Page 10 - عدد الأربعاء 2 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 10

‫العين والنسيان‪ ...‬شاعرية النقد الجمالي‬
       ‫كتاب جديد لأشفري يستعيد تجارب نسائية في التشكيل والفنون البصرية‬

‫ما لم يحدث بعد"‪ .‬وتتناسل الأسئلة في الاستهلال من قبيل‬                                           ‫صـدر حـديـثـا للشاعر والـبـاحـث الـجـمـالـي بوجمعة‬
‫ا"لمعا الضذوي يشـمكـكان‪،‬أنملتمصحيارأهوحهرـكيـةآتصبهـااغيمـةيـية؟منأيحمهكاننهاذاأانل نجحس ّدو‪/‬ل‬  ‫أشفري‪ ،‬مؤلف جديد اختار له عنوان "العين والنسيان‪..‬‬
‫حركة واقعية‪ ،‬ونـدفـع بها فـي اتـجـاه أحـشـاء سند أو قماش‪،‬‬                                              ‫تأملات جمالية في تجارب فنية" في جزئه الأول‪.‬‬                                                                                                                                   ‫‪www.assabah.ma‬‬                  ‫الأربعاء ‪ 2020/9/2‬العدد‪6305 :‬‬
                                                                                                ‫الكتاب الجديد الذي صمم المؤلف غلافه الذي تتصدره‬
‫كوهيلتينصبيرغيحرداكئةما أصنبانغذيهة تب بشيعري إدال كىيشنقيبء ماضكعالنىهالناب واص ّمر؟"ح‪.‬ى؟‬      ‫لوحة للفنان الأرجنتيني إدواردو سيلبرشتاين‪ ،‬عبارة عن‬
                                                                                                ‫نصوص نقدية وتأملات في التشكيل والنحت والتصوير‬                                                                                                                                   ‫فلاش أولياء تلاميذ يشتكون "دوزيم" إلى "الهاكا"‬
‫وتوقف أشفري في كتابه عند تجارب فنية مختلفة اختار‬                                                ‫الفوتوغرافي وتنصيبات فنية عبر تجارب نسائية عالمية‬
‫ترصيعها بعناوين دالة تلخص كل تجربة على حدة‪ ،‬من قبيل‬                                             ‫في هذه المجالات‪.‬‬                                                                                                                                                                ‫وجهت الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء عـلـى اسـتـضـافـة تنظيم وطـنـي مـعـن فـي كل‬
‫"مارينا أبراموفيتش‪ ..‬وجها لوجه أمام اللحم" و"جوزي ماري‬                                          ‫الحضور الأنثوي في الكتاب حاضر حتى في الإهداء‬                                                                                                                                    ‫مناسبة‪ ،‬دون الالتفات إلى‬                           ‫وأمـهـات وأولـيـاء التلاميذ‪،‬‬
‫غـوا‪ ..‬كائنات لا تحتمل خفتها" أو "كيين سـوهـال‪ ..‬مـاذا لو‬                                       ‫الـذي اختار أشفري تخصيصه إلـى روح عالمة الاجتماع‬                                                                                                                                ‫بـاقـي التنظيمات الوطنية‬                           ‫شـكـايـة إلـى رئـيـس الـهـيـأة‬
‫كـان القمر جبنا أخـضـر؟" و"إكـرام القباج‪ ..‬حجر وجهي ولن‬                                         ‫المـغـربـيـة‪ ،‬الـراحـلـة فاطمة المرنيسي الـتـي تطالع الـقـارئ‬                                                                                                                   ‫الأخــرى‪ ،‬ومـنـهـا الـفـدرالـيـة‬                   ‫الـعـلـيـا لـاتـصـال السمعي‬
‫أعشق غير الحجر" ونينار إسبر‪ ..‬جسد يتحدى تاريخ الفضاء‬                                            ‫بمحياها منذ الصفحات الأولى للكتاب باعتبارها "أريجا‬                                                                                                                              ‫التي تعتبر الأكثر تمثيلية‬                          ‫الـبـصـري (الــهــاكــا)‪ ،‬حـول‬
‫العمومي" و"كوليت دوبلي‪ ..‬رعشات ما يشبه اليوميات" ثم‬                                             ‫أو حلما متواريا عن الأبصار‪ ،‬لكنه سرمدي الأثر" كما وقع‬                                                                                                                           ‫وطنيا‪ ،‬إذ يتكون مكتبها‬                             ‫مـا أسـمـتـه "إقـصـاءهـا من‬
‫"آنـي كوركيدجيان‪ ..‬كأني أولـد من جديد" و"كنزة بنجلون‪..‬‬                                          ‫المؤلف إهداءه إليها‪.‬‬                                                                                                                                                            ‫الــوطــنــي مــن ‪ 53‬عــضــوا‪،‬‬                     ‫قبل القناة الثانية"‪ .‬وقالت‬
‫المـونـوكـروم‪ ..‬مـن الـوجـود إلـى الـعـدم" و"لـيـلـى الـشـرقـاوي‪..‬‬                              ‫نصوص الكتاب جـاءت طافحة بالشعرية‪ ،‬وتمردت‬                                                                                                                                        ‫ومـجـلـسـهـا الــوطــنــي مـن‬                      ‫الــفــدرالــيــة فــي الـشـكـايـة‪،‬‬
              ‫بوجمعة أشفري (خاص) غيابات الخطوط والظلال"‪.‬‬                                        ‫عن النصوص النقدية التي تسائل المنجز الفني وتحلله‬                                                                                                                                ‫‪ ،"123‬مطالبة ب"إنصافها‬                             ‫الــتــي تـتـوفـر "الــصــبــاح"‬
‫واخـتـار صـاحـب "المـوتـى لا يـحـبـون الـسـكـر" مـقـاربـة هـذه‬                                  ‫من زاوية أكاديمية جافة‪ ،‬إذ ظل أسلوب أشفري موصولا‬                                                                                                                                ‫وتــمــكــيــنــهــا مــــن حـقـهـا‬                ‫عــلــى نــســخــة مــنــهــا‪ ،‬إن‬
‫بلغة الشعر التي اعتاد مزاولتها في دواوينه منذ "أرنب الغابة السوداء" إلى " ِسفر التجارب بأسلوب يجمع بين الغوص في ثنايا كل متن فني والبحث عن محدداته‬                                                                                                                              ‫الدستوري في الظهور في‬                              ‫الــقــنــاة الــتــلــفــزيــونــيــة‬
‫وتتبع جـذوره أو "جذموره" بتعبير الفيلسوف الفرنسي جيل دولـوز بما يحيل‬                            ‫ا"يلثدرمتغةبمةج"س‪.‬سحواديليعستتسميهةرللفأينيشتافترشرجياالهتلأمممالعا‪.‬ي‪.‬تبهثدبمونةأنسهصلؤَماتُلعقدينيتوثمرايءينببب‪:‬ععنهوثال انمل"نسعييشرنقفلافيتايرتالىج"عاهتيمقةشو‪..‬ليءثفميمهاة‬  ‫وسائل الإعلام العمومية‬                             ‫نـــفـــســـهـــا "دأبـــــــــــت فــي‬
‫على اللابداية واللانهاية‪ ،‬والرغبة في التنامي والتجاوز‪ ،‬وأيضا الحفاظ على لغة‬                                                                                                                                                                                                     ‫لتصريف مواقفها للرأي‬                               ‫بـــرامـــجـــهـــا الـــحـــواريـــة‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                     ‫العام"‪.‬‬                                       ‫الـــــخـــــاصـــــة بـــــشـــــؤون‬
                    ‫شعرية تعيد تشكيل هذا المنجز وفق تصور لغوي معين‪.‬‬                             ‫ولوج إلى العالم‪ ،‬أم انسحاب منه؟ ثمة تواطؤ سيكون مآله العمى والمحو‪ .‬نسيان‬                                                                                                        ‫خ‪.‬ع‬          ‫(خاص)‬                   ‫مقر "الهاكا"‬  ‫الـــتـــربـــيـــة والـــتـــكـــويـــن‬
‫عزيز المجدوب‬

                ‫لقطات‬

              ‫حجاج في دراما رمضان‬

‫بعد النجاح‪ ،‬الـذي حققته النجمة ريهام‬
‫حـجـاج بـمـوسـم رمـضـان المـاضـي‪ ،‬استقر‬
‫منتج مسلسلها الـجـديـد طـارق الـعـريـان‬
‫على المؤلفين أحمد وائل وعمرو الدالي‪،‬‬
‫ليتوليا كتابة مسلسلها المنتظر عرضه‬
‫في موسم دراما رمضان المقبل‪ ،‬خاصة‬
‫أنه سبق وحقق المؤلفان نجاحا كبيرا‬
‫بمسلسل "بــ ‪ 100‬وش"‪ ،‬للنجمين‬
‫نيللي كريم وآسـر ياسين‪ .‬وقدمت‬
‫ريــهــام حـجـاج مـسـلـسـل "لمــا كـنـا‬
‫صـغـيـريـن" فــي رمــضــان المـاضـي‬
‫وحـقـق نـجـاحـا كـبـيـرا‪ ،‬وشـاركـهـا في‬
‫بـطـولـتـه خــالــد الــنــبــوي‪ ،‬ومـحـمـود‬
‫‏حميدة‪ ،‬ونسرين أمين‪ ،‬ونبيل عيسى‪،‬‬             ‫ريهام‬
‫‏وهاني عادل‪ ،‬‏وكريم ‏قاسم‪ ،‬ومحمود‬            ‫حجاج‬

              ‫‏حجازي‪،‬‏ومنة فضالي‪.‬‬

              ‫أنغام‪ :‬لا أتحدى نجوم الغناء‬

      ‫نـفـت النجمة أنـغـام أن يـكـون طـرح أغنيتها‬
              ‫الـجـديـدة "بـحـبـك وبـرتـحـالـك" بـهـدف‬
                ‫منافسة نجوم الغناء الذين أصـدروا‬
                 ‫أعمالهم في الصيف الجاري ومنهم‬
                 ‫عــمــرو ديــــاب وحــســن الـجـسـمـي‪،‬‬
                 ‫وسـعـد لمـجـرد‪ ،‬وأكــدت أن أغنيتها‬
                 ‫الأخـيـرة صـادمـة لجمهورها الـذي‬
                       ‫اعـــتـــاد اطــالــتــهــا بـشـكـل‬
                          ‫كلاسيكي‪ .‬وأضافت أنغام‬
                           ‫أنها سعيدة جدا بكليب‬
                           ‫"بــحــبــك وبــرتــحــالــك"‪،‬‬
                           ‫الـــذي حـقـق حـتـى الآن‬

‫مليون مشاهدة‪ ،‬وقالت أنغام‬
                            ‫إنه خرج بصورة أفضل‬
                               ‫بكثير مما توقعت‪.‬‬

     ‫جدير بالمشاهدة‬

 ‫"قضية العمر" على "الأولى"‬

‫يلتقي مشاهدو قناة "الأولـى"‪ ،‬اليوم (الأربـعـاء)‪ ،‬على‬
‫الساعة التاسعة وخمسين دقيقة مـسـاء‪ ،‬مـع أحـداث حلقة‬
‫جديدة من مسلسل "قضية العمر" من بطولة عدنان موحجة‬
‫ومحمد خيي‪ .‬ويحكي مسلسل "قضية العمر" للمخرج مراد‬
‫الخودي‪ ،‬قصة آدم‪ ،‬محام يسخر حياته المهنية للدفاع عن‬
‫المظلومين‪ ،‬ويجد نفسه أمام قضية معقدة لسجين محكوم‬

      ‫بالمؤبد قبل ‪ 32‬عاما‪ ،‬بسبب جريمة قتل لم يرتكبها‪.‬‬
‫وخـال أحـداث العمل يتضح أن المحامي تجمعه علاقة‬
‫حب قوية ومستحيلة في الوقت ذاته ب"غيثة"‪ ،‬ابنة الرجل‬
‫الغني ناصر البرهومي‪ ،‬الذي كان سببا في توريط موكله‬
‫"العربي" في جريمة القتل‪ ،‬وعند بحثه في ملابسات القضية‬
‫يـكـتـشـف مـجـمـوعـة مـن الأســـرار الـصـادمـة وأن أشـخـاصـا‬

                            ‫مقربين لهم يد في الجريمة‪.‬‬
‫ويشارك في المسلسل‪ ،‬الـذي تولى كتابة السيناريو له‬
‫عندنان موحجة ومـراد الخوضي ويحيى الفاندي‪ ،‬ثلة من‬
‫الممثلين من بينهم مريم بـاكـوش‪ ،‬وهجر كريكع‪ ،‬وحسناء‬

                            ‫طمطاوي‪ ،‬ويحيى الفاندي‪.‬‬

‫أ‪.‬ك‬

‫(خاص)‬         ‫عدنان موحجة‬
   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15