fbpx
الصباح الـتـربـوي

صدى

سجون
دعا سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى بلورة دراسات اجتماعية تعنى بالتجربة المعاشة لنزلاء المؤسسات السجنية بدل دراسات اجتماعية تعنى بالسجون.
وأكد أمزازي، في كلمة له بمناسبة لقاء مخصص لإطلاق التحضيرات للمناظرة التوافقية التي ستنظمها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في أكتوبر المقبل، حول موضوع “إعادة الإدماج الاجتماعي لنزلاء المؤسسات السجنية”، على ضرورة تحليل الفضاء السجني بكافة مستوياته منذ الاحتجاز، وإبان التجربة السجنية المعاشة، وخلال فترة إعادة الإدماج.
ي. س

تجهيز
استفادت 90 مؤسسة تعليمية بأكاديميات فاس وطنجة ومراكش، من مشروع “التعليم الثانوي” لتجهيز قاعات متعددة الوسائط وأخرى للدرس ومكاتب إدارية، بحواسيب محمولة ومكتبية وحقائب ومتعددة الوسائط وخوادم مشتركة للتخزين وطابعات متعددة الوظائف وأدوات للربط اللاسلكي بالإنترنيت وأجهزة لعرض الفيديو وشاشات للعرض.
ح. أ

أقسام
تساهم أقسام التعليم الأساسي الـ13 المحدثة السنة الجارية بإقليم خريبكة من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تطوير قدرات أطفال صغار يتحدرون من أوساط فقيرة بالوسطين القروي والحضري بالإقليم.
وتستقبل هذه الأقسام، التي أحدثت داخل مؤسسات تعليمية في الإجمالي 431 طفلا ما بين 4 وست سنوات، وتتيح لهم تعليما أوليا يفتح قدراتهم استعدادا لولوج التعليم الأساسي.
وقد تمت برمجة إحداث 20 قسما جديدا للموسم الدراسي المقبل ليصبح العدد الإجمالي للأقسام المحدثة 33 مما سيرفع من معدل التغطية على صعيد إقليم خريبكة في ما يتعلق بتعميم التعليم قبل المدرسي الى نسبة 64 في المائة.
ي. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق