fbpx
الصباح الفني

خنساء باطما أحسن ممثلة في إيطاليا

توجت عن مشاركتها في فيلم «كونتاكت» ضمن فقرة آفاق في مهرجان البندقية

توجت الفنانة خنساء باطما، يجائزة أفضل ممثلة ضمن فئة آفاق بمهرجان البندقية السينمائي والذي أسدل الستار على فعالياته، أول أمس (السبت).
وجاء تتويج الفنانة المغربية عن مشاركتها في فيلم “زنقة كونتاكت” للمخرج إسماعيل العراقي، الذي يعد ثاني تجاربها السينمائية.
وكشف مهرجان البندقية السينمائي عن قائمة الفائزين بجوائز دورته السابعة والسبعين، برئاسة الممثلة الأسترالية كايت بلانشيت. الأسد الذهبي لأفضل فيلم “نومادلاند” لكلويه جاو، من الولايات المتحدة. جائزة لجنة التحكيم الكبرى: “نويفو أوردن” لميشال فرانكو، المكسيك. أما الأسد الفضي فعاد لأفضل مخرج: الياباني كيوشي كوراساوا عن “وايف أوف إيه سباي”. وجائزة أفضل سيناريو للهندي شايتانيا تامهاني كاتب سيناريو ومخرج “ذي ديسيبل”.
وبخصوص جوائز مسابقة آفاق فحصل فيلم Entre tú y milagros على جائزة أفضل فيلم قصير، وفاز فيلم “إي بيدراتوري” بجائزة أفضل سيناريو، أما الممثل السورى يحيى مهاينى فاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم الرجل الذى باع ظهره للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، بينما فازت الممثلة المغربية خنساء باطما بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم “زنقة كونتاكت”.
وذهبت جائزة لجنة التحكيم لصالح فيلم “ليستن”، ونال جائزة أفضل مخرج المخرج لاف دياز عن فيلم عن “جينوس بان”، بينما حصل على جائزة أفضل فيلم المخرج احمد باهرامى عن فيلمه “ذي ويستلاند”.
والفنانة خنساء باطما سليلة عائلة باطما الفنية، فهي ابنة الفنان الراحل محمد باطما أحد أقطاب تجربة مجموعة “لمشاهب”، كما أن والدتها هي الفنانة سعيدة بيروك عضو المجموعة نفسها، فضلا عن شقيقها طارق باطما، وأعمامها الراحل العربي وحميد ورشيد وغيرهم.
وسبق لخنساء أن خاضت تجارب فنية في الغناء، إذ أصدرت العديد من الألبومات، منها ألبوم “مليتك” (2001) و”أبواب الصحراء” (2002) ثم ألبوم “نستاهل”، فضلا عن مشاركتها في الفيلم الفرنسي “عيد الميلاد”، وتقديمها مجموعة اسكيتشات على قناة تركية ومشاركتها في تجارب غنائية ثنائية، كما هو الشأن بالنسبة إلى أغنية “اسمعني” مع مغني الراب “بيغ”.
وامتازت خنساء بحرصها على استعادة بعض أغنيات الموروث الشعبي المغربي ومزجها بأنغام الروك والميتال، كما أظهرت في السنوات الأخيرة مواهبها في التمثيل بمشاركتها في سيتكومات تلفزيونية.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى