Page 4 - عدد الخميس صحيفة الصباح
P. 4
اﻟﺨﻤﻴﺲ 2020/5/14اﻟﻌﺪد 6218 :ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ www.assabah.ma 4
«*¢rKFÄ WÐd{¢ÆÆÆwÝ«—bë rÝu
«¡UCOÐ WMÝ ÍœUH²Ã «¡«dł≈Ë «—«dÁ X−²½√ ”—UÄ W¹«bÐ cMÄ WOÃUŽ …d³ Ð WKŠd*« dМ …—«“uÃ
ﳒﺤﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﳌﻬﻨﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ،ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺍﳌﻮﺳﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﺍﳉﺎﻣﻌﻲ ،ﻓﻲ ﻇﻞ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ ﺍﳌﺴﺘﺠﺪ ،ﺑﺄﻗﻞ ﺍﳋﺴﺎﺋﺮ ﺍﳌﻤﻜﻨﺔ ،ﻭﲢﻘﻴﻖ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ
ﲢﺴﺐ ﻟﻠﻔﺮﻳﻖ ﺍﳊﺎﻟﻲ ﺑﻬﺎ ،ﺃﻭﻟﻬﺎ ﺣﻤﺎﻳﺔ 10ﻣﻼﻳﲔ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻭﻃﺎﻟﺐ ﻭﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺧﻄﺮ ﺍﻟﻔﻴﺮﻭﺱ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ،ﻭﺛﺎﻧﻴﺎ ،ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻠﺒﻨﺎﺕ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﳌﻨﻈﻮﻣﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﳌﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺍﳌﺴﺘﻘﺒﻞ،
ﻭﺛﺎﻟﺜﺎ ﺇﻧﻘﺎﺫ ﺍﳌﻮﺳﻢ ﻣﻦ ﺳﻨﺔ ﺑﻴﻀﺎﺀ ،ﻛﺎﻥ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻛﻠﻔﺘﻬﺎ ﻣﺎﻟﻴﺎ ﻭﺗﺮﺑﻮﻳﺎ ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻴﺎ.ﻭﺟﺎﺀ ﻗﺮﺍﺭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺤﺎﻕ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺎﳌﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺷﺘﻨﺒﺮ ﺍﳌﻘﺒﻞ ،ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ
ﺍﻟﺴﻨﺘﲔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻛﻠﻮﺭﻳﺎ ،ﻟﻴﺴﺘﻜﻤﻞ ﻣﺴﺎﺭﺍ ﻣﻨﺘﻈﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﳌﺘﺘﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﻓﻲ 14ﻣﺎﺭﺱ ﺍﳌﺎﺿﻲ ،ﺑﺘﻮﻗﻴﻒ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﳊﻀﻮﺭﻳﺔ ﻭﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻓﻲ ﺍﳌﻨﺎﺯﻝ،
ﻭﺗﻮﺍﻟﺖ ﺑﺈﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﻫﺬﻩ ﺍﳌﻨﻈﻮﻣﺔ ﻭﲤﻜﲔ ﺍﳌﺘﻌﻠﻤﲔ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺩ ﻳﻮﻣﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﳊﻮﺍﻣﻞ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻠﻔﺰﻳﻮﻧﻴﺔ ،ﺿﻤﺎﻧﺎ ﳌﺒﺪﺃ ﺗﻜﺎﻓﺆ ﺍﻟﻔﺮﺹ ﻭﺍﳌﺴﺎﻭﺍﺓ ﺑﲔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ.
≈XÂU ë nÝu¹ ∫œ«bŽ
«(¢„U³Ã«¢ ‚UIײݫ vKŽ ÿUH ¡UCOÐ WMÝ ô
ﺣﺎﻓﻈﺖ اﻟـﻮزارة ﻋﻠﻰ إﺟـﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻟﻮﻃﻨﻲ اﳌﻮﺣﺪ ﻟﻨﻴﻞ ﺷﻬﺎدة أﻧﻬﻰ ﺳﻌﻴﺪ أﻣﺰازي ،وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﻬﻨﻲ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ،
اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ دورة 2020ﺣﻀﻮرﻳﺎ ،ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﳌﺘﺮﺷﺤﲔ اﳌﺘﻤﺪرﺳﲔ ﺑﺸﻜﻞ رﺳﻤﻲ ،اﻟﺠﺪل ﺣﻮل ﺳﻨﺔ ﺑﻴﻀﺎء ﻓﻲ اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺪراﺳﻲ اﻟﺤﺎﻟﻲ ،ﺣﲔ أﻋﻠﻦ ﻋﻦ اﺳﺘﻤﺮار اﻟﺪروس
واﻷﺣــﺮار ،وﻛـﺬا اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻟﺠﻬﻮي ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﳌﺘﺮﺷﺤﲔ اﻷﺣـﺮار، ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت ،وﻋﺪم اﻟﺘﺤﺎق اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻤﺆﺳﺴﺎﺗﻬﻢ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ إﻻ ﻓﻲ ﺷﺘﻨﺒﺮ اﳌﻘﺒﻞ ،ﻣﻊ
ﺧــﻼل ﻳـﻮﻟـﻴـﻮز اﳌـﻘـﺒـﻞ ،ﻛـﻤـﺎ ﺗـﻘـﺮر إﺟــﺮاء اﻻﻣـﺘـﺤـﺎن اﻟـﺠـﻬـﻮي اﳌـﻮﺣـﺪ
ﻟﻠﺴﻨﺔ اﻷوﻟﻰ ﺑﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ دورة ،2020ﺣﻀﻮرﻳﺎ ،ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﳌﺘﺮﺷﺤﲔ اﻻﻗﺘﺼﺎر ﻋﻠﻰ اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻟﺴﻨﺘﲔ اﻷوﻟﻰ واﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ.
اﳌﺘﻤﺪرﺳﲔ ،ﺧﻼل ﺷﺘﻨﺒﺮ اﳌﻘﺒﻞ. واﻋـﺘـﺒـﺮ اﻟـﻮزﻳـﺮ أن
اﳌﻮﺿﻮع ﻣﺴﺘﺒﻌﺪ ﺟﺪا
وﺳﺘﺸﻤﻞ ﻣﻮاﺿﻴﻊ اﻣﺘﺤﺎن اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﻳﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﻟﺴﻨﺔ اﻷوﻟـﻰ ﻻﻋﺘﺒﺎرات ﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ،
واﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ،ﺣﺼﺮﻳﺎ اﻟﺪروس اﻟﺘﻲ ﺗﻢ إﻧﺠﺎزﻫﺎ ﺣﻀﻮرﻳﺎ ،ﻗﺒﻞ ﺗﻌﻠﻴﻖ اﻟﺪراﺳﺔ، أﻫــﻤــﻬــﺎ أن اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ
وﺳﺘﺘﻢ ﺑﺮﻣﺠﺔ ﺣﺼﺺ ﻣﻜﺜﻔﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻟﻠﻤﺮاﺟﻌﺔ واﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﻬﺬا اﻻﻣﺘﺤﺎن أﻧــــﺠــــﺰوا ﺑـــﲔ 70ﻓـﻲ
اﺑـﺘـﺪاء ﻣـﻦ اﻷﺳـﺒـﻮع اﳌـﻘـﺒـﻞ وإﻟـﻰ ﻏـﺎﻳـﺔ ﻧـﻬـﺎﻳـﺔ ﻳـﻮﻧـﻴـﻮ ،2020ﺑـﻬـﺪف ﺗﻤﻜﲔ اﳌـﺎﺋـﺔ و 75ﻣـﻦ اﳌـﻘـﺮرات
اﻟــﺪراﺳــﻴــﺔ واﻟــﺒــﺮاﻣــﺞ
اﳌﺘﺮﺷﺤﲔ ﻣﻦ اﺟﺘﻴﺎزه ﻓﻲ أﺣﺴﻦ اﻟﻈﺮوف. اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﺗﻌﻠﻴﻖ
وﺳﺘﻌﻠﻦ اﻟـﻮزارة ﻻﺣﻘﺎ ﻋﻦ اﻟﺘﻮارﻳﺦ اﳌﺤﺪدة ﻹﺟـﺮاء اﻣﺘﺤﺎن اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ اﻟـــﺪراﺳـــﺔ ﺑــﺘــﺎرﻳــﺦ 16
وﺗﻮارﻳﺦ اﻹﻋﻼن ﻋﻦ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﺪراﺳﻴﺔ ،وﻛﺬا أﻣﺎﻛﻦ ﻣـــﺎرس اﳌــﺎﺿــﻲ ،وﻫـﻮ
أﻣـﺮ ﻣـﻬـﻢ ﺟـﺪا ﻣـﻦ أﺟـﻞ
إﺟﺮاﺋﻬﺎ. اﻟﺘﻘﻴﻴﻢ واﳌﻼﺣﻈﺔ.
«*…dL² *«W³Á«d WOÁU³²Ý« dOЫbð
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ ﺑـﺎﻗـﻲ اﳌـﺴـﺘـﻮﻳـﺎت اﻟـﺪراﺳـﻴـﺔ ﻟـﻸﺳـﻼك اﻟـﺜـﻼﺛـﺔ )اﺑـﺘـﺪاﺋـﻲ ﻣﻨﺬ إﺻـﺪار ﻗـﺮار ﻏﻠﻖ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ،ﻟﻢ ﺗﺘﻮان اﻟـﻮزارة اﻟﻮﺻﻴﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺚ إﺷـﺎرات ﻣﻦ أﻧﻬﺎ
وإﻋــﺪادي وﺛـﺎﻧـﻮي( ،ﻗــﺮرت اﻟــﻮزارة أﻻ ﻳﺨﻀﻊ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳﺘﺎﺑﻌﻮن ﻣﺼﺮة ﻋﻠﻰ إﺗﻤﺎم اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺪراﺳﻲ ﻓﻲ أﻓﻀﻞ اﻟﻈﺮوف اﳌﻤﻜﻨﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﻄﻮارئ اﻟﺼﺤﻴﺔ ،ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺄﻛﻴﺪ
دراﺳﺘﻬﻢ ﺑﻬﺬه اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت ﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت آﺧﺮ اﻟﺴﻨﺔ ،ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻻﻣﺘﺤﺎن أﻣﺰازي ﻓﻲ 15ﻣﺎرس اﳌﺎﺿﻲ أن ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﺗﺨﺬت ﻣﻦ أﺟﻞ ﺿﻤﺎن اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ وﻧﺠﺎح
اﻟـﺨـﺎص ﺑﺎﳌﺴﺘﻮى اﻟـﺴـﺎدس اﺑﺘﺪاﺋﻲ واﻣﺘﺤﺎن اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ إﻋـﺪادي، اﻟـﺪروس ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،إذ أن اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ ﺗﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ ﺑﻮاﺑﺔ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ "ﺗﻠﻤﻴﺬ-ﺗﻴﺲ" ﻟﺘﻜﻮن
وﺳـــﻴـــﺘـــﻢ إﻗــــــﺮار اﻟﻨﺠﺎح واﳌــﺮور إﻟـﻰ اﳌﺴﺘﻮى اﳌـﻮاﻟـﻲ اﺳﺘﻨﺎدا ﺻﻠﺔ وﺻـﻞ ﺑﲔ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ واﻷﺳـﺘـﺎذ واﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻪ ،ﻣﻊ ﺗﺨﺼﻴﺺ ﻣﻮاﻗﻊ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ
اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت وﻓــﺮوض اﳌـﺮاﻗـﺒـﺔ اﳌﺴﺘﻤﺮة ﻋــــــﻠــــــﻰ ﻧـــﻘـــﻂ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺎت ﺳﻴﻀﻊ ﻓﻴﻬﺎ اﻷﺳﺎﺗﺬة
ﺣـﻀـﻮرﻳـﺎ ،إﻟـﻰ ﺣـﺪود ﺗـﺎرﻳـﺦ ﺗﻌﻠﻴﻖ اﳌـــﻨـــﺠـــﺰة،
اﻟﺪراﺳﺔ ،أي 14ﻣﺎرس اﳌﺎﺿﻲ. ﻋﺪدا ﻣﻦ اﳌﻀﺎﻣﲔ.
وﺗﻤﻜﻨﺖ اﻟـﻮزارة ﻣﻦ ﺟﻌﻞ ﻫﺬه
اﻟﺒﻮاﺑﺔ ﺗﺸﺮع ﻓـﻲ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ
ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻓـﻌـﻠـﻲ ،اﺑـﺘـﺪاء ﻣﻦ
اﻟـــﻴـــﻮم اﻷول ﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻖ
اﻟــــــﺪروس اﻟــﺤــﻀــﻮرﻳــﺔ،
ﺣـﻴـﺚ اﻧـﻄـﻠـﻘـﺖ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ
آﻧـﺬاك ب 600ﻣﺤﺘﻮى
رﻗﻤﻲ ﻛﺎن ﻣﺘﻮﻓﺮا.
إﺛـــﺮ ذﻟــــﻚ ،ﺗــﻢ ﺑــﺬل
ﻣـﺠـﻬـﻮدات اﺳـﺘـﺜـﻨـﺎﺋـﻴـﺔ ﻣﻦ
أﺟـﻞ ﺗﻐﻄﻴﺔ ﺟﻤﻴﻊ اﻷﺳـﻼك
واﳌـــﺴـــﺎﻟـــﻚ واﳌـــﺴـــﺘـــﻮﻳـــﺎت
اﻟـﺪراﺳـﻴـﺔوﺟـﻤـﻴـﻊ اﳌـﻮاد اﻟـﺪراﺳـﻴـﺔ،
اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻷوﻟـﻲ إﻟﻰ ﻏﺎﻳﺔ
اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ ،ﻟﻴﺘﺠﺎوز
ﻣـﺠـﻤـﻮع اﳌــــﻮارد اﻟـﺮﻗـﻤـﻴـﺔ اﳌـﺘـﻮﻓـﺮة
ﺣﺎﻟﻴﺎ 6000ﻣﻮرد ،ﻓﻲ ﺣﲔ ﺑﻠﻎ ﻣﻌﺪل وﻟﻮج واﺳﺘﻌﻤﺎل اﳌﻨﺼﺔ 600أﻟﻒ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻳﻮﻣﻴﺎ.
< ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ إﻟـﻰ ﻫـﺬا اﳌـﻮﺿـﻮع ،ﻳـﻨـﺒـﻐـﻲ اﻻﻧـﻄـﻼق ﻣـﻦ ﻣﻌﻄﻰ ﺃﺳﺌﻠﺔ «rOOIðË ŸöD²Ý
أﺳﺎﺳﻲ ،ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ أن اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺗﻠﻘﻮا إﻟﻰ ﺣﺪود 14ﻣﺎرس اﳌﺎﺿﻲ،
ﺗـﺎرﻳـﺦ ﺗﻌﻠﻴﻖ اﻟـﺪراﺳـﺔ اﻟﺤﻀﻮرﻳﺔ أزﻳـﺪ ﻣـﻦ 75ﻓـﻲ اﳌـﺎﺋـﺔ ﻣـﻦ اﳌﻘﺮر ﺣﺴﻦ اﳋﺒﻮس* rOJŠ —«dÁ وﻓﻲ 10ﻣـﺎي ،أﻋﻠﻨﺖ اﻟـﻮزارة أﻧﻬﺎ أﻃﻠﻘﺖ "اﺳﺘﻄﻼع رأي" ﻳﻬﻢ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﻵﺑـﺎء واﻷﻣﻬﺎت واﻷﺳـﺘـﺎذات واﻷﺳﺎﺗﺬة،
اﻟﺪراﺳﻲ ،أي ﻣﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﺛﻼﺛﺔ أرﺑﺎع ﻣﻨﻪ ،وﻟﻢ ﻳﺘﺒﻖ إﻟﻰ اﻟﺮﺑﻊ اﻷﺧﻴﺮ ﺑﻐﻴﺔ اﻟﻮﻗﻮف ﻋﻠﻰ ﺗﻘﻴﻴﻤﻬﻢ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﻣﻔﻴﺪة ﺑﺄن ﻫﺬا اﻻﺳﺘﻄﻼع ﺳﻴﻤﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺮف ﻋﻠﻰ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻌﺎﻣﻞ
اﻟـﺬي ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺗﻤﻠﻜﻪ ﺣﻀﻮرﻳﺎ وﻫﻮ اﻟﺨﺎﺿﻊ اﻵن ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻦ < ﻗــﺮرت وزارة اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ اﺳـﺘـﻜـﻤـﺎل اﻟــﺪراﺳــﺔ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﳌﺘﻌﻠﻤﲔ واﳌﺘﻌﻠﻤﺎت وأوﻟـﻴـﺎء أﻣـﻮرﻫـﻢ وأﺳﺎﺗﺬﺗﻬﻢ ﻣﻊ ﻫـﺬا اﳌﺴﺘﺠﺪ ،واﻟـﻮﻗـﻮف ﻋﻠﻰ ﻣﻜﺎﻣﻦ اﻟﻘﻮة واﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ ﻫﺬه
اﻷﺳـﻼك ،وﻋـﺪم إﻟﺤﺎق اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ إﻻ ﻓﻲ ﺷﺘﻨﺒﺮ اﳌﻘﺒﻞ ،ﻛﻴﻒ ﺗﻠﻘﻴﺘﻢ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ،ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺮﺻﻴﺪ اﳌﻜﺘﺴﺒﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻌﺮض اﻟﺘﺮﺑﻮي اﳌﻘﺪم وﺗﺠﻮﻳﺪه أﻛﺜﺮ ﺧﻼل اﻟﻔﺘﺮة اﳌﺘﺒﻘﻴﺔ،
ﺑﻌﺪ.
ﻟﺬﻟﻚ ،واﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻫﺬا اﳌﻌﻄﻰ ﺳﺎﻟﻒ اﻟﺬﻛﺮ ﻻ ﻧﻌﺘﻘﺪ أن ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻫﺬا اﻟﺨﺒﺮ؟ واﻻرﺗﻘﺎء ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ آﻟﻴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ.
اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت ﺳﺘﻜﻮن ﻟـﻪ اﻧـﻌـﻜـﺎﺳـﺎت ﺳﻠﺒﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪأ < ﺗﻠﻘﻴﻨﺎ ﺑﺎرﺗﻴﺎح ﻛﺒﻴﺮ ﻗﺮار وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ وﺛﻤﻨﺎه ﻋﺒﺮ وﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ،ﺗﻘﻮم اﳌﻔﺘﺸﻴﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺸﺆون اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﻠﻮزارة إﻟﻰ ﻏﺎﻳﺔ 22ﻣﺎي اﻟﺠﺎري ﺑﺈﺟﺮاء دراﺳﺔ ﺗﻘﻴﻴﻤﻴﺔ
اﻻﺳﺘﺤﻘﺎق ﺑﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ،ﻷن ﺟﻠﻬﺎ ﺑﻤﻌﻴﺔ اﳌﺮاﻗﺒﺔ اﳌﺴﺘﻤﺮة ﺗﻤﺖ ﺑﻼغ إﺧﺒﺎري ﺻـﺎدر ،أول أﻣﺲ )اﻟﺜﻼﺛﺎء( ،إذ اﻋﺘﺒﺮت اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﻫﺬا ﻟﻬﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺑﺈﺷﺮاك ﻫﻴﺄة اﻟﺘﻔﺘﻴﺶ ،ﺳﻴﺘﻢ إﺛﺮﻫﺎ إﻋﺪاد ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻣﻔﺼﻞ ﻳﺒﺮز ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻫﺬه اﻟﺪراﺳﺔ واﻻﻗﺘﺮاﺣﺎت واﻟﺘﻮﺻﻴﺎت
ﺣﻀﻮرﻳﺎ ،وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻋﺘﺒﺎر اﻻﻣﺘﺤﺎن اﳌﻮﺣﺪ ﻣﻘﻴﺎﺳﺎ أوﺣﺪ اﻟـﻘـﺮار ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺑﻠﺴﻢ وﺿـﻊ ﺣـﺪا ﻟﻠﺠﺪل اﻟـﻘـﺎﺋـﻢ ﺣـﻮل ﻣﺼﻴﺮ اﻟﺴﻨﺔ
ﻟﻠﺘﻘﻴﻴﻢ واﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﻷن اﳌﺴﺎر اﻟﺪراﺳﻲ ﻟﻠﻤﺘﻤﺪرس ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﺧﺘﺰاﻟﻪ ﻓﻲ اﻟـﺪراﺳـﻴـﺔ اﻟــﺬي ﺟﻨﺒﻬﺎ اﻟـﺒـﻴـﺎض ،ﻣـﺰﻳـﻼ ﺑـﺬﻟـﻚ ﺿـﻐـﻄـﺎ ﻋـﻦ ﻧﻔﺴﻴﺔ اﻟﻜﻔﻴﻠﺔ ﺑﺘﻄﻮﻳﺮ ﻫﺬه اﻵﻟﻴﺔ واﺳﺘﺪاﻣﺘﻬﺎ.
ﻳـﻮم ،أو ﻳﻮﻣﲔ وﻫـﺬا اﻷﻣـﺮ ﻳﺤﻴﻠﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺢ ﻧﻘﺎش ﻋﻤﻮﻣﻲ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ
اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ وأﺳﺮﻫﻢ. ÕU−Më —“Ë ‰UI²½ô« —e¹ ô
ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻹﺷﻬﺎدﻳﺔ ﻓﻲ اﳌﻐﺮب. وﻣﻦ ﺟﻬﺔ أﺧﺮى ،ﺟﺎء ﻫﺬا اﻟﻘﺮار ﻣﻨﺴﺠﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻠﻪ ﻣﻊ اﳌﺬﻛﺮة
< واﻛﺒﺘﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻛﺘﺠﺮﺑﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺒﻮﻗﺔ، اﳌﺮﻓﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻃﺮﻓﻨﺎ إﻟﻰ اﻟﻮزارة ﺑﺘﺎرﻳﺦ 30أﺑﺮﻳﻞ اﳌﺎﺿﻲ ،ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻧﺎ ﺷﺪد ﻋﺒﺪ اﻟﺮزاق ﺑﻦ ﺷﺮﻳﺞ ،ﺧﺒﻴﺮ ﺗﺮﺑﻮي ،ﻋﻠﻰ أﻫﻤﻴﺔ اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺘﺪﺑﻴﺮي ﻓﻲ ﻗﺮار اﻟﻮزارة ﺑﺎﻻﻗﺘﺼﺎر ﻋﻠﻰ اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻟﺴﻨﺘﲔ
اﻷوﻟـﻰ واﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣـﻦ اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ ،وإﻗـﺮار اﻟﻨﺠﺎح واﳌـﺮور إﻟـﻰ اﳌﺴﺘﻮى اﳌـﻮاﻟـﻲ اﺳﺘﻨﺎدا ﻋﻠﻰ ﻧﻘﻂ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت وﻓـﺮوض اﳌﺮاﻗﺒﺔ
ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﻘﻮل إن اﳌﻐﺮب وﺿﻊ اﻟﻠﺒﻨﺔ اﻷوﻟﻰ ﻓﻲ ﻫﺬا اﳌﺠﺎل؟ ﺷﺮﻳﻜﺎ إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎ ﻓﻲ اﳌﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ. اﳌﺴﺘﻤﺮة اﳌﻨﺠﺰة ﺣﻀﻮرﻳﺎ ﻓﻲ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت اﻷﺧـﺮى ،ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟـﻚ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت اﻹﺷﻬﺎدﻳﺔ ،ﻣﺆﻛﺪا ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ أن اﻟـﻘـﺮار ﻏﻴﺐ
< اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑﻌﺪ ﺳﺒﻖ اﻟﺘﻨﺼﻴﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺿﻤﻦ اﻹﺻـﻼﺣـﺎت وﻋـﻠـﻴـﻪ ،ﻓﻜﻤﺎ ﺗﻌﻠﻤﻮن ﻓـﺎﻟـﻘـﺮار ﺣﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣـﻦ اﻹﺟــﺮاءات، ﻧﻘﻄﺘﲔ أﺳﺎﺳﻴﺘﲔ.
اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ،ﻟﻜﻦ ﻏﻴﺮ اﳌﺴﺒﻮق ﻫﻮ اﻷﺟﺮأة واﻟﺘﻔﻌﻴﻞ واﻋﺘﻤﺎده ﻣـﻦ ﺿﻤﻨﻬﺎ إﻟـﻐـﺎء اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت اﻹﺷـﻬـﺎدﻳـﺔ ،ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﳌﺴﺘﻮى وﻗـﺎل اﻟﺨﺒﻴﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮي إن اﻟﻨﻘﻄﺔ اﻷوﻟــﻰ ،ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑـﺄﻗـﻮى ﻫـﺪف ﻓـﻲ اﳌﻨﻈﻮﻣﺔ
ﺧﻴﺎرا وآﻟﻴﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺧﻼل اﻟﺮﺑﻊ اﻷﺧﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ، اﻟـﺴـﺎدس اﻻﺑـﺘـﺪاﺋـﻲ واﻟﺜﺎﻟﺜﺔ إﻋــﺪادي ،وإرﺟـﺎء اﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻟﺴﻨﺘﲔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ أﻻ وﻫﻮ ﻣﺒﺪأ "اﻟﻨﺠﺎح" ،ﻣﺆﻛﺪا أن اﻟﻨﺠﺎح ﻧﺘﻴﺠﺔ واﻻﻧﺘﻘﺎل ﻗﺮار ،واﻷول
ﺿـﻤـﺎﻧـﺎ ﻻﺳـﺘـﻤـﺮارﻳـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻤﺎت وﺗﺠﻨﺒﺎ ﻟـﻼﺧـﺘـﻼط وإﻧـﻘـﺎذا ﻟﻠﺴﻨﺔ ﻟﻪ ﻣﻌﻴﺎر واﺣﺪ ،ﻫﻮ اﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ اﻟﺴﺎﺑﻖ ﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻼﺣﻖ ،أﻣﺎ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻤﻌﺎﻳﻴﺮه ﺷﺘﻰ،
اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ واﻷوﻟﻰ ﺑﺎﻛﺎﻟﻮرﻳﺎ إﻟﻰ ﻏﺎﻳﺔ ﻳﻮﻟﻴﻮز وﺷﺘﻨﺒﺮ اﳌﻘﺒﻠﲔ. ﺧﻠﻴﻂ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﺠﺎﻧﺲ ﺑﲔ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺳﻴﺎﺳﻲ اﻗﺘﺼﺎدي اﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺟﺎﺋﺤﻲ.
اﻟﺪراﺳﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﻴﺎض. ﻳﻀﺎف إﻟـﻰ ذﻟـﻚ اﻹﺟـﺮاء اﻟﺪاﻋﻲ إﻟـﻰ ﻣﻮاﺻﻠﺔ اﻟـﺪراﺳـﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ وﻗـﺎل ﺑﻦ ﺷﺮﻳﺞ إﻧﻪ ﻗﺪ ﺗﻜﻮن اﻟﻔﺮﺻﺔ ﺳﺎﻧﺤﺔ ﻟﻠﻮزارة ﻟﺤﻞ اﻹﺷﻜﺎل ﺑﺎﻋﺘﻤﺎد
وﻧـﺄﻣـﻞ ﺑﻌﺪ اﻋـﺘـﻤـﺎد ﻫـﺬه اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺧـﻼل ﻫـﺬه اﻟـﻔـﺘـﺮة اﻟﻘﺼﻴﺮة ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻷﺳﻼك اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ وﻋﺪم اﻟﺘﺤﺎق اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ إﻻ ﻓﻲ ﺷﺘﻨﺒﺮ ،ﻣﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮزاق ﺷﺘﻨﺒﺮ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ ﻟﺘﻜﻤﻠﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ،2019/2020إذ ﻟﻦ ﻳﺘﻤﻜﻦ أي ﺗﻠﻤﻴﺬ
ﺿﻤﺎن اﺳﺘﻤﺮارﻳﺘﻬﺎ ﺧﻴﺎرا وآﻟﻴﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﺗﺸﻜﻞ ﻧﻤﻮذﺟﺎ ﺗﺮﺑﻮﻳﺎ اﻋﺘﺒﺮﻧﺎه داﺧﻞ اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻗـﺮارا ﺣﻜﻴﻤﺎ ورﺻﻴﻨﺎ ،ﺑﺎﻋﺘﺒﺎره ﺑﻦ ﺷﺮﻳﺞ ﻣﻦ ﻣﺴﺎﻳﺮة اﳌﺴﺘﻮى اﻷﻋﻠﻰ دون ﺗﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ دروس اﳌﺴﺘﻮى اﻷدﻧﻰ ﻧﻈﺮا ﻟﺘﺴﻠﺴﻠﻬﺎ
ﺧﻴﺎرا ﺳﻴﻤﻜﻦ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ واﺳﺘﻜﻤﺎل دراﺳﺘﻬﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ،
ﻣﻮازﻳﺎ وﻣﻜﻤﻼ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري. ﻣﻤﺎ ﺳﻴﺠﻨﺒﻬﻢ آﻓﺔ اﻻﺧﺘﻼط ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ،واﻟﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﳌﻌﺮﻓﻲ واﻟﺘﺮﺑﻮي ،ﻓﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻌﻮض اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ،ﻛﻤﺎ
ﻓﺎﻟﻴﻮم ،اﻟﻨﻈﺎم اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺑﺎﳌﻐﺮب ﺧﻄﺎ ﺧﻄﻮﺗﻪ اﻷوﻟﻰ ﻓﻲ إﺧﺮاج اﻻﺳﺘﻤﺮار ﻓﻲ أﺟﺮأة اﻟﺨﻄﺔ اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ اﳌﺮﺳﻮﻣﺔ ،ﺗﻔﺎدﻳﺎ ﻟﻼﺣﺘﻤﺎﻻت ﺟﺎء ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ اﻟﻮزﻳﺮ ﻧﻔﺴﻪ أﻣﺎم ﻣﺠﻠﺲ اﳌﺴﺘﺸﺎرﻳﻦ.
ﻫﺬه اﻵﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺴﻠﺴﻞ اﻟﺘﺄﺟﻴﻞ واﻻﻧﺘﻈﺎرﻳﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﺒﻨﻲ اﳌﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ اﳌﺮﻏﻮب ﻓﻴﻬﺎ ،وإن ﻛﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺟﻴﺪا أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻻ ﻳﻌﻮض أﻣـﺎ اﻟﻨﻘﻄﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ،ﻫـﻲ اﻹﻋـﻼن ﺿﻤﻨﻴﺎ ﻋـﻦ إﻧـﻬـﺎء اﻟﺴﻨﺔ اﻟـﺪراﺳـﻴـﺔ ،رﻏـﻢ أن
اﻷﺟﺮأة واﻟﺘﻔﻌﻴﻞ .ﻟﻴﺲ ﻋﻴﺒﺎ أن ﺗﻌﺮف ﻫﺬه اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺑﻌﺾ اﻟﺸﻮاﺋﺐ ﺗﺼﺮﻳﺢ اﻟﻮزﻳﺮ وﺑﻼغ اﻟﻮزارة أﺷﺎرا إﻟﻰ أن "اﻟﻮزارة ﺳﺘﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺻﻠﺔ ﺗﻔﻌﻴﻞ
ﻓﻲ ﺑﺪاﻳﺘﻬﺎ ،ﻓﻠﻴﺴﺖ ﻛﻞ اﻻﺟﺘﻬﺎدات ﺗﻮﻟﺪ ﻣﻜﺘﻤﻠﺔ ،ﺑﻞ ﻋﺒﺮ اﳌﻤﺎرﺳﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺑﻌﺾ اﻹﻛﺮاﻫﺎت. اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ إﻟـﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ ﻟﻔﺎﺋﺪة ﺟﻤﻴﻊ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت
ﻧﺴﺘﻜﺸﻒ ﻧﻘﻂ اﻟﻘﻮة واﻟﻀﻌﻒ .ﻓﻨﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺳﻴﺦ واﺳﺘﺜﻤﺎر ﻣﺎ
ﻫﻮ ﻗﻮي ﻣﻜﺴﺒﺎ وﻧﻌﻤﺪ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻌﻪ إﻟﻰ < ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻛﻢ ﻫﻞ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺟﻤﻴﻊ اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ ﻣﻦ أﺟـﻞ اﺳﺘﻜﻤﺎل اﳌـﻘـﺮرات ﻋﺒﺮ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓـﺈن اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺪراﺳﻲ
ﺗﺼﺤﻴﺢ اﺧﺘﻼﻻت اﻟﻀﻌﻒ وﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ إﻟﻰ ﻣﺼﺎدر إﻳﺠﺎب ،ﺗﺴﺘﻔﻴﺪ ﻗـﺪ ﻳﻜﻮن ﻟـﻪ اﻧﻌﻜﺎس ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪأ اﻻﺳﺘﺤﻘﺎق ﺑـﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎر اﻟﺤﺎﻟﻲ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﻪ ﺑﻌﺪ ،ﻟﺬﻟﻚ ،ﻓﺎﻹﻋﻼن ﻋﻦ اﻋﺘﻤﺎد ﻧﺘﺎﺋﺞ اﳌﺮاﻗﺒﺔ اﳌﺴﺘﻤﺮة ﻓﻲ اﳌﺮور
إﻟﻰ اﳌﺴﺘﻮى اﻷﻋﻠﻰ ﻣﻦ اﻵن ،ﻳﻌﻄﻲ رﺳﺎﻟﺔ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻤﲔ ﺑﺎﻟﺨﻠﻮد إﻟﻰ اﻟﺮاﺣﺔ وﻃﻼق
ﻣﻨﻬﺎ اﳌﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ. اﻻﻣﺘﺤﺎن ﻓﻴﺼﻼ ﻓﻲ ذﻟﻚ؟ اﻟﺪروس.
* ½¡UOÃË√Ë UNÄ√Ë ¡UЬ UOFL' WOMÞuë WOë—bHë fOz— VzU
«wMÞuë V²J*« rÝUÐ wLÝdë oÞUMë »dG*UÐ …cÄö²Ã
.