Page 4 - عدد الجمعة 11 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 4

‫ﺃﺣﻮﺍﻟﻨﺎ‪4‬‬
                                             ‫اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ ٢٠٢٠/٩/١١‬اﻟﻌﺪد‪٦٣١٣ :‬‬                                                                                                                                                      ‫‪www.assabah.ma‬‬
‫وﺟﻬﺖﺟﻤﻌﻴﺎتﺑﻤﺮاﻛﺶ‪،‬ﻧﺪاءاﺳﺘﻐﺎﺛﺔإﻟﻰاﳌﻠﻚﻣﺤﻤﺪاﻟﺴﺎدس‪،‬ﻣﺮاﻛﺰ اﻹﻋﺎﻗﺔ ﺗﻌﻴﺶ اﻟﺒﻄﺎﻟﺔ‬
‫‪ 400‬ﺟﻤﻌﻴﺔ ﺑﻤﺮاﻛﺶ ﺗﺴﺘﻨﺠﺪ ﺑﺎﳌﻠﻚ‬

‫ﻹﻧـﻘـﺎذ اﳌـﺪﻳـﻨـﺔ ﻣـﻦ اﻟﺴﻜﺘﺔ اﻟﻘﻠﺒﻴﺔ وﺣﻤﺎﻳﺘﻬﺎ ﻣـﻦ اﻟـﻔـﺴـﺎد واﳌﻔﺴﺪﻳﻦ‪.‬‬
‫وأﻛﺪت ﻣﺌﺎت اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت ﻓﻲ ﻣﺮاﺳﻠﺘﻬﺎ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﻮﺻﻠﺖ "اﻟﺼﺒﺎح" ﺑﻨﺴﺨﺔ‬
‫ﻣﻨﻬﺎ‪ ،‬أن ﻣﺮاﻛﺶ‪ ،‬اﻟﺘﻲ "ﺗﺨﻠﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻳﻤﺜﻠﻬﺎ"‪ ،‬ﺻﺎرت ﺗﻌﻴﺶ "اﻟﺤﻴﻒ‬                                 ‫آﻻف اﻷﴎ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﺟﻬﻞ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ أﻃﻔﺎﻟﻬﺎ واﻷﻃﺮ اﻟﻄﺒﻴﺔ واﳌﺮاﻓﻘﺎت ﰲ وﺿﻌﻴﺔ ﻣﺰرﻳﺔ‬

                                       ‫واﻟﺘﻬﻤﻴﺶ وﻛﻞ أﺷﻜﺎل اﻟﻔﺴﺎد"‪.‬‬
‫وأﺷــﺎرت ‪ 400‬ﺟﻤﻌﻴﺔ ﻓـﻲ ﻧــﺪاء ﻣـﻮﺟـﻪ ﻟﻠﻤﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ اﻟـﺴـﺎدس إﻟـﻰ‬
‫أن اﳌـﺪﻳـﻨـﺔ "أﺻـﺒـﺤـﺖ ﺗـﻌـﻴـﺶ ﺳـﻜـﺘـﺔ ﻗـﻠـﺒـﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻇـﻞ اﺳـﺘـﻔـﺤـﺎل اﻟـﻔـﺴـﺎد‬                                                                                                                                                                      ‫ﺗــﻨــﺘــﺸــﺮ أزﻳـــــﺪ ﻣـــﻦ ‪ 200‬ﺟـﻤـﻌـﻴـﺔ‬
‫واﳌﻔﺴﺪﻳﻦ"‪ ،‬ﻣﻀﻴﻔﺔ أﻧﻪ "ﺗﺄﻛﺪ ﻟﻨﺎ أن ﺟﻴﻮب اﳌﻘﺎوﻣﺔ ﺗﺮﻓﺾ ﻛﻞ إﺻﻼح‬                                                                                                                                                                                         ‫ﺑـﺎﳌـﻐـﺮب‪ ،‬ﺗـﻬـﺘـﻢ ﺑـﺎﻷﻃـﻔـﺎل ﻓـﻲ وﺿﻌﻴﺔ‬
‫ﺗﻨﺎدون ﺑﻪ وﺗﺮﻋﻮﻧﻪ‪ ،‬ﺑﻞ ﺗﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺮﻳﺲ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﻔﺴﺎد‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﺮﻋﻰ‬                                                                                                                                                                                        ‫إﻋـﺎﻗـﺔ ذﻫـﻨـﻴـﺔ وﺣـﺮﻛـﻴـﺔ‪ ،‬وﺗـﺴـﺘـﻔـﻴـﺪ ﻣﻦ‬
‫ﻣﺼﺎﻟﺤﻬﻢ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ‪ ،‬ﻣﺴﺘﻐﻠﺔ ﺣـﺎﻟـﺔ اﻟـﻄـﻮارئ ﻟﻠﻤﺘﺎﺟﺮة ﻓـﻲ ﻣﺂﺳﻲ‬                                                                                                                                                                                          ‫دﻋـﻢ ﻣـﻦ اﻟـﺪوﻟـﺔ‪ ،‬وﺗـﺮﻋـﻰ آﻻف اﻷﻃـﻔـﺎل‪،‬‬
                                                                          ‫اﻟﻨﺎس"‪.‬‬                                                                                                                                                                   ‫اﻟــﺬﻳــﻦ ﻳــﻌــﺎﻧــﻮن أﻧـــﻮاﻋـــﺎ ﻣـﺨـﺘـﻠـﻔـﺔ ﻣـﻦ‬
‫وأﻛﺪت اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت أن اﳌﺪﻳﻨﺔ "ﺗﺨﺘﻨﻖ وﺗﺌﻦ ﺗﺤﺖ وﻃﺄة اﻟﻮﺑﺎء‪ ،‬اﻟﺬي‬                                                                                                                                                                                          ‫اﻹﻋــﺎﻗــﺔ‪ ،‬ﺑـﻤـﺎ ﻓـﻴـﻬـﺎ اﻟــﺘــﻮﺣــﺪ‪ ،‬واﻟـﺼـﻢ‬
‫اﻧﺘﺸﺮ ﻛﺎﻟﻨﺎر ﻓﻲ اﻟﻬﺸﻴﻢ‪ ،‬ﻟﻴﺰﻳﻞ اﻟﺒﻬﺠﺔ ﻋﻦ ﻣﺤﻴﺎ رﻋﺎﻳﺎﻛﻢ وﺗﺮﺗﺴﻢ ﻋﻠﻰ‬                                                                                                                                                                                     ‫واﻟﺒﻜﻢ‪ ،‬وﻣﺮﺿﻰ ﺛﻨﺎﺋﻲ اﻟﻘﻄﺐ‪ ،‬وأﻃﻔﺎل‬
‫اﻟﻮﺟﻮه ﻧﻈﺮة اﻟﻴﺄس واﻟﻔﺰع"‪ ،‬ﻣﺒﺮزة أن "اﳌﻮت ﻳﺤﻠﻖ ﻓﻮق رؤوﺳﻬﻢ وﻫﻢ‬
‫ﻣﻜﺪﺳﻮن ﻓﻲ أروﻗﺔ اﳌﺴﺘﺸﻔﻴﺎت‪ ،‬ﺑﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﻀﻰ ﻧﺤﺒﻪ وﻫﻮ ﻳﺒﺤﺚ‬                                                                                                                                                                                              ‫ﺗﺠﺘﻤﻊ ﻓﻴﻬﻢ إﻋﺎﻗﺎت ذﻫﻨﻴﺔ وﺣﺮﻛﻴﺔ‪.‬‬
                                             ‫ﻋﻦ ﻣﻜﺎن ﺑﺎﳌﺴﺘﺸﻔﻰ"‪.‬‬                                                                                                                                                                                     ‫وﺗــﻮﻇــﻒ ﻫــﺬه اﳌــﺮاﻛــﺰ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ‬
‫وﻗـﺎﻟـﺖ اﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺎت اﻟﺠﻤﻌﻮﻳﺔ إن ﻣـﺎ ﺗﻤﺮ ﺑـﻪ اﳌﺪﻳﻨﺔ اﻟﺤﻤﺮاء ﻳﺴﺎﺋﻞ‬                                                                                                                                                                                      ‫اﻷﻃــﺮ اﻟـﻄـﺒـﻴـﺔ وﺷـﺒـﻪ اﻟـﻄـﺒـﻴـﺔ‪ ،‬وأﺧــﺮى‬
‫اﻟﺠﻤﻴﻊ دون اﺳﺘﺜﻨﺎء‪ ،‬ﻓﺎﻟﻜﻞ ﻣﺴﺆوﻟﻮن وﻟـﻮ ﺑـﺪرﺟـﺎت ﻣﺘﻔﺎوﺗﺔ‪ ،‬وﻟﻜﻦ‬                                                                                                                                                                                       ‫ﺗـﺮﺑـﻮﻳـﺔ‪ ،‬ﺑـﺎﻹﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ ﻣـﺌـﺎت اﻟـﻌـﻤـﺎل‪،‬‬
‫ﺗﺒﻘﻰ اﳌـﺴـﺆوﻟـﻴـﺔ اﻟـﻜـﺒـﺮى ﻋﻠﻰ ﻣـﻦ أوﺻـﻞ اﻟـﺒـﻼد واﻟـﻌـﺒـﺎد ﻟـﻬـﺬه اﻟـﺤـﺎل‪،‬‬                                                                                                                                                                        ‫ﻓـﻲ ﻣـﺠـﺎل اﻟـﻨـﻈـﺎﻓـﺔ واﻟـﻨـﻘـﻞ وﻏـﻴـﺮﻫـﻤـﺎ‪،‬‬
              ‫ﻣﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﻤﺤﺎﺳﺒﺔ اﳌﺴﺆوﻟﲔ ﻋﻦ اﻟﻮﺿﻊ اﳌﺄزوم‪.‬‬                                                                                                                                                                                               ‫إﻻ أن ﻓــﻴــﺮوس ﻛــﻮروﻧــﺎ‪ ،‬أﻏـﻠـﻖ أﺑــﻮاب‬
‫وأﻓﺎدت اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت "أﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻏﺮار ﺟﻞ اﻹدارات واﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ‪،‬‬                                                                                                                                                                                         ‫ﻫــﺬه اﳌــﺮاﻛــﺰ‪ ،‬ووﺟــﺪت اﻷﺳــﺮ أﻧـﻔـﺴـﻬـﺎ‬
‫اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻬﺪ ﺷﻠﻼ وﺗﻬﺎوﻧﺎ ﻓﻲ إﻧﺠﺎز اﻷوراش اﻟﻜﺒﺮى‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻧﺎدﻳﺘﻢ ﺑﻬﺎ"‪،‬‬                                                                                                                                                                                     ‫ﻣﻀﻄﺮة إﻟﻰ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ اﻟﻴﻮﻣﻲ ﻣﻊ أﻃﻔﺎل‬
‫ﺗﻌﺮف اﳌﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻓﻲ اﳌﺪﻳﻨﺔ "ﺳﻘﻮﻃﺎ ﺣـﺮا‪ ،‬رﻏـﻢ ﻛﻞ ﻣﺠﻬﻮدات‬                                                                                                                                                                                          ‫ﻳﻌﻴﺸﻮن ﺑﺈﻋﺎﻗﺎت ﻣﻌﻘﺪة‪ ،‬وﺟـﺰء ﻛﺒﻴﺮ‬
‫اﻷﻃﺮ اﻟﺼﺤﻴﺔ‪ ،‬ورﻏﻢ ﻛﻞ ﺻﻴﺤﺎت اﻟﻔﺰع ﻣﻦ ﻫﻨﺎ‪ ،‬وﻧﻮاﻗﻴﺲ اﻟﺨﻄﺮ‪ ،‬اﻟﺘﻲ‬                                                                                                                                                                                        ‫ﻣﻨﻬﻢ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟـﻸﺳـﺮة أن ﺗﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ‬
                    ‫اﻧﻬﻴﺎر اﳌﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ"‪.‬‬  ‫ﻗﻤﻨﺎوأﺑﺪﺿﻗـﺎﻬﻓـﺎ‪،‬ﺖإﻳاﻟﺬا ًﻮﻧﺛﺎﻴﺑﻘﻘﺔﺮأبن‬                                                                                                                                                                ‫اﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻪ‪ ،‬أو أن ﺗﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ‬
‫أﻧﻔﺴﻨﺎ‪،‬‬  ‫ﻣـﻊ‬  ‫اﻟﻠﺤﻈﺔ "ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ﻣﻨﺎ اﻟﺘﺼﺎﻟﺢ‬                                                                                                                                                                                                            ‫اﻟــﺼــﺤــﻴــﺢ‪ ،‬إذ ﻳـﺴـﺘـﻮﺟـﺐ ﻫـــﺬا اﻷﻣــﺮ‬
‫وﺗﺤﺪﻳﺪ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺎت‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﻣﻦ أﺧﻔﻖ ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﳌﺮﺣﻠﺔ وﺟﺒﺖ ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻪ‪،‬‬
‫ﻋﻮض ﺗﺮﻛﻪ ﻳﺘﻤﺎدى ﻓﻲ ﺗﺄزﻳﻢ اﻟﻮﺿﻊ وﺗﻬﺪﻳﺪ اﻟﺴﻠﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬واﻟﺤﺎل‬                                                                                                                                                                                                               ‫ﺗﻜﻮﻳﻨﺎ ﺧﺎﺻﺎ‪.‬‬
‫ﻳﺸﻬﺪ أﻧﻪ ﻟﻮﻻ اﳌﺠﻬﻮدات اﻟﺠﺒﺎرة ﻟﻠﻨﺴﻴﺞ اﻟﺠﻤﻌﻮي ﻵﻟﺖ اﻷﻣﻮر إﻟﻰ ﻣﺎ‬                                                                                                                                                                                       ‫ووﺟــﺪت اﻷﺳـﺮ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻣـﻨـﺬ ﻣـﺎرس‬
                                             ‫ﻻ ﺗﺤﻤﺪ ﻋﻘﺒﺎه"‪.‬‬                                                                                                                                                                                         ‫اﳌـــﺎﺿـــﻲ‪ ،‬ﻣـﻀـﻄـﺮة إﻟــﻰ اﻟـﺘـﻌـﺎﻣـﻞ ﻣـﻊ‬
‫وأﻛـﺪت اﻟﺠﻤﻌﻴـﺎت ﻓـﻲ اﺳـﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﻤﻠـﻚ اﻟﺒـﻼد‪ ،‬إﻋـﻼن ﻓﺸـﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳـﺔ‬                       ‫)ﺧﺎص(‬  ‫ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺗﻘﺪﻳﻢ دﻋﻢ ﻣﺎﻟﻲ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺎت ﻟﻠﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ اﳌﺼﺎرﻳﻒ‬                                                                                                       ‫أﻃﻔﺎل ﻃﻴﻠﺔ اﻟﻮﻗﺖ‪ ،‬وﻫﻨﺎك ﻣﻦ اﻷﻣﻬﺎت‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫واﻵﺑــﺎء ﻣـﻦ ﺗـﻔـﺮغ ﻟـﺮﻋـﺎﻳـﺔ ﻃـﻔـﻠـﻪ‪ ،‬إﻻ أن‬
‫اﳌﺘﺒﻌـﺔ ﻓـﻲ ﻫـﺬه اﳌﺪﻳﻨـﺔ‪ ،‬ﻣﺘﺴـﺎﺋﻠﺔ‪" :‬ﻛﻴـﻒ ﻳﻌﻘـﻞ أن ﻳﺮاﻛـﻢ اﳌﻨﺘﺨﺒـﻮن‬                   ‫ﻣﻦ ﺗﻌﻮﻳﺾ اﻟﻌﺠﺰ اﳌـﺎدي اﻟـﺬي ﻋﺎﻧﺘﻪ‬                      ‫اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻘـﺪم اﻟـﺨـﺪﻣـﺎت اﻷﺳـﺎﺳـﻴـﺔ ﻟـﻬـﺬه‬          ‫وﻛــﺬا اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت اﳌـﺤـﻠـﻴـﺔ ﻓـﻲ ﻛـﻞ إﻗـﻠـﻴـﻢ‪،‬‬    ‫اﻹﺷـﻜـﺎل ﻳـﻜـﻤـﻦ ﻓـﻲ أن اﻻﺳـﺘـﺠـﺎﺑـﺔ إﻟـﻰ‬
‫اﳌﺴـﺆوﻟﻮن اﳌﻨﺎﺻـﺐ واﳌﻜﺎﺳـﺐ‪ ،‬وﻳﻜﺪﺳـﻮن اﻟﺜـﺮوات ﻣـﻦ اﳌـﺎل اﻟﻌـﺎم‬                        ‫ﻃﻴﻠﺔ ﻓﺘﺮة اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬اﻟﺘﻲ اﻣﺘﺪت‬                      ‫اﻟﻔﺌﺔ‪،‬ﺗﺘﻨﻮع ﺑﲔ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺗﺄﻫﻴﻠﻲ وﻋﻼج‬                    ‫ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ أﻧـﺸـﻄـﺔ ﺗﺤﺴﻴﺴﻴﺔ ﺗـﻮﻋـﻮﻳـﺔ‬                  ‫ﺣــﺎﺟــﻴــﺎت اﻟــﻄــﻔــﻞ ورﻋــﺎﻳــﺘــﻪ‪ ،‬ﺗـﺘـﻄـﻠـﺐ‬
‫وﻳﺘﺮﻛـﻮن اﳌﺪﻳﻨـﺔ ﺗﻨﻬـﺎر أﻣـﺎم اﻟﻮﺑـﺎء اﻟﻔﺘـﺎك"‪ ،‬ﻣﻄﺎﻟﺒـﲔ ﺑﺘﺪﺧـﻞ ﻋﺎﺟـﻞ‬                  ‫ﻣﻦ ﻣﺎرس إﻟﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬا"‪ ،‬ﻣﺸﺪدا ﻋﻠﻰ‬                      ‫ﻳـﻮﺗـﻜـﻮﻳـﻨـﻲ وﺗـﺮﺑـﻮي‪ ،‬ﻣـﻦ ﺟـﻬـﺔ أﺧـﺮى‪،‬‬            ‫ﻣــﻊ ﻛــﻞ اﻟـﺠـﻤـﻌـﻴـﺎت‪ ،‬ﻣــﻦ أﺟـــﻞ ﺿـﻤـﺎن‬        ‫ﺗـﻜـﻮﻳـﻨـﺎ ﻃـﺒـﻴـﺎ وﺷــﺒــﻪ ﻃـﺒـﻲ وﺗـﺮﺑـﻮﻳـﺎ‬
‫ﻋﻠـﻰ ﺟﻤﻴـﻊ اﻷﺻﻌـﺪة )ﺻﺤﻴـﺎ واﻗﺘﺼﺎدﻳـﺎ واﺟﺘﻤﺎﻋﻴـﺎ…(‪ ،‬ﻗﺒـﻞ أن ﺗـﺮدف‬                      ‫"ﺗﺴﺨﻴﺮ ﺧـﺒـﺮة اﳌــﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﳌﺮاﻛﺰ‬                   ‫ﻧـﺎﻫـﻴـﻚ ﻋـﻦ اﻟـﺘـﻜـﻔـﻞ ﺑﺘﻐﻄﻴﺔ ﻣـﺼـﺎرﻳـﻒ‬            ‫اﺳﺘﻘﺒﺎل اﳌﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ‪ ،‬واﻟﺤﻴﻠﻮﻟﺔ دون‬                   ‫ﺧﺎﺻﺎ‪ .‬وﻓـﻲ ﻫـﺬا اﻟﺴﻴﺎق ﺛﻤﻦ اﻻﺗﺤﺎد‬
‫ﻗﺎﺋﻠـﺔ‪" :‬ﻛﻴـﻒ ﻳﻤﻜـﻦ ﳌﺪﻳﻨـﺔ أن ﺗﺴـﺘﻤﺮ ﻓـﻲ اﻟﺤﻴـﺎة وﻫـﻲ ﺗﺮﺗﻜـﺰ أﺳﺎﺳـﺎ ﻋﻠـﻰ‬              ‫اﻟﺘﻮﺟﻴﻪ واﻹرﺷﺎد‪ ،‬اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻤﻨﺴﻘﻴﺎت‬                                                                         ‫وﻗﻮع ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺻﺤﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻊ اﻻﻟﺘﺰام ﺑﺄﺧﺬ‬                   ‫اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺎت اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓـﻲ ﻣﺠﺎل‬
‫اﻟﺮﺻﻴـﺪ اﻟﺴـﻴﺎﺣﻲ واﳌﻬـﻦ واﻟﺤـﺮف اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳـﺔ‪ ،‬اﻟﺘـﻲ أوﺻـﺪت أﺑﻮاﺑﻬـﺎ‬                     ‫اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎون اﻟﻮﻃﻨﻲ‪ ،‬واﳌﻮﺟﻮدة‬                                         ‫ﺗﺴﻴﻴﺮ اﳌﺮاﻛﺰ ﻛﺎﻣﻠﺔ‪.‬‬                                                                  ‫اﻹﻋـﺎﻗـﺔ اﻟـﺬﻫـﻨـﻴـﺔ ﺑـﺎﳌـﻐـﺮب‪ ،‬ﺑـﻤـﻌـﻴـﺔ ﻛﻞ‬
‫ﻣﻜﺮﻫـﺔ ﺑﻌـﺪ اﻟﺤﺠـﺮ ﻋﻠـﻰ اﳌﺪﻳﻨـﺔ‪ ،‬دون‬                                                  ‫ﻓﻲ أﻏﻠﺐ ﺟﻬﺎت اﳌﻤﻠﻜﺔ‪ ،‬ﻟﺘﻨﻈﻴﻢ دورات‬                      ‫وﻗـﺪم اﻻﺗـﺤـﺎد ﻋـﺪدا ﻣـﻦ اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت‬                                 ‫ﻛﻞ اﻻﺣﺘﻴﺎﻃﺎت اﻟﻼزﻣﺔ‪.‬‬                 ‫اﻟـﺠـﻤـﻌـﻴـﺎت اﳌـﻨـﻀـﻮﻳـﺔ ﺗـﺤـﺖ ﻟـﻮاﺋـﻪ‪،‬ﻓـﻲ‬
              ‫إﻳﺠـﺎد ﺑﺪﻳـﻞ ﺣﻘﻴﻘـﻲ؟"‪.‬‬                                                  ‫ﺗـﻜـﻮﻳـﻨـﻴـﺔ وﺗـﺤـﺴـﻴـﺴـﻴـﺔ ﻟـﻔـﺎﺋـﺪة اﻷﻃــﺮ‬           ‫واﳌﻘﺘﺮﺣﺎت‪ ،‬ﻟﺘﺴﻬﻴﻞ ﻋﻮدة ﻫﺬه اﳌﺮاﻛﺰ‬                   ‫ودﻋــــﺎ اﻻﺗـــﺤـــﺎد إﻟــــﻰ"اﻷﺧــــﺬ ﺑـﻌـﲔ‬       ‫ﻇﺮﻓﻴﺔ ﺣﺮﺟﺔ ﻳﻤﺮ ﻣﻨﻬﺎ اﳌﻐﺮب وﻳﻮاﺟﻪ‬
‫ﻏﺴﺎن ﺑﻨﺸﻘﺮون )ﻣﺮاﻛﺶ(‬                                                                  ‫اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﺑﺎﳌﺮاﻛﺰ ﻣـﻦ ﺟﻬﺔ‪ ،‬واﻷﺳـﺮ ﻣﻦ‬                     ‫ﻟﻌﻤﻠﻬﺎ اﳌـﻌـﺘـﺎد‪ ،‬واﻟـﺘـﻜـﻔـﻞ ﺑـﻬـﺬه اﻟﻔﺌﺔ‪،‬‬         ‫اﻻﻋﺘﺒﺎر اﻵﺛـﺎر اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ‬               ‫ﻓﻴﻬﺎ وﺑـﺎء ﻋﺎﳌﻴﺎ‪ ،‬اﻟﺨﻄﻮة اﻟﺘﻲ أﻋﻠﻨﺖ‬
                                                                                                                                             ‫اﻟـﺘـﻲ ﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ اﻟـﺪوﻟـﺔ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎت‬               ‫ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ اﻟـﺸـﺨـﺺ ﻓـﻲ وﺿـﻌـﻴـﺔ إﻋـﺎﻗـﺔ‬               ‫ﻋﻨﻬﺎ وزارة اﻟﺘﻀﺎﻣﻦ واﻷﺳﺮة واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ‬
‫)ﺧﺎص(‬         ‫اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت أﻛﺪت ﻓﺸﻞ ﻣﺨﻄﻄﺎت إﻧﻘﺎذ اﳌﺪﻳﻨﺔ‬                                                            ‫ﺟﻬﺔ أﺧﺮى" ‪.‬‬                   ‫واﻟﺒﻨﻴﺎت واﻷﻃـﺮ اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﺴﻬﺮ‬                  ‫ذﻫــﻨــﻴــﺔ‪ ،‬ﻧـﺘـﻴـﺠـﺔ اﳌــﻜــﻮث اﻟــﻄــﻮﻳــﻞ ﻓـﻲ‬  ‫اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻴـﺔ واﳌـﺴـﺎواة‪،‬واﻟـﺘـﻲ ﺗﻘﻀﻲ‬
                                                                                      ‫وأﺿــﺎف اﻻﺗـﺤـﺎد ﻛـﺬﻟـﻚ‪ ،‬أﻧــﻪ ﻳﺠﺐ‬                     ‫ﻋـﻠـﻰ رﻋـﺎﻳـﺘـﻬـﺎ‪ ،‬ﻣـﺸـﺪدة ﻋـﻠـﻰ "ﺗـﻴـﺴـﻴـﺮ‬         ‫اﳌــﻨــﺰل‪ ،‬ﺧــﻼل ﻓـﺘـﺮة اﻟـﺤـﺠـﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ‪،‬‬         ‫ﺑﻔﺘﺢ اﳌﺮاﻛﺰ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ ﻳﻮم ‪ 15‬ﺷﺘﻨﺒﺮ‪،‬‬
                                                                                      ‫"اﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﻓﻲ أﺟـﺮأة اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ‬                   ‫اﺳﺘﺌﻨﺎف ﻋﻤﻞ اﳌﺮاﻛﺰ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺮﻋﺎﻳﺔ‬                    ‫وﻣـﻌـﺎﻧـﺎة أﺳـﺮ اﻷﺷـﺨـﺎص ﻓـﻲ وﺿﻌﻴﺔ‬                 ‫ﻻﺳﺘﻘﺒﺎل اﻷﺷﺨﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﻴﺔ إﻋﺎﻗﺔ‬
                                                                                      ‫واﻻﺣـــﺘـــﺮازﻳـــﺔ‪ ،‬ﻣـــﻊ اﻟــﻔــﺎﻋــﻞ اﻟــﺘــﺮاﺑــﻲ‬  ‫اﻷﺷـﺨـﺎص ﻓـﻲ وﺿـﻌـﻴـﺔ إﻋـﺎﻗـﺔ ذﻫﻨﻴﺔ‪،‬‬                ‫إﻋـﺎﻗـﺔ ذﻫـﻨـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣـﻦ اﻟـﺘـﺪاﻋـﻴـﺎت اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ‬        ‫ﻟـﻼﺳـﺘـﻔـﺎدة ﻣــﻦ اﻟــﺨــﺪﻣــﺎت اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ‪،‬‬
                                                                                      ‫اﳌﺤﻠﻲ‪ ،‬واﻟﻔﺎﻋﻞ اﳌﺆﺳﺴﺎﺗﻲ ﻟﻠﻤﺼﺎﻟﺢ‬                        ‫وﺗــﻮﻓــﻴــﺮ اﳌـﻠـﺼـﻘـﺎت اﻟــﺨــﺎﺻــﺔ وﻣـــﻮاد‬                                                         ‫واﻟـﺘـﺄﻫـﻴـﻠـﻴـﺔ وﺷـﺒـﻪ اﻟـﻄـﺒـﻴـﺔ ﻓـﻲ أﺣـﺴـﻦ‬
                                                                                      ‫اﻟـﺨـﺎرﺟـﻴـﺔ اﻟـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ ﻟـﻘـﻄـﺎﻋـﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬            ‫اﻟـﻨـﻈـﺎﻓـﺔ ﺑــﺎﻟــﻘــﺪر اﻟــﻜــﺎﻓــﻲ‪ ،‬واﻷﺟــﻬــﺰة‬                     ‫ﺟﺮاء ﻓﺘﺮة اﻟﺤﺠﺮ"‪.‬‬
                                                                                      ‫واﻟــﺼــﺤــﺔ‪ ،‬وﻛـــﺬا ﺗـﻮﻓـﻴـﺮ ﺧــﻂ أﺧـﻀـﺮ‬             ‫اﳌﻜﻴﻔﺔ واﳌـﻼﺋـﻤـﺔ ﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﻷﺷـﺨـﺎص‬                   ‫وﻧﺪد اﻻﺗﺤﺎد ﺑﻤﺎ وﺻﻔﻪ ﺑـ "اﻟﻮﻓﺎة‬                                                 ‫اﻟﻈﺮوف‪.‬‬
                                                                                      ‫ﺧــــﺎص ﺑــﺎﳌــﺮاﻛــﺰ ﻟــﻠــﺘــﺪﺧــﻞ اﻟــﺴــﺮﻳــﻊ‬      ‫ﻓـﻲ وﺿـﻌـﻴـﺔ إﻋـﺎﻗـﺔ ذﻫـﻨـﻴـﺔ ﺑـﺎﻟـﺘـﻮﺟـﻴـﻪ‬         ‫اﻟﻮﺷﻴﻜﺔ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺎت اﳌﺴﻴﺮة ﻟﻠﻤﺮاﻛﺰ‪،‬‬                   ‫وﻋﺒﺮ اﻻﺗﺤﺎد ﻋﻦ ﻧﻴﺘﻪ ﻓﻲ اﻻﻧﺨﺮاط‬
                                                                                      ‫ﻟـﻠـﺴـﻠـﻄـﺎت اﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ اﳌـﺤـﻠـﻴـﺔ‪ ،‬ﻓـﻲ ﺣـﺎل‬                                                               ‫اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﺿﻞ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ‬                    ‫اﻟﻔﻌﻠﻲ ﻟﻜﻞ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت اﻟﻌﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل‬
                                                                                                                                                                        ‫واﻹرﺷﺎد" ‪.‬‬               ‫واﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﻓﻲ وﺿﻌﻴﺔ إﻋﺎﻗﺔ‬                      ‫اﻹﻋـﺎﻗـﺔ اﻟـﺬﻫـﻨـﻴـﺔ ﺑـﺎﳌـﻐـﺮب‪ ،‬ﻟـﻼﺷـﺘـﻐـﺎل‬
                                                                                                            ‫وﻗﻮع أي ﺣﺎﻟﺔ"‪.‬‬                   ‫وأﻛــﺪ أﻳـﻀـﺎ ﺿـــﺮورة "ﺗـﻘـﺪﻳـﻢ دﻋـﻢ‬               ‫ذﻫـﻨـﻴـﺔ ﻣـﻦ ﺟـﻬـﺔ‪،‬واﻟـﺘـﻜـﻔـﻞ اﳌـــﺎدي ﺑﻜﻞ‬        ‫ﺳــﻮﻳــﺎ ﻣــﻊ ﻛــﻞ اﳌــﻜــﻮﻧــﺎت اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﻴـﺔ‬
                                                                                      ‫ﻋﺼﺎم اﻟﻨﺎﺻﻴﺮي‬                                          ‫ﻣـﺎﻟـﻲ ﻟـﻜـﺎﻓـﺔ اﻟـﺠـﻤـﻌـﻴـﺎت‪ ،‬ﺣـﺘـﻰ ﺗﺘﻤﻜﻦ‬          ‫اﻷﻃـﺮ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ اﻟﻄﺒﻴﺔ وﺷﺒﻪ اﻟﻄﺒﻴﺔ‪،‬‬                 ‫اﻟﺸﺮﻳﻜﺔ‪ ،‬وﻣﺆﺳﺴﺔ اﻟـﺘـﻌـﺎون اﻟﻮﻃﻨﻲ‪،‬‬

              ‫ﻣﻬﺮﺟﺎن "اﳌﻀﻬﻮﺻﺔ" ﻳﺜﻴﺮ ﺟﺪﻻ‬                                                                                                                 ‫ﺻﻮرة ﺗﻼﻣﻴﺬ ﻣﻜﺪﺳﲔ ﺗﻐﻀﺐ أﻣﺰازي‬

‫"ﻛﻴﺪﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﺨﺼﻮم اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﲔ‪ ،‬ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻧﺠﺢ اﻟﻮﺟﻪ اﻟﺸﺎب‪ ،‬اﻟﻮاﻓﺪ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻌﺎﻟﻢ‬     ‫اﺗﻬﻤﺖ رﺳـﺎﻟـﺔ‪ ،‬ﺗﺤﻤﻞ ﺗﻮﻗﻴﻊ ﺟﻤﻌﻴﺎت ﺑﺈﻗﻠﻴﻢ ﺳـﻴـﺪي ﻗـﺎﺳـﻢ‪ ،‬ﻋﺒﺪ اﻟﻨﺒﻲ‬                  ‫ﺑﻌﺪ إﻟـﻰ ﻏﺎﻳﺔ ﻳﻨﺎﻳﺮ اﳌﻘﺒﻞ‪ ،‬وﺗﺤﻀﻴﺮ ﻛﻞ اﻟـﻠـﻮازم اﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻴﻜﻴﺔ‬         ‫ﺗـﻮﻋـﺪ ﺳـﻌـﻴـﺪ أﻣــﺰازي‪ ،‬وزﻳــﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌﻬﻨﻲ‬
‫اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ‪ ،‬وﺳﺤﺐ اﻟﺒﺴﺎط ﻣﻦ ﺗﺤﺖ أﻗﺪام أﻋﻴﺎن اﳌﻨﻄﻘﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﺑﺪؤوا ﻳﻜﻴﺪون ﻟﻪ‬      ‫ﻋـﻴـﺪودي‪ ،‬رﺋﻴﺲ ﺟﻤﺎﻋﺔ »اﻟـﺤـﻮاﻓـﺎت‪ ،‬ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ أﻧﺸﻄﺔ ﻣﺴﻴﺌﺔ ﻟـﺼـﻮرة اﻹﻗﻠﻴﻢ‪،‬‬             ‫اﻟـﻀـﺮورﻳـﺔ‪ ،‬ﺗﺤﺴﺒﺎ ﻟـﺒـﺮوز ﺑـﺆر وﺑـﺎﺋـﻴـﺔ ﻣـﺪرﺳـﻴـﺔ‪ ،‬إذ ﺣـﺬروه ﻣﻦ‬  ‫واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ‪ ،‬ﻓﻲ أول ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻮرة أﻇﻬﺮت‬
                                                                          ‫ﻣﻊ ﺧﺮق ﻗﺎﻧﻮن اﻟﻄﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻨﺎﺷﺪة ﻋﺎﻣﻞ اﻹﻗﻠﻴﻢ ﺑﻔﺘﺢ ﺗﺤﻘﻴﻖ وﺗﺮﺗﻴﺐ‬                 ‫ﻣﻐﺒﺔ ارﺗـﻜـﺎب اﻷﺧـﻄـﺎء ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟـﺘـﻲ وﻗـﻌـﺖ ﻓـﻲ اﳌـﺼـﺎﻧـﻊ‪ ،‬وﺧـﻼل‬    ‫ﺗـﻜـﺪس ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ ﻣـﻦ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ﻓـﻲ ﺣـﺠـﺮة واﺣـﺪة‪،‬ﻓـﻲ أول أﻳـﺎم اﳌـﻮﺳـﻢ‬
 ‫ﻛﻴﺪا‪ ،‬وﻳﺜﻴﺮون اﻷوﻫﺎم واﻟﺸﻜﺎﻳﺎت اﻟﻜﻴﺪﻳﺔ ﻟﺜﻨﻴﻪ ﻋﻦ اﳌﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮم ﺑﻬﺎ"‪.‬‬                                                                                   ‫ﻋﻴﺪ اﻷﺿـﺤـﻰ‪ .‬واﻟﺘﻤﺴﺖ اﻟـﻮزارة ﻣـﻦ اﳌﻮاﻃﻨﲔ اﻟﺘﻄﺒﻴﻖ اﻟﺼﺎرم‬            ‫اﻟـﺪراﺳـﻲ‪) ،‬ﺗـﻮﻋـﺪ( ﺑﺎﺗﺨﺎذ اﻹﺟـﺮاءات اﻟـﻼزﻣـﺔ ﻓـﻲ ﺣـﻖ ﻣﻠﺘﻘﻂ اﻟـﺼـﻮرة‪،‬‬
‫وﻗﺎل ﻋﻴﺪودي إن ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﻮارئ ﻻ ﺗﻠﻐﻲ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﺎت‪ ،‬ﺷﺮط اﻟﺘﻘﻴﺪ ﺑﺎﻟﺸﺮوط‬                                                                 ‫اﻟﺠﺰاء‪.‬‬                   ‫ﻟﻼﺣﺘﺮازات اﻟﺼﺤﻴﺔ‪ ،‬ﺑﺎﺣﺘﺮام ﻣﺴﺎﻓﺔ اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬وﺗﻨﻈﻴﻢ‬            ‫اﻟﺬي ﻋﺮض ﺣﻴﺎة اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻠﺨﻄﺮ‪ ،‬ﺣﺴﺐ اﻟﻮزﻳﺮ‪ .‬وأوﺿـﺢ أﻣـﺰازي‪ ،‬ﻓﻲ‬
‫اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ )‪ 20‬ﺷﺨﺼﺎ( ﺣﺪا أدﻧﻰ‪ ،‬وإن »اﳌﻀﻬﻮﺻﺔ« ﻗﺪ ﻳﻜﻮن ﻟﻬﺎ إﻳﺤﺎء ﺳﻠﺒﻲ‬        ‫وﻗـﺎﻟـﺖ اﻟـﺮﺳـﺎﻟـﺔ‪ ،‬إن "ﻣـﺜـﻞ ﻫـﺎﺗـﻪ اﻷﻧـﺸـﻄـﺔ )ﻣـﻬـﺮﺟـﺎن "اﳌـﻀـﻬـﻮﺻـﺔ«(‪ ،‬ﻣﻊ‬     ‫ﺟﻠﻮس اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ اﻷﻗﺴﺎم‪ ،‬واﻋﺘﻤﺎد ﻣﻮاد اﻟﺘﻌﻘﻴﻢ وﻗﻴﺎس درﺟﺎت‬            ‫ﺗﺪوﻳﻨﺔ ﻧﺸﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎﺑﻪ ﻓﻲ »ﻓﻴﺴﺒﻮك"‪ ،‬أن ﺷﺨﺼﺎ ﺗﻌﻤﺪ ﻧﺸﺮ ﺻﻮرة‬
‫ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻷذﻫـﺎن‪ ،‬ﻟﻜﻦ اﳌﻐﺰى ﻣﻨﻬﺎ‪،‬ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﺤﺎﻟﺔ‪ ،‬ﻫﻮ ﺻﻠﺔ اﻟﺮﺣﻢ واﻻﻟﺘﺌﺎم‬       ‫ﻣﺎ ﺗﻜﺘﺴﻴﻪ ﻣﻦ ﺻﺒﻐﺔ اﻟﺤﻤﻼت اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻷواﻧـﻬـﺎ‪ ،‬وﺧـﺮق ﻟﻘﺎﻧﻮن‬               ‫اﻟﺤﺮارة‪ ،‬واﻧﻄﻼق اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺪراﺳﻲ ﻓﻲ أﺣﺴﻦ اﻟﻈﺮوف ﺑﻌﻴﺪا ﻋﻦ ﻟﻐﺔ‬            ‫ﺗﻈﻬﺮ ﺗﻜﺪﻳﺴﺎ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ داﺧـﻞ أﺣـﺪ اﻷﻗﺴﺎم اﻟﺪراﺳﻴﺔ‪ ،‬دون أي اﺣﺘﺮام‪،‬‬
                                                                          ‫اﻟـﻄـﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ اﳌﻌﺎﻗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺎﻧﻮﻧﺎ‪ ،‬ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻓـﻲ اﻟـﻮﻗـﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ‬            ‫اﳌﺸﻮﺷﲔ‪ .‬ﻟﻜﻦ اﻧﺘﺸﺎر ﺻﻮر وﻓﻴﺪﻳﻮ اﺳﺘﻌﻤﺎل "اﳌﻘﺮاج« )ﻏﻼي اﳌﺎء(‬            ‫واﻟﺘﺰام ﺑﺎﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻨﺺ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻮل اﻟﺼﺤﻲ اﳌﻔﻌﻞ‬
                                    ‫ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺋﺪة واﺣﺪة‪ ،‬ﺗﻘﻠﻴﺪا ﻣﺤﻠﻴﺎ‪.‬‬        ‫اﻟﺘﺸﺠﻴﻊ ﻋﻠﻰ ﺧﺮق ﻗﺎﻧﻮن اﻟﻄﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ‪ ،‬وإﻇﻬﺎر ﺳﻜﺎن اﻹﻗﻠﻴﻢ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ‬                 ‫ﻟﺘﻌﻘﻴﻢ أﻳﺪي ﺗﻼﻣﻴﺬ ﻣﺪرﺳﺔ ﻗﺮوﻳﺔ‪ ،‬وﺗﺒﺎدل "ﺻﺎﺑﻮﻧﺔ واﺣﺪة" ﺑﻴﻨﻬﻢ‪،‬‬           ‫ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﺟﻤﻴﻊ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ‪ .‬وﻫﺎﺟﻢ ﻧﺸﻄﺎءﻋﻠﻰ ﻣﻮاﻗﻊ‬
‫وأﺿـﺎف "ﻣﻦ ﻳﺘﺤﺪث ﻋﻦ اﻟﺤﻤﻠﺔ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ‪ ،‬وﻣﻦ ﻳﻮﺣﻰ ﻟﻬﻢ‪ ،‬ﻛﺎن اﻷﺟﺪر‬             ‫ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ »اﻟﺤﻮاﻓﺎت« واﳌﻨﺎﻃﻖ اﳌﺠﺎورة‪ ،‬ﻋﻠﻰ أن ﻛﻞ ﻫﻤﻬﻢ ﻓﻲ ﺑﻄﻨﻬﻢ‪ ،‬وأن‬                ‫واﺳﺘﻌﻤﺎل"اﻟﺠﻔﻨﺔ" اﳌﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺒﻨﺎء ﻟﺘﻌﻘﻴﻢ اﻷرﺟـﻞ‪ ،‬أﺛـﺎر ﺳﺨﻄﺎ‬              ‫اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻗﻴﺎدﻳﻮن ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻷﺣـﺰاب وﻧﻘﺎﺑﻴﻮن‪،‬‬
‫ﺑﻬﻢ أن ﻳﻠﺘﻔﺘﻮا إﻟﻰ ﻣﻄﺎﻟﺐ اﻟﺴﻜﺎن واﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺗﻬﻢ«‪ ،‬ﻣﺆﻛﺪا أﻧﻪ ﻳﺮﺣﺐ ﺑﺎﻧﺘﻘﺎدات‬                                                                                  ‫ﻋـﺎرﻣـﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﻋـﺪم اﻫـﺘـﻤـﺎم اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺎت اﳌﺘﻌﺎﻗﺒﺔ ﺑـﺎﻟـﻮﺿـﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ‬   ‫ﺗﺴﺮع اﻟﻮزﻳﺮ ﻓﻲ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري‪ ،‬واﻋﺘﻤﺎده ﺳﻴﺎﺳﺔ‬
‫اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪﻧﻲ اﻟﻬﺎدﻓﺔ‪» ،‬وﻟﻜﻦ أرﻓـﺾ ﻫﺠﻮﻣﺎت ﺑﻌﺾ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت اﻻﺳﺘﺮزاﻗﻴﺔ‬                                                ‫اﻟﺠﻮع أﺧﺬ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺄﺧﺬا"‪.‬‬                                                                                         ‫اﻟـﻌـﻘـﺎب‪ ،‬ﻋـﻮض ﺣـﻞ اﳌـﺸـﻜـﻞ اﻟـﻘـﺎﺋـﻢ‪ ،‬ﺑـﻮﺟـﻮد ﻣــﺪارس ﺗﻔﺘﻘﺮ إﻟـﻰ اﻟﺤﺪ‬
                                                                          ‫ﻣـﻦ ﺟﻬﺘﻪ‪ ،‬ﻗـﺎل ﻋﺒﺪ اﻟﻨﺒﻲ ﻋـﻴـﺪودي‪ ،‬اﻟـﻘـﻴـﺎدي ﻓـﻲ ﺣـﺰب اﻟﺒﻴﺌﺔ‪ ،‬اﻟـﺬي‬                                                 ‫واﻟﺼﺤﻲ ﻓﻲ اﻟﺒﻼد‪.‬‬                ‫اﻷدﻧﻰ ﻣﻦ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ‪ ،‬وﻋﺪم اﺗﺒﺎع ﻧﺼﻴﺤﺘﻬﻢ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ‬
             ‫اﻟﺘﻲ ﺗﺸﻦ اﻟﺤﺮوب ﺑﺎﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﻋﺪ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎت"‪.‬‬       ‫ﻳﺴﺘﻌﺪ ﻟﻠﺘﺮﺷﺢ ﺑـﺮﻣـﺰ »اﻟـﺴـﻨـﺒـﻠـﺔ«‪ ،‬ﻓـﻲ رده ﻋـﻠـﻰ ﻣـﻀـﻤـﻮن اﻟـﺮﺳـﺎﻟـﺔ‪ ،‬إﻧﻬﺎ‬   ‫أﺣﻤﺪ اﻷرﻗﺎم‬
‫ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﻜﻮزي‬
                                                                                                                                                                 ‫ﺯﻭﻭﻡ‬
‫رﺣﻼت ﻋﻮدة ﻟﻠﻌﺎﻟﻘﲔ‬
   ‫ﻓﻲ اﻹﻣﺎرات‬

‫ﺳـﻴـﻜـﻮن ﺑـﺈﻣـﻜـﺎن اﳌــﻮاﻃــﻨــﲔ اﳌــﻐــﺎرﺑــﺔ اﻟـﻌـﺎﻟـﻘـﲔ ﻓـﻲ‬                                                                                                                                                                                      ‫ﻧﻔﺎﻳﺎت‬
‫اﻟﺨﺎرج‪ ،‬اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ اﻟﺒﻼد‪ ،‬ﻋﺒﺮ اﻟﺨﻄﻮط اﻟﺠﻮﻳﺔ "ﻃﻴﺮان‬                     ‫ﻧﻤﻮذج ﻣﻦ ﻛﻮارث اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﻬﺎﻣﺪة اﻟﺘﻲ ﻋﺠﺰ ﻣﺠﻠﺲ اﳌﺪﻳﻨﺔ ﻋﻦ إﻳﺠﺎد ﺣﻞ ﻟﻬﺎ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﻗﺮار »اﻧﺘﺰاﻋﻬﺎ« ﻣﻦ اﺧﺘﺼﺎص ﺷﺮﻛﺎت اﻟﻨﻈﺎﻓﺔ‪ .‬وﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﻟﻬﺎﻣﺪة ﺗﻠﻚ اﻟﻨﺎﺟﻤﺔ‬
‫اﻹﻣﺎرات"‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻗﺮرت ﺗﺸﻐﻴﻞ رﺣﻠﺘﲔ ﺑﲔ دﺑﻲ واﻟﺒﻴﻀﺎء‬                        ‫ﻋﻦ اﺳﺘﻐﻼل اﳌﻘﺎﻟﻊ واﳌﻨﺎﺟﻢ وأﺷﻐﺎل اﻟﻬﺪم‪ ،‬أو اﻟﺒﻨﺎء‪ ،‬أو اﻟﺘﺠﺪﻳﺪ‪ .‬وﺷﺮع ﻣﺠﻠﺲ اﳌﺪﻳﻨﺔ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﻫﺬه اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت ﻋﻦ اﻟﻨﻔﺎﻳﺎت اﳌﻨﺰﻟﻴﺔ‪ ،‬وﺗﺪاول ﻋﺪة ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت ﺑﺸﺄﻧﻬﺎ‪ ،‬ﻣﺜﻞ ﺗﺄﺳﻴﺲ‬
‫اﻟـﺜـﻼﺛـﺎء اﳌــﺎﺿــﻲ وأول أﻣــﺲ )اﻷرﺑــﻌــﺎء(‪ ،‬واﻟـﺘـﻲ ﺗـﺆﻣـﻦ‬          ‫ﺷـﺮﻛـﺔ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ﺗﺘﻜﻠﻒ ﺑﺠﻤﻊ ﻫـﺬه اﻟـﻨـﻔـﺎﻳـﺎت‪ ،‬ﻣـﻊ إﻟـﺰام أﺻـﺤـﺎب اﳌـﻘـﺎوﻻت واﻷوراش ﺑـﺄداء رﺳـﻢ ﺣـﺪد ﻓـﻲ ‪ 20‬درﻫـﻤـﺎ ﻣﻘﺎﺑﻞ اﻟـﻄـﻦ‪ .‬وﻓـﻲ اﻧﺘﻈﺎر ﺧـﺮوج ﻫـﺬا اﳌـﺸـﺮوع‪ ،‬ﺳﻴﻈﻞ‬
‫أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‪ 80‬وﺟﻬﺔ ﻋﺒﺮ اﻟﻌﺎﻟﻢ‪ ،‬ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ اﻻﻟﺘﺤﺎق ﺑﻬﺎﺗﲔ‬                          ‫)ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻣﻔﻴﻖ(‬                                                             ‫اﻟﺒﻴﻀﺎوﻳﻮن ﻋﺮﺿﺔ ﻟﻬﺬه اﳌﺸﺎﻫﺪ اﳌﻘﺰزة وأﺣﻴﺎﻧﺎ ﻗﺮب وﺣﺪات ﺳﻴﺎﺣﻴﺔ ﻛﻠﻔﺖ ﻣﻼﻳﲔ اﻟﺪراﻫﻢ‪.‬‬

                                       ‫اﻟﺮﺣﻠﺘﲔ ﻓﻲ دﺑﻲ‪.‬‬
‫وﺗﻐﺎدر رﺣﻠﺔ "ﻃﻴﺮان اﻹﻣـﺎرات" )إي ﻛﻲ ‪ (9953‬ﻣﻄﺎر‬
‫دﺑﻲ اﻟﺪوﻟﻲ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﺷﺮة ﺻﺒﺎﺣﺎ ﻟﺘﺼﻞ إﻟﻰ اﻟﺒﻴﻀﺎء ﻓﻲ‬
‫اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ واﻟﻨﺼﻒ ﺑﻌﺪ اﻟـﺰوال‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﲔ ﺗﻘﻠﻊ رﺣﻠﺔ اﻟﻌﻮدة‬
‫"إي ﻛـﻲ ‪ "9954‬ﻣـﻦ ﻣـﻄـﺎر ﻣـﺤـﻤـﺪ اﻟـﺨـﺎﻣـﺲ ﻓـﻲ اﻟـﺨـﺎﻣـﺴـﺔ‬
‫واﻟﻨﺼﻒ ﻣﺴﺎء ﻟﺘﺼﻞ دﺑﻲ ﻓﻲ ﺣﻮاﻟﻲ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺻﺒﺎح‬

                                            ‫اﻟﻴﻮم اﻟﺘﺎﻟﻲ‪.‬‬
‫وﻳﻤﻜﻦ اﻟﺤﺠﺰ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﺗﲔ اﻟﺮﺣﻠﺘﲔ ﻋﺒﺮ ﻣﻮﻗﻊ ﺷﺮﻛﺔ‬
‫اﻟـﻄـﻴـﺮان اﻹﻣـﺎراﺗـﻴـﺔ ﻋـﻠـﻰ اﻷﻧـﺘـﺮﻧـﺖ‪ ،‬أو ﻋـﻦ ﻃـﺮﻳـﻖ وﻛـﻼء‬
‫اﻟﺴﻔﺮ أو ﻣﻜﺎﺗﺐ اﳌﺒﻴﻌﺎت وﻣﺮاﻛﺰ اﻻﺗﺼﺎل اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻄﻴﺮان‬
‫اﻹﻣـﺎرات‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﻋﻠﻰ اﳌﺴﺎﻓﺮﻳﻦ اﻻﻣﺘﺜﺎل ﳌﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺪﺧﻮل‬

    ‫إﻟﻰ اﳌﻐﺮب ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺼﻌﻮد إﻟﻰ اﻟﻄﺎﺋﺮات‪.‬‬
‫وﺳﻴﻜﻮن ﻣﺴﻤﻮﺣﺎ ﺑﺎﻟﺴﻔﺮ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﺗﲔ اﻟﺮﺣﻠﺘﲔ إﻟﻰ‬
‫اﻟﺒﻴﻀﺎء‪ ،‬ﻟﻠﻤﻮاﻃﻨﲔ اﳌﻐﺎرﺑﺔ‪ ،‬أو اﻷﺟﺎﻧﺐ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻤﻠﻮن‬
‫ﺗﺄﺷﻴﺮة إﻗﺎﻣﺔ ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬أو اﻷﺟﺎﻧﺐ اﳌﺴﺎﻓﺮﻳﻦ إﻟﻰ اﳌﻐﺮب‬
‫ﻟـﻠـﻌـﻤـﻞ )اﻟـﺤـﺎﺻـﻠـﻮن ﻋـﻠـﻰ ﺗـﺼـﺮﻳـﺢ ﻣـﻦ اﻟـﺴـﻔـﺎرة اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ‬
‫ﻓـﻲ اﻹﻣــﺎرات(‪ ،‬أو اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﲔ اﳌـﺴـﺎﻓـﺮﻳـﻦ ﻣـﻦ دﺑـﻲ إﻟﻰ‬
‫اﳌﻐﺮوﻳب‪.‬ﺘﻌ ّﲔ ﻋﻠﻰ زﺑﻨﺎء "ﻃـﻴـﺮان اﻹﻣـﺎرات" اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺪﺧﻠﻮن‬
‫اﳌﻐﺮب‪ ،‬إﻛﻤﺎل اﺧﺘﺒﺎر "ﺑﻲ ﺳﻲ إر" )ﻓﻲ ﻏﻀﻮن ‪ 48‬ﺳﺎﻋﺔ‬
‫ﻗﺒﻞ اﻟﺴﻔﺮ( واﺧﺘﺒﺎر اﻟﺪم اﻟﺨﺎص ﺑﻔﻴﺮوس "ﻛﻮﻓﻴﺪ ‪،"19‬‬
‫ﻣـﻊ ﻧـﺘـﺎﺋـﺞ ﻣـﻄـﺒـﻮﻋـﺔ ﻟـﺘـﻘـﺪﻳـﻤـﻬـﺎ ﻋـﻨـﺪ اﻟـﻄـﻠـﺐ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺸـﺒـﺎك‬
‫اﻟـﺨـﺎص ﺑــﺈﺟــﺮاء ات اﻟـﺴـﻔـﺮ وإﻟــﻰ اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت اﳌـﺤـﻠـﻴـﺔ ﻋﻨﺪ‬
‫اﻟﻮﺻﻮل‪ .‬ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻌﲔ ﻋﻠﻰ اﻟﺰﺑﻨﺎء ﺗﻌﺒﺌﺔ ﻧﻤﻮذج اﻹﻓﺼﺎح‬
‫اﻟـﺼـﺤـﻲ وﻃـﺒـﺎﻋـﺘـﻪ ﻗـﺒـﻞ اﳌـﻐـﺎدرة ﻣـﻦ دﺑــﻲ‪ .‬أﻣـﺎ اﻷﺟـﺎﻧـﺐ‬
‫اﻟـﺬﻳـﻦ ﻻ ﻳـﺤـﺘـﺎﺟـﻮن إﻟـﻰ ﺗـﺄﺷـﻴـﺮة ﻣﺴﺒﻘﺔ ﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﻐـﺮب‪،‬‬
‫ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ إﺑﺮاز ﺣﺠﺰ ﻓﻨﺪﻗﻲ ﻣﺆﻛﺪ ﻓﻲ اﳌﻐﺮب ﺣﺘﻰ‬

                              ‫ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﺮﻛﻮب اﻟﻄﺎﺋﺮة‪.‬‬
‫ﻧﻮرا اﻟﻔﻮاري‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9