Page 11 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 11

‫‪11 www.assabah.ma‬اﻟﺤﺠﺮ ﻓﺮض ﻣﻮاﻛﺒﺔ ذﻫﻨﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ‬
                                                                                                                                                                            ‫اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ 2020/4/24‬اﻟﻌﺪد‪6201 :‬ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‬

                                                                     ‫اﻟﻤﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻟﻠﻤﻨﺘﺨﺐ ﻗﺎل إن اﻟﻜﻌﺒﻲ وﺑﺎﻧﻮن ﻛﺎدا ﻳﻔﻘﺪان ﺗﻮازﻧﻬﻤﺎ‬                                                              ‫ﺣـ اـﻟﺠـﻤﻌﺔﻮﺍﺭ‬

‫ﻗﺎل ﻣﺠﻴﺪ ﺑﺮوزﻳﻴﻦ‪ ،‬اﻟﻤﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻟﻠﻤﻨﺘﺨﺐ اﻟﻤﺤﻠﻲ‪ ،‬إن اﻟﻤﺮاﻓﻘﺔ اﻟﺴﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ إﻧﺠﺎز ﺗﺸﺨﻴﺺ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻻﻋﺐ ﻋﻠﻰ ﺣﺪة ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﻘﻴﺎم ﺑﺎﺧﺘﺒﺎرات ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺧﺒﺎﻳﺎ وﺗﻔﺎﺻﻴﻞ‬
‫ﺻﻐﻴﺮة ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺗﻪ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ‪ .‬وأﺿﺎف ﺑﺮوزﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﻮار ﻣﻊ »اﻟﺼﺒﺎح« أن اﻟﻤﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻻ ﻳﺤﺘﺎج أن ﻳﻜﻮن ﻣﺘﺨﺼﺼﺎ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻛﺜﻴﺮون‪ ،‬ﺑﻞ ﻣﺠﺮد ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺑﺴﻴﻂ ﻳﻼﻣﺲ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻪ‬
‫اﻟﻌﺎﻣﺔ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﺗﻜﻮﻳﻦﺟﺎﻣﻌﻲ‪ ،‬رﺑﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﻌﺪى ﺳﻨﺘﻴﻦ‪ .‬وﺑﺨﺼﻮص ﺣﺎﻻت اﺳﺘﺪﻋﺎء ﺗﺪﺧﻞ اﻟﻤﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ‪ ،‬أﻛﺪ ﺑﺮوزﻳﻴﻦ‪ ،‬اﺧﺘﺼﺎﺻﻲ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‪ ،‬أﻧﻬﺎ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻳﻴﻦ‪ ،‬اﻷول ﺗﻜﻮن‬

          ‫ﻓﻴﻪ اﻟﻤﺮاﻓﻘﺔ ﻓﺮدﻳﺔ‪ ،‬واﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺨﺺ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﻜﻮن ﺑﻌﺪ اﻟﺤﺼﺔ اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا إﻟﻰ ﻗﺪرﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﺮﻳﻊ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﺳﺘﺮﺟﺎع اﻟﻠﻴﺎﻗﺔ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ‪.‬‬

                                                                     ‫أﺟﺮى اﻟﺤﻮار‪ :‬ﻋﻴﴗ اﻟﻜﺎﻣﺤﻲ‬

‫أﻣــﻀــﻰ ﺑـــــﺪوره ﻓــﺘــﺮة ﻋــﺼــﻴــﺒــﺔ‪ ،‬ﺑــﺴــﺒــﺐ اﻹﺻــﺎﺑــﺔ‬    ‫ﺑـﻼﻋـﺒـﲔ اﺷـﺘـﻐـﻠـﺖ ﻣـﻌـﻬـﻤـﺎ‬                                              ‫اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ؟‬                                     ‫< ﺑﺪاﻳﺔ‪ ،‬ﻣﺎ اﳌﻘﺼﻮد ﺑﺎﻟﺘﻌﺮﻳﻒ اﻟﺬﻫﻨﻲ؟‬
‫واﻹﺣﺒﺎط‪ ،‬اﻟﺬي أﻋﻘﺐ إﻗﺼﺎء اﻟﺮﺟﺎء اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻣﻦ‬                           ‫< ﻳﺘﻌﲔ أوﻻ إزاﻟﺔ اﻟﻠﺒﺲ اﳌﻮﺟﻮد ﺑﲔ اﺧﺘﺼﺎﺻﻲ < ﺑﻤﺎ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ أن ﺧﻴﺎر اﻟﻌﺰل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬اﻟﺬي ﻓـﻲ ﻫـﺬا اﻹﻃــﺎر وﺣـﻘـﻘـﻨـﺎ‬
‫ﻗﺒﻞ ﻧﻬﻀﺔ اﻟـﺰﻣـﺎﻣـﺮة‪ ،‬وﻣـﺎ راﻓـﻖ ﻫـﺬه اﳌـﺒـﺎراة ﻣﻦ‬                   ‫ﻋـﻠـﻢ اﻟـﻨـﻔـﺲ اﻟـﺮﻳـﺎﺿـﻲ واﳌـﻌـﺪ اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ‪ ،‬ﻗـﺒـﻞ إﻋـﻄـﺎء ﺗـﻘـﺘـﻀـﻴـﻪ ﺣـﺎﻟـﺔ اﻟــﻄــﻮارئ اﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ‪ ،‬ﻳـﻔـﺮض ﻋـﻠـﻴـﻨـﺎ ﻣـﻌـﻬـﻤـﺎ ﻧـﺘـﺎﺋـﺞ ﺟـﻴـﺪة‪،‬‬
‫ﻣﺠﺮﻳﺎت أﺛـﺮت ﻛﺜﻴﺮا ﻋﻠﻰ وﺿﻌﻪ اﻟﻨﻔﺴﻲ‪ ،‬ﻗﺒﻞ‬                              ‫ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺷﺎﻣﻞ وواﺿﺢ‪ .‬وأﻋﺘﻘﺪ أن اﺧﺘﺼﺎﺻﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﺘﺘﺒﻊ واﳌﻮاﻛﺒﺔ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ اﺳﺘﺜﻤﺎر اﻷﻣـــﺮ ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﻜـﻞ ﻣـﻦ‬
‫أن ﻳﺴﺘﻌﻴﺪ ﻋﺎﻓﻴﺘﻪ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ وﻟﻴﺎﻗﺘﻪ اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ‪،‬‬                            ‫اﻟﻨﻔﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻳﻌﺪ ﻣﺘﺪﺧﻼ ﺣﺎﺻﻼ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدة ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻻﺗﺼﺎل اﻟﺮﻗﻤﻲ ﻟﻼﺷﺘﻐﺎل ﻋﺒﺮ ﺗﻘﻨﻴﺔ اﳌﻬﺎﺟﻢ أﻳﻮب اﻟﻜﻌﺒﻲ‪،‬‬
‫ﺑـﻔـﻀـﻞ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟـﺤـﺼـﺺ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ أﺟـﺮﻳـﻨـﺎﻫـﺎ‬                  ‫ﻓـﻲ ﻣـﺠـﺎل اﻟـﺴـﻴـﻜـﻮﻟـﻮﺟـﻴـﺎ إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ ﺗـﺨـﺼـﺺ ﻓﻲ اﻟــﺘــﻮاﺻــﻞ ﻋـﺒـﺮ اﻟـﻔـﻴـﺪﻳـﻮ "زووم" و"واﺗـــﺴـــﺎب"‪ ،‬إذ اﻟــــﺬي اﺟـــﺘـــﺎز ﻣـﺮﺣـﻠـﺔ‬
‫ﺑﺸﻜﻞ اﻧﻔﺮادي ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻳﺴﺘﻌﻴﺪ ﺗﻮازﻧﻪ اﻟﻨﻔﺴﻲ‬                              ‫اﻟﺮﻳﺎﺿﺔ‪ ،‬ﻛﻤﺎ أن اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺪوﻟﻴﺔ ﻟﻼﺧﺘﺼﺎﺻﻴﲔ ﻧﺒﻌﺚ ﻟـﻼﻋـﺒـﲔ ﺑـﺎﻧـﺘـﻈـﺎم أﺷـﺮﻃـﺔ ﻗـﺼـﻴـﺮة ﻋـﻠـﻰ ﺷﻜﻞ ﻓـــﺮاغ اﻧـﻌـﻜـﺴـﺖ ﻋـﻠـﻰ‬
‫واﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻲ‪ .‬ﻛﺎﻧﺖ ﻫـﺬه ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺗﺪﺧﻼﺗﻨﺎ ﻓﻲ‬                              ‫اﻟـﻨـﻔـﺴـﺎﻧـﻴـﲔ ﺣـــﺪدت ﺛــﻼﺛــﺔ ﻣـﺘـﺪﺧـﻠـﲔ ﻓــﻲ اﻟـﺤـﻘـﻞ ﻛـﺒـﺴـﻮﻻت ﺗـﺘـﻀـﻤـﻦ ﺗـﻤـﺎرﻳـﻦ‪ ،‬وﻧـﺼـﺎﺋـﺢ وإرﺷــﺎدات‪ ،‬أداﺋﻪ داﺧﻞ اﳌﺴﺘﻄﻴﻞ‬
‫ﻣﺠﺎل اﻹﻋﺪاد اﻟﺬﻫﻨﻲ رﻓﻘﺔ ﻻﻋﺒﲔ ﻣﻦ اﳌﻨﺘﺨﺐ‬                               ‫اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‪ ،‬إذ ﻫﻨﺎك أوﻻ اﻟﻔﺎﻋﻠﻮن اﳌﺘﺨﺼﺼﻮن ﻓﻲ ﻓـﻀـﻼ ﻋــﻦ ﺑــﺮاﻣــﺞ ﻧــﺮﻛــﺰ ﻣــﻦ ﺧـﻼﻟـﻬـﺎ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﺤـﻴـﲔ اﻷﺧـــــــﻀـــــــﺮ‪ ،‬ﺑــﺴــﺒــﺐ‬
                                               ‫اﻟﻮﻃﻨﻲ‪.‬‬               ‫ﻣﺴﻠﻚ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ‪ ،‬اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺎﻋﺪون اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﲔ ﻋﻠﻰ أﺣـﺎﺳـﻴـﺲ واﻧـﻔـﻌـﺎﻻت اﳌـﻨـﺎﻓـﺴـﺔ اﻟـﻜـﺮوﻳـﺔ‪ .‬ﻓـﻼ ﺷـﻲء ﺑــــﻌــــﺾ اﳌـــﺘـــﻐـــﻴـــﺮات‬
                                                                     ‫اﻟـﺮﻓـﻊ ﻣـﻦ ﺟـﺎﻫـﺰﻳـﺘـﻬـﻢ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻧـﺘـﺎﺋـﺞ إﻳـﺠـﺎﺑـﻴـﺔ‪ ،‬ﺛﻢ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻌﻮض اﻻﺳﺘﺌﻨﺎس ﺑﺄﺟﻮاء اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺎﺋﻠﻴﺔ واﻟﺸﺨﺼﻴﺔ‪،‬‬
‫< ﻫـﻞ ﻳـﻤـﻜـﻦ اﻟـﺘـﺄﻛـﻴـﺪ أن اﳌـﻐـﺮب ﺗـﺄﺧـﺮ ﻧﺴﺒﻴﺎ‬                    ‫اﻟﺤﺎﺻﻠﻮن ﻋﻠﻰ ﺗﺨﺼﺺ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ اﻹﻛﻠﻴﻨﻴﻜﻲ‪ ،‬أرض اﻟــﻮاﻗــﻊ‪ ،‬ﻟـﻬـﺬا ﻧــﺮاﻫــﻦ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﻜـﺜـﻴـﻒ ﻋـﻤـﻠـﻴـﺎت اﻟـــﺘـــﻲ ﻛـــــﺎدت ﺗـﻌـﺼـﻒ‬
‫ﻓـﻲ إﻗـﺤـﺎم ﺗـﺨـﺼـﺺ اﻹﻋـــﺪاد اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ ﻓـﻲ اﳌـﺠـﺎل‬                  ‫اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﺘـﺪﺧـﻠـﻮن ﻓـﻲ ﻓـﺘـﺮات اﻷزﻣــﺔ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻳـﺠـﺘـﺎزﻫـﺎ اﻟﺘﻤﺜﻞ اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺤﺎﻻت‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻳﻘﺘﻀﻴﻬﺎ ﺑــﺠــﺎﻫــﺰﻳــﺘــﻪ اﻟــﻨــﻔــﺴــﻴــﺔ‬
                                               ‫اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ؟‬              ‫ﺑﻌﺾ اﻟﻼﻋﺒﲔ ﻓـﻲ ﻋﻼﻗﺎﺗﻬﻢ ﻣـﻊ اﳌﺤﻴﻂ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ اﳌـﺨـﺎض اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻲ‪ ،‬ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻔﻘﺪ اﻟـﻼﻋـﺐ اﻻرﺗـﺒـﺎط وﺗـﺮﻛـﻴـﺰه اﻟـﻬـﺤـﻮﻣـﻲ‪ ،‬إﻟـﻰ‬
‫< ﺑـﻜـﻞ ﺗـﺄﻛـﻴـﺪ أن اﳌــﻐــﺮب ﺗــﺄﺧــﺮ ﻓــﻲ اﻋـﺘـﻤـﺎد‬                ‫درﺟـــﺔ ﻓـﻘـﺪاﻧـﻪ اﻟـﺜـﻘـﺔ ﻓـﻲ‬                                         ‫واﻹداري واﻟﻌﺎﺋﻠﻲ‪ ،‬دون أن ﻧﻐﻔﻞ اﻟﺒﺎﺣﺜﲔ‪ ،‬اﻟﺬﻳﻦ اﻟﺤﺴﻲ ﺑﻬﺬه اﻟﻮﺿﻌﻴﺎت‪.‬‬
‫اﳌــﻘــﺎرﺑــﺔ اﻟــﺬﻫــﻨــﻴــﺔ واﻟــﻨــﻔــﺴــﻴــﺔ‪ ،‬ﺿــﻤــﻦ ﺑــﺮاﻣــﺞ‬  ‫اﻟـﻨـﻔـﺲ‪ ،‬ﻟـﻮ ﻟـﻢ ﻧـﺘـﺪارك‬                                                                                                  ‫ﻳﺸﺘﻐﻠﻮن ﻋـﻠـﻰ إﻧـﺘـﺎج اﻷدوات اﳌﻨﻬﺠﻴﺔ واﳌﻌﺮﻓﻴﺔ‬
‫اﻹﻋﺪاد اﻟﻜﺮوي‪ ،‬ﻷن اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺠﺘﺎزﻫﺎ‬                                ‫اﻷﻣــــﺮ‪ ،‬ﺛــﻢ اﻟــﻼﻋــﺐ‬                                                                               ‫< ﻛﻴﻒ؟‬               ‫ﻣﻊ إﺗﺎﺣﺘﻬﺎ ﻟﻠﻔﺎﻋﻠﲔ ﻓﻲ اﳌﻴﺪان‪.‬‬
‫اﳌــﻌــﺪ اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ ﺣـﺎﻟـﻴـﺎ ﺗـﺒـﻘـﻰ ﺷـﺒـﻴـﻬـﺔ‬                        ‫< ﻧــﺤــﺎول ﻣـﺜـﻼ أن ﻧـﻄـﻠـﺐ ﻣــﻦ اﻟـﻼﻋـﺒـﲔ إﻋــﺎدة ﺑـــﺪر ﺑــﺎﻧــﻮن‪،‬‬
‫إﻟـﻰ ﺣـﺪ ﻛـﺒـﻴـﺮ ﺑـﺎﻟـﻔـﺘـﺮة‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ‬                                 ‫اﺳـﺘـﺮﺟـﺎع ﺣــﺎﻻت اﻻﻧـﺘـﻘـﺎل ﻣـﻦ وﺿـﻌـﻴـﺔ إﻟـﻰ أﺧـﺮى اﻟـــﺬي‬                                                                ‫< وﻣﺎذا ﻋﻦ اﳌﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ؟‬
‫ﻇﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ اﳌﻌﺪ اﻟﺒﺪﻧﻲ‬                                                                                 ‫< اﳌــﻌــﺪ اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ ﻣـﺘـﺪﺧـﻞ ﻻ ﻳـﺤـﺘـﺎج أن ﻳـﻜـﻮن أﺛـﻨـﺎء اﻟـﺘـﺒـﺎري‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ أﻣـﻞ إﻋــﺎدة ﺗـﺮﺳـﻴـﺨـﻬـﺎ ذﻫـﻨـﻴـﺎ‪،‬‬
‫ﺿﻤﻦ اﻟﻬﻴﺎﻛﻞ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ‬                                                                                  ‫ﻣﺘﺨﺼﺼﺎ ﻓـﻲ ﻋـﻠـﻢ اﻟـﻨـﻔـﺲ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﻳﻌﺘﻘﺪ اﻟـﻜـﺜـﻴـﺮون‪ ،‬ﺧـﺼـﻮﺻـﺎ أن اﻟـﺪﻣـﺎغ اﻟـﺒـﺸـﺮي ﻣـﻦ ﻃﺒﻴﻌﺘﻪ ﻳﺤﺘﻔﻆ‬
‫ﻟــــﻸﻧــــﺪﻳــــﺔ ﻓـــــﻲ ﻣــﺘــﻢ‬                                                                   ‫ﺑـﻞ ﻣـﺠـﺮد ﺗـﻜـﻮﻳـﻦ ﺑـﺴـﻴـﻂ ﻳـﻼﻣـﺲ اﳌـﻔـﺎﻫـﻴـﻢ اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ ﺑــﻜــﻠــﻴــﺸــﻴــﻬــﺎت اﻟــﺘــﺨــﻴــﻞ واﻻﺳـــﺘـــﺤـــﻀـــﺎر اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ‬
‫ﻋـﻘـﺪ اﻟـﺜـﻤـﺎﻧـﻴـﻨـﺎت‪،‬‬                                                                              ‫ﻟﻌﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ‪ ،‬ﻓﻲ إﻃﺎر ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺟﺎﻣﻌﻲ ﻗﺪ ﻻ ﻳﺘﻌﺪى ﻟـﻸﺷـﻴـﺎء واﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻊ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﻟـﻮ ﻛـﺎﻧـﺖ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ وﻟﻴﺴﺖ‬
‫إذ ﺧــﻠــﻒ ﺣـﻴـﻨـﻬـﺎ‬                                                                                                                        ‫ﺳـﻨـﺘـﲔ‪ ،‬وﻫـﻮ ﺗـﻜـﻮﻳـﻦ ﻳـﺴـﺘـﻔـﻴـﺪ ﻣـﻨـﻪ ﻏـﺎﻟـﺒـﺎ اﳌـﺪرﺑـﻮن ﻣﺠﺮد ﺗﻤﺜﻼت ﻋﻘﻠﻴﺔ‪.‬‬
‫ﺟــــﺪﻻ ﻣــﺤــﻤــﻮﻣــﺎ‬                                                                                                                                                                           ‫واﻟـﺮﻳـﺎﺿـﻴـﻮن اﻟـﺴـﺎﺑـﻘـﻮن‪ ،‬اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳـﻀـﻴـﻔـﻮن رﺻـﻴـﺪا‬
‫وواﺳﻌﺎ ﺑﻠﻎ ﺣﺪ‬                                                                                        ‫< أﻻ ﺗـــﻌـــﺘـــﻘـــﺪ‬                                                                      ‫ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻴﺎ ﺳﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺎ إﻟﻰ ﺧﺒﺮاﺗﻬﻢ‬
‫ﺗـــﺒـــﺨـــﻴـــﺲ ﻫـــﺬا‬                                                                             ‫أن ﺛـــﻤـــﺔ ﺻــﻌــﻮﺑــﺎت‬                                                                                   ‫اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ‪.‬‬
‫اﻟــــﺘــــﺨــــﺼــــﺺ‪،‬‬                                                                              ‫ﺗــــﻌــــﺘــــﺮض ﻋــﻤــﻠــﻴــﺔ‬            ‫ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ‬

‫ﻗﺒﻞ أن ﻧﻜﺘﺸﻒ‬                                                                                         ‫اﳌـــﺮاﻓـــﻘـــﺔ اﻟــﺬﻫــﻨــﻴــﺔ‬            ‫اﻻﺳﻢ اﻟﻜﺎﻣﻞ‪ :‬ﻣﺠﻴﺪ ﺑﺮوزﻳﲔ‬                        ‫< أﻳـــﻦ ﻳـﻠـﺘـﻘـﻲ اﻹﻋـــــﺪاد اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ‬
‫دوره اﻟــﻔــﻌــﺎل‬                                                                                    ‫أﺛـﻨـﺎء اﻟـﺘـﻮاﺻـﻞ ﻋـﻦ‬                 ‫ﺗــﺎرﻳــﺦ وﻣــﻜــﺎن اﳌــﻴــﻼد‪/01/02 :‬‬                ‫ﺑﺎﻟﺴﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻲ ﻓﻲ اﳌﺠﺎل اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ؟‬
‫ﻓـــــــﻲ اﻟـــــﺮﻓـــــﻊ‬                                                                                                                                                                        ‫< ﻻ ﻳــﻤــﻜــﻦ ﻟــﻠــﻤــﻌــﺪ اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ أن‬
‫ﻣـــــــﻦ ﺳـــﻘـــﻒ‬                                                                                                   ‫ﺑﻌﺪ ؟‬                                   ‫‪ 1976‬ﻓﻲ اﻟﺨﻤﻴﺴﺎت‬                   ‫ﻳــﺒــﺎﺷــﺮ ﻣــﺮاﻓــﻘــﺘــﻪ اﻟــﺴــﻴــﻜــﻮﻟــﻮﺟــﻴــﺔ‬
‫اﻹﻧـــــــــﺠـــــــــﺎز‬                                                                                                                    ‫اﻟــﺼــﻔــﺔ‪ :‬ﻣــﻌــﺪ ذﻫــﻨــﻲ ﻟـﻠـﻤـﻨـﺘـﺨـﺐ‬          ‫وﺗـﺨـﺼـﺼـﻪ اﻟـﻮﻇـﻴـﻔـﻲ ﻷي ﻻﻋـﺐ دون‬
‫اﻟــــــــﻜــــــــﺮوي‪.‬‬                        ‫ﻣﺠﻴﺪ ﺑﺮوزﻳﲔ‬                                               ‫< إن اﻟـﺤـﺪﻳـﺚ‬                                                      ‫اﳌﺤﻠﻲ‬               ‫إﻧـــﺠـــﺎز ﺗـﺸـﺨـﻴـﺺ ﺣــﺎﻟــﺘــﻪ اﻟـﻨـﻔـﺴـﻴـﺔ‬
‫ﻓﻨﺤﻦ اﻵن ﻓﻲ‬                                                                                              ‫ﻋــﻦ ﺻــﻌــﻮﺑــﺎت ﻓـﻲ‬                                                                   ‫ﻣـﻦ ﺧـﻼل اﻟـﻘـﻴـﺎم ﺑـﺎﺧـﺘـﺒـﺎرات وإﻋــﺪاد‬
‫ﻓـﺘـﺮة اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ‬                                                                                           ‫ﻣـــــﺠـــــﺎل اﻻﻋــــــــﺪاد‬                                    ‫ﻣﺴﺎره‬                  ‫اﺳـــﺘـــﻤـــﺎرات‪ ،‬ﻟـﺘـﺴـﻠـﻴـﻂ اﻟــﻀــﻮء ﻋـﻠـﻰ‬
‫واﻟــﺘــﺤــﺴــﻴــﺲ‬                                                                                     ‫اﻟـــــﺬﻫـــــﻨـــــﻲ ﻳـــﺒـــﻘـــﻰ‬        ‫ﻋﺪاء ﺳﺎﺑﻖ ﻓﻲ أﻟﻌﺎب اﻟﻘﻮى‬                       ‫ﺗـﻔـﺎﺻـﻴـﻞ وﺟــﺰﺋــﻴــﺎت ﻃـﺒـﻌـﺖ ﺣـﻴـﺎﺗـﻪ‬
‫ﺑــــــﺄﻫــــــﻤــــــﻴــــــﺔ‬                                                                        ‫واردا‪ ،‬ﺑـﻤـﺎ أن اﻷﻣــﺮ‬                ‫أﺳــﺘــﺎذ ﻣـﺤـﺎﺿـﺮ ﺑـﺎﳌـﻌـﻬـﺪ اﳌـﻠـﻜـﻲ‬               ‫اﻟــﺴــﻴــﻜــﻮﻟــﻮﺟــﻴــﺔ‪ ،‬ﻟــﻬــﺬا ﻳـﺘـﻌـﲔ ﻋـﻠـﻰ‬
‫اﳌــــــــﻘــــــــﺎرﺑــــــــﺔ‬                                                                       ‫ﻳــﺘــﻌــﻠــﻖ ﺑــﺘــﺨــﺼــﺺ‬           ‫ﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ اﻷﻃـــﺮ ﻟـﻠـﺸـﺒـﺎب واﻟــﺮﻳــﺎﺿــﺔ‬         ‫اﳌـﻌـﺪ اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ أن ﻳـﻤـﺮ ﺑـﻬـﺬه اﳌـﺤـﻄـﺔ‬
‫اﻟـﺬﻫـﻨـﻴـﺔ‪ ،‬وﻟـﻠـﻪ‬                                                                                   ‫ﺟـﺪﻳـﺪ ﻋـﻠـﻰ اﳌـﻤـﺎرﺳـﺔ‬                      ‫ﺑﻤﺮﻛﺰ اﻟﺮﻳﺎﺿﺎت ﻣﻮﻻي رﺷﻴﺪ‬                      ‫ﻗــﺒــﻞ اﻻﺷـــﺘـــﻐـــﺎل ﻋــﻠــﻰ اﻟــﻌــﻤــﻠــﻴــﺎت‪،‬‬
‫اﻟــﺤــﻤــﺪ ﺑــﺪأﻧــﺎ‬                                                                                 ‫اﻟﻜﺮوﻳﺔ ﺑﺒﻼدﻧﺎ‪ ،‬وﻟﺬا‬                  ‫دﻛــــﺘــــﻮر ﻓــــﻲ ﻋــــﻠــــﻮم اﻟـــﺮﻳـــﺎﺿـــﺔ‬   ‫اﻟـﺘـﻲ ﻳـﺘـﺪﺧـﻞ ﻓـﻴـﻬـﺎ اﻟــﺪﻣــﺎغ اﻟـﺒـﺸـﺮي‬
‫ﻧـﺮى ﺑـﻌـﺾ أﻃـﺮ‬                                                                                      ‫ﺣﺎوﻟﻨﺎ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺛﻘﺎﻓﺔ‬                      ‫وأﺧﺼﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ اﻟﻨﻔﺲ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‬                        ‫ﻣـﺜـﻞ دﻳــﻨــﺎﻣــﻴــﺎت اﻟـﺘـﺮﻛـﻴـﺰ وﻣـﻌـﺎﻟـﺠـﺔ‬
‫اﻹﻋــﺪاد اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ‬                                                                                   ‫اﻹﻋــــــﺪاد اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ ﻓـﻲ‬          ‫ﻣـﻨـﺴـﻖ ﺑـﻴـﺪاﻏـﻮﺟـﻲ ﻟـﻠـﻤـﺎﺳـﺘـﺮ ﻓﻲ‬
‫وﻫــﻢ ﻳـﻘـﺘـﺤـﻤـﻮن‬                                                                                   ‫ﺻـﻔـﻮف اﻟـﻼﻋـﺒـﲔ ﻋـﺒـﺮ‬                 ‫اﻟــﺘــﺪرﻳــﺐ اﻟــﺮﻳــﺎﺿــﻲ ﺑـﺎﳌـﻌـﻬـﺪ اﳌـﻠـﻜـﻲ‬                 ‫اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت ﻟﺪى اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﲔ‪.‬‬
                                                                                                     ‫اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣــﻦ اﳌـﺤـﻄـﺎت‪،‬‬
                                                                                                                                                                      ‫ﻣﻮﻻي رﺷﻴﺪ‪.‬‬

‫أﻧﺪﻳﺔ ﻛﺮة اﻟﻘﺪم‪.‬‬                                                                                     ‫إﻟﻰ درﺟﺔ أﻧﻨﺎ ﻧﺠﺤﻨﺎ‬                                                                         ‫< ﺗــــﺮى‪ ،‬ﻣـــﺎ ﻫـــﻲ اﻟـــﺤـــﺎﻻت اﻟــﺘــﻲ‬
                                                                                                     ‫ﻓــﻲ ﺗـﺤـﻘـﻴـﻖ ﻣـﻜـﺎﺳـﺐ‬                                                                     ‫ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ﺗﺪﺧﻞ اﳌﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ؟‬
‫< إن ﻣــﺠــﺎل ﺗــﺪﺧــﻞ اﳌــﺘــﺨــﺼــﺺ ﻓـــﻲ اﻹﻋــــﺪاد إﻳـﺠـﺎﺑـﻴـﺔ وﻧـﺘـﺎﺋـﺞ ﺟـﻴـﺪة ﺟـﻌـﻠـﺖ ﻻﻋـﺒـﻲ اﳌﻨﺘﺨﺐ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﻮﻋﻴﺔ واﻟﺘﺤﺴﻴﺲ ﺑﺄﻫﻤﻴﺔ اﻟﻤﻘﺎرﺑﺔ اﻟﺬﻫﻨﻴﺔ‬
                                                                                                     ‫اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ ﻳـﺘـﺠـﻠـﻰ ﻓــﻲ ﻣـﺴـﺘـﻮﻳـﲔ‪ ،‬اﻷول ﺗــﻜــﻮن ﻓـﻴـﻪ اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﻳﺘﻔﺎﻋﻠﻮن ﻣـﻊ ﺑـﺮاﻣـﺞ اﻟـﺘـﺄﻫـﻴـﻞ اﻟﺬﻫﻨﻲ ■‬
                                                                                                                                                                            ‫ﺑﺴﻼ ﺳﺔ ‪.‬‬             ‫اﳌﺮاﻓﻘﺔ ﻓﺮدﻳﺔ ﻣﻦ أﺟﻞ اﺳﺘﺨﻼص ﺑﻌﺾ اﳌﺆﺷﺮات‬
                                 ‫ﺷـﺨـﺼـﻴـﺎ ﻛـﻨـﺖ ﻣــﻦ أﺷــﺪ اﳌـﻄـﺎﻟـﺒـﲔ ■ ﻳﻨﺒﻐﻲ إدراج اﻟﻤﻮاﻛﺒﺔ ﺿﻤﻦ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟﻘﺎﻋﺪي‬                                                                         ‫اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ‪ ،‬اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻼﻋﺐ‪ ،‬وﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﺗﻜﻮن ذات‬
                                                                                                                                           ‫ﺑــــﻀــــﺮورة إدراج ﺛـــﻘـــﺎﻓـــﺔ اﳌـــﻮاﻛـــﺒـــﺔ‬   ‫ﺻﺒﻐﺔ ﺣﻤﻴﻤﻴﺔ‪ ،‬ﻻ ﻳﻤﻜﻦ رﺻـﺪﻫـﺎ إﻻ ﻓـﻲ إﻃـﺎر‬
                                                                                                     ‫اﻟــﺬﻫــﻨــﻴــﺔ‪ ،‬ﺿــﻤــﻦ ﺑـــﺮاﻣـــﺞ اﻟــﺘــﻜــﻮﻳــﻦ‬                                        ‫ﺛﻨﺎﺋﻲ ﺿﻴﻖ ﻳﻨﻄﻮي ﻋﻠﻰ ﻗـﺪر ﻣـﻦ اﻟﺘﻜﺘﻢ‪ .‬أﻣﺎ‬
            ‫■ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ أن ﻧﺸﺘﻐﻞ ﺑﻤﻌﺰل ﻋﻦ اﻟﻤﺪرب‬                                                        ‫اﻟـﻘـﺎﻋـﺪي ﺣـﺘـﻰ ﻳﺘﺴﻨﻰ ﻟـﻨـﺎ ﺑـﻨـﺎء ﺟﻴﻞ‬                                                       ‫اﳌـﺴـﺘـﻮى اﻟـﺜـﺎﻧـﻲ‪ ،‬ﻓﻴﻨﺘﻘﻞ ﻓـﻴـﻪ اﳌـﻌـﺪ اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ‬
‫■ ﻻ ﺷﻲء ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﻌﻮض اﻻﺳﺘﺌﻨﺎس ﺑﺄﺟﻮاء اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ اﻟﻮاﻗﻌﻲ‬                                                 ‫ﻣـــﻦ اﻟــﻼﻋــﺒــﲔ ﻟــﻬــﻢ ﺧــﺒــﺮة وﺗــﺠــﺮﺑــﺔ‬                                               ‫إﻟﻰ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺘﺪﺧﻞ اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ‬
                                                                                                     ‫ﻓــﻲ ﻫـــﺬا اﳌــﺠــﺎل‪ .‬اﳌــﺆﺳــﻒ أﻧــﻨــﺎ ﻣـﺎ‬                                                     ‫ﺗﻜﻮن ﺑﻌﺪ اﻟﺤﺼﺺ اﻟﺘﺪرﻳﺒﻴﺔ‪ ،‬ﺑﻤﺎ أﻧﻬﺎ‬
                                                                                                     ‫زﻟــﻨــﺎ ﻧــــﺮاوح ﻣــﺮﺣــﻠــﺔ اﻟـﺘـﺤـﺴـﻴـﺲ‬                                                         ‫ﺗﺴﺘﺪﻋﻲ ﺗﺪﺧﻼ ذﻫﻨﻴﺎ ﻟﻐﺮض ﺗﺴﺮﻳﻊ‬
                                 ‫واﻟـﺘـﻌـﻠـﻢ داﺧـﻞ اﻟـﻮﺳـﻂ اﻟـﻜـﺮوي‪ ■ ،‬ﺣﻘﻘﻨﺎ ﻣﻜﺎﺳﺐ إﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﺑﻌﺪ اﻋﺘﻤﺎد اﻟﺘﺄﻫﻴﻞ اﻟﺬﻫﻨﻲ‬                                                                             ‫ﻋـﻤـﻠـﻴـﺔ اﺳــﺘــﺮﺟــﺎع اﻟـﻠـﻴـﺎﻗـﺔ‪ ،‬وﻫـﻨـﺎ‬
                                                                                                                                          ‫ﻟـﻜـﻦ ذﻟــﻚ ﻻ ﻳـﻌـﻨـﻲ أن اﻟـﻮﻗـﺖ‬                        ‫ﻳـﺘـﻢ اﻻﺷـﺘـﻐـﺎل ﻋـﺎدة ﻋـﻠـﻰ ﺗﻤﺎرﻳﻦ‬
                                                                                                                                          ‫ﻗـﺪ ﻓــﺎت‪ ،‬ﺑـﻞ اﻟـﻌـﻜـﺲ‪ ،‬ﻓـﻨـﺤـﻦ‬
                                           ‫اﻵن ﻧﺮاﻛﻢ ﺑﺎﻟﺘﺪرﻳﺞ ﺑﻌﺾ ■ اﻟﻌﺰل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﺮض آﻟﻴﺎت ﺟﺪﻳﺪة‬                                                                                                  ‫اﻻﺳـﺘـﺮﺧـﺎء‪ ،‬ﻷﺟــﻞ ﺗـﺴـﺮﻳـﻊ زﻣـﻦ‬
                                                                                                                                          ‫اﻹﻧـﺠـﺎزات ﻓـﻲ ﻫـﺬا اﳌـﻴـﺪان‪،‬‬                                          ‫اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ اﻟﻬﺪوء‪.‬‬

                                                                                                     ‫وﻫــــﻨــــﺎ أﻋــــﻄــــﻲ ﻧـــﻤـــﻮذﺟـــﺎ‬                                                   ‫< ﻫـﻞ ﻳـﻤـﻜـﻦ اﻹﺣـﺎﻃـﺔ ﺑـﻤـﺎ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﻳﻘﻮم ﺑﻪ اﳌﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ أﺛﻨﺎء‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﺣﺼﺺ اﳌﺮاﻓﻘﺔ؟‬
                                                                                                                                                                                                 ‫< أوﻻ‪ ،‬ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻹﺷﺎرة‬
                                                                                                                                                                                                 ‫إﻟـﻰ أن ﺗﺪﺧﻞ اﳌﻌﺪ اﻟﺬﻫﻨﻲ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﻻ ﻳـﻤـﻜـﻦ أن ﻳـﺘـﻢ ﺑـﻤـﻌـﺰل ﻋﻦ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫اﳌـــــﺪرب‪ ،‬ﻷن اﻷﻣــــﺮ ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﺑـﻄـﺎﻗـﻢ وﻓــﺮﻳــﻖ ﻋـﻤـﻞ ﻳـﺘـﻄـﻠـﺐ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫اﻻﺳـﺘـﺸـﺎرة اﳌﻨﺘﻈﻤﺔ واﻟـﺘـﺪاول‬
                                                                                                                                                                                                 ‫اﻟـﺠـﻤـﺎﻋـﻲ ﺣــﻮل ﺷــﺆون اﻟــﻨــﺎدي‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                 ‫وأﻋـــﺘـــﻘـــﺪ أن ﺑــــﺮاﻣــــﺞ اﻟـــﺘـــﺪرﻳـــﺐ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫واﻟـﺘـﺘـﺒـﻊ ﺗـﺪﺑـﺮ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻣـﺸـﺘـﺮك ﺑﲔ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﻣـﻜـﻮﻧـﺎت اﻟــﻄــﺎﻗــﻢ‪ ،‬وأﺳـــﻮق ﻣـﺜـﺎﻻ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﻋﻠﻰ ذﻟـﻚ‪ ،‬ﻧﻘﻮم أﺣﻴﺎﻧﺎ ﺑﺤﺼﺺ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫اﻻﺳـﺘـﺮﺧـﺎء ﻓـﻲ أﻋـﻘـﺎب اﻟـﺘـﺪارﻳـﺐ‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﻣﻦ أﺟﻞ اﻻﺳﺘﺮﺟﺎع اﻟﺬﻫﻨﻲ ﻷدق‬
                                                                                                                                                                                                 ‫اﻟـﺘـﻔـﺎﺻـﻴـﻞ اﻟـﺘـﻘـﻨـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻜـﺘـﻴـﻜـﻴـﺔ‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﺑـﻬـﺪف إﻋـﺎدة ﺗﺮﺳﻴﺨﻬﺎ وﺗﺨﺰﻳﻨﻬﺎ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺴـﺘـﻮى اﻟـﺪﻣـﺎغ‪ .‬ﻛـﻤـﺎ أن ﻫﻨﺎك‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﺗـﻤـﺎرﻳـﻦ ذﻫـﻨـﻴـﺔ أﺧـﺮى ﻧﺠﺮﻳﻬﺎ ﻋﻠﻰ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﻫـﺎﻣـﺶ ﺣـﺼـﺺ ﺗـﺤـﻠـﻴـﻞ اﳌـﺒـﺎرﻳـﺎت‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                 ‫إذ ﻧﻘﻮم ﻛﺬﻟﻚ‪ ،‬ﺑﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ اﳌﺪرب‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﺑــﺎﻻﺳــﺘــﺤــﻀــﺎر اﻟــﺬﻫــﻨــﻲ ﳌـﺨـﺘـﻠـﻒ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﺣــــﺎﻻت اﻟـــﻘـــﻮة واﻟـــﻀـــﻌـــﻒ‪ ،‬ﺑـﻐـﻴـﺔ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﺗـﺜـﺒـﻴـﺘـﻬـﺎ ﻓــﻲ إﻃــــﺎر ﻣــﺎ ﻳـﺼـﻄـﻠـﺢ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﻋـﻠـﻴـﻪ ﻋـﻠـﻤـﻴـﺎ ﺑـﺎﻟـﺘـﺼـﻮر اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                 ‫وﻛـﻞ ﻫـﺬه اﻟـﺘـﻤـﺎرﻳـﻦ ﺗـﻨـﺪرج ﻃﺒﻌﺎ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫ﺿــﻤــﻦ ﺑـــﺮاﻣـــﺞ و ﻣــﺨــﻄــﻄــﺎت ﻳـﺘـﻢ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫اﻻﺗـﻔـﺎق ﺑـﺸـﺄﻧـﻬـﺎ ﻣـﻊ اﳌــﺪرب وﺑـﺎﻗـﻲ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫اﳌـﺘـﺪﺧـﻠـﲔ‪ ،‬ﺿـﻤـﻦ أﻋـﻀـﺎء اﻟـﺠـﻬـﺎز‬
                                                                                                                                                                                                                 ‫ا ﻟﻔﻨﻲ ‪.‬‬

                                                                                                                                                                                                 ‫< ﻛــﻴــﻒ ﺗــﺘــﻢ ﻋــﻤــﻠــﻴــﺔ اﳌــﺮاﻓــﻘــﺔ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫واﻹﻋـــﺪاد اﻟـﺬﻫـﻨـﻲ ﻓـﻲ ﻇـﻞ إﻛـﺮاﻫـﺎت‬
   6   7   8   9   10   11   12