fbpx
أســــــرة

نصائح بعد الولادة القيصرية

تعتبر الولادة القيصرية من العمليات الجراحية، التي ينبغي أن تعمل بعدها المرأة بعدة نصائح، وفي مقدمتها الاهتمام بنظافة منطقة الجرح حتى تبقى جافة ومعقمة.

ولابد بعد العملية أن تستعمل المرأة مسكنات للألم يصفها لها الطبيب، وكذلك دواء لمنع حدوث التهابات الجرح، كما يمكن الاستحمام في وجود اللاصق المقاوم للماء فوق الجرح.

يفضل بعد إزالة الضماد أن يبقى الجرح مكشوفا لكي يجف، كما يفضل مسحه وتعقيمه لكي يشفى بسرعة، لكن إذا لاحظت المرأة انبعاث رائحة غير مستحبة من الجرح، أو وجود عدوى فتجب استشارة الطبيب.

ويؤكد الأطباء أنه مهما شعرت الأم بتعب، فيجب أن تحرص على الرضاعة الطبيعية لمولودها، كما يمكنها أن تستخدم عدة وضعيات تساعدها على الرضاعة بعد العملية القيصرية.

ومن بين الوضعيات، التي ينصح بها جلوس المرأة مع وضع وسادة على حضنها لدعم طفلها وحماية الجرح من الفتق أو حدوث المزيد من الألم. ومن بين أهم النصائح التي ينبغي العمل بها بعد العملية القيصرية عدم حمل أي وزن يزيد عن وزن مولودها، إذ من شأن ذلك أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

ويجب على الأم أن تحصل على قسط وافر من الراحة في السرير بعد الخروج من المستشفى ، وكذلك النوم في فترة نوم المولود.

ومن بين النصائح أن تحصل المرأة على تغذية سليمة ومتوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تحميها من الإصابة بفقر الدم، والتي تكون غنية بالألياف لأنها تساعد على عدم حدوث الإمساك المؤلم، والذي قد يؤثر على منطقة رتق الجرح.

أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى