Page 11 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 11
11 www.assabah.maاﻟﺤﺠﺮ ﻓﺮض ﻣﻮاﻛﺒﺔ ذﻫﻨﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ
اﻟﺠﻤﻌﺔ 2020/4/24اﻟﻌﺪد6201 :ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ
اﻟﻤﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻟﻠﻤﻨﺘﺨﺐ ﻗﺎل إن اﻟﻜﻌﺒﻲ وﺑﺎﻧﻮن ﻛﺎدا ﻳﻔﻘﺪان ﺗﻮازﻧﻬﻤﺎ ﺣـ اـﻟﺠـﻤﻌﺔﻮﺍﺭ
ﻗﺎل ﻣﺠﻴﺪ ﺑﺮوزﻳﻴﻦ ،اﻟﻤﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻟﻠﻤﻨﺘﺨﺐ اﻟﻤﺤﻠﻲ ،إن اﻟﻤﺮاﻓﻘﺔ اﻟﺴﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ إﻧﺠﺎز ﺗﺸﺨﻴﺺ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻻﻋﺐ ﻋﻠﻰ ﺣﺪة ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﺧﺘﺒﺎرات ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺧﺒﺎﻳﺎ وﺗﻔﺎﺻﻴﻞ
ﺻﻐﻴﺮة ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺗﻪ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ .وأﺿﺎف ﺑﺮوزﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﻮار ﻣﻊ »اﻟﺼﺒﺎح« أن اﻟﻤﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻻ ﻳﺤﺘﺎج أن ﻳﻜﻮن ﻣﺘﺨﺼﺼﺎ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ ،ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻛﺜﻴﺮون ،ﺑﻞ ﻣﺠﺮد ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺑﺴﻴﻂ ﻳﻼﻣﺲ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻪ
اﻟﻌﺎﻣﺔ ،ﺑﻌﺪ ﺗﻜﻮﻳﻦﺟﺎﻣﻌﻲ ،رﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﻌﺪى ﺳﻨﺘﻴﻦ .وﺑﺨﺼﻮص ﺣﺎﻻت اﺳﺘﺪﻋﺎء ﺗﺪﺧﻞ اﻟﻤﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ ،أﻛﺪ ﺑﺮوزﻳﻴﻦ ،اﺧﺘﺼﺎﺻﻲ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ،أﻧﻬﺎ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻳﻴﻦ ،اﻷول ﺗﻜﻮن
ﻓﻴﻪ اﻟﻤﺮاﻓﻘﺔ ﻓﺮدﻳﺔ ،واﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺨﺺ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ،اﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﻜﻮن ﺑﻌﺪ اﻟﺤﺼﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ ،ﻣﺸﻴﺮا إﻟﻰ ﻗﺪرﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺮﻳﻊ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﺳﺘﺮﺟﺎع اﻟﻠﻴﺎﻗﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ.
أﺟﺮى اﻟﺤﻮار :ﻋﻴﴗ اﻟﻜﺎﻣﺤﻲ
أﻣــﻀــﻰ ﺑـــــﺪوره ﻓــﺘــﺮة ﻋــﺼــﻴــﺒــﺔ ،ﺑــﺴــﺒــﺐ اﻹﺻــﺎﺑــﺔ ﺑـﻼﻋـﺒـﲔ اﺷـﺘـﻐـﻠـﺖ ﻣـﻌـﻬـﻤـﺎ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ؟ < ﺑﺪاﻳﺔ ،ﻣﺎ اﳌﻘﺼﻮد ﺑﺎﻟﺘﻌﺮﻳﻒ اﻟﺬﻫﻨﻲ؟
واﻹﺣﺒﺎط ،اﻟﺬي أﻋﻘﺐ إﻗﺼﺎء اﻟﺮﺟﺎء اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻣﻦ < ﻳﺘﻌﲔ أوﻻ إزاﻟﺔ اﻟﻠﺒﺲ اﳌﻮﺟﻮد ﺑﲔ اﺧﺘﺼﺎﺻﻲ < ﺑﻤﺎ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ أن ﺧﻴﺎر اﻟﻌﺰل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ،اﻟﺬي ﻓـﻲ ﻫـﺬا اﻹﻃــﺎر وﺣـﻘـﻘـﻨـﺎ
ﻗﺒﻞ ﻧﻬﻀﺔ اﻟـﺰﻣـﺎﻣـﺮة ،وﻣـﺎ راﻓـﻖ ﻫـﺬه اﳌـﺒـﺎراة ﻣﻦ ﻋـﻠـﻢ اﻟـﻨـﻔـﺲ اﻟـﺮﻳـﺎﺿـﻲ واﳌـﻌـﺪ اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ ،ﻗـﺒـﻞ إﻋـﻄـﺎء ﺗـﻘـﺘـﻀـﻴـﻪ ﺣـﺎﻟـﺔ اﻟــﻄــﻮارئ اﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ ،ﻳـﻔـﺮض ﻋـﻠـﻴـﻨـﺎ ﻣـﻌـﻬـﻤـﺎ ﻧـﺘـﺎﺋـﺞ ﺟـﻴـﺪة،
ﻣﺠﺮﻳﺎت أﺛـﺮت ﻛﺜﻴﺮا ﻋﻠﻰ وﺿﻌﻪ اﻟﻨﻔﺴﻲ ،ﻗﺒﻞ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺷﺎﻣﻞ وواﺿﺢ .وأﻋﺘﻘﺪ أن اﺧﺘﺼﺎﺻﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﺘﺘﺒﻊ واﳌﻮاﻛﺒﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ اﺳﺘﺜﻤﺎر اﻷﻣـــﺮ ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﻜـﻞ ﻣـﻦ
أن ﻳﺴﺘﻌﻴﺪ ﻋﺎﻓﻴﺘﻪ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ وﻟﻴﺎﻗﺘﻪ اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ، اﻟﻨﻔﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻳﻌﺪ ﻣﺘﺪﺧﻼ ﺣﺎﺻﻼ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدة ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻻﺗﺼﺎل اﻟﺮﻗﻤﻲ ﻟﻼﺷﺘﻐﺎل ﻋﺒﺮ ﺗﻘﻨﻴﺔ اﳌﻬﺎﺟﻢ أﻳﻮب اﻟﻜﻌﺒﻲ،
ﺑـﻔـﻀـﻞ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟـﺤـﺼـﺺ ،اﻟـﺘـﻲ أﺟـﺮﻳـﻨـﺎﻫـﺎ ﻓـﻲ ﻣـﺠـﺎل اﻟـﺴـﻴـﻜـﻮﻟـﻮﺟـﻴـﺎ إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ ﺗـﺨـﺼـﺺ ﻓﻲ اﻟــﺘــﻮاﺻــﻞ ﻋـﺒـﺮ اﻟـﻔـﻴـﺪﻳـﻮ "زووم" و"واﺗـــﺴـــﺎب" ،إذ اﻟــــﺬي اﺟـــﺘـــﺎز ﻣـﺮﺣـﻠـﺔ
ﺑﺸﻜﻞ اﻧﻔﺮادي ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻳﺴﺘﻌﻴﺪ ﺗﻮازﻧﻪ اﻟﻨﻔﺴﻲ اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ،ﻛﻤﺎ أن اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﻼﺧﺘﺼﺎﺻﻴﲔ ﻧﺒﻌﺚ ﻟـﻼﻋـﺒـﲔ ﺑـﺎﻧـﺘـﻈـﺎم أﺷـﺮﻃـﺔ ﻗـﺼـﻴـﺮة ﻋـﻠـﻰ ﺷﻜﻞ ﻓـــﺮاغ اﻧـﻌـﻜـﺴـﺖ ﻋـﻠـﻰ
واﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻲ .ﻛﺎﻧﺖ ﻫـﺬه ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺗﺪﺧﻼﺗﻨﺎ ﻓﻲ اﻟـﻨـﻔـﺴـﺎﻧـﻴـﲔ ﺣـــﺪدت ﺛــﻼﺛــﺔ ﻣـﺘـﺪﺧـﻠـﲔ ﻓــﻲ اﻟـﺤـﻘـﻞ ﻛـﺒـﺴـﻮﻻت ﺗـﺘـﻀـﻤـﻦ ﺗـﻤـﺎرﻳـﻦ ،وﻧـﺼـﺎﺋـﺢ وإرﺷــﺎدات ،أداﺋﻪ داﺧﻞ اﳌﺴﺘﻄﻴﻞ
ﻣﺠﺎل اﻹﻋﺪاد اﻟﺬﻫﻨﻲ رﻓﻘﺔ ﻻﻋﺒﲔ ﻣﻦ اﳌﻨﺘﺨﺐ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ،إذ ﻫﻨﺎك أوﻻ اﻟﻔﺎﻋﻠﻮن اﳌﺘﺨﺼﺼﻮن ﻓﻲ ﻓـﻀـﻼ ﻋــﻦ ﺑــﺮاﻣــﺞ ﻧــﺮﻛــﺰ ﻣــﻦ ﺧـﻼﻟـﻬـﺎ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﺤـﻴـﲔ اﻷﺧـــــــﻀـــــــﺮ ،ﺑــﺴــﺒــﺐ
اﻟﻮﻃﻨﻲ. ﻣﺴﻠﻚ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ ،اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺎﻋﺪون اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﲔ ﻋﻠﻰ أﺣـﺎﺳـﻴـﺲ واﻧـﻔـﻌـﺎﻻت اﳌـﻨـﺎﻓـﺴـﺔ اﻟـﻜـﺮوﻳـﺔ .ﻓـﻼ ﺷـﻲء ﺑــــﻌــــﺾ اﳌـــﺘـــﻐـــﻴـــﺮات
اﻟـﺮﻓـﻊ ﻣـﻦ ﺟـﺎﻫـﺰﻳـﺘـﻬـﻢ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻧـﺘـﺎﺋـﺞ إﻳـﺠـﺎﺑـﻴـﺔ ،ﺛﻢ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻌﻮض اﻻﺳﺘﺌﻨﺎس ﺑﺄﺟﻮاء اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ واﻟﺸﺨﺼﻴﺔ،
< ﻫـﻞ ﻳـﻤـﻜـﻦ اﻟـﺘـﺄﻛـﻴـﺪ أن اﳌـﻐـﺮب ﺗـﺄﺧـﺮ ﻧﺴﺒﻴﺎ اﻟﺤﺎﺻﻠﻮن ﻋﻠﻰ ﺗﺨﺼﺺ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ اﻹﻛﻠﻴﻨﻴﻜﻲ ،أرض اﻟــﻮاﻗــﻊ ،ﻟـﻬـﺬا ﻧــﺮاﻫــﻦ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﻜـﺜـﻴـﻒ ﻋـﻤـﻠـﻴـﺎت اﻟـــﺘـــﻲ ﻛـــــﺎدت ﺗـﻌـﺼـﻒ
ﻓـﻲ إﻗـﺤـﺎم ﺗـﺨـﺼـﺺ اﻹﻋـــﺪاد اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ ﻓـﻲ اﳌـﺠـﺎل اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﺘـﺪﺧـﻠـﻮن ﻓـﻲ ﻓـﺘـﺮات اﻷزﻣــﺔ ،اﻟـﺘـﻲ ﻳـﺠـﺘـﺎزﻫـﺎ اﻟﺘﻤﺜﻞ اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺤﺎﻻت ،اﻟﺘﻲ ﻳﻘﺘﻀﻴﻬﺎ ﺑــﺠــﺎﻫــﺰﻳــﺘــﻪ اﻟــﻨــﻔــﺴــﻴــﺔ
اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ؟ ﺑﻌﺾ اﻟﻼﻋﺒﲔ ﻓـﻲ ﻋﻼﻗﺎﺗﻬﻢ ﻣـﻊ اﳌﺤﻴﻂ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ اﳌـﺨـﺎض اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻲ ،ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻔﻘﺪ اﻟـﻼﻋـﺐ اﻻرﺗـﺒـﺎط وﺗـﺮﻛـﻴـﺰه اﻟـﻬـﺤـﻮﻣـﻲ ،إﻟـﻰ
< ﺑـﻜـﻞ ﺗـﺄﻛـﻴـﺪ أن اﳌــﻐــﺮب ﺗــﺄﺧــﺮ ﻓــﻲ اﻋـﺘـﻤـﺎد درﺟـــﺔ ﻓـﻘـﺪاﻧـﻪ اﻟـﺜـﻘـﺔ ﻓـﻲ واﻹداري واﻟﻌﺎﺋﻠﻲ ،دون أن ﻧﻐﻔﻞ اﻟﺒﺎﺣﺜﲔ ،اﻟﺬﻳﻦ اﻟﺤﺴﻲ ﺑﻬﺬه اﻟﻮﺿﻌﻴﺎت.
اﳌــﻘــﺎرﺑــﺔ اﻟــﺬﻫــﻨــﻴــﺔ واﻟــﻨــﻔــﺴــﻴــﺔ ،ﺿــﻤــﻦ ﺑــﺮاﻣــﺞ اﻟـﻨـﻔـﺲ ،ﻟـﻮ ﻟـﻢ ﻧـﺘـﺪارك ﻳﺸﺘﻐﻠﻮن ﻋـﻠـﻰ إﻧـﺘـﺎج اﻷدوات اﳌﻨﻬﺠﻴﺔ واﳌﻌﺮﻓﻴﺔ
اﻹﻋﺪاد اﻟﻜﺮوي ،ﻷن اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺘﺎزﻫﺎ اﻷﻣــــﺮ ،ﺛــﻢ اﻟــﻼﻋــﺐ < ﻛﻴﻒ؟ ﻣﻊ إﺗﺎﺣﺘﻬﺎ ﻟﻠﻔﺎﻋﻠﲔ ﻓﻲ اﳌﻴﺪان.
اﳌــﻌــﺪ اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ ﺣـﺎﻟـﻴـﺎ ﺗـﺒـﻘـﻰ ﺷـﺒـﻴـﻬـﺔ < ﻧــﺤــﺎول ﻣـﺜـﻼ أن ﻧـﻄـﻠـﺐ ﻣــﻦ اﻟـﻼﻋـﺒـﲔ إﻋــﺎدة ﺑـــﺪر ﺑــﺎﻧــﻮن،
إﻟـﻰ ﺣـﺪ ﻛـﺒـﻴـﺮ ﺑـﺎﻟـﻔـﺘـﺮة ،اﻟـﺘـﻲ اﺳـﺘـﺮﺟـﺎع ﺣــﺎﻻت اﻻﻧـﺘـﻘـﺎل ﻣـﻦ وﺿـﻌـﻴـﺔ إﻟـﻰ أﺧـﺮى اﻟـــﺬي < وﻣﺎذا ﻋﻦ اﳌﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ؟
ﻇﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ اﳌﻌﺪ اﻟﺒﺪﻧﻲ < اﳌــﻌــﺪ اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ ﻣـﺘـﺪﺧـﻞ ﻻ ﻳـﺤـﺘـﺎج أن ﻳـﻜـﻮن أﺛـﻨـﺎء اﻟـﺘـﺒـﺎري ،ﻋـﻠـﻰ أﻣـﻞ إﻋــﺎدة ﺗـﺮﺳـﻴـﺨـﻬـﺎ ذﻫـﻨـﻴـﺎ،
ﺿﻤﻦ اﻟﻬﻴﺎﻛﻞ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺎ ﻓـﻲ ﻋـﻠـﻢ اﻟـﻨـﻔـﺲ ،ﻛـﻤـﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪ اﻟـﻜـﺜـﻴـﺮون ،ﺧـﺼـﻮﺻـﺎ أن اﻟـﺪﻣـﺎغ اﻟـﺒـﺸـﺮي ﻣـﻦ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ ﻳﺤﺘﻔﻆ
ﻟــــﻸﻧــــﺪﻳــــﺔ ﻓـــــﻲ ﻣــﺘــﻢ ﺑـﻞ ﻣـﺠـﺮد ﺗـﻜـﻮﻳـﻦ ﺑـﺴـﻴـﻂ ﻳـﻼﻣـﺲ اﳌـﻔـﺎﻫـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ ﺑــﻜــﻠــﻴــﺸــﻴــﻬــﺎت اﻟــﺘــﺨــﻴــﻞ واﻻﺳـــﺘـــﺤـــﻀـــﺎر اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ
ﻋـﻘـﺪ اﻟـﺜـﻤـﺎﻧـﻴـﻨـﺎت، ﻟﻌﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ ،ﻓﻲ إﻃﺎر ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺟﺎﻣﻌﻲ ﻗﺪ ﻻ ﻳﺘﻌﺪى ﻟـﻸﺷـﻴـﺎء واﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻊ ،ﻛـﻤـﺎ ﻟـﻮ ﻛـﺎﻧـﺖ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ وﻟﻴﺴﺖ
إذ ﺧــﻠــﻒ ﺣـﻴـﻨـﻬـﺎ ﺳـﻨـﺘـﲔ ،وﻫـﻮ ﺗـﻜـﻮﻳـﻦ ﻳـﺴـﺘـﻔـﻴـﺪ ﻣـﻨـﻪ ﻏـﺎﻟـﺒـﺎ اﳌـﺪرﺑـﻮن ﻣﺠﺮد ﺗﻤﺜﻼت ﻋﻘﻠﻴﺔ.
ﺟــــﺪﻻ ﻣــﺤــﻤــﻮﻣــﺎ واﻟـﺮﻳـﺎﺿـﻴـﻮن اﻟـﺴـﺎﺑـﻘـﻮن ،اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﻀـﻴـﻔـﻮن رﺻـﻴـﺪا
وواﺳﻌﺎ ﺑﻠﻎ ﺣﺪ < أﻻ ﺗـــﻌـــﺘـــﻘـــﺪ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺎ ﺳﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺎ إﻟﻰ ﺧﺒﺮاﺗﻬﻢ
ﺗـــﺒـــﺨـــﻴـــﺲ ﻫـــﺬا أن ﺛـــﻤـــﺔ ﺻــﻌــﻮﺑــﺎت اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ.
اﻟــــﺘــــﺨــــﺼــــﺺ، ﺗــــﻌــــﺘــــﺮض ﻋــﻤــﻠــﻴــﺔ ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ
ﻗﺒﻞ أن ﻧﻜﺘﺸﻒ اﳌـــﺮاﻓـــﻘـــﺔ اﻟــﺬﻫــﻨــﻴــﺔ اﻻﺳﻢ اﻟﻜﺎﻣﻞ :ﻣﺠﻴﺪ ﺑﺮوزﻳﲔ < أﻳـــﻦ ﻳـﻠـﺘـﻘـﻲ اﻹﻋـــــﺪاد اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ
دوره اﻟــﻔــﻌــﺎل أﺛـﻨـﺎء اﻟـﺘـﻮاﺻـﻞ ﻋـﻦ ﺗــﺎرﻳــﺦ وﻣــﻜــﺎن اﳌــﻴــﻼد/01/02 : ﺑﺎﻟﺴﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻲ ﻓﻲ اﳌﺠﺎل اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ؟
ﻓـــــــﻲ اﻟـــــﺮﻓـــــﻊ < ﻻ ﻳــﻤــﻜــﻦ ﻟــﻠــﻤــﻌــﺪ اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ أن
ﻣـــــــﻦ ﺳـــﻘـــﻒ ﺑﻌﺪ ؟ 1976ﻓﻲ اﻟﺨﻤﻴﺴﺎت ﻳــﺒــﺎﺷــﺮ ﻣــﺮاﻓــﻘــﺘــﻪ اﻟــﺴــﻴــﻜــﻮﻟــﻮﺟــﻴــﺔ
اﻹﻧـــــــــﺠـــــــــﺎز اﻟــﺼــﻔــﺔ :ﻣــﻌــﺪ ذﻫــﻨــﻲ ﻟـﻠـﻤـﻨـﺘـﺨـﺐ وﺗـﺨـﺼـﺼـﻪ اﻟـﻮﻇـﻴـﻔـﻲ ﻷي ﻻﻋـﺐ دون
اﻟــــــــﻜــــــــﺮوي. ﻣﺠﻴﺪ ﺑﺮوزﻳﲔ < إن اﻟـﺤـﺪﻳـﺚ اﳌﺤﻠﻲ إﻧـــﺠـــﺎز ﺗـﺸـﺨـﻴـﺺ ﺣــﺎﻟــﺘــﻪ اﻟـﻨـﻔـﺴـﻴـﺔ
ﻓﻨﺤﻦ اﻵن ﻓﻲ ﻋــﻦ ﺻــﻌــﻮﺑــﺎت ﻓـﻲ ﻣـﻦ ﺧـﻼل اﻟـﻘـﻴـﺎم ﺑـﺎﺧـﺘـﺒـﺎرات وإﻋــﺪاد
ﻓـﺘـﺮة اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ ﻣـــــﺠـــــﺎل اﻻﻋــــــــﺪاد ﻣﺴﺎره اﺳـــﺘـــﻤـــﺎرات ،ﻟـﺘـﺴـﻠـﻴـﻂ اﻟــﻀــﻮء ﻋـﻠـﻰ
واﻟــﺘــﺤــﺴــﻴــﺲ اﻟـــــﺬﻫـــــﻨـــــﻲ ﻳـــﺒـــﻘـــﻰ ﻋﺪاء ﺳﺎﺑﻖ ﻓﻲ أﻟﻌﺎب اﻟﻘﻮى ﺗـﻔـﺎﺻـﻴـﻞ وﺟــﺰﺋــﻴــﺎت ﻃـﺒـﻌـﺖ ﺣـﻴـﺎﺗـﻪ
ﺑــــــﺄﻫــــــﻤــــــﻴــــــﺔ واردا ،ﺑـﻤـﺎ أن اﻷﻣــﺮ أﺳــﺘــﺎذ ﻣـﺤـﺎﺿـﺮ ﺑـﺎﳌـﻌـﻬـﺪ اﳌـﻠـﻜـﻲ اﻟــﺴــﻴــﻜــﻮﻟــﻮﺟــﻴــﺔ ،ﻟــﻬــﺬا ﻳـﺘـﻌـﲔ ﻋـﻠـﻰ
اﳌــــــــﻘــــــــﺎرﺑــــــــﺔ ﻳــﺘــﻌــﻠــﻖ ﺑــﺘــﺨــﺼــﺺ ﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﻷﻃـــﺮ ﻟـﻠـﺸـﺒـﺎب واﻟــﺮﻳــﺎﺿــﺔ اﳌـﻌـﺪ اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ أن ﻳـﻤـﺮ ﺑـﻬـﺬه اﳌـﺤـﻄـﺔ
اﻟـﺬﻫـﻨـﻴـﺔ ،وﻟـﻠـﻪ ﺟـﺪﻳـﺪ ﻋـﻠـﻰ اﳌـﻤـﺎرﺳـﺔ ﺑﻤﺮﻛﺰ اﻟﺮﻳﺎﺿﺎت ﻣﻮﻻي رﺷﻴﺪ ﻗــﺒــﻞ اﻻﺷـــﺘـــﻐـــﺎل ﻋــﻠــﻰ اﻟــﻌــﻤــﻠــﻴــﺎت،
اﻟــﺤــﻤــﺪ ﺑــﺪأﻧــﺎ اﻟﻜﺮوﻳﺔ ﺑﺒﻼدﻧﺎ ،وﻟﺬا دﻛــــﺘــــﻮر ﻓــــﻲ ﻋــــﻠــــﻮم اﻟـــﺮﻳـــﺎﺿـــﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻳـﺘـﺪﺧـﻞ ﻓـﻴـﻬـﺎ اﻟــﺪﻣــﺎغ اﻟـﺒـﺸـﺮي
ﻧـﺮى ﺑـﻌـﺾ أﻃـﺮ ﺣﺎوﻟﻨﺎ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺛﻘﺎﻓﺔ وأﺧﺼﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻣـﺜـﻞ دﻳــﻨــﺎﻣــﻴــﺎت اﻟـﺘـﺮﻛـﻴـﺰ وﻣـﻌـﺎﻟـﺠـﺔ
اﻹﻋــﺪاد اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ اﻹﻋــــــﺪاد اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ ﻓـﻲ ﻣـﻨـﺴـﻖ ﺑـﻴـﺪاﻏـﻮﺟـﻲ ﻟـﻠـﻤـﺎﺳـﺘـﺮ ﻓﻲ
وﻫــﻢ ﻳـﻘـﺘـﺤـﻤـﻮن ﺻـﻔـﻮف اﻟـﻼﻋـﺒـﲔ ﻋـﺒـﺮ اﻟــﺘــﺪرﻳــﺐ اﻟــﺮﻳــﺎﺿــﻲ ﺑـﺎﳌـﻌـﻬـﺪ اﳌـﻠـﻜـﻲ اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت ﻟﺪى اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﲔ.
اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣــﻦ اﳌـﺤـﻄـﺎت،
ﻣﻮﻻي رﺷﻴﺪ.
أﻧﺪﻳﺔ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم. إﻟﻰ درﺟﺔ أﻧﻨﺎ ﻧﺠﺤﻨﺎ < ﺗــــﺮى ،ﻣـــﺎ ﻫـــﻲ اﻟـــﺤـــﺎﻻت اﻟــﺘــﻲ
ﻓــﻲ ﺗـﺤـﻘـﻴـﻖ ﻣـﻜـﺎﺳـﺐ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ﺗﺪﺧﻞ اﳌﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ؟
< إن ﻣــﺠــﺎل ﺗــﺪﺧــﻞ اﳌــﺘــﺨــﺼــﺺ ﻓـــﻲ اﻹﻋــــﺪاد إﻳـﺠـﺎﺑـﻴـﺔ وﻧـﺘـﺎﺋـﺞ ﺟـﻴـﺪة ﺟـﻌـﻠـﺖ ﻻﻋـﺒـﻲ اﳌﻨﺘﺨﺐ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ واﻟﺘﺤﺴﻴﺲ ﺑﺄﻫﻤﻴﺔ اﻟﻤﻘﺎرﺑﺔ اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ
اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ ﻳـﺘـﺠـﻠـﻰ ﻓــﻲ ﻣـﺴـﺘـﻮﻳـﲔ ،اﻷول ﺗــﻜــﻮن ﻓـﻴـﻪ اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﻳﺘﻔﺎﻋﻠﻮن ﻣـﻊ ﺑـﺮاﻣـﺞ اﻟـﺘـﺄﻫـﻴـﻞ اﻟﺬﻫﻨﻲ ■
ﺑﺴﻼ ﺳﺔ . اﳌﺮاﻓﻘﺔ ﻓﺮدﻳﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﺳﺘﺨﻼص ﺑﻌﺾ اﳌﺆﺷﺮات
ﺷـﺨـﺼـﻴـﺎ ﻛـﻨـﺖ ﻣــﻦ أﺷــﺪ اﳌـﻄـﺎﻟـﺒـﲔ ■ ﻳﻨﺒﻐﻲ إدراج اﻟﻤﻮاﻛﺒﺔ ﺿﻤﻦ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟﻘﺎﻋﺪي اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ،اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻼﻋﺐ ،وﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﻜﻮن ذات
ﺑــــﻀــــﺮورة إدراج ﺛـــﻘـــﺎﻓـــﺔ اﳌـــﻮاﻛـــﺒـــﺔ ﺻﺒﻐﺔ ﺣﻤﻴﻤﻴﺔ ،ﻻ ﻳﻤﻜﻦ رﺻـﺪﻫـﺎ إﻻ ﻓـﻲ إﻃـﺎر
اﻟــﺬﻫــﻨــﻴــﺔ ،ﺿــﻤــﻦ ﺑـــﺮاﻣـــﺞ اﻟــﺘــﻜــﻮﻳــﻦ ﺛﻨﺎﺋﻲ ﺿﻴﻖ ﻳﻨﻄﻮي ﻋﻠﻰ ﻗـﺪر ﻣـﻦ اﻟﺘﻜﺘﻢ .أﻣﺎ
■ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻧﺸﺘﻐﻞ ﺑﻤﻌﺰل ﻋﻦ اﻟﻤﺪرب اﻟـﻘـﺎﻋـﺪي ﺣـﺘـﻰ ﻳﺘﺴﻨﻰ ﻟـﻨـﺎ ﺑـﻨـﺎء ﺟﻴﻞ اﳌـﺴـﺘـﻮى اﻟـﺜـﺎﻧـﻲ ،ﻓﻴﻨﺘﻘﻞ ﻓـﻴـﻪ اﳌـﻌـﺪ اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ
■ ﻻ ﺷﻲء ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻌﻮض اﻻﺳﺘﺌﻨﺎس ﺑﺄﺟﻮاء اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ اﻟﻮاﻗﻌﻲ ﻣـــﻦ اﻟــﻼﻋــﺒــﲔ ﻟــﻬــﻢ ﺧــﺒــﺮة وﺗــﺠــﺮﺑــﺔ إﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ،اﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ
ﻓــﻲ ﻫـــﺬا اﳌــﺠــﺎل .اﳌــﺆﺳــﻒ أﻧــﻨــﺎ ﻣـﺎ ﺗﻜﻮن ﺑﻌﺪ اﻟﺤﺼﺺ اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ ،ﺑﻤﺎ أﻧﻬﺎ
زﻟــﻨــﺎ ﻧــــﺮاوح ﻣــﺮﺣــﻠــﺔ اﻟـﺘـﺤـﺴـﻴـﺲ ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ﺗﺪﺧﻼ ذﻫﻨﻴﺎ ﻟﻐﺮض ﺗﺴﺮﻳﻊ
واﻟـﺘـﻌـﻠـﻢ داﺧـﻞ اﻟـﻮﺳـﻂ اﻟـﻜـﺮوي ■ ،ﺣﻘﻘﻨﺎ ﻣﻜﺎﺳﺐ إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﺑﻌﺪ اﻋﺘﻤﺎد اﻟﺘﺄﻫﻴﻞ اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻋـﻤـﻠـﻴـﺔ اﺳــﺘــﺮﺟــﺎع اﻟـﻠـﻴـﺎﻗـﺔ ،وﻫـﻨـﺎ
ﻟـﻜـﻦ ذﻟــﻚ ﻻ ﻳـﻌـﻨـﻲ أن اﻟـﻮﻗـﺖ ﻳـﺘـﻢ اﻻﺷـﺘـﻐـﺎل ﻋـﺎدة ﻋـﻠـﻰ ﺗﻤﺎرﻳﻦ
ﻗـﺪ ﻓــﺎت ،ﺑـﻞ اﻟـﻌـﻜـﺲ ،ﻓـﻨـﺤـﻦ
اﻵن ﻧﺮاﻛﻢ ﺑﺎﻟﺘﺪرﻳﺞ ﺑﻌﺾ ■ اﻟﻌﺰل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﺮض آﻟﻴﺎت ﺟﺪﻳﺪة اﻻﺳـﺘـﺮﺧـﺎء ،ﻷﺟــﻞ ﺗـﺴـﺮﻳـﻊ زﻣـﻦ
اﻹﻧـﺠـﺎزات ﻓـﻲ ﻫـﺬا اﳌـﻴـﺪان، اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ اﻟﻬﺪوء.
وﻫــــﻨــــﺎ أﻋــــﻄــــﻲ ﻧـــﻤـــﻮذﺟـــﺎ < ﻫـﻞ ﻳـﻤـﻜـﻦ اﻹﺣـﺎﻃـﺔ ﺑـﻤـﺎ
ﻳﻘﻮم ﺑﻪ اﳌﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ أﺛﻨﺎء
ﺣﺼﺺ اﳌﺮاﻓﻘﺔ؟
< أوﻻ ،ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻹﺷﺎرة
إﻟـﻰ أن ﺗﺪﺧﻞ اﳌﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ
ﻻ ﻳـﻤـﻜـﻦ أن ﻳـﺘـﻢ ﺑـﻤـﻌـﺰل ﻋﻦ
اﳌـــــﺪرب ،ﻷن اﻷﻣــــﺮ ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ
ﺑـﻄـﺎﻗـﻢ وﻓــﺮﻳــﻖ ﻋـﻤـﻞ ﻳـﺘـﻄـﻠـﺐ
اﻻﺳـﺘـﺸـﺎرة اﳌﻨﺘﻈﻤﺔ واﻟـﺘـﺪاول
اﻟـﺠـﻤـﺎﻋـﻲ ﺣــﻮل ﺷــﺆون اﻟــﻨــﺎدي.
وأﻋـــﺘـــﻘـــﺪ أن ﺑــــﺮاﻣــــﺞ اﻟـــﺘـــﺪرﻳـــﺐ
واﻟـﺘـﺘـﺒـﻊ ﺗـﺪﺑـﺮ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻣـﺸـﺘـﺮك ﺑﲔ
ﻣـﻜـﻮﻧـﺎت اﻟــﻄــﺎﻗــﻢ ،وأﺳـــﻮق ﻣـﺜـﺎﻻ
ﻋﻠﻰ ذﻟـﻚ ،ﻧﻘﻮم أﺣﻴﺎﻧﺎ ﺑﺤﺼﺺ
اﻻﺳـﺘـﺮﺧـﺎء ﻓـﻲ أﻋـﻘـﺎب اﻟـﺘـﺪارﻳـﺐ،
ﻣﻦ أﺟﻞ اﻻﺳﺘﺮﺟﺎع اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻷدق
اﻟـﺘـﻔـﺎﺻـﻴـﻞ اﻟـﺘـﻘـﻨـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻜـﺘـﻴـﻜـﻴـﺔ،
ﺑـﻬـﺪف إﻋـﺎدة ﺗﺮﺳﻴﺨﻬﺎ وﺗﺨﺰﻳﻨﻬﺎ
ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺴـﺘـﻮى اﻟـﺪﻣـﺎغ .ﻛـﻤـﺎ أن ﻫﻨﺎك
ﺗـﻤـﺎرﻳـﻦ ذﻫـﻨـﻴـﺔ أﺧـﺮى ﻧﺠﺮﻳﻬﺎ ﻋﻠﻰ
ﻫـﺎﻣـﺶ ﺣـﺼـﺺ ﺗـﺤـﻠـﻴـﻞ اﳌـﺒـﺎرﻳـﺎت،
إذ ﻧﻘﻮم ﻛﺬﻟﻚ ،ﺑﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ اﳌﺪرب،
ﺑــﺎﻻﺳــﺘــﺤــﻀــﺎر اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ ﳌـﺨـﺘـﻠـﻒ
ﺣــــﺎﻻت اﻟـــﻘـــﻮة واﻟـــﻀـــﻌـــﻒ ،ﺑـﻐـﻴـﺔ
ﺗـﺜـﺒـﻴـﺘـﻬـﺎ ﻓــﻲ إﻃــــﺎر ﻣــﺎ ﻳـﺼـﻄـﻠـﺢ
ﻋـﻠـﻴـﻪ ﻋـﻠـﻤـﻴـﺎ ﺑـﺎﻟـﺘـﺼـﻮر اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ.
وﻛـﻞ ﻫـﺬه اﻟـﺘـﻤـﺎرﻳـﻦ ﺗـﻨـﺪرج ﻃﺒﻌﺎ
ﺿــﻤــﻦ ﺑـــﺮاﻣـــﺞ و ﻣــﺨــﻄــﻄــﺎت ﻳـﺘـﻢ
اﻻﺗـﻔـﺎق ﺑـﺸـﺄﻧـﻬـﺎ ﻣـﻊ اﳌــﺪرب وﺑـﺎﻗـﻲ
اﳌـﺘـﺪﺧـﻠـﲔ ،ﺿـﻤـﻦ أﻋـﻀـﺎء اﻟـﺠـﻬـﺎز
ا ﻟﻔﻨﻲ .
< ﻛــﻴــﻒ ﺗــﺘــﻢ ﻋــﻤــﻠــﻴــﺔ اﳌــﺮاﻓــﻘــﺔ
واﻹﻋـــﺪاد اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ ﻓـﻲ ﻇـﻞ إﻛـﺮاﻫـﺎت