يخرجه جيروم كوهن ويشارك فيه النجم الكوميدي حسن الفد علمت "الصباح" أن المخرج السينمائي الفرنسي المغربي جيروم كوهن أوليفار، يصور حاليا مشاهد من فيلمه الجديد بأحد فنادق الدار البيضاء الموجودة ب"كورنيش" عين الدئاب. وهو الفيلم الذي يلعب بطولته النجمان الكوميديان جاد المالح وحسن الفد. واختار المخرج عنوانا مبدئيا لفيلمه "أوركسترا منتصف الليل"، الذي حصل على تسبيق على المداخيل من لجنة الدعم التابعة للمركز السينمائي المغربي قدره 600 مليون سنتيم.وكان حسن الفد قال في حوار سابق مع "الصباح" حول الفيلم، إنه ليس عملا كوميديا، بل فيلم عاد مستوحى من واقع فنان يهودي مغربي هو بوطبول. وأضاف في الحوار ذاته "أنه فيلم عبارة عن كوميديا سوداء، ودوري فيه ليس كوميديا. إنه كما هو مكتوب في السيناريو شخصية محبوكة ومكتوبة بشكل جيد...".ويعتبر بوطبول من كبار الفنانين المغاربة اليهود الذين أبدعوا وأعطوا الكثير للفن الغنائي الشعبي المغربي.أما جاد المالح، فيعتبر من أشهر الفنانين اليهود المغاربة في فرنسا (ولد في مدينة الدار البيضاء) وتناقلت وسائل الإعلام العالمية في المدة الأخيرة أخبار زواجه بشارلوت كازيراغي، ابنة الأميرة كارولين دو موناكو.من جهته، تعرف الجمهور المغربي لأول مرة على المخرج اليهودي المغربي جيرار كوهن أوليفار خلال إحدى دورات مهرجان مراكش الدولي للفيلم، الذي قدم من خلاله أول أفلامه الطويلة "قنديشة" ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، وهو الفيلم الذي أثار ضجة كبيرة آنذاك حول سبب اختياره لتمثيل المغرب في هذا المهرجان، خاصة بعد تعرضه لهجوم كبير من طرف النقاد، قبل أن يعود لحصد الجوائز في مهرجان طنجة الوطني للفيلم بعد أن أخضعه مخرجه لتعديلات على مستوى المونتاج. وكانت قصة فيلم "قنديشة" تدور في قالب فانتازي حول شخصية "عيشة قنديشة" المشهورة في المخيال الشعبي المغربي، قدم لها المخرج قراءة سينمائية جديدة لمعالجة العديد من القضايا الراهنة من بينها قضية المرأة، وهي القراءة التي اعتبرها البعض نوعا من "الفلكلرة". ولعب بطولة الفيلم مجموعة من الممثلين من بينهم أسعد بواب وخالد بن شكرا والفلسطينية هيام عباس وأميرة كازار وسعيد تغماوي، بالإضافة إلى ظهور للفنانة لطيفة أحرار. يشار إلى أن قصة الفيلم الجديد هي من كتابة المخرج جيروم كوهن أوليفار نفسه. نورا الفواري