Page 13 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 13

‫‪13 www.assabah.ma‬ﻳﻮﻣﻴﺮ‪ :‬أوﺷﻦ ﺟﺎﻫﻞ ﺑﺎﻟﻜﺮة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‬
                                                                                                                               ‫اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ ٢٠٢٠/٥/١‬اﻟﻌﺪد‪٦٢٠٧ :‬ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‬

                                                                                                                                                                                                       ‫ﺣـ اـﻟﺠـﻤﻌﺔﻮﺍﺭ‬
              ‫ﻗﺎل إن أﺳﻠﻮﺑﻪ ﻳﻌﻮد إﻟﻰ اﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎت وﻛﻮروﻧﺎ ﻓﻀﺢ اﻷﻧﺪﻳﺔ واﻟﻮدادﻳﺔ ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﻛﻞ اﻟﻤﺪرﺑﻴﻦ‬

‫ﻗﺎل اﻹﻃﺎر اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻋﺒﺪ اﻟﻘﺎدر ﻳﻮﻣﻴﺮ إن ﻛﺮة اﻟﻘﺪم اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺳﺘﻌﺮف ﺗﻐﻴﻴﺮات ﺑﻌﺪ ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ‪.‬وأﺿﺎف ﻳﻮﻣﻴﺮ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﻮار »اﻟﺼﺒﺎح«‪ ،‬أن ﻛﻮروﻧﺎ ﻓﻀﺢ ﺳﻴﺎﺳﺔ اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ واﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬اﻟﻤﻌﺘﻤﺪة‬
        ‫أﺳﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺮف أﻣﻮال ﻃﺎﺋﻠﺔ ﻓﻲﺟﻠﺐ اﻟﻼﻋﺒﻴﻦ واﻟﻤﺪرﺑﻴﻦ‪ ،‬ﻣﺘﻮﻗﻌﺎ إﻓﻼس اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‪.‬وﺗﻮﻗﻊ ﻳﻮﻣﻴﺮ اﻷﺳﻮأ ﺧﻼل اﻟﺴﻨﻮات اﻟﻤﻘﺒﻠﺔ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪،‬‬
                   ‫ﻓﻲ ﻇﻞ ﺗﺪاﻋﻴﺎت اﻟﻮﺑﺎء ﻣﻦﺟﻬﺔ‪ ،‬وﻛﺜﺮة اﻟﻨﺰاﻋﺎت ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا إﻟﻰ أن ﻫﺬه اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﺳﺘﻌﻴﺪ ﺗﺮﺗﻴﺐ اﻷوراق ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ اﻟﺘﻌﺎﻗﺪات واﻟﻨﻔﻘﺎت‪.‬‬
                  ‫وﻗﺪم ﻳﻮﻣﻴﺮ ﻣﻘﺘﺮﺣﺎت ﺑﺨﺼﻮص اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ دون أن ﻳﺆﺛﺮ ذﻟﻚ ﻋﻠﻰ اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻟﺘﻲ اﺟﺘﻬﺪت ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﻤﻮﺳﻢ‪ ،‬ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺑﻄﻮﻟﺔ اﻟﻘﺴﻢ اﻷول‪،‬‬
                                 ‫إﻟﻰ أرﺑﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت‪ ،‬وﻛﻞ واﺣﺪة ﺗﻀﻢ أرﺑﻌﺔ أﻧﺪﻳﺔ‪ ،‬ﻋﻠﻰ أن ﻳﻘﺘﺼﺮ اﻟﺘﺒﺎري ﻋﻠﻰ ﺛﻼث ﻣﺒﺎرﻳﺎت ﻓﻘﻂ‪ .‬ﻓﻲ ﻳﻠﻲ ﻧﺺ اﻟﺤﻮار‪:‬‬

                                                                                            ‫أﺟﺮى اﻟﺤﻮار‪ :‬ﻋﻴﴗ اﻟﻜﺎﻣﺤﻲ‬

‫وأﻋـﺘـﻘـﺪ أﻧـﻪ ﻓـﻲ ﺗﻠﻚ اﻟـﻔـﺘـﺮة ﻛﺎﻧﺖ‬                        ‫ﻣـﻮاﻋـﻴـﺪ ﻧـﺼـﻒ ﻧـﻬـﺎﺋـﻴـﻲ ﻣـﺴـﺎﺑـﻘـﺘـﻲ دوري‬                      ‫ﺗﺸﻜﻞ اﻟﻔﺮق اﳌﺤﺘﻠﺔ ﻟﻠﻤﺮاﻛﺰ ﻣﺎ ﺑﲔ اﻟﺜﺎﻣﻦ و‪،12‬‬                                    ‫< ﻛﻴﻒ ﺳﻴﻜﻮن ﺣﺎل اﻟﻜﺮة ﺑﻌﺪ ﻛﻮروﻧﺎ؟‬
‫أﻏﻠﺐ اﻷﻧﺪﻳﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺗﻘﺪم ﻋﺮوﺿﺎ‬                                  ‫اﻷﺑــــﻄــــﺎل وﻛـــــﺄس "ﻛــــــﺎف"‪ ،‬وﻫــــﻲ اﻟــﺘــﻲ‬         ‫ﺛﻢ اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺻﺎﺣﺐ اﳌﺮﻛﺰ ‪ 12‬إﻟﻰ ‪،16‬‬                               ‫< أﻋﺘﻘﺪ أن ﻛﺮة اﻟﻘﺪم ﺳﺘﻌﺮف ﺗـﻐـﻴـﻴـﺮات‬
‫ﻗــﻮﻳــﺎ ﻓــﻲ اﻟــﻔــﺮﺟــﺔ واﻻﻧــﺘــﺸــﺎر‬                          ‫ﺳـﺘـﺘـﺨـﺬ ﻣـﺎ ﻳـﺮاه ﻣـﻨـﺎﺳـﺒـﺎ‪ ،‬ﺑـﺨـﺼـﻮص‬                    ‫ﻋﻨﺪﺋﺬ ﺳﻨﻜﻮن أﻣـﺎم ﻋـﺪد ﻗﻠﻴﻞ ﻣـﻦ اﳌـﺒـﺎرﻳـﺎت دون‬
‫اﻟﺠﻴﺪ وﺗﻜﺴﻴﺮ اﻟﻬﺠﻮم‪ ،‬ﻋﻠﻰ‬                                                          ‫اﳌـﺴـﺎﺑـﻘـﺎت اﻟــﺘــﻲ ﺗـﺸـﺮف‬                 ‫أن ﻧﻈﻠﻢ أي ﻓﺮﻳﻖ‪ ،‬ﻷﻧﻨﺎ ﺳﻨﺤﺴﻢ ﻓﻲ‬                                                             ‫ﺟـــﻮﻫـــﺮﻳـــﺔ‪ ،‬ﺑــﻌــﺪ اﻟــﻘــﻀــﺎء ﻋـﻠـﻰ‬
‫ﻏـــﺮار ﻣــﺎ ﻛــﺎن ﻳـﻘـﺪﻣـﻪ اﻟـــﻮداد‬                                              ‫ﻋــﻠــﻰ ﺗــﻨــﻈــﻴــﻤــﻬــﺎ‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ‬          ‫اﻟﺒﻄﻞ ووﺻﻴﻔﻪ واﳌﺸﺎرﻛﲔ‬                                                                      ‫ﻓـــﻴـــﺮوس ﻛـــﻮروﻧـــﺎ‪ ،‬واﺳــﺘــﺌــﻨــﺎف‬
‫واﻟـــﺮﺟـــﺎء واﻟــﺠــﻴــﺶ اﳌـﻠـﻜـﻲ‬                                                ‫ﻛـــﻞ ﻓـــﻬـــﺬه اﳌــﻘــﺘــﺮﺣــﺎت‬           ‫ﻓــــــــﻲ اﳌـــــﺴـــــﺎﺑـــــﻘـــــﺎت‬                                                  ‫أﻧــﺸــﻄــﺘــﻬــﺎ آﺟـــــﻼ‪ ،‬أم ﻋـــﺎﺟـــﻼ‪ .‬ﻻ‬
‫واﻟـﻨـﺎدي اﻟﻘﻨﻴﻄﺮي واﻟﻨﺎدي‬                                                      ‫ﻣـﻄـﺮوﺣـﺔ ﻟـﻠـﻨـﻘـﺎش وﻳـﻤـﻜـﻦ‬                  ‫اﻟــــﺨــــﺎرﺟــــﻴــــﺔ‪،‬‬                                                         ‫أﺗـﺤـﺪث ﻋـﻦ اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﺘﻜﺘﻴﻜﻲ‪،‬‬
‫اﳌـــﻜـــﻨـــﺎﺳـــﻲ‪ ،‬ﻟـــﻜـــﻦ اﻟــﻐــﺮﻳــﺐ‬                                      ‫ﺑﻠﻮرﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ أﻓﻀﻞ‪.‬‬                                                                                                            ‫اﻟــﺬي ﻟـﻦ ﻳـﻄـﺮأ ﻋـﻠـﻴـﻬـﻤـﺎ أي ﺗـﻐـﻴـﻴـﺮ‪ ،‬ﻟﻜﻦ‬
‫أن اﳌـــﺪﻳـــﺮ اﻟــﺘــﻘــﻨــﻲ اﻟــﺤــﺎﻟــﻲ‬                                 ‫< ﻛــــﻴــــﻒ ﺗـــﺘـــﻮﻗـــﻊ‬                                                                     ‫و ا ﻟﻔﺮ ﻳﻘﲔ‬                           ‫ﻋـﻦ اﻟـﺠـﺎﻧـﺐ اﳌـﺎﻟـﻲ واﻟـﺘـﺴـﻮﻳـﻘـﻲ وﺗﺄﺛﻴﺮ‬
‫ﻟـﻠـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ ﺗـﺤـﺪث‪ ،‬أﺧـﻴـﺮا‪ ،‬ﻋﻦ‬                                            ‫وﺿـﻌـﻴـﺔ اﳌــﺪرب‬                                                                           ‫اﻟــــــــﻠــــــــﺬﻳــــــــﻦ‬
‫ﻛـﻴـﻔـﻴـﺔ اﻻﻧــﺘــﻘــﺎل ﻣـــﻦ اﻟــﺪﻓــﺎع‬                                     ‫اﳌـــﻐـــﺮﺑـــﻲ‬                                                                       ‫ﺳـﻴـﻐـﺎدران اﻟـﻘـﺴـﻢ‬                                           ‫ذﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﺪاﺧﻴﻞ اﻷﻧﺪﻳﺔ‪.‬‬
‫إﻟـﻰ اﻟـﻬـﺠـﻮم وﺗـﻜـﺴـﻴـﺮ اﻟـﻬـﺠـﻮم‬                                                                                                                                                                               ‫وﻣـﻤـﺎ ﻻ ﺷـﻚ ﻓـﻴـﻪ أن اﻷﻧـﺪﻳـﺔ اﻟـﻌـﺎﳌـﻴـﺔ‬
‫واﻻﻧــﺘــﺸــﺎر اﻟـﺠـﻴـﺪ‪ ،‬ﻓــﻲ اﻟـﻮﻗـﺖ‬                                                      ‫ﺑﻌﺪ ﻛﻮروﻧﺎ؟‬                                                                           ‫اﻷول‪.‬‬                    ‫أﺿﺤﺖ ﺗﻌﺎﻧﻲ أزﻣـﺔ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﺧﺎﻧﻘﺔ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﺗﺠﺎوز‬
‫اﻟﺬي اﻋﺘﻤﺪﻧﺎ ﻫﺬا اﻷﺳﻠﻮب ﻓﻲ‬                                                         ‫< رﺑـــﻤـــﺎ أن ﻫــﺬا‬                                                  ‫ﻛـــﻤـــﺎ أﻗــــﺘــــﺮح إﻣـــــﺎ أن‬          ‫ﺣــﺪود إﻣـﻜـﺎﻧـﻴـﺎﺗـﻬـﺎ اﳌـﺎﻟـﻴـﺔ‪ ،‬ﻧـﻈـﻴـﺮ ﺻــﺮف رواﺗــﺐ‬
‫اﻟـﺘـﺴـﻌـﻴـﻨـﺎت‪ ،‬وﻫــﻮ ﻣـﺎ ﻳـﻌـﻨـﻲ‬                                               ‫اﻟـﻮﺑـﺎء ﺳـﻴـﻌـﻴـﺪ اﳌـﺪرب‬                                          ‫ﻳﻜﻮن ﻣﺘﺼﺪر ﻛﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻫﻮ‬                            ‫وﻣـﺴـﺘـﺤـﻘـﺎت ﻓـﻲ ﻓـﺘـﺮة وﺟـﻴـﺰة‪ ،‬إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ إﺑـﺮام‬
‫أﻧـﻪ ﺟـﺎﻫـﻞ ﺑـﺎﻟـﻜـﺮة اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ‪.‬‬                                               ‫اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ إﻟــﻰ ﺑـﻄـﻮﻟـﺘـﻪ‬                                                                                            ‫ﺻـﻔـﻘـﺎت ﺑـﻤـﺒـﺎﻟـﻎ ﺑـﺎﻫـﻈـﺔ‪ ،‬ورﺑـﻤـﺎ ﺳـﺘـﻀـﻄـﺮ ﺑﻌﺾ‬
‫ﻓــﻤــﺎ ﻛـــﺎن ﻳـﻨـﻘـﺼـﻨـﺎ ﻓـﻲ‬                                                   ‫ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ‪ ،‬ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻏﺎب‬                                     ‫ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ‬                                                        ‫اﻟﻔﺮق اﻷورﺑﻴﺔ اﻟﻜﺒﻴﺮة إﻟﻰ إﻋﻼن إﻓﻼﺳﻬﺎ ﺑﺴﺒﺐ‬
‫ﺗـــﻠـــﻚ اﻟـــﺤـــﻘـــﺒـــﺔ‪ ،‬ﻫــﻮ‬                                               ‫ﻋــﻨــﻬــﺎ‪ ،‬ﺑــﺴــﺒــﺐ رﻏــﺒــﺔ‬                                                                                       ‫ﺗـﺪاﻋـﻴـﺎت ﻫـﺬا اﻟـﻮﺑـﺎء‪ .‬ﺑـﺎﺧـﺘـﺼـﺎر ﻓـﻴـﺮوس ﻛـﻮروﻧـﺎ‬
‫اﻟـﺴـﺮﻋـﺔ ﻓــﻲ اﻷداء‬                                                             ‫اﳌﺴﺆوﻟﲔ اﳌﻐﺎرﺑﺔ ﻓﻲ‬                                          ‫ا ﳌﺴﺘﻘﺒﻞ‬                                                  ‫ﻓـﻀـﺢ ﺳـﻴـﺎﺳـﺔ ﻫـﺬه اﻷﻧـﺪﻳـﺔ‪ ،‬ﻷﻧـﻬـﺎ ﻟـﻢ ﺗـﻌـﺪ ﻗـﺎدرة‬
‫واﻟﻠﻴﺎﻗﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ‪،‬‬                                                                 ‫اﻟـﺘـﻌـﺎﻗـﺪ ﻣــﻊ ﻣـﺪرﺑـﲔ‬                               ‫ﺑـــﻤـــﻴـــﺪاﻧـــﻪ‪،‬‬                                          ‫ﻋﻠﻰ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ‪ ،‬ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻌﺠﺰ اﻟﻜﺒﻴﺮ‬
‫واﻟـــﺘـــﺤـــﻀـــﻴـــﺮ‬                                                           ‫أﺟــــــﺎﻧــــــﺐ ﺑـــﻤـــﺒـــﺎﻟـــﻎ‬               ‫أو ﺗــــﻠــــﻌــــﺐ‬                                               ‫ﻓـﻲ ﻣـﻴـﺰاﻧـﻴـﺘـﻬـﺎ اﳌـﺎﻟـﻴـﺔ‪ .‬أﻣـﺎ ﻓـﻲ اﳌـﻐـﺮب‪ ،‬ﻓـﻴـﻤـﻜـﻦ أن‬
‫اﻟــــﺬﻫــــﻨــــﻲ ﻻ‬                                                              ‫ﻣـﺎﻟـﻴـﺔ ﻛـﺒـﻴـﺮة‪ ،‬ورﺑـﻤـﺎ‬                        ‫ﻣـــﺒـــﺎرﻳـــﺎت ﻛـﻞ‬                                               ‫ﻳـﻘـﻊ اﻟـﺸـﻲء ﻧـﻔـﺴـﻪ ﺑـﻨـﺴـﺒـﺔ أﻗــﻞ‪ ،‬ﻷن أﻏـﻠـﺐ اﻷﻧـﺪﻳـﺔ‬
                                                                                  ‫ﻗـــﺪ ﺗــﻀــﻄــﺮ اﻷﻧـــﺪﻳـــﺔ‬                ‫ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ ﻓـﻲ ﻣﻠﻌﺐ‬                                                     ‫اﻋــﺘــﻤــﺪت ﻛــﺬﻟــﻚ ﻋــﻠــﻰ ﺟــﻠــﺐ اﻟــﻼﻋــﺒــﲔ واﳌــﺪرﺑــﲔ‬
       ‫ﻏﻴﺮ ‪.‬‬                                                                       ‫إﻟــــــﻰ اﻟـــﺘـــﻌـــﺎﻗـــﺪ ﻣــﻊ‬          ‫ﻣـﺤـﺎﻳـﺪ‪ ،‬وﻓـﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ‬                                                    ‫ﺑـﻤـﺒـﺎﻟـﻎ ﻛـﺒـﻴـﺮة‪ ،‬ﻣـﺘـﺠـﺎوزة ﻣـﻴـﺰاﻧـﻴـﺘـﻬـﺎ‪ ،‬واﻟـﻨـﺘـﻴـﺠـﺔ‬
                                                                                   ‫اﻷﻃـــﺮ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ‪ ،‬ﻷن‬                     ‫اﳌــــﻄــــﺎف ﺳـﻨـﺤـﺴـﻢ‬                                                 ‫أﻧـﻨـﺎ ﺻﺮﻓﻨﺎ أﻣـﻮاﻻ ﻃﺎﺋﻠﺔ ﻓـﻲ ﺑﻄﻮﻟﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺘﺠﺔ‬
                                             ‫ﻣﺠﻴﺪ ﺑﺮوزﻳﲔ‬                           ‫ﻫـــﺆﻻء ﻻ ﻳـﻜـﻠـﻔـﻮﻧـﻬـﺎ‬                    ‫ﻓـــﻲ ﻫـــﻮﻳـــﺔ اﻟــﺒــﻄــﻞ‬                                            ‫ﻓـﻲ ﻛـﻞ ﺷـﻲء‪ ،‬وﻻ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ ﻣـﻮارد ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻗﺎرﻳﺔ‪،‬‬
                                                               ‫ﻋﺒﺪ اﻟﻘﺎدر ﻳﻮﻣﻴﺮ‬    ‫ﻣــﻴــﺰاﻧــﻴــﺎت ﺿـﺨـﻤـﺔ‪،‬‬                   ‫واﻟﺘﺮﺗﻴﺐ اﻟﻨﻬﺎﺋﻲ‬                                                        ‫ﺑـﺎﺳـﺘـﺜـﻨـﺎء دﻋــﻢ ﺟـﺎﻣـﻌـﺔ اﻟــﻜــﺮة وﺑــﻌــﺾ اﻟـﺠـﻬـﺎت‬
                                                                                   ‫واﳌـــــــﻄـــــــﻠـــــــﻮب رد‬             ‫ﻟــﻠــﺒــﻄــﻮﻟــﺔ‪ .‬إﻧــﻬــﺎ‬                                             ‫اﳌﺎﻧﺤﺔ‪ ،‬اﳌﺤﺴﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ رؤوس اﻷﺻﺎﺑﻊ وﻣﺪاﺧﻴﻞ‬
                                                                                   ‫اﻻﻋـﺘـﺒـﺎر إﻟـﻰ اﳌـﺪرب‬                      ‫ﻣـﺠـﺮد ﻣـﻘـﺘـﺮﺣـﺎت‪،‬‬
                                                                                    ‫اﻟـــﻮﻃـــﻨـــﻲ ﻓـــﻲ ﻫـــﺬه‬               ‫أراﻫـــــــﺎ ﻣــﻨــﺼــﻔــﺔ‬                                                                              ‫اﻟﺠﻤﻬﻮر ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺘﻬﺎ‪.‬‬
                                                                                    ‫اﳌــﺮﺣــﻠــﺔ اﻟــﺼــﻌــﺒــﺔ‪،‬‬               ‫ﻟـﺠـﻤـﻴـﻊ اﻷﻧـﺪﻳـﺔ‪،‬‬                                                               ‫< إذن‪ ،‬ﺗﺘﻮﻗﻊ اﻷﺳﻮأ ﺑﻌﺪ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‪...‬‬
                                                                                    ‫ﺧـــــﺪﻣـــــﺔ ﳌــﺼــﻠــﺤــﺔ‬               ‫ﻣــــﻊ إﻣـــﻜـــﺎﻧـــﻴـــﺎت‬                                             ‫< ﺑـﻜـﻞ ﺗـﺄﻛـﻴـﺪ‪ ،‬أﺗـﺮﻗـﺐ أن ﻳـﻨـﻔـﺠـﺮ اﻟـﻮﺿـﻊ أﻛـﺜـﺮ‬
                                                                                                                                       ‫إﺣﺪاث ﺗﻌﺪﻳﻼت ﻋﻠﻴﻬﺎ‪.‬‬                                             ‫ﻣـﺴـﺘـﻘـﺒـﻼ‪ ،‬ﻓـﻲ ﻇـﻞ ﻛـﺜـﺮة اﳌـﻠـﻔـﺎت اﳌـﻌـﺮوﺿـﺔ ﻋـﻠـﻰ‬
                                                                                                 ‫اﻟﻄﺮﻓﲔ‪.‬‬                       ‫< ﻟـﻜـﻦ ﻫـﻨـﺎك ﻋـﺎﺋـﻖ اﳌـﺆﺟـﻼت‪،‬‬                                          ‫ﻟـﺠـﻨـﺔ اﻟــﻨــﺰاﻋــﺎت اﻟـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ ﻟـﻠـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ‪ ،‬إذ ﻫـﻨـﺎك‬
                                                                                   ‫< ﻫــﻞ ﻓــﻲ ﻧـﻈـﺮك‬                                                                                                    ‫أﻧـﺪﻳـﺔ ﺗـﺨـﺼـﺺ ﻣـﻴـﺰاﻧـﻴـﺔ ﻛـﺒـﻴـﺮة ﻟـﺠـﻠـﺐ ﻣـﺪرﺑـﲔ‬
                                                                                   ‫اﳌــــــــــﺪرب اﻟـــﻮﻃـــﻨـــﻲ‬                             ‫ﻛﻴﻒ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻪ؟‬                                           ‫ﻗـﺪ ﻳﺼﻞ راﺗـﺐ أﺣـﺪﻫـﻢ إﻟـﻰ ‪ 50‬ﻣﻠﻴﻮﻧﺎ‪ ،‬دون أن‬
                                                                                                                               ‫< أﻋــﺘــﻘــﺪ أﻧـــﻪ ﻻ ﺑــﺪ ﻣــﻦ إﺟـــﺮاء‬                                  ‫ﺗـﻜـﻮن ﻟـﺪﻳـﻬـﺎ اﻟـﺴـﻴـﻮﻟـﺔ اﳌـﺎﻟـﻴـﺔ اﻟـﻜـﺎﻓـﻴـﺔ ﻟـﺘـﺪﺑـﻴـﺮ‬
                                                                                                  ‫ﻣﻈﻠﻮ م ؟‬                     ‫ﺟــﻤــﻴــﻊ اﳌـــﺆﺟـــﻼت اﳌــﺘــﺒــﻘــﻴــﺔ‪ ،‬ﻗـﺒـﻞ‬                           ‫ﻣﺼﺎرﻳﻔﻬﺎ‪ ،‬ﻷن ﻣـﺎ ﻳﻨﺘﺠﻪ اﻟـﻨـﺎدي ﻓـﻲ اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ‬
                                                                                  ‫<ﻟــــــــــﻘــــــــــﺪ ﻛــــــــﺎن‬         ‫اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻟﺘﻲ‬                                            ‫اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ أﻗﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻮارد‪.‬‬
                                                                                  ‫داﺋــــــﻤــــــﺎ ﻣـــﻐـــﺒـــﻮﻧـــﺎ‪،‬‬        ‫اﻗـﺘـﺮﺣـﺖ‪ ،‬وﻗــﺪ ﻳـﺤـﺘـﺎج ذﻟــﻚ ﺛـﻼﺛـﺔ‬                                       ‫ﺟــﻞ اﻟــﻔــﺮق ﻟــﺪﻳــﻬــﺎ ‪ 10‬ﻧـــﺰاﻋـــﺎت ﺑـﺎﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ‪،‬‬
                                                                                                                               ‫أﺳــﺎﺑــﻴــﻊ ﺣـﺴـﺐ ﻋـــﺪد اﳌــﺆﺟــﻼت‪،‬‬                                          ‫واﻟﻐﺮﻳﺐ أن اﻟﻨﺎدي ﻳﻜﻮن ﻋﻠﻰ دراﻳـﺔ ﺑﺬﻟﻚ‬
‫■ "اﻟﻤﺪرب اﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻣﺎ ﻋﻨﺪو ﻛﻠﻤﺔ ﻗﺪام اﻟﺮﺋﻴﺲ"‬                                                                                    ‫ﻋـﻠـﻰ أن ﺗـﺘـﻢ ﺑـﺮﻣـﺠـﺔ اﳌـﺒـﺎرﻳـﺎت‬
    ‫■ أﻧﺪﻳﺔ ﻋﺪﻳﺪة ﺳﺘﻌﻠﻦ إﻓﻼﺳﻬﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‬                                                                                     ‫اﻟـﺮﺳـﻤـﻴـﺔ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻗـﺪ ﺗﺴﺘﻤﺮ إﻟـﻰ‬                                                     ‫ﻗــﺒــﻞ ﺗــﻮﻗــﻴــﻊ اﻟــﻌــﻘــﻮد ﻣـــﻊ اﳌــﺪرﺑــﲔ‬
                                                                                                                               ‫ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻏﺸﺖ اﳌﻘﺒﻞ‪ ،‬وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ‬                                                                  ‫واﻟــﻼﻋــﺒــﲔ‪ .‬اﻷﻣـــﺮ ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﺨـﻠـﻞ‬
 ‫■ أﺗﻮﻗﻊ ﺳﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎت أﺳﻮأ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﻮات اﻟﻤﻘﺒﻠﺔ‬                                                                                    ‫ﻟــﻦ ﻳــﻜــﻮن أﻣــﺎﻣــﻨــﺎ أي ﻋـﺎﺋـﻖ‬                                                          ‫ﻓـــﻲ اﳌــﻨــﻈــﻮﻣــﺔ اﻟـــﻜـــﺮوﻳـــﺔ ﻇـﻞ‬
          ‫■ ﻳﺤﺰ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﺎ آل إﻟﻴﻪ "اﻟﻜﻮدﻳﻢ"‬                                                                                   ‫ﻻﻧــﻄــﻼق ﻣـﻨـﺎﻓـﺴـﺎت اﳌـﻮﺳـﻢ‬                                                                   ‫ﻗــﺎﺋــﻤــﺎ ﻣــﻨــﺬ ﻓـــﺘـــﺮة‪ ،‬ﻗــﺒــﻞ أن‬
                                                                                                                               ‫اﳌﻘﺒﻞ ﻓﻲ ﺷﺘﻨﺒﺮ أو أﻛﺘﻮﺑﺮ‪.‬‬                                                                        ‫ﻳﻜﺸﻒ ﻛﻮروﻧﺎ ﻋﻦ اﳌﺴﺘﻮر‪،‬‬
    ‫■ ﻏﺎدرت اﻟﻮدادﻳﺔ ﻷﻧﻬﺎ ﻫﻤﺸﺖ ﻋﺪة ﻣﺪرﺑﻴﻦ‬                                                                                      ‫< وﻣـــــــﺎذا ﻋــــﻦ اﻟـــﻔـــﺮق‬                                                                 ‫وﻳـﻈـﻬـﺮ ﻋـﺠـﺰ اﻷﻧــﺪﻳــﺔ ﻋـﻦ‬
                                                                                                                               ‫اﳌـﺸـﺎرﻛـﺔ ﻓــﻲ اﳌـﺴـﺎﺑـﻘـﺎت‬                                                                      ‫ﺗـﺴـﺪﻳـﺪ رواﺗـــﺐ اﻟـﻼﻋـﺒـﲔ‪،‬‬
                    ‫< ﻫﻞ ﺗﺘﺤﺴﺮ ﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻜﻮدﻳﻢ؟‬                ‫رﻏــﻢ إﺳـﻬـﺎﻣـﺎﺗـﻪ ﻓـﻲ اﻟـﺒـﻄـﻮﻟـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ودورﻳــﺎت‬                                                                                                             ‫ﻓـــﺒـــﺎﻷﺣـــﺮى ﻣــﺴــﺘــﺤــﻘــﺎت‬
‫< ﺗـﺆﺳـﻔـﻨـﻲ ﺣـﻘـﺎ وﺿـﻌـﻴـﺔ اﻟــﻨــﺎدي اﳌـﻜـﻨـﺎﺳـﻲ‪،‬‬          ‫ﺧـﻠـﻴـﺠـﻴـﺔ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﻛــﺎن ﻟــﻪ ﺣـﻀـﻮر ﻗــﻮي ﻓــﻲ ﺗـﻜـﻮﻳـﻦ‬                   ‫اﻹﻓﺮﻳﻘﻴﺔ؟‬                                                                                             ‫ﺑﻌﺾ اﳌﺪرﺑﲔ‪.‬‬
‫ﺻـﺎﺣـﺐ ﻟﻘﺒﻲ اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ‪ 1995‬وﻛـﺄس اﻟـﻌـﺮش ‪،1966‬‬                 ‫اﻟﻼﻋﺒﲔ ﻟﻔﺎﺋﺪة اﳌﻨﺘﺨﺒﺎت اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬إﻻ أﻧﻪ أﺻﺒﺢ‬                       ‫< أﻋـــﺘـــﻘـــﺪ أن‬                                                                                 ‫<أﻻ ﺗﻌﺘﻘﺪ أن ﻛﻮروﻧﺎ‬
‫ﻓـﻀـﻼ ﻋــﻦ ﻣـﺸـﺎرﻛـﺘـﻪ ﻓــﻲ ﻛـــﺄس إﻓـﺮﻳـﻘـﻴـﺎ ﻟـﻸﻧـﺪﻳـﺔ‬     ‫اﻟﺤﻠﻘﺔ اﻷﺿﻌﻒ ﻓﻲ اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﻟﻸﺳﻒ‪ ،‬وﻓﻘﺪ اﻟﻜﺜﻴﺮ‬                         ‫اﻟــــﻜــــﻨــــﻔــــﺪراﻟــــﻴــــﺔ‬                                                                  ‫ﺳـﻴـﻌـﻴـﺪ ﺗـﺮﺗـﻴـﺐ اﻷوراق‬
‫اﻟﺒﻄﻠﺔ وﻛـﺄس »ﻛـﺎف« واﻟﺒﻄﻮﻟﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ‪ .‬ﻛـﺎن ﻓﻌﻼ‬                                                                                 ‫اﻹﻓـــﺮﻳـــﻘـــﻴـــﺔ ﻟــﻜــﺮة‬                                                                                        ‫ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ؟‬
‫ﻓـﺮﻳـﻘـﺎ ﻧـﻤـﻮذﺟـﻴـﺎ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ أن اﳌـﻐـﺎرﺑـﺔ ﺗـﺎﺑـﻌـﻮا أﺧـﻴـﺮا‬             ‫ﻣﻦ دوره وﺻﻼﺣﻴﺎﺗﻪ‪ ،‬إﻻ ﻣﻦ رﺣﻢ رﺑﻲ‪.‬‬                       ‫اﻟـﻘـﺪم ﺗـﺤـﺎول ﺗـﺤـﺪﻳـﺪ‬                                                                             ‫<رب ﺿـــﺎرة ﻧـﺎﻓـﻌـﺔ‪.‬‬
‫اﳌﺴﺘﻮى اﻟﻜﺒﻴﺮ‪ ،‬اﻟﺬي أﻇﻬﺮه أﻣﺎم اﻟﺰﻣﺎﻟﻚ اﳌﺼﺮي‬                                      ‫< ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ أن ﺗﻮﺿﺢ أﻛﺜﺮ؟‬                                                                                                                           ‫ﻣــــﻦ ﻳـــــــﺪري ﻗــــﺪ ﻳــﻌــﻴــﺪ‬
‫ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ اﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎت‪ ،‬وأﻧﺠﺐ ﻻﻋﺒﲔ ﺑﺎﳌﻨﺘﺨﺐ‬                                                                                                                                                                                              ‫ﻓﻴﺮوس ﻛـﻮروﻧـﺎ أﻧﺪﻳﺘﻨﺎ‬
‫اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ‪ ،‬ﻧﻈﻴﺮ ﻛﻤﺎﺗﺸﻮ‪ .‬أﺗﻤﻨﻰ أن ﺗﻨﺨﺮط ﺟﻤﻴﻊ‬                  ‫< أﻏـﻠـﺐ اﳌـﺪرﺑـﲔ ﻓـﻘـﺪوا ﻗـﻮة ﺷـﺨـﺼـﻴـﺘـﻬـﻢ أﻣـﺎم‬                                                                                                                    ‫إﻟﻰ ﺟﺎدة اﻟﺼﻮاب‪ ،‬ورﺑﻤﺎ‬
‫اﻟـﻔـﻌـﺎﻟـﻴـﺎت ﺑـﻤـﻜـﻨـﺎس ﻹﻋــﺎدة اﻟـﻔـﺮﻳـﻖ إﻟــﻰ أﻣـﺠـﺎده‪،‬‬  ‫ﻣـﺴـﻴـﺮﻳـﻬـﻢ‪ ،‬ﻓــﻼ ﻛـﻠـﻤـﺔ ﺗـﻌـﻠـﻮ ﻓــﻮق ﻛـﻠـﻤـﺔ اﻟـﺮﺋـﻴـﺲ‪،‬‬                                                                                                         ‫ﺗــﻔــﺮض ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ اﻟـﺠـﺎﺋـﺤـﺔ‬
‫وﻻ أﻇـﻦ أن ذﻟـﻚ ﺳـﻴـﻜـﻮن ﻋـﺴـﻴـﺮا ﻋـﻠـﻰ ﻫـﺬه اﳌـﺪﻳـﻨـﺔ‬       ‫ﻓﻬﻮ اﻟﺬي ﻳﻘﻮم ﺑﺠﻠﺐ اﻟﻼﻋﺒﲔ ﻋﻠﻰ اﳌﻘﺎس‪ ،‬دون‬                                                                                                                           ‫ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺳﻴﺎﺳﺘﻬﺎ ﺑﺎﻻﻋﺘﻤﺎد‬
                                                             ‫اﺳﺘﺸﺎرة اﳌﺪرب ﻓﻲ أﺣﻴﺎن ﻛﺜﻴﺮة‪ ،‬ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي‬                                                                                                                      ‫ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ‪ ،‬ﻷﻧـﻪ ﻫـﻮ اﻟـﺤـﻞ‬
                                                ‫اﳌﻌﻄﺎء‪.‬‬      ‫ﻛـﺎن ﻫـﺬا اﳌـﺪرب ﺳـﺎﺑـﻘـﺎ ﻫـﻮ اﻟـﻨـﺎﻫـﻲ واﻵﻣـﺮ ﻓـﻲ ﻣﺎ‬                                                                                                          ‫اﻟـﻮﺣـﻴـﺪ اﳌﺘﺒﻘﻲ ﻟـﺪﻳـﻬـﺎ ﻟﺘﺠﻨﺐ‬
   ‫< ﺗﺮى ﻣﺎذا ﻗﺪﻣﺖ اﻟﻮدادﻳﺔ ﻟﻠﻤﺪرب اﻟﻮﻃﻨﻲ؟‬                   ‫ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﺎﻟـﺘـﻌـﺎﻗـﺪ ﻣــﻊ اﻟـﻼﻋـﺒـﲔ‪ ،‬وﻛــﻞ ﻣــﺎ ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ‬                                                                                                   ‫اﻹﻓــــﻼس‪ ،‬وﺗـﻘـﻠـﺺ ﻣــﻦ ﻫـﺎﻣـﺶ‬
‫< ﻣـﺎ ﻳـﻌـﺎب ﻋـﻠـﻰ ودادﻳــﺔ اﳌـﺪرﺑـﲔ أﻧـﻬـﺎ ﻻ ﺗﻤﺜﻞ‬           ‫ﺑﺎﻟﺠﻮاﻧﺐ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ واﻟﺘﻜﺘﻴﻜﻴﺔ‪ .‬ﺑﺎﺧﺘﺼﺎر اﳌﺪرب‬                                                                                                                   ‫ﺗـﻌـﺎﻗـﺪاﺗـﻬـﺎ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﻛـﺎن ﻋﻠﻴﻪ اﻟـﺤـﺎل‬
‫ﺟﻤﻴﻊ اﳌـﺪرﺑـﲔ ﻣـﻦ ﻃﻨﺠﺔ إﻟـﻰ اﻟـﻜـﻮﻳـﺮة‪ ،‬ﺑـﻞ اﻗﺘﺼﺮ‬            ‫»ﻣـﺎ ﺑـﻘـﺎﺗـﺶ ﻋـﻨـﺪو اﻟـﻜـﻠـﻤـﺔ ﻗــﺪام اﻟـﺮﺋـﻴـﺲ«‪ ،‬إﻻ ﻣﻦ‬                                                                                                     ‫ﺳﺎﺑﻘﺎ‪ ،‬ﺑﻤﻌﻨﻰ أﻧﻨﺎ ﺳﻨﻌﺎﻳﻦ ﻓﺮق‬
‫دورﻫــﺎ ﻋـﻠـﻰ اﺣـﺘـﻀـﺎن ﻣـﺪرﺑـﻲ اﻟـﺒـﻴـﻀـﺎء‪ ،‬وداﻓـﻌـﺖ‬        ‫رﺣـــﻢ رﺑـــﻲ‪ ،‬واﻟـﻨـﺘـﻴـﺠـﺔ أﻧــﻨــﺎ ﺿـﻴـﻌـﻨـﺎ أﺟــﻴــﺎﻻ ﻣـﻦ‬                                                                                               ‫وﻃﻨﻴﺔ ﺗﻨﺘﺞ ﻻﻋﺒﲔ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻬﺾ‬
‫ﻋﻨﻬﻢ ﺑﺎﺳﺘﻤﺎﺗﺔ‪ ،‬ﻣﺎ أﺿﺮ ﺑﺒﺎﻗﻲ اﳌﺪرﺑﲔ‪ ،‬وﻛﺄن ﻛﺮة‬                                                                                                                                                                                                        ‫ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ‪.‬‬
‫اﻟﻘﺪم ﻻ ﺗﻠﻌﺐ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻨﺎﻃﻖ اﳌﻐﺮب‪ ،‬ﺑﻤﻌﻨﻰ أﻧﻬﺎ‬                                                   ‫اﻟﻼﻋﺒﲔ اﳌﻮﻫﻮﺑﲔ‪.‬‬
‫ﻫﻤﺸﺖ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﺪرﺑﲔ‪ ،‬وﻫﻮ دﻓﻌﻨﻲ ﺷﺨﺼﻴﺎ‬                       ‫< ﺣــﺪﺛــﻨــﺎ ﻋـــﻦ ﺗــﺠــﺮﺑــﺘــﻚ اﻟــﺴــﺎﺑــﻘــﺔ ﺑــﺎﻟــﻨــﺎدي‬                                                                                        ‫< ﻫـﻨـﺎك ﻣـﻄـﺎﻟـﺐ ﺑـﺈﻟـﻐـﺎء اﻟـﺒـﻄـﻮﻟـﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                                   ‫ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﻣﺎ رأﻳﻚ؟‬
                                          ‫إﻟﻰ اﳌﻐﺎدرة‪.‬‬                                                    ‫ا ﳌﻜﻨﺎ ﺳﻲ ؟‬
      ‫< ﻫﻞ ﻟﻬﺬا اﻟﺴﺒﺐ أﺳﺴﺘﻢ راﺑﻄﺔ اﳌﺪرﺑﲔ؟‬                    ‫< ﻟـﻘـﺪ ﺗـﺎﺑـﻊ اﳌـﺸـﺎﻫـﺪ اﳌـﻐـﺮﺑـﻲ‪ ،‬أﺧـﻴـﺮا‪ ،‬ﻣـﺴـﺘـﻮى‬                                                                                                ‫< اﻹﻋــﻼن ﻋـﻦ ﻣـﻮﺳـﻢ أﺑـﻴـﺾ ﺳﻴﻀﺮ‬
‫< ﺑـﻜـﻞ ﺗـﺄﻛـﻴـﺪ‪ ،‬ﻟـﻘـﺪ أﺣـﺪﺛـﺖ راﺑـﻄـﺔ اﳌـﺪرﺑـﲔ‪ ،‬ﻣﻦ‬         ‫اﻟـﻨـﺎدي اﳌـﻜـﻨـﺎﺳـﻲ ﻃـﻴـﻠـﺔ ﻓـﺘـﺮة اﻟـﺘـﺴـﻌـﻴـﻨـﺎت‪ ،‬ﺑﻌﺪﻣﺎ‬                                                                                         ‫ﺑـﻌـﺪد ﻣــﻦ اﻷﻧــﺪﻳــﺔ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ اﺟـﺘـﻬـﺪت ﻃـﻴـﻠـﺔ‬
‫أﺟﻞ إﻧﺼﺎف ﺟﻤﻴﻊ اﳌﺪرﺑﲔ وﻟﻢ ﺷﻤﻠﻬﻢ‪ ،‬ﺣﺘﻰ وﻟﻮ‬                     ‫ﻗﺪم ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﻛﺒﻴﺮة ﻓﻲ اﻟﻠﻌﺐ اﻟﻬﺠﻮﻣﻲ اﳌﻌﺘﻤﺪ‬                                                                                                         ‫ﻣـﻮﺳـﻢ ﻛـﺎﻣـﻞ‪ ،‬وﻟـﻦ ﻳـﻜـﻮن ﻣﻨﺼﻔﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ‬
                                                             ‫ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻤﺴﺔ اﻟﻮاﺣﺪة‪ ،‬وﻛﻴﻔﻴﺔ اﻻﻧﺘﻘﺎل ﻣﻦ اﻟﺪﻓﺎع‬                                                                                                     ‫إﻟﻴﻬﺎ‪ ،‬ﻟﻬﺬا ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺻﻴﻐﺔ ﺗﻮاﻓﻘﻴﺔ‪ ،‬ﺣﺘﻰ‬
                              ‫ﻛﺎﻧﻮا ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻧﺎﺋﻴﺔ‪.‬‬          ‫إﻟـﻰ اﻟـﻬـﺠـﻮم‪ ،‬وﻛـﺎن ﺑﺤﻖ ﻓﺮﻳﻘﺎ ﻧﻤﻮذﺟﻴﺎ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ‬                                                                                                   ‫ﻧﺘﺠﻨﺐ إﻟـﺤـﺎق أي ﺿـﺮر ﺑﻔﺮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺎب‬
                                                             ‫ﻓــﻲ ﻣــﻮﺳــﻢ ‪ ،-1995 1994‬اﻟـــﺬي ﺗـــﻮج ﻓــﻴــﻪ ﺑـﻄـﻼ‬                                                                                         ‫آﺧــﺮ‪ .‬ﺻـﺤـﻴـﺢ أﻧـﻪ ﻣـﻦ اﻟـﺼـﻌـﺐ ﺗـﺤـﺪﻳـﺪ ﻣـﻮﻋـﺪ‬
                                                                                                                                                                                                            ‫اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺘﺒﺎري‪ ،‬ﻋﻠﻤﺎ أن اﳌﺒﺎرﻳﺎت اﻟﺮﺳﻤﻴﺔ‬
                                                                                 ‫ﻟﻠﻤﻐﺮب‪ ،‬ﻋﻦ ﺟﺪارة واﺳﺘﺤﻘﺎق‪.‬‬                                                                                                 ‫ﺗـﺤـﺘـﺎج إﻟــﻰ أرﺑــﻌــﺔ أﺳـﺎﺑـﻴـﻊ ﻣــﻦ اﻟـﺘـﺤـﻀـﻴـﺮ‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                             ‫وﺛـﻤـﺎﻧـﻴـﺔ ﻹﻧــﻬــﺎء اﳌــﻮﺳــﻢ اﻟــﻜــﺮوي‪ ،‬وﻫــﻮ ﻣـﺎ‬
                                                                                                                                                                                                             ‫ﺳﻴﺸﻜﻞ ﻋﺎﺋﻘﺎ ﻛﺒﻴﺮا‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ أﻧﻨﺎ ﻧﺠﻬﻞ‬
                                                                                                                                                                                                              ‫ﻣـﻮﻋـﺪ رﻓــﻊ اﻟـﺤـﺠـﺮ‪ ،‬ودرﺟـــﺔ ﺗـﻄـﻮر اﻟـﻮﺑـﺎء‬
                                                                                                                                                                                                                 ‫ﺑﺒﻼدﻧﺎ‪ ،‬وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺣﻠﻮل ﺑﺪﻳﻠﺔ‪.‬‬

                                                                                                                                                                                                                                   ‫< وﻫﻞ ﺗﻘﺘﺮح ﺣﻠﻮﻻ؟‬
                                                                                                                                                                                                                  ‫< ﻃـﺒـﻌـﺎ ﻟــﺪي ﻣـﻘـﺘـﺮﺣـﺎت ﺑـﺨـﺼـﻮص‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫اﺳـﺘـﺌـﻨـﺎف اﻟـﺒـﻄـﻮﻟـﺔ‪ ،‬ﻓـﻔـﻲ ﻧـﻈـﺮي أﻓـﻀـﻞ‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫أن ﺗﻘﺴﻢ أﻧﺪﻳﺔ ﺑﻄﻮﻟﺔ اﻟﻘﺴﻢ اﻷول إﻟﻰ‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫أرﺑــﻊ ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺎت‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ أن ﺗـﺨـﻮض ﻛـﻞ‬

                                                                                                                                                                                                                              ‫ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺛﻼث ﻣﺒﺎرﻳﺎت ﻓﻘﻂ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                              ‫< ﻛﻴﻒ ذﻟﻚ؟‬

                                                                                                                                                                                                                    ‫< ﻳﻌﻨﻲ أن اﳌﺠﻤﻮﻋﺔ اﻷوﻟﻰ ﺗﺘﻜﻮن‬
                                                                                                                                                                                                                    ‫ﻣﻦ اﳌﺘﺼﺪر اﻟﺤﺎﻟﻲ إﻟﻰ ﺻﺎﺣﺐ اﳌﺮﻛﺰ‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫اﻟـــﺮاﺑـــﻊ‪ ،‬واﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ ﻣــﻦ ﺻــﺎﺣــﺐ اﳌـﺮﻛـﺰ‬
                                                                                                                                                                                                             ‫اﻟـﺨـﺎﻣـﺲ إﻟــﻰ اﻟـﺜـﺎﻣـﻦ‪ ،‬واﳌـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ اﻟـﺜـﺎﻟـﺜـﺔ‬
   8   9   10   11   12   13   14