Page 10 - عدد الأربعاء 2 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 10
العين والنسيان ...شاعرية النقد الجمالي
كتاب جديد لأشفري يستعيد تجارب نسائية في التشكيل والفنون البصرية
ما لم يحدث بعد" .وتتناسل الأسئلة في الاستهلال من قبيل صـدر حـديـثـا للشاعر والـبـاحـث الـجـمـالـي بوجمعة
ا"لمعا الضذوي يشـمكـكان،أنملتمصحيارأهوحهرـكيـةآتصبهـااغيمـةيـية؟منأيحمهكاننهاذاأانل نجحس ّدو/ل أشفري ،مؤلف جديد اختار له عنوان "العين والنسيان..
حركة واقعية ،ونـدفـع بها فـي اتـجـاه أحـشـاء سند أو قماش، تأملات جمالية في تجارب فنية" في جزئه الأول. www.assabah.ma الأربعاء 2020/9/2العدد6305 :
الكتاب الجديد الذي صمم المؤلف غلافه الذي تتصدره
كوهيلتينصبيرغيحرداكئةما أصنبانغذيهة تب بشيعري إدال كىيشنقيبء ماضكعالنىهالناب واص ّمر؟"ح.ى؟ لوحة للفنان الأرجنتيني إدواردو سيلبرشتاين ،عبارة عن
نصوص نقدية وتأملات في التشكيل والنحت والتصوير فلاش أولياء تلاميذ يشتكون "دوزيم" إلى "الهاكا"
وتوقف أشفري في كتابه عند تجارب فنية مختلفة اختار الفوتوغرافي وتنصيبات فنية عبر تجارب نسائية عالمية
ترصيعها بعناوين دالة تلخص كل تجربة على حدة ،من قبيل في هذه المجالات. وجهت الفدرالية الوطنية لجمعيات آباء عـلـى اسـتـضـافـة تنظيم وطـنـي مـعـن فـي كل
"مارينا أبراموفيتش ..وجها لوجه أمام اللحم" و"جوزي ماري الحضور الأنثوي في الكتاب حاضر حتى في الإهداء مناسبة ،دون الالتفات إلى وأمـهـات وأولـيـاء التلاميذ،
غـوا ..كائنات لا تحتمل خفتها" أو "كيين سـوهـال ..مـاذا لو الـذي اختار أشفري تخصيصه إلـى روح عالمة الاجتماع بـاقـي التنظيمات الوطنية شـكـايـة إلـى رئـيـس الـهـيـأة
كـان القمر جبنا أخـضـر؟" و"إكـرام القباج ..حجر وجهي ولن المـغـربـيـة ،الـراحـلـة فاطمة المرنيسي الـتـي تطالع الـقـارئ الأخــرى ،ومـنـهـا الـفـدرالـيـة الـعـلـيـا لـاتـصـال السمعي
أعشق غير الحجر" ونينار إسبر ..جسد يتحدى تاريخ الفضاء بمحياها منذ الصفحات الأولى للكتاب باعتبارها "أريجا التي تعتبر الأكثر تمثيلية الـبـصـري (الــهــاكــا) ،حـول
العمومي" و"كوليت دوبلي ..رعشات ما يشبه اليوميات" ثم أو حلما متواريا عن الأبصار ،لكنه سرمدي الأثر" كما وقع وطنيا ،إذ يتكون مكتبها مـا أسـمـتـه "إقـصـاءهـا من
"آنـي كوركيدجيان ..كأني أولـد من جديد" و"كنزة بنجلون.. المؤلف إهداءه إليها. الــوطــنــي مــن 53عــضــوا، قبل القناة الثانية" .وقالت
المـونـوكـروم ..مـن الـوجـود إلـى الـعـدم" و"لـيـلـى الـشـرقـاوي.. نصوص الكتاب جـاءت طافحة بالشعرية ،وتمردت ومـجـلـسـهـا الــوطــنــي مـن الــفــدرالــيــة فــي الـشـكـايـة،
بوجمعة أشفري (خاص) غيابات الخطوط والظلال". عن النصوص النقدية التي تسائل المنجز الفني وتحلله ،"123مطالبة ب"إنصافها الــتــي تـتـوفـر "الــصــبــاح"
واخـتـار صـاحـب "المـوتـى لا يـحـبـون الـسـكـر" مـقـاربـة هـذه من زاوية أكاديمية جافة ،إذ ظل أسلوب أشفري موصولا وتــمــكــيــنــهــا مــــن حـقـهـا عــلــى نــســخــة مــنــهــا ،إن
بلغة الشعر التي اعتاد مزاولتها في دواوينه منذ "أرنب الغابة السوداء" إلى " ِسفر التجارب بأسلوب يجمع بين الغوص في ثنايا كل متن فني والبحث عن محدداته الدستوري في الظهور في الــقــنــاة الــتــلــفــزيــونــيــة
وتتبع جـذوره أو "جذموره" بتعبير الفيلسوف الفرنسي جيل دولـوز بما يحيل ا"يلثدرمتغةبمةج"س.سحواديليعستتسميهةرللفأينيشتافترشرجياالهتلأمممالعا.ي.تبهثدبمونةأنسهصلؤَماتُلعقدينيتوثمرايءينببب:ععنهوثال انمل"نسعييشرنقفلافيتايرتالىج"عاهتيمقةشو..ليءثفميمهاة وسائل الإعلام العمومية نـــفـــســـهـــا "دأبـــــــــــت فــي
على اللابداية واللانهاية ،والرغبة في التنامي والتجاوز ،وأيضا الحفاظ على لغة لتصريف مواقفها للرأي بـــرامـــجـــهـــا الـــحـــواريـــة
العام". الـــــخـــــاصـــــة بـــــشـــــؤون
شعرية تعيد تشكيل هذا المنجز وفق تصور لغوي معين. ولوج إلى العالم ،أم انسحاب منه؟ ثمة تواطؤ سيكون مآله العمى والمحو .نسيان خ.ع (خاص) مقر "الهاكا" الـــتـــربـــيـــة والـــتـــكـــويـــن
عزيز المجدوب
لقطات
حجاج في دراما رمضان
بعد النجاح ،الـذي حققته النجمة ريهام
حـجـاج بـمـوسـم رمـضـان المـاضـي ،استقر
منتج مسلسلها الـجـديـد طـارق الـعـريـان
على المؤلفين أحمد وائل وعمرو الدالي،
ليتوليا كتابة مسلسلها المنتظر عرضه
في موسم دراما رمضان المقبل ،خاصة
أنه سبق وحقق المؤلفان نجاحا كبيرا
بمسلسل "بــ 100وش" ،للنجمين
نيللي كريم وآسـر ياسين .وقدمت
ريــهــام حـجـاج مـسـلـسـل "لمــا كـنـا
صـغـيـريـن" فــي رمــضــان المـاضـي
وحـقـق نـجـاحـا كـبـيـرا ،وشـاركـهـا في
بـطـولـتـه خــالــد الــنــبــوي ،ومـحـمـود
حميدة ،ونسرين أمين ،ونبيل عيسى، ريهام
وهاني عادل ،وكريم قاسم ،ومحمود حجاج
حجازي،ومنة فضالي.
أنغام :لا أتحدى نجوم الغناء
نـفـت النجمة أنـغـام أن يـكـون طـرح أغنيتها
الـجـديـدة "بـحـبـك وبـرتـحـالـك" بـهـدف
منافسة نجوم الغناء الذين أصـدروا
أعمالهم في الصيف الجاري ومنهم
عــمــرو ديــــاب وحــســن الـجـسـمـي،
وسـعـد لمـجـرد ،وأكــدت أن أغنيتها
الأخـيـرة صـادمـة لجمهورها الـذي
اعـــتـــاد اطــالــتــهــا بـشـكـل
كلاسيكي .وأضافت أنغام
أنها سعيدة جدا بكليب
"بــحــبــك وبــرتــحــالــك"،
الـــذي حـقـق حـتـى الآن
مليون مشاهدة ،وقالت أنغام
إنه خرج بصورة أفضل
بكثير مما توقعت.
جدير بالمشاهدة
"قضية العمر" على "الأولى"
يلتقي مشاهدو قناة "الأولـى" ،اليوم (الأربـعـاء) ،على
الساعة التاسعة وخمسين دقيقة مـسـاء ،مـع أحـداث حلقة
جديدة من مسلسل "قضية العمر" من بطولة عدنان موحجة
ومحمد خيي .ويحكي مسلسل "قضية العمر" للمخرج مراد
الخودي ،قصة آدم ،محام يسخر حياته المهنية للدفاع عن
المظلومين ،ويجد نفسه أمام قضية معقدة لسجين محكوم
بالمؤبد قبل 32عاما ،بسبب جريمة قتل لم يرتكبها.
وخـال أحـداث العمل يتضح أن المحامي تجمعه علاقة
حب قوية ومستحيلة في الوقت ذاته ب"غيثة" ،ابنة الرجل
الغني ناصر البرهومي ،الذي كان سببا في توريط موكله
"العربي" في جريمة القتل ،وعند بحثه في ملابسات القضية
يـكـتـشـف مـجـمـوعـة مـن الأســـرار الـصـادمـة وأن أشـخـاصـا
مقربين لهم يد في الجريمة.
ويشارك في المسلسل ،الـذي تولى كتابة السيناريو له
عندنان موحجة ومـراد الخوضي ويحيى الفاندي ،ثلة من
الممثلين من بينهم مريم بـاكـوش ،وهجر كريكع ،وحسناء
طمطاوي ،ويحيى الفاندي.
أ.ك
(خاص) عدنان موحجة