Page 4 - عدد الاثنين 21 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 4

‫ﺃﺣﻮﺍﻟﻨﺎ‬                              ‫اﻻﺛﻨﲔ ‪ ٢٠٢٠/٩/٢١‬اﻟﻌﺪد‪٦٣٢١ :‬‬                                                                                                                                                      ‫‪www.assabah.ma‬‬            ‫‪4‬‬

      ‫ﺃﺳﺌﻠﺔ‬

‫ﻻ ﻧﺮﻓﺾ ﻃﻠﺒﺎت اﻻﻟﺘﺤﺎق‬
  ‫ﺑﺎﳌﺪارس اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ‬

‫< أﺟﻤﻊ اﻟـﺮأي اﻟﻌﺎم ﻋﻠﻰ أن اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ ﺑﻌﻤﺎﻟﺔ اﻟﺒﻴﻀﺎء ﺷﺎﺑﻪ ﻧﻮع ﻣﻦ‬                 ‫)ﻋﺒﺪاﻟﻠﻄﻴﻒﻣﻔﻴﻖ(ﻣﻘﺎه ﺗﻌﺎﻧﻲ اﻟﻜﺴﺎد ﻓﻲ زﻣﻦ ﻛﻮروﻧﺎ‬
                                      ‫اﻻرﺗﺒﺎك‪ ،‬ﻛﻴﻒ ﺗﻌﻠﻘﻮن ﻋﻠﻰ ﻫﺬا اﻟﺮأي؟‬                                                               ‫ﺗﺮاﺟﻊ ﻣﺪاﺧﻴﻞ اﳌﻘﺎﻫﻲ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‬

‫< ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻧﺴﻤﻴﻪ ارﺗﺒﺎﻛﺎ‪ ،‬ﻟﻜﻨﻪ ﺗﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻐﻴﺮ ﺑﺸﻜﻞ‬
‫ﻳﻮﻣﻲ‪ ،‬إذ ﻧﺘﺘﺒﻊ وﻧﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﺗﻮﺻﻴﺎت اﻟﺴﻠﻄﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ واﻟﺘﺮاﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻊ اﻟﻌﻠﻢ أﻧﻨﺎ‬
‫ﻣﺎ زﻟﻨﺎ ﻧﻌﻴﺶ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﻮارئ‪ .‬اﻟﺸﻐﻞ اﻟﺸﺎﻏﻞ اﻟﻴﻮم ﻫﻮ ﺿﻤﺎن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﺠﻤﻴﻊ‬
‫اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪ ،‬وأﻧﻪ ﻣﻦ اﳌﺴﻠﻢ أن ﻳﻠﺘﺤﻖ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻤﺪارﺳﻬﻢ‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎك إﻛﺮاﻫﺎت ﺗﺘﻌﻠﻖ‬
‫ﺑﺎﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ واﻷﻃـﺮ‪ .‬وأﺻـﺪرت اﻟـﻮزارة ﺑﻼﻏﺎ ﻓﻲ ‪22‬‬
‫ﻏﺸﺖ‪ ،‬ﺗﻠﺘﻪ ﻣﺬﻛﺮة ﺗﻔﺼﻴﻠﻴﺔ‪ ،‬وﺣﺪد اﻷﻧﻤﺎط اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ وﻏﻴﺮﻫﺎ‪ ،‬وﺗﺮك ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺠﺎل‬
‫ﻛﺒﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﺼﻼﺣﻴﺎت ﻟﻠﻤﺪﻳﺮﻳﺎت واﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﺐ أن ﻧﻨﺴﻰ أن اﻟﺒﻴﻀﺎء‬
‫ﺣﺎﻟﺔ ﺧﺎﺻﺔ‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ ﺣﺠﻤﻬﺎ‪ ،‬إذ ﺗﻀﻢ ‪ 8‬ﻣﺪﻳﺮﻳﺎت إﻗﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ‪ ،‬ﻓﻜﺎن ﻫﻨﺎك‬

 ‫ﺗﻌﺎﻣﻞ ﺧﺎص‪ ،‬ﻫﻮ اﻟﺬي ﺗﺮك ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ اﻻرﺗﺒﺎك ﻟﺪى اﻷﺳﺮ‪ ،‬ﻟﻜﻨﻪ ﺗﻌﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﻣﺤﻠﻪ‪.‬‬
‫وﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى‪ ،‬ﻫﻨﺎك ﻣﺆﺷﺮ ﻳﺠﺐ اﻻﻧﺘﺒﺎه إﻟﻴﻪ‪ ،‬ﻫﻮ أن أﻏﻠﺐ اﻷﺳﺮ اﺧﺘﺎرت‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﺑﺎﻟﺘﻨﺎوب‪ ،‬وﻟﻜﻞ أﺳﺒﺎﺑﻪ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻻﺧﺘﻴﺎر‪ ،‬وﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ‬
‫اﻻﺳﺘﺸﺎرة واﻟﺘﺪاول ﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت واﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‪ ،‬ﺗﻢ اﺧﺘﻴﺎر ﻗﺮار ﻣﻨﺎﺳﺐ‪،‬‬
‫اﻟﺬي ﻳﺮاﻋﻲ اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء‪ ،‬وﺗﻢ اﻟﺘﻨﺼﻴﺺ ﻋﻠﻰ أن اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ‬

                              ‫ﺳﺘﺴﺘﻤﺮ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎد‪ ،‬وﻓﻘﺎ ﻟﻨﻤﻂ اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪.‬‬

‫< ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﻘﻮل إن أﻛﺒﺮ دﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﺸﻞ ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻫﻮ اﺧﺘﻴﺎر أﻏﻠﺐ‬                       ‫ﺗﺨﻮﻓﺎت اﻟﺰﺑﻨﺎء ﻣﻦ ﻏﺮاﻣﺎت اﻟﻜﻤﺎﻣﺔ واﻹﺻﺎﺑﺔ ﻋﻤﻘﺖ أزﻣﺔ أﺻﺤﺎﺑﻬﺎ‬
  ‫اﻷﺳﺮ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري وﻋﺪم اﻋﺘﻤﺎدﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﻘﻴﻴﻢ أداء اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺴﻨﺔ اﳌﺎﺿﻴﺔ؟‬
                                                                                                      ‫اﻟﻄﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ‪.‬‬                  ‫وﺳـﺎﻫـﻢ ﻗــﺮار اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت ﻣـﻮاﺻـﻠـﺔ‬              ‫ﻫــﺎﺟــﺲ اﻟــﻌــﺪوى دﻓـــﻊ اﻟــﺰﺑــﺎﺋــﻦ إﻟـﻰ‬    ‫ﻛــﺸــﻒ ﻋـــﺪد ﻣـــﻦ أرﺑـــــﺎب اﳌـﻘـﺎﻫـﻲ‬
‫< ﻻ أﺣﺪ ﻳﺸﻜﻚ أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻫﻮ اﻟﺴﺒﻴﻞ اﻷﻧﺠﻊ ﻟﻠﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‪ ،‬وﻟﻢ‬               ‫ﻳﻘﻮل ﺧﺎﻟﺪ "أﺧـﻮﻳـﺎ ﻣﺎﻗﺎدﻳﻦ ﻋﻠﻰ‬                     ‫إﺟـــﺮاءات اﻟـﻄـﻮارئ اﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ‪ ،‬وإﻋــﺎدة‬         ‫ﻣﻘﺎﻃﻌﺔ اﻟﻔﻀﺎء‪ ،‬اﻟﺬي ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺘﺮددون‬                ‫وﻣﺴﻴﺮﻳﻬﺎ ﺑﺎﻷﻟﻔﺔ وﻟﻴﺴﺎﺳﻔﺔ واﻟﺤﻲ‬
‫ﻳﺴﺒﻖ ﻷﺣـﺪ ﻓﻲ اﻟـﻮزارة إن ﻗـﺎل أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﺪﻳﻞ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري‪ ،‬ﻟﻜﻦ‬           ‫ﻏـﺮاﻣـﺔ ‪ 300‬درﻫــﻢ‪ ،‬واش ﻧـﺠـﻲ ﻧﺸﺮب‬                 ‫ﺗـﺸـﺪﻳـﺪ إﺟـــﺮاءات اﻟــﻄــﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ‬            ‫ﻋـﻠـﻴـﻪ ﺻــﺒــﺎح ﻣــﺴــﺎء وﻳــﻘــﻀــﻮن ﻓـﻴـﻪ‬     ‫اﻟـﺤـﺴـﻨـﻲ ووﺳــﻂ اﳌـﺪﻳـﻨـﺔ ﺑﺎﻟﻌﺎﺻﻤﺔ‬
‫اﻟﻠﺠﻮء إﻟﻴﻪ ﻫﻮ اﺿﻄﺮار وﻟﻴﺲ اﺧﺘﻴﺎرا‪ ،‬إذ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ اﳌﺴﻤﻮح اﺳﺘﻤﺮار ﺗﻤﺪرس‬               ‫ﻗﻬﻮى ب‪ 8‬دراﻫﻢ ﻧﻮﻟﻲ ﻣﺨﻠﺺ ‪ 6‬آﻻف‬                      ‫ﺑـﺎﻟـﻌـﺎﺻـﻤـﺔ اﻻﻗــﺘــﺼــﺎدﻳــﺔ‪ ،‬ﺳــﻮاء ﻓـﻲ‬                                                        ‫اﻻﻗـﺘـﺼـﺎدﻳـﺔ‪ ،‬ﻣـﻌـﺎﻧـﺎﺗـﻬـﻢ اﻟـﻴـﻮﻣـﻴـﺔ ﻣﻊ‬
                                                                                    ‫رﻳﺎل‪ .‬ﻣﺎ ﺑﻘﻴﻨﺎش ﻋﺎرﻓﲔ واش ﻧﺪﻳﺮو‬                    ‫ﻣــﺎ ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﺘـﻮﻗـﻴـﺖ إﻏـــﻼق اﳌـﺤـﻼت‬                ‫ﺳﺎﻋﺎت ﻃﻮﻳﻠﺔ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﺒﻴﺖ‪.‬‬                ‫ﻛــﺴــﺎد ﻧـﺸـﺎﻃـﻬـﻢ اﻟــﺘــﺠــﺎري‪ ،‬اﳌـﺮﺗـﺒـﻂ‬
                                     ‫أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‪ 8‬ﻣﻼﻳﲔ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺑﺸﻜﻞ ﺣﻀﻮري‪.‬‬               ‫اﻟﻜﻤﺎﻣﺔ وﺣﻨﺎ ﺟﺎﻟﺴﲔ وﻻ ﻧﺤﻴﺪوﻫﺎ‬                      ‫اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ واﳌﻘﺎﻫﻲ ﻓﻲ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ‬                ‫وﻣـﻦ اﻷﻣــﻮر اﻷﺧــﺮى‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ دﻓﻌﺖ‬                ‫ﺑﺘﺪاﻋﻴﺎت ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﺮوﻧﺎ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮﻳﻦ إﻟﻰ‬
‫وﻣﻦ ﻫﻨﺎ أؤﻛﺪ أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻟﻴﺲ ﺑﺪﻳﻼ‪ .‬ﻫﻞ ﻓﻴﻪ ﺻﻌﻮﺑﺎت؟ ﻧﻌﻢ‪ .‬ﻻ ﻳﻨﻜﺮ‬                 ‫وﺣــﻨــﺎ ﻛــﻨــﺸــﺮﺑــﻮا ﺣــﻴــﺖ إﻟـــﻰ ﻟـﻘـﺎﺗـﻚ‬   ‫ﻣــﺴــﺎء‪ ،‬وﺣــﻈــﺮ اﻟــﺘــﺠــﻮل اﺑـــﺘـــﺪاء ﻣـﻦ‬  ‫اﻟـﺰﺑـﺎﺋـﻦ إﻟـﻰ ﻣـﻘـﺎﻃـﻌـﺔ اﳌـﻘـﺎﻫـﻲ‪ ،‬ﻳﻘﻮل‬       ‫أن ﺗﺨﻮف اﻟﺰﺑﻨﺎء ﻣﻦ إﺻﺎﺑﺘﻬﻢ ﺑﻌﺪوى‬
‫أﺣﺪ ﻫﺬا اﻟﻮاﻗﻊ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ ﻣﻊ اﻧﺘﺸﺎر اﳌﺆﺳﺴﺎت ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺗﺮاب اﳌﻤﻠﻜﺔ‪ ،‬واﻷﻛﻴﺪ أﻧﻨﺎ‬            ‫اﻟﺴﻠﻄﺎت ﻣﺎدﻳﺮﻫﺎش ﺻﻌﻴﺐ ﺗﻘﻨﻌﻬﺎ‬                       ‫اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﻌﺎﺷﺮة ﻟﻴﻼ‪ ،‬ﺗﻔﺎدﻳﺎ ﻻﻧﺘﺸﺎر‬                 ‫ﺣﺴﻦ ﻧﺎدل ﺑﻤﻘﻬﻰ ﺑﻠﻴﺴﺎﺳﻔﺔ »ﺗﻮﻗﻒ‬                    ‫ﻓـﻴـﺮوس ﻛـﻮﻓـﻴـﺪ ‪ ،19‬وﻛـﺜـﺮة اﻟـﻐـﺮاﻣـﺎت‬
‫ﺳﻨﺠﺪ ﻋـﺪدا ﻣـﻦ اﻟـﺼـﻌـﻮﺑـﺎت‪ ،‬ﻋﻠﻰ اﳌـﺴـﺘـﻮى اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟـﺮﺑـﻂ ﺑﺎﻷﻧﺘﺮﻧﺖ ﻓـﻲ ﺑﻌﺾ‬                                                            ‫اﻟـﻌـﺪوى ﺑﻔﻴﺮوس ﻛـﻮروﻧـﺎ اﻟﻘﺎﺗﻞ‪ ،‬ﻓﻲ‬               ‫اﻟـﺤـﻴـﺎة اﻻﻗـﺘـﺼـﺎدﻳـﺔ وﻗـــﺮار ﻋــﺪد ﻣﻦ‬        ‫ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪم ارﺗﺪاء اﻟﻜﻤﺎﻣﺔ او اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ‪،‬‬
‫اﳌﻨﺎﻃﻖ‪ .‬ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻨﺎك ﺑﻌﺾ اﻷﺳﺎﺗﺬة اﻟﺬﻳﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ إﳌﺎم ﺑﺘﻘﻨﻴﺎت اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻟﺠﺪﻳﺪة‪،‬‬                                 ‫ﺑﺎﻟﻮﺿﻌﻴﺔ‪."...‬‬                ‫ﺗﻘﻠﻴﺺ ﺧﺪﻣﺎت اﳌﻘﺎﻫﻲ رﻏﻢ اﺳﺘﺌﻨﺎف‬                    ‫اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻹدارﻳـﺔ واﻟﺸﺮﻛﺎت ﺗﺴﺮﻳﺢ‬                  ‫أدى إﻟﻰ ﻏﻴﺎب اﻟﺰﺑﻨﺎء ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻠﺤﻮظ‪.‬‬
                                                                                    ‫وﻛـــــﺸـــــﻒ ﻋـــــــﺪد ﻣـــــﻦ أﺻــــﺤــــﺎب‬    ‫ﻧﺸﺎﻃﻬﺎ ﺑﺴﺒﺐ اﻟـﺤـﻤـﻼت‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم‬                  ‫ﻣـﻮﻇـﻔـﻴـﻬـﺎ‪ ،‬أدﻳــﺎ إﻟــﻰ اﺧـﺘـﻔـﺎء اﻟـﺰﺑـﻨـﺎء‬  ‫»ﻣـﻦ ﻧـﻬـﺎر ﺑــﺪات ﻛـﻮروﻧـﺎ ﻓﺎﳌﻐﺮب‬
             ‫ﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﺴﻴﺮ ﻓﻲ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻧﺤﻮ اﻟﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﻷﻣـﺮ‪ ،‬إذ ﻗﻤﻨﺎ ﺑﻌﺪد ﻣﻦ‬             ‫اﳌــﻘــﺎﻫــﻲ ﻓــﻲ ﺗـﺼـﺮﻳـﺢ ل"اﻟــﺼــﺒــﺎح"‪،‬‬                                                          ‫ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻣــﻠــﺤــﻮظ‪ ،‬ﺑــﻌــﺪﻣــﺎ أﺻـﺒـﺤـﻮا‬       ‫وﺣﺒﺴﺖ اﻟﺨﺪﻣﺔ وﺣﻨﺎ ﻛﻨﺸﻮ اﻟﺬﺑﺎن"‪،‬‬
                     ‫اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﺎت ﻟﻠﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﺳﺎﺗﺬة ﺑﺘﻌﺎون ﻣﻊ ﺷﺮﻛﺔ ﻣﺨﺘﺼﺔ‪.‬‬              ‫أن ﻋـﻤـﻠـﻴـﺎت اﳌـﺪاﻫـﻤـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻨـﻔـﺬﻫـﺎ‬                                ‫ﺑﻬﺎ اﻟﺴﻠﻄﺎت‪.‬‬               ‫ﻋـﺎﻃـﻠـﲔ ﻋــﻦ اﻟـﻌـﻤـﻞ أو ﻻ ﻳـﻤـﺘـﻠـﻜـﻮن‬         ‫"ﻏـﻴـﺮ ﻛـﻨـﺠـﺮﺟـﺮوا ﻣـﺎﻛـﺎﻳـﻦ ﻻ ﻛـﻠـﻴـﺎن ﻻ‬
                                                                                    ‫اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت ﻣـﺪﻋـﻮﻣـﺔ ﺑـﺄﻋـﻮان اﻟـﺴـﻠـﻄـﺔ‬                                                            ‫اﳌـﺎل اﻟﻜﺎﻓﻲ ﻻﺣﺘﺴﺎء ﻓﻨﺠﺎن ﻗﻬﻮة أو‬                ‫واﻟـﻮا"‪" ،‬اﻟﻘﻀﻴﺔ وﻻت ﻧﺎﺷﻔﺔ ﻣﺎ ﺑﻘﻰ‬
         ‫< ﻧﺸﺄ ﺻـﺮاع ﺑـﲔ اﻷﺳـﺮ واﳌـﺪارس اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺣـﻮل ﺗﺴﻠﻴﻢ‬                           ‫وﻋـﻨـﺎﺻـﺮ اﻟـﻘـﻮات اﳌـﺴـﺎﻋـﺪة وﻋﻨﺎﺻﺮ‬                      ‫اﻟﺨﻮف ﻣﻦ اﻟﻌﻘﻮﺑﺎت‬                          ‫ﻣﺸﺮوﺑﺎت ﻋﺼﻴﺮ أو ﻣﺸﺮوﺑﺎت ﻏﺎزﻳﺔ"‪.‬‬                  ‫ﻟﻴﺎ واﻟﻮا ﻧﺤﻂ اﻟﺴﻮارت ﳌﻮﻻﻫﺎ"‪ ....‬ﻣﻦ‬
         ‫وﺛﺎﺋﻖ اﳌـﻐـﺎدرة‪ ،‬ﻫﻞ ﺗﺘﻮﻓﺮون ﻋﻠﻰ أرﻗـﺎم ﺣﻮل ﻋﺪد اﳌﻠﺘﺤﻘﲔ‬                     ‫اﻷﻣــــﻦ‪ ،‬أﺳــﻔــﺮت ﻋــﻦ إﻳــﻘــﺎف ﻋــﺪد ﻣـﻦ‬                                                                                                          ‫ﺑـﲔ اﻟـﻌـﺒـﺎرات اﻟـﺘـﻲ أﺻﺒﺤﺖ ﻣﺘﺪاوﻟﺔ‬
         ‫ﺑـﺎﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻲ‪ ،‬وﻫــﻞ ﺗـﺘـﻮﻓـﺮون ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺒـﻨـﻴـﺔ اﻟـﻜـﺎﻓـﻴـﺔ‬  ‫اﳌﺴﺘﺨﺪﻣﲔ‪ ،‬ﺿﺒﻄﻮا ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻠﺒﺲ‬                       ‫ﺗــﺴــﺒــﺐ ﺧــــﻮف زﺑـــﻨـــﺎء اﳌــﻘــﺎﻫــﻲ‬                ‫ﻣﻌﺎﻧﺎة ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ‬                           ‫ﻋـﻠـﻰ أﻓــﻮاه ﻣـﺎﻟـﻜـﻲ وﻣـﺴـﻴـﺮي ﻋـﺪد ﻣﻦ‬
                                                                        ‫ﻟﻼﺳﺘﻘﺒﺎل؟‬   ‫وﻫــﻢ ﻻ ﻳـﺮﺗـﺪون اﻟـﻜـﻤـﺎﻣـﺔ اﻟـﻄـﺒـﻴـﺔ ﻣﺎ‬         ‫ﻣــﻦ ﻏـــﺮاﻣـــﺎت ﻋـــﺪم ارﺗـــــﺪاء اﻟـﻜـﻤـﺎﻣـﺔ‬                                                   ‫اﳌــﻘــﺎﻫــﻲ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻓـﺘـﺤـﺖ أﺑــﻮاﺑــﻬــﺎ ﺑـﻌـﺪ‬
                                     ‫< إدﻣــــﺎج اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ اﻟـﻘـﺎدﻣـﲔ‬             ‫ﺟـﻌـﻠـﻬـﻢ ﻳــــﺆدون ‪ 300‬درﻫــــﻢ ﻏــﺮاﻣــﺔ‬         ‫اﻟـﻄـﺒـﻴـﺔ ﻓــﻲ ﺗــﺮاﺟــﻊ اﻹﻗــﺒــﺎل ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ‪،‬‬   ‫ﻫﻲ ﻣﻌﺎﻧﺎة ﺗﺘﻜﺮر ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻣﻊ ﻣﺎﻟﻜﻲ‬                   ‫أﺷﻬﺮ‪ ،‬ﻣﻦ ﻗﺮار ﻓﺮض اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪.‬‬
                                     ‫ﻣـﻦ اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺨـﺼـﻮﺻـﻴـﺔ‪ ،‬ﻫﻮ‬               ‫ﺗﺼﺎﻟﺤﻴﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮﻳﻦ إﻟـﻰ أن اﻟﺤﻤﻼت‬                     ‫إذ أدت ﻣـﺪاﻫـﻤـﺎت اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت اﳌﺤﻠﻴﺔ‬              ‫اﳌـﻘـﺎﻫـﻲ وﻣﺴﻴﺮﻳﻬﺎ واﻟــﻨــﻮادل‪ ،‬اﻟـﺬﻳـﻦ‬         ‫وأوﺿـــﺢ اﳌـﺘـﺤـﺪﺛـﻮن أﻧـﻔـﺴـﻬـﻢ ﻓﻲ‬
                                     ‫ﻋﻤﻠﻴﺔ روﺗﻴﻨﻴﺔ ﻧـﻘـﻮم ﺑﻬﺎ ﺑـﺪاﻳـﺔ ﻛﻞ‬            ‫اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻦ ﺑﺎﳌﻘﺎﻫﻲ ﳌﺮاﻗﺒﺔ ﻣﺪى اﻟﺘﺰام‬                 ‫ﻟﻠﻤﻘﺎﻫﻲ ﳌﻌﺎﻳﻨﺔ ﻣﺪى اﻟﺘﺰام اﻟﻘﺎﺋﻤﲔ‬                 ‫ﻳـﺸـﺘـﻐـﻠـﻮن ﺗـﺤـﺖ إﻣـﺮﺗـﻬـﻢ‪ ،‬إذ ﺳـﺎﻫـﻢ‬          ‫ﺗـﺼـﺮﻳـﺢ ﻟــ"اﻟـﺼـﺒـﺎح"‪ ،‬أﻧـﻪ رﻏـﻢ ﺗﻌﻘﻴﻢ‬
                                     ‫ﺳـﻨـﺔ‪ ،‬إذ اﺳـﺘـﻘـﺒـﻠـﻨـﺎ اﻟـﻌـﺎم اﳌـﺎﺿـﻲ ﻓﻲ‬    ‫ﻋﻤﺎﻟﻬﺎ وروادﻫــﺎ ﺑـﺈﺟـﺮاء ات اﻟﺴﻼﻣﺔ‬                ‫ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓـﻲ ﺗﻄﺒﻴﻖ إﺟــﺮاء ات اﻟﺴﻼﻣﺔ‬                 ‫ﻛﺴﺎد ﻧﺸﺎﻃﻬﻢ وﺿﻌﻒ إﻗﺒﺎل اﻟﺰﺑﺎﺋﻦ‬                   ‫اﳌـﻘـﻬـﻰ ﻳـﻮﻣـﻴـﺎ ووﺿــﻊ ﻣـﻌـﻘـﻤـﺎت اﻟـﻴـﺪ‬
                                     ‫اﳌﺪﻳﺮﻳﺔ‪ ،‬ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻫﺰ ‪ 3000‬ﺗﻠﻤﻴﺬ‪ ،‬وﻏﺎﻟﺒﺎ‬           ‫اﻟــﺼــﺤــﻴــﺔ واﻟــﺘــﺒــﺎﻋــﺪ اﻻﺟــﺘــﻤــﺎﻋــﻲ‪،‬‬  ‫واﻟـﺘـﺒـﺎﻋـﺪ اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ‪ ،‬وﻣــﺎ إن ﻛـﺎن‬          ‫إن ﻟــﻢ ﻳـﻜـﻦ "اﻧــﻘــﺮاﺿــﺎ" ﻣـﻠـﺤـﻮﻇـﺎ ﻓﻲ‬      ‫واﻟـﺮﺟـﻠـﲔ واﻟـﺘـﺰام اﻟـﻨـﻮادل ﺑـﺈﺟـﺮءات‬
                                     ‫ﻣـﺎ ﻳـﻜـﻮﻧـﻮن ﻓـﻲ اﳌـﺴـﺘـﻮﻳـﺎت اﻹﺷـﻬـﺎدﻳـﺔ‪.‬‬    ‫ﺟـﻌـﻠـﺖ اﻟــﺰﺑــﻨــﺎء ﻳـﻘـﺎﻃـﻌـﻮن اﻹﻗــﺒــﺎل‬       ‫روادﻫـــﺎ ﻳــﺮﺗــﺪون اﻟـﻜـﻤـﺎﻣـﺎت اﻟـﻮاﻗـﻴـﺔ‬      ‫ﺑﻌﺾ اﳌﻘﺎﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺘﺠﺎوز روادﻫﺎ‬                  ‫اﺣـﺘـﺮازﻳـﺔ ووﻗـﺎﺋـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣـﻦ أﺟــﻞ ﺿـﻤـﺎن‬
                                     ‫وﺗﻤﺖ اﻻﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﻄﻠﺒﺎت‪ ،‬وﻟﻢ‬                                                                  ‫أﺛـﻨـﺎء ﺟـﻠـﻮﺳـﻬـﻢ‪ ،‬إﻟــﻰ ﻧـﻔـﻮر ﻋــﺪد ﻣﻦ‬         ‫ﻓـﻲ اﻟـﻴـﻮم ﻋـﺸـﺮﻳـﻦ زﺑـﻮﻧـﺎ‪ ،‬ﻓـﻲ ﺗـﺮاﺟـﻊ‬        ‫ﺳـﻼﻣـﺔ اﻟـﻌـﺎﻣـﻠـﲔ واﳌـﺮﺗـﻔـﻘـﲔ‪ ،‬إﻻ أن‬
                                     ‫ﻧﺮﻓﺾ أي ﺗﻠﻤﻴﺬ‪ ،‬ﺑﻞ اﺳﺘﻘﺒﻠﻨﺎ ﺗﻠﻤﻴﺬ‬                        ‫ﻋﻠﻴﻬﺎ‪ ،‬ﺧﻮﻓﺎ ﻣﻦ اﻟﻌﻘﻮﺑﺎت‪.‬‬                  ‫اﻷﺷﺨﺎص اﻟﺬﻳﻦ ﻗـﺮروا اﻻﻧﻘﻄﺎع ﻋﻦ‬                    ‫اﳌﺪاﺧﻴﻞ اﻟﻴﻮﻣﻴﺔ وﺻﺎر اﻹﻓﻼس ﻳﻬﺪد‬
            ‫ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺎﻟﻲ اﻟﺴﻌﻴﺪي‬                        ‫ﻣﻦ ﺧﺎرج اﳌﺪﻳﺮﻳﺔ‪.‬‬              ‫ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻬﺎ‬                                           ‫ﻋـﺎدﺗـﻬـﻢ اﳌـﻔـﻀـﻠـﺔ‪ ،‬إﻟــﻰ ﺣــﲔ اﻧـﺘـﻬـﺎء‬
‫اﳌـﺪﻳـﺮ اﻹﻗﻠﻴﻤﻲ ﻟﻠﻤﺪﻳﺮﻳﺔ اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ‬                                                                                                                                                                          ‫رب اﻟﻌﻤﻞ واﻟﻌﺎﻣﻞ‪.‬‬
                                     ‫أﺟﺮى اﻟﺤﻮار‪ :‬ﻋﺼﺎم اﻟﻨﺎﺻﻴﺮي‬
         ‫ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻔﺪاء ﻣﺮس اﻟﺴﻠﻄﺎن‬

         ‫اﻟﻮﺑﺎء ﻳﺘﺴﺮب إﻟﻰ ﻣﺤﻜﻤﺔ اﻟﺼﻮﻳﺮة‬                                                                                                ‫ﺳﻠﻄﺎت اﻟﻨﺎﻇﻮر ﺗﻤﻨﻊ وﻗﻔﺔ ﺿﺪ إﻏﻼق اﻟﺤﺪود‬

‫وﻓﻲ ﺳﻴﺎق آﺧﺮ ﺗﻢ اﻛﺘﺸﺎف ﺑـﺆرة ﳌﺼﺎﺑﲔ ﺑﻜﻮروﻧﺎ‬                              ‫ﺗﺴﺮﺑﺖ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬أﺧﻴﺮا‪ ،‬إﻟﻰ اﳌﺤﻜﻤﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ‬                ‫وﺑﺮرت اﻟﺴﻠﻄﺎت اﳌﺤﻠﻴﺔ ﻣﻨﻌﻬﺎ اﳌﻬﺮﺟﺎن اﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﺑﺄﻧﻪ "ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺧﺺ‬                      ‫ﻣﻨﻌﺖ اﻟﺴﻠﻄﺎت اﳌﺤﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺎﻇﻮر‪ ،‬أﺧﻴﺮا‪ ،‬ﻣﻬﺮﺟﺎﻧﺎ ﺧﻄﺎﺑﻴﺎ ﻓﻲ أﺷﻬﺮ‬
‫ﺑـﻤـﻴـﻨـﺎء اﻟـﺼـﻮﻳـﺮة وﺳــﻮق اﻟـﺴـﻤـﻚ‪ ،‬إذ ﺗـﻢ ﺗـﺴـﺠـﻴـﻞ ﺳﺒﻊ‬                    ‫ﺑﺎﻟﺼﻮﻳﺮة‪ ،‬ﺑﻌﺪ إﻋﻼن إﺻﺎﺑﺔ ﻗﺎﺿﻴﺘﲔ ﺑﺎﻟﻮﺑﺎء‪.‬‬                ‫ﻟـﻪ وﻳـﺨـﺎﻟـﻒ اﻟـﺘـﺪاﺑـﻴـﺮ اﻟﺼﺤﻴﺔ اﳌـﻌـﻤـﻮل ﺑـﻬـﺎ ﻓـﻲ إﻃـﺎر اﻟـﻄـﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ‪،‬‬  ‫ﺳﺎﺣﺎت اﳌﺪﻳﻨﺔ ﻛـﺎن ﻣﺨﺼﺼﺎ ﻟﻼﺣﺘﺠﺎج ﻋﻠﻰ إﻏـﻼق اﳌﻌﺒﺮ اﻟـﺤـﺪودي ﻣﻊ‬
‫ﺣـﺎﻻت إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻓـﻲ ﺻﻔﻮف ﺗﺠﺎر ﺑﺎﻟﺴﻮق‪ ،‬إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟﻰ‬
‫ﻣﻮﻇﻔﲔ ﺗﺎﺑﻌﲔ ﻟﻠﻤﻴﻨﺎء‪ ،‬ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻢ إﺧﻀﺎع اﳌﺨﺎﻟﻄﲔ ﻟﻬﻢ‬                          ‫وذﻛـــﺮت اﳌــﺼــﺎدر أن اﻛـﺘـﺸـﺎف اﻟـﺤـﺎﻟـﺘـﲔ ﺟــﺎء ﺑـﻌـﺪ‬                          ‫ورﻓﺾ ﻣﺴﺆوﻟﻲ اﻟﻨﻘﺎﺑﺔ ﺗﺴﻠﻢ ﻗﺮار اﳌﻨﻊ اﻹداري"‪.‬‬                   ‫ﻣﻠﻴﻠﻴﺔ اﳌﺤﺘﻠﺔ‪ ،‬ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺪاﻋﻴﺎﺗﻪ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻓﺌﺎت ﻋﺪﻳﺪة ﺑﺎﳌﻨﻄﻘﺔ‪.‬‬
                                                                        ‫ﺗﺤﺎﻟﻴﻞ ﻣﺨﺒﺮﻳﺔ ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ ﺧﻀﻊ ﻟﻬﺎ ﻣﻮﻇﻔﻮ وﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻮ‬                    ‫وﻗـﺎﻟـﺖ اﻟـﻨـﻘـﺎﺑـﺔ اﳌـﺘـﻮﺳـﻄـﻴـﺔ ﻟﻠﻨﻘﻞ واﳌـﻬـﻦ إن إﻏـﻼق اﻟـﺤـﺪود أدى إﻟـﻰ‬     ‫واﺳﺘﻌﻤﻠﺖ اﻟﺴﻠﻄﺎت ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﻘﻮة اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻟﺘﻔﺮﻳﻖ اﳌﺘﻈﺎﻫﺮﻳﻦ‪ ،‬ﻛﻤﺎ‬
                                      ‫ﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ ﻣﺨﺒﺮﻳﺔ‪.‬‬                   ‫اﳌﺤﻜﻤﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ ﻣﻄﻠﻊ اﻷﺳﺒﻮع اﻟﺠﺎري‪ ،‬وأﺳﻔﺮت ﻋﻦ‬                 ‫ﻓـﻘـﺪان اﻟﻌﺎﻣﻠﲔ واﻟـﻌـﺎﻣـﻼت‪ ،‬واﻟـﺬﻳـﻦ ﻳﻘﺪر ﻋـﺪدﻫـﻢ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣـﻦ ‪ 7500‬ﺷﺨﺺ‬          ‫ﻣﻨﻌﺖ اﻷﻣﲔ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﻨﻘﺎﺑﺔ اﳌﺘﻮﺳﻄﻴﺔ ﻟﻠﻨﻘﻞ واﳌﻬﻦ‪ ،‬اﻟﺪاﻋﻴﺔ ﻟﻠﺘﻈﺎﻫﺮة‪ ،‬ﻣﻦ‬
‫وﺑـﻠـﻎ ﻋـﺪد إﺻـﺎﺑـﺎت ﻛـﻮروﻧـﺎ ﺑـﺎﳌـﺪﻳـﻨـﺔ ﻣـﺎ ﻳـﻔـﻮق ‪300‬‬                ‫ﻇﻬﻮر ﻧﺘﻴﺠﺘﲔ إﻳﺠﺎﺑﻴﺘﲔ ﻟﻠﻘﺎﺿﻴﺘﲔ اﻟﻠﺘﲔ ﻋﺎدﺗﺎ ﻟﻠﺘﻮ‬                 ‫ﻟﻌﻤﻠﻬﻢ اﻟﻘﺎر ﺑﻤﻠﻴﻠﻴﺔ اﳌﺤﺘﻠﺔ‪ ،‬ﻣﻨﻬﻢ ‪ 3200‬ﻳﺘﻮﻓﺮون ﻋﻠﻰ وﺛﺎﺋﻖ اﻟﻌﻤﻞ ﺑﻬﺎ‪،‬‬            ‫اﻟﻮﺻﻮل إﻟﻰ اﳌﻜﺎن اﳌﺨﺼﺺ ﻟﻬﺎ‪ ،‬ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي أﻋﻠﻨﺖ ﺑﻌﺾ ﻣﻤﺘﻬﻨﺎت‬
‫ﺣـﺎﻟـﺔ ﻣـﺆﻛـﺪة ﻣـﻨـﺬ اﻧـﺘـﺸـﺎر اﻟـﻮﺑـﺎء‪ ،‬وﺗـﺴـﺠـﻴـﻞ ‪ 9‬وﻓـﻴـﺎت‪،‬‬                                                                         ‫إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ ﻋﺠﺰ ﻋـﺪد ﻛﺒﻴﺮ ﻣـﻦ اﳌﺘﻘﺎﻋﺪﻳﻦ‪ ،‬اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳﺘﻘﺎﺿﻮن رواﺗﺒﻬﻢ ﻣﻦ‬           ‫اﻟﺘﻬﺮﻳﺐ اﳌﻌﻴﺸﻲ ﻋـﻦ ﻏﻀﺒﻬﻦ ﻋﻠﻰ ﺗـﺮدي وﺿﻌﻴﺘﻬﻦ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪ ،‬ﺟـﺮاء‬
‫وﻣـﺎ زال ﺣﻮاﻟﻲ ‪ 80‬ﺷﺨﺼﺎ ﻳﺘﺎﺑﻌﻮن ﻋﻼﺟﻬﻢ إﻣـﺎ داﺧﻞ‬                                                           ‫ﻣﻦ ﻋﻄﻠﺘﻬﻤﺎ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ‪.‬‬           ‫اﳌﺪﻳﻨﺔ اﳌﺤﺘﻠﺔ ﻋﻦ اﺳﺘﺨﻼص ﻣﻌﺎﺷﻬﻢ‪ ،‬ﻣﺎ ﺟﻌﻠﻬﻢ ﻳﻌﻴﺸﻮن أزﻣﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ‪،‬‬                   ‫إﻏﻼق اﻟﺤﺪود‪ ،‬ﻣﺎ ﺗﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﻇﺮوف اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻗﺎﺳﻴﺔ‪ ،‬وأدى إﻟﻰ اﺣﺘﻘﺎن ﻓﻲ‬
‫ﻣﻨﺎزﻟﻬﻢ‪ ،‬أو ﻓﻲ اﳌﺴﺘﺸﻔﻰ اﻹﻗﻠﻴﻤﻲ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻟﺤﺎﻻت‬                       ‫وأﺿـﺎﻓـﺖ اﳌـﺼـﺎدر أن ﻣﺨﺎﻟﻄﻲ اﳌـﺼـﺎﺑـﺘـﲔ ﺧﻀﻌﻮا‬                  ‫ﻧﺎﻫﻴﻚ ﻋﻦ ﻋﺪم اﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻬﻢ اﻟﻮﻟﻮج إﻟﻰ اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻮﻓﺮﻫﺎ ﻟﻬﻢ‬               ‫اﻟﻨﺎﻇﻮر‪ ،‬إذ اﺿﻄﺮرن إﻟﻰ ﺑﻴﻊ أﺛﺎث ﻣﻨﺎزﻟﻬﻦ‪ ،‬ﻣﻦ أﺟﻞ إﻃﻌﺎم أﻓﺮاد أﺳﺮﻫﻦ‪،‬‬
                                                                        ‫إﻟﻰ ﺗﺤﺎﻟﻴﻞ أﺧﺮى‪ ،‬ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺤﺪﻳﺪ درﺟﺔ اﻧﺘﻘﺎل اﻟﻌﺪوى‪،‬‬                                                                                             ‫وﻟﺠﺄت أﺧﺮﻳﺎت إﻟﻰ اﻣﺘﻬﺎن اﻟﺪﻋﺎرة‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻌﺪ ﻓﺸﻞ ﺗﺠﺮﺑﺔ إدﻣﺎﺟﻬﻦ ﻓﻲ‬
                                               ‫اﻟﺤﺮﺟﺔ‪.‬‬                  ‫ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي اﺳﺘﻤﺮت ﻓﻴﻪ وﺗﻴﺮة اﻟﻌﻤﻞ ﺑﺸﻜﻞ ﻃﺒﻴﻌﻲ‬                                                             ‫ﺳﻠﻄﺎت ﻣﻠﻴﻠﻴﺔ‪.‬‬
‫ﻋﺰﻳﺰ اﳌﺠﺪوب‬                                                                                                                            ‫ﺧﺎﻟﺪ اﻟﻌﻄﺎوي‬                                                                                             ‫ﺳﻮق اﻟﺸﻐﻞ‪ ،‬ووﺟﺪن أﻧﻔﺴﻬﻦ ﻣﺘﺸﺮدات‪.‬‬
                                                                                                                   ‫ﻓﻲ اﳌﺤﻜﻤﺔ‪.‬‬

‫ﻓﻀﺎء ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻷﻃﻔﺎل‬                                                                                                                                                                                                                         ‫ﺯﻭﻭﻡ‬
     ‫"ﻛﻮروﻧﺎ"‬
                                                                             ‫ﻛﻮروﻧﺎ اﶈﺎﻛﻢ‬
‫أﻧـﺸـﺄت ﺟـﻤـﻌـﻴـﺔ »ﻣـﻠـﺘـﻘـﻰ ﺑــﻼدي ﻟـﻠـﻤـﻮاﻃـﻨـﺔ«‪ ،‬ﻓـﻀـﺎء‬
‫ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺎ ﻟـﻔـﺎﺋـﺪة اﻷﻃـﻔـﺎل واﻟـﺸـﺒـﺎب اﳌـﺼـﺎﺑـﲔ ﺑـﻔـﻴـﺮوس‬               ‫ﻧﻈﻢ ﻋﺪد ﻣﻦ اﳌﻮﻇﻔﲔ‬
‫»ﻛـﻮروﻧـﺎ« ﻣـﻦ ﺑـﲔ ﻧـﺰﻻء اﳌـﺴـﺘـﺸـﻔـﻰ اﳌـﻴـﺪاﻧـﻲ ﺑـﺎﳌـﻌـﺮض‬              ‫اﻟﺘﺎﺑﻌﲔ ﻟﻠﻨﻘﺎﺑﺔ‬
‫اﻟـﺪوﻟـﻲ ﻟـﻠـﺪار اﻟـﺒـﻴـﻀـﺎء‪ ،‬ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﻣـﻦ ﻣـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ دراﺳـﺘـﻬـﻢ‬          ‫اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﻌﺪل‪ ،‬أﺧﻴﺮا‪،‬‬
                                                                        ‫وﻗﻔﺔ اﺣﺘﺠﺎﺟﻴﺔ‬
                      ‫ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺧﻼل ﻓﺘﺮة ﺗﻠﻘﻴﻬﻢ اﻟﻌﻼج‪.‬‬                     ‫أﻣﺎم اﳌﺤﻜﻤﺔ اﳌﺪﻧﻴﺔ‬
‫وﻳﻀﻢ ﻫﺬا اﻟﻔﻀﺎء اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ اﳌﻌﻠﻮﻣﺎﺗﻲ‪ ،‬اﻟﺬي ﻳﺘﺴﻊ‬                           ‫ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء‪ ،‬ﻟﺪق‬
‫ﻟـﻔـﺎﺋـﺪة ‪ 40‬ﺗﻠﻤﻴﺬا وﻃـﺎﻟـﺒـﺎ‪ ،‬رواﻗـﺎ ﻟـﻠـﻮﺣـﺎت اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ‬              ‫ﻧﺎﻗﻮس اﻟﺨﻄﺮ ﺣﻮل‬
‫ﻣـﺮﺗـﺒـﻄـﺔ ﺑــﺎﻷﻧــﺘــﺮﻧــﺖ‪ ،‬وﺷــﺎﺷــﺎت ﺗـﻠـﻔـﺰﻳـﻮﻧـﻴـﺔ ﺗـﻌـﺮض‬          ‫ﻏﻴﺎب ﺷﺮوط اﻟﺴﻼﻣﺔ‬
‫اﻟـﻘـﻨـﻮات اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ "اﻟـﺮاﺑـﻌـﺔ" و"ﺗـﺎﻣـﺎزﻳـﻐـﺖ« و«اﻟـﻌـﻴـﻮن«‬        ‫اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺑﺎﳌﺤﺎﻛﻢ‪،‬‬
‫اﻟـﺘـﻲ ﺗﺒﺚ دروﺳـﺎ ﻣـﺼـﻮرة ﺗﺤﺖ إﺷـﺮاف وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ‬                      ‫وﺗﺨﻮﻓﺎﺗﻬﻢ ﻣﻦ‬
‫اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌـﻬـﻨـﻲ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻟـﻲ واﻟـﺒـﺤـﺚ‬     ‫اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻔﻴﺮوس‪.‬‬
‫اﻟـﻌـﻠـﻤـﻲ‪ ،‬ﺣـﺴـﺐ ﻣــﺎ أﻛــﺪ ﻳـﺎﺳـﲔ اﻟــﺮﻳــﺦ‪ ،‬رﺋـﻴـﺲ اﳌـﻜـﺘـﺐ‬          ‫)أﺣﻤﺪ ﺟﺮﻓﻲ(‬
‫اﳌﺮﻛﺰي ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻲ اﺗﺼﺎل ﻣﻊ "اﻟﺼﺒﺎح"‪ ،‬ﻣﻀﻴﻔﺎ أن‬
‫ﻫﺬا اﻟﻔﻀﺎء‪ ،‬ﻳﻨﺪرج ﻓﻲ ﺳﻴﺎق اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اﻟﺘﻲ‬
‫ﺗـﻘـﻮم ﺑـﻬـﺎ اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﻟﻠﺤﺪ ﻣـﻦ ﺗﻔﺸﻲ ﺟـﺎﺋـﺤـﺔ »ﻛـﻮروﻧـﺎ«‬
‫ﺑـﺒـﻼدﻧـﺎ ﻋـﻠـﻰ ﻏــﺮار دول اﻟـﻌـﺎﻟـﻢ‪ ،‬ﺳـﻴـﻤـﺎ ﻓـﻲ إﻃــﺎر دﻋـﻢ‬

                    ‫اﳌﺠﻬﻮدات اﳌﻮازﻳﺔ ﻟﻠﺨﺪﻣﺎت اﻟﻄﺒﻴﺔ‪.‬‬
‫واﻋﺘﺒﺮ اﻟﺮﻳﺦ‪ ،‬ﻓﻲ اﻻﺗﺼﺎل ﻧﻔﺴﻪ‪ ،‬أن اﻟﻬﺪف ﻣﻦ ﻫﺬا‬
‫اﻟـﺒـﺮﻧـﺎﻣـﺞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ واﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ‪ ،‬ﻫـﻮ اﻟـﺪﻋـﻢ واﳌـﻮاﻛـﺒـﺔ‬
‫اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﻸﻃﻔﺎل واﻟﺸﺒﺎب ﳌﺘﺎﺑﻌﺔ دراﺳﺘﻬﻢ ﺧﻼل ﻓﺘﺮة‬
‫ﺗﻠﻘﻴﻬﻢ اﻟـﻌـﻼج‪ ،‬ﺑـﺎﻻﻋـﺘـﻤـﺎد ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻮﺳـﺎﺋـﻞ اﳌـﻌـﻠـﻮﻣـﺎﺗـﻴـﺔ‬
‫اﻟـﺤـﺪﻳـﺜـﺔ‪ ،‬ﻣـﺸـﻴـﺪا ﺑـﺎﻧـﺨـﺮاط ﻛـﺎﻓـﺔ اﻷﻃـﻘـﻢ اﻟـﻄـﺒـﻴـﺔ وﺷـﺒـﻪ‬

                     ‫اﻟﻄﺒﻴﺔ واﳌﺴﺎﻋﺪة ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ‪.‬‬
‫ﻣـــﻦ ﺟــﻬــﺘــﻪ ﻗـــﺎل ﺣــﺴــﻦ اﳌــﻨــﺎﻧــﻲ‪ ،‬ﻣــﻨــﺴــﻖ اﻟــﺒــﺮاﻣــﺞ‬
‫اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻴـﺔ ﺑﺎﻟﺠﻤﻌﻴﺔ‪ ،‬ﻓـﻲ اﺗـﺼـﺎل ﻣـﻊ "اﻟـﺼـﺒـﺎح"‪ ،‬إﻧـﻪ‬
‫ﻣـﻨـﺬ ﺑــﺪاﻳــﺔ ﺗـﻔـﺸـﻲ ﺟـﺎﺋـﺤـﺔ "ﻛـــﻮروﻧـــﺎ«‪ ،‬ﻋـﻤـﻠـﺖ ﺟـﻤـﻌـﻴـﺔ‬
‫"ﻣـﻠـﺘـﻘـﻰ ﺑــــﻼدي«‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ ﺗـﻨـﻈـﻴـﻢ ﺳـﻠـﺴـﻠـﺔ ﻣــﻦ اﻷﻧـﺸـﻄـﺔ‬
‫اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻔﺎﺋﺪة ﻧﺰﻻء اﳌﺴﺘﺸﻔﻰ اﳌﻴﺪاﻧﻲ‬
‫ﺑـﺎﳌـﻌـﺮض اﻟـﺪوﻟـﻲ ﻟـﻠـﺪار اﻟـﺒـﻴـﻀـﺎء‪ ،‬ﺧـﻼل ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ ﻣﻦ‬
‫اﳌﻨﺎﺳﺒﺎت‪ ،‬ﺑﻬﺪف اﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻋﻨﻬﻢ وﻣـﻦ أﺟـﻞ ﻣﻮاﻛﺒﺘﻬﻢ‬

                                                     ‫ﻧﻔﺴﻴﺎ ‪.‬‬
‫ﻧﻮرا اﻟﻔﻮاري‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9