fbpx
وطنية

النيابة العامة تحاصر مناورات حيدر

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالعيون، أول أمس (الثلاثاء)، أن النيابة العامة أمرت بفتح بحث قضائي بشأن انعقاد ما سمي المؤتمر التأسيسي لـ»الهيأة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي».
وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك أن هذا البحث القضائي الذي يأتي بالنظر لما يشكله العمل المذكور من مساس بالوحدة الترابية للمملكة، وما تضمنه من دعوات تحريضية صريحة على ارتكاب أفعال مخالفة للقانون الجنائي، سيترتب عنه اتخاذ الإجراءات القانونية الملائمة لحماية النظام العام وترتيب الجزاء القانوني على المساس بالوحدة الترابية للمملكة، بما يحقق الردع العام والخاص لضمان حماية المقدسات الوطنية. ويرى نوفل البوعمري، المحامي والخبير في ملف الصحراء، أن بلاغ الوكيل العام، يعيد سلطة القانون وهيبته في مواجهة من يريد العبث بالسيادة الوطنية.
وأكد البوعمري في تصريح لـ «الصباح» أن مضمون البلاغ واضح من حيث تحديده للخروقات القانونية التي تم ارتكابها بدءا بتأسيس إطار بدون سلوك الإجراءات القانونية، ما يجعله إطارا غير شرعي، ويحق للدولة من خلال رجال إنفاذ القانون حل هذا الإطار غير الشرعي، أضف إليه أن أهدافه منافية ومتعارضة مع الدستور الذي يحدد ثوابت الأمة والوطن، ما يضع الهيأة المذكورة بالعناصر المشكلة لها خارج الإجماع الوطني.
ويتزامن هذا الإجراء مع التصعيد الذي أعلنته الجبهة الانفصالية في الكركرات، من خلال حشد مئات السيارات والشاحنات إلى المنطقة العازلة، وهو الاستفزاز الذي ردت عليه الأمم المتحدة، بمطالبة الأمين العام انفصاليي بوليساريو، بعدم عرقلة حركة السير المدنية والتجارة المنتظمة بالمنطقة العازلة للكركرات.
وأوضح البوعمري أن ما يجري بالكركرات محاولة يائسة للجبهة الانفصالية للخروج من العزلة التي باتت تعيشها، وإثارة انتباه المجتمع الدولي، إلى قضية الصحراء المغربية، مؤكدا أن ما يجري بالكركرات مظهر من مظاهر الفوضى التي دخلت فيها المخيمات، التي تريد قيادة الجبهة تسييدها في المنطقة، في محاولة للضغط على المغرب، في حربه على شبكات الاتجار في المخدرات والعصابات المنظمة التي كانت تستفيد من حالة الفوضى بالمنطقة، قبل أن يقوم المغرب في 2017 بتمشيطها، وحجز عشرات المركبات والعربات التي كانت تنشط بدون وثائق في التهريب.

برحو بوزياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق