Page 13 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 13

‫‪13 www.assabah.ma‬اﻟﺴﻨﻮﺳﻲ‪ :‬ﻣﺼﻠﺤﺔ اﻟﻮﻃﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ‬                                                                                        ‫اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ ٢٠٢٠/٥/8‬اﻟﻌﺪد‪6213 :‬ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‬

                                                                                                                                                                                                          ‫ﺣـ اـﻟﺠـﻤﻌﺔﻮﺍﺭ‬
              ‫رﺋﻴﺲﻋﺼﺒﺔ اﻟﻬﻮاةﻗﺎلإﻧﻪﻳﻠﺘﺰماﻟﺤﻴﺎد ﻷنﻓﺮﻳﻘﻪﻣﻌﻨﻲ وﺟﺎﻫﺰ ﻷيﻗﺮارﺗﺘﺨﺬهاﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‬

       ‫ﻗﺎلﺟﻤﺎل اﻟﺴﻨﻮﺳﻲ‪ ،‬رﺋﻴﺲ اﻟﻌﺼﺒﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻜﺮة اﻟﻘﺪم ﻫﻮاة‪ ،‬إن اﻟﺒﺖ ﻓﻲ ﻣﻠﺘﻤﺴﺎت اﻷﻧﺪﻳﺔ ﺑﺸﺄن إﻧﻬﺎء اﻟﻤﻮﺳﻢ اﻟﻜﺮوي ﺑﻴﺪ رﺋﻴﺲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا إﻟﻰ أن اﻟﻌﺼﺒﺔﺟﺎﻫﺰة ﻷي ﻗﺮار‪.‬‬
‫وأوﺿﺢ اﻟﺴﻨﻮﺳﻲ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﻮار ﻣﻊ »اﻟﺼﺒﺎح«‪ ،‬أن اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺻﺮﻓﺖ ﻣﻨﺢ اﻷﻧﺪﻳﺔ ﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺮف أﺟﻮر ﻻﻋﺒﻴﻬﺎ‪ ،‬وﺳﺘﺘﺨﺬ اﻹﺟﺮاءات اﻟﻼزﻣﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ أي ﻓﺮﻳﻖ ﻟﻢ ﻳﻠﺘﺰم ﺑﺬﻟﻚ‪ ،‬ﻣﻀﻴﻔﺎ أﻧﻪ راض ﻋﻦ‬

                                             ‫اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﺬي ﺑﻠﻐﺘﻪ ﺑﻄﻮﻟﺔ اﻟﻬﻮاة‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﻄﻮر اﻟﺒﻨﻴﺎت اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ‪ .‬ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ ﻧﺺ اﻟﺤﻮار‪:‬‬

                                                                                            ‫أﺟﺮى اﻟﺤﻮار‪ :‬ﻋﺒﺪ اﻹﻟﻪ اﳌﺘﻘﻲ‬

                               ‫ﻋﻮض اﻻﻫﺘﻤﺎم ﺑﺎﻟﺘﻜﻮﻳﻦ؟‬                   ‫اﳌﻮاﻗﻊ اﻟﺮﺳﻤﻴﺔ‪ ،‬وﻧﺤﻦ أﻳﻀﺎ ﺑﺼﺪ اﻻﺟﺘﻬﺎد ﻟﻨﻘﻞ اﳌﺒﺎرﻳﺎت‪.‬‬              ‫أﺟـﻮر اﻟﻼﻋﺒﲔ ﻣﻦ ﻣﻨﺢ اﻷﻧﺪﻳﺔ‪ ،‬ﻓﻨﺤﻦ ﻧﺮى أن اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻓﻲ‬                ‫< ﻗـﺪﻣـﺖ ﺑﻌﺾ أﻧـﺪﻳـﺔ اﻟـﻬـﻮاة ﻣﻠﺘﻤﺴﺎت إﻟـﻰ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪،‬‬
‫< ﻛﺎن اﳌﺨﻄﻂ ﻗﺒﻞ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‪ ،‬ﻫﻮ وﺿﻊ دﻓﺘﺮ ﺗﺤﻤﻼت‬                                                    ‫< ﻛــﻴــﻒ أﺛـــﺮ »ﻛــــﻮروﻧــــﺎ« ﻋـﻠـﻰ‬    ‫اﻟﺒﻼد ﻣﺠﻨﺪ‪ ،‬وراء ﺟﻼﻟﺔ اﳌﻠﻚ‪ ،‬ﳌﻮاﺟﻬﺔ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‪ ،‬ورأﻳﻨﺎ‬                                  ‫ﻗﺼﺪ إﻧﻬﺎء اﳌﻮﺳﻢ‪ ،‬ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻴﻘﻜﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ؟‬
‫وﻣـﻜـﺎﻓـﺄة اﻟــﻔــﺮق اﻟـﺘـﻲ ﻟـﻬـﺎ ﻣـــﺪارس وﻓــﺌــﺎت ﺻـﻐـﺮى‪.‬‬                                                            ‫اﻷﻧﺪﻳﺔ؟‬          ‫ﻣـﺒـﺎدرة اﻟﺮﺋﻴﺲ ﻓـﻮزي ﻟﻘﺠﻊ اﻟـﺬي ﻓﻜﺮ ﻓﻲ اﻟﻼﻋﺒﲔ‪ ،‬وﻗﺪم‬
‫اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ ﻳـﻜـﻮن ﻓـﻲ اﻟـﻔـﺌـﺎت اﻟـﺼـﻐـﺮى‪ ،‬وﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن‬                                            ‫< ﻫﻨﺎك ﺗﺄﺛﻴﺮ ﻣـﺎدي ﻛﺒﻴﺮ‪،‬‬               ‫ﻣـﺴـﺎﻫـﻤـﺔ ﻣـﺎﻟـﻴـﺔ ﻛـﺒـﻴـﺮة ﻓـﻲ اﻟـﺼـﻨـﺪوق‪ ،‬وﺻــﺮف اﳌـﻨـﺢ ﻗﺒﻞ‬   ‫< ﻓﻌﻼ‪ ،‬ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎك ﻣﻠﺘﻤﺴﺎت‪ ،‬ﺗﻢ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﺎ إﻟﻰ رﺋﻴﺲ‬
‫ﻳﺘﻢ ﻓﻲ اﻟﻔﺮﻳﻖ اﻷول‪ ،‬ﻧﺮﻳﺪ ﻻﻋﺒﲔ ﻳﻤﺮون ﺑﺠﻤﻴﻊ‬                                                           ‫وﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء ﻣﻨﺤﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪،‬‬              ‫ﻣـﻮﻋـﺪﻫـﺎ‪ ،‬ﳌـﺴـﺎﻧـﺪة اﻟـﻼﻋـﺒـﲔ‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ ﺑـﻌـﺾ ﻣـﺴـﻴـﺮي اﻷﻧـﺪﻳـﺔ‬    ‫اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪ .‬اﻷﻧﺪﻳﺔ ﺑﺮرت ﻃﻠﺒﻬﺎ ﺑﺎﻟﻀﺎﺋﻘﺔ اﳌﺎﻟﻴﺔ واﳌﺼﺎﻋﺐ‬
‫اﻟﻔﺌﺎت‪ ،‬وﺳﻨﻌﻄﻲ اﻷوﻟﻮﻳﺔ ﻟﻬﺬا اﻟﻨﻮع ﻣﻦ اﻷﻧﺪﻳﺔ‪.‬‬                                                        ‫ﻓﺒﺎﻗﻲ اﳌﻨﺢ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺗﻮﻗﻔﺖ‪،‬‬                                                                              ‫اﻟﻠﻮﺟﻴﺴﻴﺘﻜﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﻮاﺟﻬﻬﺎ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﻈﺮوف‪ ،‬إذ ﺗﻌﺘﻘﺪ‬
‫< ﻟـﻜـﻦ ﻫــﺆﻻء اﻟـﻼﻋـﺒـﲔ ﻻ ﻳـﺤـﺼـﻠـﻮن ﻋـﻠـﻰ‬                                                         ‫ﻷن ﻫﻨﺎك أوﻟـﻮﻳـﺎت ﻓﺮﺿﺘﻬﺎ‬                              ‫ﻟﻴﺴﺖ ﻟﺪﻳﻬﻢ روح اﳌﻮاﻃﻨﺔ وروح اﻟﺘﻜﺎﻓﻞ‪.‬‬            ‫اﻷﻧـﺪﻳـﺔ أﻧـﻪ ﻳﺼﻌﺐ ﻋﻠﻴﻬﺎ إﺗﻤﺎم اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ‪ ،‬وأن اﺳﺘﻤﺮارﻫﺎ‬
‫ﻓﺮﺻﻬﻢ ﻣـﺎدام اﻟﻔﺮﻳﻖ اﻷول ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﻼﻋﺐ‬                                                            ‫اﻟـﺠـﺎﺋـﺤـﺔ‪ ،‬ﻣـﻦ ﺧـﻼل ﺗﺤﻮﻳﻞ‬          ‫< ﻣـﺎﻫـﻮ ﺗـﻘـﻴـﻴـﻤـﻚ ﻟـﻠـﺘـﻐـﻴـﻴـﺮات اﻟـﺘـﻲ ﻃــﺮأت ﻋـﻠـﻰ ﻧـﻈـﺎم‬  ‫ﺳﻴﻀﻴﻒ إﻟﻰ ﻛﺎﻫﻠﻬﺎ أﻋﺒﺎء ﻣﺎﻟﻴﺔ أﺧﺮى‪ ،‬ﻟﺬﻟﻚ ﺣﺎوﻟﺖ ﺗﻘﺪﻳﻢ‬
                                                                                                    ‫ﻣـﻨـﺢ اﳌـﺠـﺎﻟـﺲ اﳌﻨﺘﺨﺒﺔ إﻟـﻰ‬                                                                          ‫ﻣﻠﺘﻤﺴﺎت إﻟـﻰ اﻟـﺮﺋـﻴـﺲ‪ ،‬وإﺑــﺪاء رأﻳـﻬـﺎ ﻓـﻲ ﻣـﺼـﻴـﺮ اﳌـﻮﺳـﻢ‬
                                       ‫اﻟﺠﺎﻫﺰ؟‬                                                      ‫اﻋـﺘـﻤـﺎدات ﻟـﺘـﺪﺑـﻴـﺮ اﻟـﺘـﻌـﻘـﻴـﻢ‬                                        ‫اﳌﻨﺎﻓﺴﺎت ﺑﺎﻟﻬﻮاة؟‬          ‫اﻟﻜﺮوي‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﻫﻞ ﺗﻘﺒﻞ ﻫﺬه اﳌﻘﺘﺮﺣﺎت أم ﻻ‪ ،‬ﻓﻬﺬا اﳌﻮﺿﻮع‬
‫< ﻓﻌﻼ‪ ،‬وﻫﻨﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻻﺟﺘﻬﺎد ﻓﻲ‬                                                               ‫وﺣﻤﻼت اﻟﺘﻀﺎﻣﻦ ﻣﻊ اﻷﺳﺮ‬                ‫< ﻫـﻨـﺎك ﺗـﺤـﺴـﻦ ﻛـﺒـﻴـﺮ ﻓـﻲ ﻧـﻈـﺎم اﳌـﻨـﺎﻓـﺴـﺎت واﻟـﺒـﻨـﻴـﺎت‬
                                                                                                                ‫اﳌﻌﻮزة وﻏﻴﺮﻫﺎ‪.‬‬           ‫اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ واﻟـﺒـﺮﻣـﺠـﺔ‪ ،‬واﺣـﺘـﺮام اﻟـﺠـﺪوﻟـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻧﻌﺪﻫﺎ ﺑﺪاﻳﺔ‬                                                ‫ﺑﻴﺪ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪.‬‬
                                    ‫ﻫﺬا اﳌﺠﺎل‪.‬‬                                                  ‫< أﻻ ﺗﻼﺣﻆ أن أﻏﻠﺐ اﻷﻧﺪﻳﺔ‬                 ‫اﻟﺴﻨﺔ‪ ،‬وﻫﺬا ﺑﻔﻀﻞ اﻟﺒﻨﻴﺎت اﻟﺘﺤﺘﻴﺔ اﻟﺘﻲ وﻓﺮﺗﻬﺎ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‬                  ‫< ﻫﻞ ﻷن اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻋﺘﺎدت اﻧﺘﻬﺎء اﳌﻮﺳﻢ ﻓﻲ أﺑﺮﻳﻞ؟‬
‫< ﻓﺮق اﻟﻬﻮاة أﺻﺒﺤﺖ ﻓﺮﺻﺔ ﻻﺳﺘﻜﻤﺎل اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‬                                                                     ‫أﺻــﺒــﺤــﺖ ﺗــﻨــﺘــﺪب‬      ‫اﳌﻠﻜﻴﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻜﺮة اﻟﻘﺪم‪ ،‬ﻣﺎ اﻧﻌﻜﺲ ﻋﻠﻰ اﳌﺴﺘﻮى اﻟﺘﻘﻨﻲ‬            ‫< ﻫﺬا ﺻﺤﻴﺢ‪ ،‬ﻓﺎﻷﻧﺪﻳﺔ اﻋﺘﺎدت ﻋﻠﻰ اﻧﺘﻬﺎء اﳌﻮﺳﻢ ﻓﻲ‬
                                                                                                                    ‫اﻟــــﻼﻋــــﺒــــﲔ‬   ‫وﻋﻠﻰ ﺳﻤﻌﺔ ﺑﻄﻮﻟﺔ اﻟﻬﻮاة‪ ،‬إذ ﻟﻢ ﻧﻌﺪ ﻧﻌﺎﻳﻦ أﺣﺪاث ﻋﻨﻒ ﻓﻲ‬             ‫أﺑﺮﻳﻞ‪ ،‬وﻋﻘﻮد ﻓﻲ اﻟﻐﺎﻟﺐ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻫﺬا اﻟﺸﻬﺮ‪،‬‬
                         ‫ﻟﺪى ﻻﻋﺒﻲ اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻟﻜﺒﺮى؟‬                                                                                         ‫اﳌﺒﺎرﻳﺎت‪ ،‬وأﺻﺒﺤﻨﺎ ﻧﺸﺎﻫﺪ ﻋﺪدا ﻣﻦ ﻻﻋﺒﻲ اﻟﻬﻮاة ﻳﻠﻌﺒﻮن‬               ‫وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓـﺈذا اﺳﺘﻤﺮت اﻟﻔﺮق ﻓﻲ اﻧﺘﻈﺎر اﺳﺘﺌﻨﺎف اﳌﻮﺳﻢ‬
‫< ﺻﺤﻴﺢ‪ ،‬أﺻﺒﺤﺖ اﻟﻔﺮق ﺗﻮﻓﺮ ﻓﺮﺻﺔ ﻻﺳﺘﻜﻤﺎل‬                                                                                                    ‫ﻓﻲ اﻟﻘﺴﻢ اﻷول‪ ،‬وﻳﻨﺎدى ﻋﻠﻴﻬﻢ إﻟﻰ اﳌﻨﺘﺨﺐ اﳌﺤﻠﻲ‪ ،‬وآﺧﺮﻳﻦ‬             ‫اﻟﻜﺮوي‪ ،‬ﻓﻬﺬا ﺳﻴﻄﺮح ﻟﻬﺎ ﻣﺸﺎﻛﻞ‪ ،‬ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻫﺎ‪ ،‬إﺿﺎﻓﺔ‬
‫اﻟــﺘــﻜــﻮﻳــﻦ ﳌــﺠــﻤــﻮﻋــﺔ ﻣـــﻦ اﻟـــﻼﻋـــﺒـــﲔ‪ ،‬اﻟـــﺬﻳـــﻦ ﻟـﻢ‬                                                                    ‫اﺣﺘﺮﻓﻮا ﻓﻲ دورﻳﺎت أﺟﻨﺒﻴﺔ‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﺗﻘﻠﺼﺖ اﻷﺧﻄﺎء اﻹدارﻳﺔ‬               ‫إﻟﻰ ﻣﺸﺎﻛﻞ أﺧـﺮى ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻟﻼﻋﺐ اﻟـﺬي ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻋﻘﺪ‪،‬‬
‫ﻳـﺤـﺼـﻠـﻮا ﻋـﻠـﻰ ﻓـﺮﺻـﻬـﻢ ﻓـﻲ أﻧـﺪﻳـﺘـﻬـﻢ‪ ،‬ﻣﺜﻞ‬                                                                                           ‫واﻻﻋـﺘـﺬارات‪ ،‬ﺑﻔﻀﻞ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟـﺬي ﻗﻤﻨﺎ ﺑﻪ ﻟﻔﺎﺋﺪة اﻟﻜﺘﺎب‬           ‫واﻟﺬي ﻳﺼﻌﺐ إﻟﺰاﻣﻪ ﺑﺈﺗﻤﺎم اﳌﻮﺳﻢ ﻣﻊ ﻓﺮﻳﻘﻪ‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ إذا‬
‫ﺳﻔﻴﺎن رﺣﻴﻤﻲ وإﺳﻤﺎﻋﻴﻞ اﻟـﺤـﺪاد‬                                                                                                            ‫اﻟﻌﺎﻣﲔ ﺣﻮل اﻟﺘﺪﺑﻴﺮ اﻹداري واﻟﻘﻮاﻧﲔ واﻟﺘﻮاﺻﻞ وإﻃﻼق‬
‫وﻏــﻴــﺮﻫـﻤــﺎ‪ ،‬وﻋـــﺪد ﻛـﺒـﻴـﺮ ﻣـﻦ‬                                                                                                      ‫اﳌﻮﻗﻊ اﻟﺮﺳﻤﻲ ﻟﻠﻌﺼﺒﺔ ﻟﻠﺘﻮاﺻﻞ ﻣﻊ اﻷﻧﺪﻳﺔ واﻹﻋﻼﻣﻴﲔ‪،‬‬                                             ‫ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻋﻼﻗﺘﻪ ﺟﻴﺪة ﻣﻊ ﻓﺮﻳﻘﻪ‪.‬‬
‫ﻻﻋﺒﻲ "اﻟﻄﺎس"‪ ،‬وآﺧﺮﻳﻦ‬                                                                                                                     ‫وﻻ ﻧﻨﺴﻰ اﻟﺪور اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻹدارة اﻟﻌﺼﺒﺔ وﻣﻮﻇﻔﻴﻬﺎ وﻣﻮﻇﻔﻲ‬                                                   ‫< وﻣﺎ ﻣﻮﻗﻔﻚ أﻧﺖ؟‬
‫ﺟـــــــﺎؤوا إﻟـــــﻰ اﻟـــﻬـــﻮاة‬                                                                                                       ‫اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺎﻋﺪوﻧﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮا ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺠﺎﻧﺐ‬
‫وأﻛـــﻤـــﻠـــﻮا ﺗـﻜـﻮﻳـﻨـﻬـﻢ‪،‬‬                                                                                                           ‫اﻹداري واﻟﺮﺧﺺ وﻏﻴﺮﻫﺎ‪ ،‬ﻛﻤﺎ أﺷﻜﺮ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ اﻟﺘﺤﻜﻴﻢ ﻋﻠﻰ‬                ‫< أوﻻ‪ ،‬أﻧــﺎ رﺋـﻴـﺲ ﻟـﻠـﻌـﺼـﺒـﺔ‪ ،‬وﻋـﻀـﻮ داﺧــﻞ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ‬
‫واﺣــﺘــﻜــﻮا ﺑـﺎﻟـﺒـﻄـﻮﻟـﺔ‪،‬‬                                                                                                             ‫اﻟﺠﻬﻮد اﻟـﺘـﻲ ﺗﺒﺬﻟﻬﺎ‪ ،‬إذ ﺗﻘﻠﺼﺖ ﻧﺴﺒﺔ أﺧـﻄـﺎء اﻟﺘﺤﻜﻴﻢ‪،‬‬             ‫اﳌﻠﻜﻴﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬أﺣﺎول أن أﺑﻘﻰ ﻣﺤﺎﻳﺪا‪ ،‬ﻷن ﻓﺮﻳﻘﻲ ﻣﻌﻨﻲ‪،‬‬
‫وﻫــــــﺬا ﻳـــــﺪل ﻋــﻠــﻰ أن‬                                                                                                           ‫وأﺻﺒﺤﻨﺎ ﻧﺮى ﺣﻜﺎﻣﺎ ﺷﺒﺎﺑﺎ ﻳﺪﻳﺮون اﳌﺒﺎرﻳﺎت ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ‪.‬‬                ‫وﻳﺤﺘﻞ اﳌﺮﻛﺰ اﻷول‪ .‬وأﻧـﺎ ﺟـﺰء ﻣﻦ ﻣﺆﺳﺴﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪ ،‬وأي‬
‫ﻫــﻨــﺎك ﻣــﺴــﺘــﻮى ﻓـﻲ‬                                                                                                                                                                                  ‫ﻗﺮار ﺗﺘﺨﺬه اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺳﻨﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻔﻴﺬه‪ .‬أﻛﻴﺪ أن اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‬
‫ﻫـﺬه اﳌـﻨـﺎﻓـﺴـﺔ‪ ،‬وﻫـﺬا‬                                                                                                                      ‫< ﻫﻞ أدى إﺣﺪاث اﻟﻘﺴﻢ اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻟﻬﺪف اﳌﺴﻄﺮ ﻟﻪ؟‬                  ‫ﺳـﺘـﺮاﻋـﻲ اﳌﺼﻠﺤﺔ اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ‪ ،‬وﺳـﺘـﻘـﻮم ﺑـﺎﳌـﺸـﺎورات‪ ،‬واﻷﻫـﻢ‬
‫ﻫـﻮ ﺗـﺼـﻮر اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‬                                                                                                                       ‫< ﻓﻌﻼ‪ ،‬ﻧﺮى أن اﻟﻘﺴﻢ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻳﻔﺮز ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﺮق‬                  ‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻴﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺤﺎﻟﻲ ﻫﻮ ﺳﻼﻣﺔ اﳌﻮاﻃﻨﲔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ‬
‫واﻟـﻌـﺼـﺒـﺔ ﻣـﻦ ﺧـﻼل‬
‫إﺷــﺮاك ﻻﻋـﺒـﻲ اﻷﻣـﻞ‬                                                                                                                                                                                                                            ‫ﺗﺄﺗﻲ ﻗﺒﻞ اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ‪.‬‬

  ‫ﻓﻲ أﻗﺴﺎم اﻟﻬﻮاة‪.‬‬

‫< ﳌــــــــــــﺎذا ﻻ‬            ‫ﻣﺠﻴﺪ ﺑﺮوزﻳﲔ‬
‫ﺗـــــﻔـــــﻜـــــﺮون ﻓــﻲ‬                               ‫ﺟﻤﺎل اﻟﺴﻨﻮﺳﻲ‬
‫ﺗـﻌـﻴـﲔ ﻣــﺪرﺑــﲔ‬
‫ﻣــــﻦ اﻟــﺠــﺎﻣــﻌــﺔ‬                            ‫)ﻋﻋﺒﺒﺪ اﺪﳌ اﺠﻟﻴﻘﺪﺎﺑدﺰﻳرﻮاﻳت(ﻮﻣﻴﺮ‬
‫ﳌﺴﺎﻋﺪة اﻟﻔﺮق‬
‫ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ‬                                                                                                                        ‫ﺟﻤﺎل اﻟﺴﻨﻮﺳﻲ‬
‫وﺗــــﺨــــﻔــــﻴــــﻒ‬
‫اﳌــــﺼــــﺎرﻳــــﻒ‬

       ‫ﻋﻨﻬﺎ؟‬
‫< ﻳﺼﻌﺐ‬
‫أن ﺗـــﻔـــﺮض‬
‫ﻣـــﺪرﺑـــﺎ ﻋـﻠـﻰ‬
‫أي ﻓـــﺮﻳـــﻖ‪.‬‬
‫ﻫــﻨــﺎك أﻧـﺪﻳـﺔ‬
‫ﻟـﻬـﺎ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ‬
‫وﻟــــــﺪﻳــــــﻬــــــﺎ‬
‫ﺗـــــــــﺼـــــــــﻮر‪.‬‬
‫أﻗـــــــﺘـــــــﺮح أن‬
‫ﺗـﻀـﻊ اﻹدارة‬
‫اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻣﺆﻃﺮا‬
‫رﻫــــــﻦ إﺷــــــﺎرة‬
‫ﻛــﻞ ﻧــﺎد ﻟـﻠـﻌـﻤـﻞ‬
‫ﻓــــــﻲ اﻟــــﻔــــﺌــــﺎت‬
‫اﻟﺼﻐﺮى ﻣﺸﺮﻓﺎ‬
‫ﻋـﺎﻣـﺎ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﻳـﻘـﻮم‬
‫ﺑـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﳌـﺪرﺑـﲔ‬

    ‫اﻟﻌﺎﻣﻠﲔ ﻓﻴﻬﺎ‪.‬‬

‫ﺗﺴﺒﺐ ﻗـﺎﻧـﻮن اﳌـﺪرب‬          ‫<‬                                                                                                             ‫■ أﻧﺎ ﺟﺰء ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ وأي ﻗﺮار ﺳﺘﺘﺨﺬه ﺳﻨﻨﻔﺬه‬
‫ﺗـﺸـﺮﻳـﺪ ﻋــﺪد ﻣــﻦ اﻷﻃــﺮ‬   ‫ﻓـــــــــــــــﻲ‬                                                                                             ‫■ أي ﻧﺎد ﻟﻢ ﻳﺼﺮف أﺟﻮر ﻻﻋﺒﻴﻪ ﺳﻨﺘﺨﺬ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ‬
‫ﻓﻲ اﻟﻬﻮاة‪ ،‬ﻫﻞ ﺗﻔﻜﺮون ﻓﻲ ﻃﻠﺐ‬  ‫اﻟ ـﻌ ـﺎﻣ ـﻠ ـﺔ‬
                             ‫ﻣﺮاﺟﻌﺔ ﻫﺬا اﻟﻘﺎﻧﻮن؟‬                                                                                                                             ‫اﻹﺟﺮاءات‬
‫< ﻫــﺬا أﻣــﺮ ﺧـــﺎرج ﺻـﻼﺣـﻴـﺎت ﻋـﺼـﺒـﺔ اﻟـﻬـﻮاة‪.‬‬                                                                                            ‫■ اﻟﻔﺮق اﻟﺼﺎﻋﺪة ﻣﻦ اﻟﻬﻮاة ﻓﺮﺿﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑﻘﻮة‬
‫ﻫﺬا اﻟﻘﺎﻧﻮن ﻛﺎن ﺑﺎﻗﺘﺮاح ﻣﻦ ودادﻳـﺔ اﳌﺪرﺑﲔ‪ ،‬رﺑﻤﺎ‬                                                                                          ‫■ ﻛﻮروﻧﺎ أﺛﺮ ﻋﻠﻰ اﻷﻧﺪﻳﺔ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ‬
‫ﻓﻜﺮت ﻓﻲ أن اﻷﻣﺮ ﺳﻴﻤﻨﺢ اﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻌﺪد ﻣﻦ اﳌﺪرﺑﲔ‬                                                                                                 ‫■ ﺳﻄﺎد اﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻳﺤﺎول أن ﻳﻜﻮن ﻧﺎدﻳﺎ ﻧﻤﻮذﺟﻴﺎ‬
‫اﻟﺸﺒﺎب‪ .‬ﻧﺤﻦ ﻃﺒﻘﺎ ﻓﻘﻂ ﻣﺮاﺳﻠﺔ اﻟﻮدادﻳﺔ‪.‬‬                                                                                                     ‫■ ﻗﺎﻧﻮن اﻟﻤﺪرب ﻛﺎن ﺑﺎﻗﺘﺮاح ﻣﻦ ودادﻳﺔ اﻟﻤﺪرﺑﻴﻦ‬

               ‫< ﻣﺎذا ﻋﻦ وﺿﻌﻴﺔ ﺳﻄﺎد اﳌﻐﺮﺑﻲ؟‬                                                                                                        ‫■ ﺳﻨﻔﺘﺢ ﺷﻜﺎﻳﺎت اﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﺑﻌﺪ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‬
‫< ﻳـﺤـﺎول ﺳـﻄـﺎد أن ﻳـﻜـﻮن ﻧـﺎدﻳـﺎ ﻧـﻤـﻮذﺟـﻴـﺎ ﻟﺒﺎﻗﻲ‬
‫اﻷﻧـﺪﻳـﺔ‪ ،‬ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت‪ ،‬ﻟﺪﻳﻨﺎ إدارة‪ ،‬وﻣﺪرﺳﺔ‬
‫ﺗﻀﻢ ﻋـﺪدا ﻛﺒﻴﺮا ﻣـﻦ اﻷﻃـﻔـﺎل‪ ،‬وﻟـﺪﻳـﻨـﺎ ﺑﻨﻴﺎت ﺗﺤﺘﻴﺔ‪،‬‬
‫وأﻃﺮ ﻣﺆﻫﻠﺔ‪ ،‬وﻧﺤﺘﻞ اﳌﺮﻛﺰ اﻷول‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻓﺮوع أﺧﺮى‬
‫ﻧﺸﻴﻄﺔ‪ ،‬وﻗـﻤـﻨـﺎ ﺑـﻤـﻼءﻣـﺔ ﻗـﺎﻧـﻮﻧـﻨـﺎ اﻷﺳـﺎﺳـﻲ‪ ،‬وﺣﺼﻠﻨﺎ‬
‫ﻋـﻠـﻰ اﻻﻋـﺘـﻤـﺎد‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ أﻧـﻨـﺎ ﺻـﺮﻓـﻨـﺎ راﺗــﺐ أﺑـﺮﻳـﻞ ﻟـﻼﻋـﺒـﲔ‪،‬‬

                                ‫اﺣﺘﺮاﻣﺎ ﻻﻟﺘﺰاﻣﻨﺎ ﻣﻌﻬﻢ‪.‬‬

                                ‫< ﻛﻴﻒ ﺗﻤﺮ اﻟﺘﺪارﻳﺐ؟‬                                                                                      ‫اﻟﺘﻲ ﺳﺒﻖ أن ﻣﺎرﺳﺖ ﻓﻲ ﺑﻄﻮﻟﺔ اﻟﻨﺨﺒﺔ‪ ،‬وأﺻﺒﺢ اﳌﺴﺘﻮى‬                  ‫< ﻫﻨﺎك ﺑﻌﺾ اﻷﻧـﺪﻳـﺔ ﻟـﻢ ﺗﺼﺮف ﻣﺴﺘﺤﻘﺎت ﻻﻋﺒﻴﻬﺎ‪،‬‬
‫< ﻣـﺎزاﻟـﺖ ﻣﺴﺘﻤﺮة‪ ،‬ﻋـﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﻔﻴﺪﻳﻮ‪ ،‬اﺳـﺘـﻌـﺪادا ﻷي‬                                                                                      ‫ﻳﻀﺎﻫﻲ اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﻠﻨﺨﺒﺔ‪ ،‬ﺳﻮاء ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺣﻴﺔ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ‪،‬‬                                          ‫ﻛﻴﻒ ﺗﻌﺎﻣﻠﺘﻢ ﻣﻊ ﻫﺬا اﻟﻮﺿﻊ؟‬
‫ﻗـﺮار ﺗﺘﺨﺬه اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪ .‬واﳌﺼﻠﺤﺔ اﻟﻌﻠﻴﺎ ﻓـﻮق ﻛﻞ ﺷـﻲء‪ ،‬إذ‬                                                                                     ‫أو ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ اﻟﺤﻀﻮر اﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮي‪ ،‬وﺧﻴﺮ دﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ‬
‫ﻻ ﻧﻔﻜﺮ اﻵن ﻓﻲ اﻟﺼﻌﻮد أو اﻟﻨﺰول‪ ،‬ﻧﺤﻦ ﺟﺎﻫﺰون ﻷي ﻗﺮار‬                                                                                       ‫أن اﻟـﻔـﺮق اﻟـﺘـﻲ ﺻـﻌـﺪت ﻣـﻦ اﻟﻘﺴﻢ اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﻓـﺮﺿـﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ‬        ‫< أوﻻ‪ ،‬ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺻﺮﻓﻨﺎ اﻟﺸﻄﺮ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ اﳌﻨﺢ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ‬
‫ﻟﻠﺴﻠﻄﺎت اﻟﻌﻠﻴﺎ واﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪ ،‬وﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻨﺎ أي اﻋﺘﺮاض ﻋﻠﻰ‬                                                                                        ‫ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ‪ ،‬ﻣﺜﻞ ﻧﻬﻀﺔ اﻟﺰﻣﺎﻣﺮة وﺷﺒﺎب اﻟﺴﻮاﻟﻢ واﻻﺗﺤﺎد‬               ‫ﻟـﻸﻧـﺪﻳـﺔ‪ ،‬ﻓـﻨـﺤـﻦ ﺣـﺎوﻟـﻨـﺎ أن ﺗـﺬﻫـﺐ ﻫــﺬه اﳌـﻨـﺢ إﻟــﻰ أﺟـﻮر‬
                                                                                                                                         ‫اﻟﺒﻴﻀﺎوي اﻟﺬي ﻓﺎز ﺑﻜﺄس اﻟﻌﺮش‪ ،‬رﻏﻢ أﻧﻪ ﺑﺪأ اﻹﻗﺼﺎﺋﻴﺎت‬              ‫اﻟﻼﻋﺒﲔ‪ ،‬ﻷن اﻟﻈﺮﻓﻴﺔ ﺻﻌﺒﺔ‪ ،‬وﻧﺤﻦ أﻣـﺎم ﺟﺎﺋﺤﺔ‪ ،‬وأﻏﻠﺐ‬
       ‫أي ﻗﺮار‪ ،‬ﻛﻴﻔﻤﺎ ﻛﺎن‪ ،‬وﻣﺼﻠﺤﺔ اﻟﻮﻃﻦ ﻓﻮق ﻛﻞ ﺷﻲء‪.‬‬                                                                                      ‫ﻓـﻲ اﻟـﻬـﻮاة‪ ،‬وﺳﻴﺸﺎرك ﻓـﻲ اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ اﻟﻘﺎرﻳﺔ اﳌـﻮﺳـﻢ اﳌﻘﺒﻞ‪،‬‬         ‫اﻟﻼﻋﺒﲔ ﻳﻌﻴﺸﻮن ﻇﺮوﻓﺎ ﺻﻌﺒﺔ‪ ،‬وﻫـﺬا ﻫﻮ ﻣﻨﻈﻮر رﺋﻴﺲ‬
                                                                                                                                         ‫وﺷﺒﺎب اﳌﺤﻤﺪﻳﺔ اﻟﺬي ﻳﻘﺪم ﻣﺴﺘﻮى ﻛﺒﻴﺮا‪ ،‬وأﺻﺒﺢ ﻓﺮﻳﻘﺎ‬                 ‫اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ‪ .‬راﺳـﻠـﻨـﺎ اﻷﻧــﺪﻳــﺔ ﻟـﻜـﻲ ﻧـﻄـﺎﻟـﺒـﻬـﺎ ﺑـﺼـﺮف أﺟــﻮر‬
‫ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ‬                                                                                                                                                                                                   ‫اﻟﻼﻋﺒﲔ‪ ،‬ﻋﻠﻰ أﺳـﺎس أن أي ﻧـﺎد ﻟﻢ ﻳﺼﺮف أﺟـﻮر ﻻﻋﺒﻴﻪ‪،‬‬
                                                                                                                                           ‫ﻧﻤﻮذﺟﻴﺎ وﻳﻮﺟﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻣﻰ ﺣﺠﺮ ﻣﻦ اﻟﺼﻌﻮد إﻟﻰ اﻟﻘﺴﻢ‬
                                                                                                                                                                                            ‫اﻷول‪.‬‬                                ‫ﺳﻨﺘﺨﺬ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ اﻹﺟﺮاءات اﻟﻼزﻣﺔ‪.‬‬

                                                                                                                                         ‫< ﺻﺤﻴﺢ أن أﻗﺴﺎم اﻟﻬﻮاة ﻣﻈﻠﻮﻣﺔ إﻋﻼﻣﻴﺎ؟‬                            ‫< ﻣﺎﻫﻲ ﻫﺬه اﻹﺟﺮاءات ﻣﺜﻼ؟‬
                                                                                                                                         ‫< ﺑﻌﺪ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‪ ،‬ﺳﻨﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﺸﻜﺎﻳﺎت‪ ،‬وﺳﻨﺪرس ﻣﻊ < ﻓﻌﻼ‪ ،‬ﻣﻈﻠﻮﻣﺔ إﻋﻼﻣﻴﺎ‪ ،‬ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء ﺑﻌﺾ‬
                                                                                                                                         ‫رﺋﻴﺲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮارات اﳌﺘﺎﺣﺔ‪ ،‬ورﺑﻤﺎ ﻧﻘﻮم ﺑﺨﺼﻢ اﳌـﻨـﺎﺑـﺮ‪ ،‬وأﺗـﻤـﻨـﻰ أن ﺗﺠﺘﻬﺪ اﻷﻧـﺪﻳـﺔ ﻓـﻲ إﻃـﻼق‬
   8   9   10   11   12   13   14