Page 11 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 11

‫‪11 www.assabah.ma‬ﻳﻌﻴﺶ‪ :‬ﻛﻮروﻧﺎ أﺑﻌﺪﻧﻲ ﻋﻦ وﻃﻨﻲ وأﺳﺮﺗﻲ‬
                                                                                                                                                                                 ‫اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ 2020/4/17‬اﻟﻌﺪد‪6195 :‬ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‬

                                  ‫اﻹﻃﺎر اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻗﺎل إﻧﻪ ﺷﺎرك ﻓﻲ دورة ﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﺑﺈﻧﺠﻠﺘﺮا وﻋﺠﺰ ﻋﻦ اﻟﻌﻮدة‬                                                                                         ‫ﺣـ اـﻟﺠـﻤﻌﺔﻮﺍﺭ‬

‫ﻗﺎل اﻹﻃﺎر اﻟﻮﻃﻨﻲ ﺳﻤﻴﺮ ﻳﻌﻴﺶ إﻧﻪ اﺿﻄﺮ إﻟﻰ ﺗﻤﺪﻳﺪ إﻗﺎﻣﺘﻪ ﺑﻠﻨﺪن‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﻧﻬﺎﻳﺔ دورة ﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﺷﺎرك ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻮل ﻛﺮة اﻟﻘﺪم‪ .‬وأﺿﺎف ﻳﻌﻴﺶ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﻮار ﻣﻊ »اﻟﺼﺒﺎح« ﻋﺒﺮ اﻟﻬﺎﺗﻒ‪ ،‬أﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﺸﺎرﻛﺘﻪ ﻓﻲ‬
‫دورة ﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻣﺪﺗﻬﺎ أﺳﺒﻮﻋﺎن ﻣﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻓﺮﻳﻖ ﺳﻮاﻧﺰي ﺳﻴﺘﻲ اﻟﺬي ﻳﻨﺎﻓﺲ ﻓﻲ دوري اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ‪ ،‬وﺟﺪ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﺮﻏﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﻤﺪﻳﺪ إﻗﺎﻣﺘﻪ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﺗﻌﻠﻴﻖ اﻟﺮﺣﻼت وإﻏﻼق اﻟﺤﺪود‪ .‬وأﺿﺎف‬
‫ﻳﻌﻴﺶ أن ﻗﺎﻧﻮن اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺬي ﻳﻔﺮض ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺪرب اﻻﺷﺘﻐﺎل ﻣﺮة واﺣﺪة ﻓﻲ اﻟﻤﻮﺳﻢ ﺣﺘﻢ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻔﺮ‪ ،‬واﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻛﺴﺐ ﺗﺠﺎربﺟﺪﻳﺪة‪ ،‬ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻘﺪرات اﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺪرﻳﺐ‪،‬‬

                                                ‫ﺑﻌﺪ ﻓﺴﺦ ﻋﻘﺪه ﻣﻊ اﻟﻤﻐﺮب اﻟﻔﺎﺳﻲ ﺧﻼل ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺬﻫﺎب‪ .‬وﻓﻲ ﻣﺎﻳﻠﻲ ﻧﺺ اﻟﺤﻮار‪:‬‬

                                                                                                                          ‫أﺟﺮى اﻟﺤﻮار‪ :‬ﺧﺎﻟﺪ اﳌﻌﻤﺮي )ﻓﺎس(‬

‫ﻣﻦ اﻟﻘﻨﺼﻞ ‪،‬وﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ وذﻛﺮت أﻧﺎ ﻣﺤﻈﻮظ اﻟﻘﺴﻢ اﻷول‪ ،‬ﺛﻢ اﳌﻐﺮب اﻟﻔﺎﺳﻲ ﺑﺪاﻳﺔ اﳌﻮﺳﻢ‬                                                        ‫< ﻣﺎ ﺳﺒﺐ زﻳﺎرﺗﻚ إﻟﻰ إﻧﺠﻠﺘﺮا؟‬                  ‫ﺳﻤﻴﺮ ﻳﻌﻴﺶ‬
‫ﻷﻧﻨﻲ أﻗﻴﻢ رﻓﻘﺔ ﺑﻌﺾ أﻓﺮاد ﻋﺎﺋﻠﺘﻲ ﺑﻠﻨﺪن‪ .‬اﻟﺤﺎﻟﻲ‪ .‬اﺷﺘﻐﻠﺖ ﻣﻊ ﻣﺪرﺑﲔ ﻛﺒﺎر‪ ،‬اﺳﺘﻔﺪت‬                                               ‫< ﺑﻌﺪ ﻓﺴﺦ ﻋﻘﺪي ﻣﻊ اﳌﻐﺮب اﻟﻔﺎﺳﻲ‪،‬‬                        ‫)أرﺷﻴﻒ(‬
‫ﻣﻦ اﻻﺷﺘﻐﺎل ﻣﻌﻬﻢ ﻛﺜﻴﺮا‪ ،‬ﻛﺄﺣﻤﺪ اﻟﻌﺠﻼﻧﻲ‬                                                                                      ‫ﻛﺎﻧﺖ ﻟﺪي ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﺮوض ﻟﻼﺷﺘﻐﺎل‬
‫وﻋـﺒـﺪ اﻟـﻐـﻨـﻲ اﻟـﻨـﺎﺻـﻴـﺮي وﻋــﺰﻳــﺰ اﻟـﻌـﺎﻣـﺮي‬    ‫< ﻣﺎذا ﻋﻦ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﺑﺈﻧﺠﻠﺘﺮا؟‬                                      ‫ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﻗﺎﻧﻮن اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺬي ﻳﻔﺮض‬
                                  ‫< ﻟـﻴـﺲ ﻫـﻨـﺎك ﺣـﺠـﺮ ﺻـﺤـﻲ ﻣـﻔـﺮوض ﻣﻦ واﻟﺤﺴﲔ ﻋﻤﻮﺗﺔ‪.‬‬                                     ‫ﻋﻠﻰ اﳌﺪرب اﻟﺘﺪرﻳﺐ ﻣﺮة واﺣﺪة ﻓﻲ اﳌﻮﺳﻢ‬
                                                     ‫ﻗﺒﻞ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‪ ،‬رﻏـﻢ اﻷرﻗـﺎم اﻟﻜﺜﻴﺮة واﳌﺨﻴﻔﺔ‬                            ‫ﻓــﻲ اﻟــﺪرﺟــﺔ ﻧـﻔـﺴـﻬـﺎ‪ ،‬أو أﻗـــﻞ‪ ،‬ﻛــﺎن ﺳـﺒـﺒـﺎ‬
‫ﻟـﻌـﺪد اﳌـﺼـﺎﺑـﲔ‪ ،‬ﻣـﻘـﺎرﻧـﺔ ﻣـﻊ اﳌــﻐــﺮب‪ ،‬وﻟـﻜـﻦ < ﻣـﺎ رأﻳــﻚ ﻓـﻲ ﺗـﻌـﺎﻗـﺪ اﻟـﻔـﺮق اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ ﻣﻊ‬                        ‫ﻣـﺒـﺎﺷـﺮا ﻓـﻲ ﺳـﻔـﺮي إﻟـﻰ إﻧـﺠـﻠـﺘـﺮا ﻟﺤﻀﻮر‬
                                  ‫ﻫـﻨـﺎك اﺣـﺘـﻴـﺎﻃـﺎت ﻛـﺒـﻴـﺮة ﻣـﻦ ﻗـﺒـﻞ اﳌـﻮاﻃـﻨـﲔ ﻣﺪرﺑﲔ أﺟﺎﻧﺐ؟‬                          ‫دورة ﺗـﻜـﻮﻳـﻨـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣـﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻓـﺮﻳـﻖ ﺳـﻮاﻧـﺰي‬
‫< ﺻﺮاﺣﺔ أﺗﻤﻨﻰ ﻣﻦ‬                                                                ‫اﻹﻧﺠﻠﻴـﺰ ﻣﻦ ﺧﻼل أﺧﺬ‬                       ‫ﺳﻴﺘﻲ اﻟﺬي ﻳﻨﺎﻓﺲ ﻓﻲ اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ‪،‬‬
‫ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻔﺮق اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ أن‬                                                           ‫اﺣــﺘــﻴــﺎﻃــﺎت اﻟــﺴــﻼﻣــﺔ‬             ‫ﺑـﺎﻗـﺘـﺮاح ﻣـﻦ أﺣـﺪ أﺻـﺪﻗـﺎﺋـﻲ‪ ،‬إدرﻳـﺲ اﳌـﺮاﺑـﻂ‬
‫ﺗـﻤـﻨـﺢ اﻟـﺜـﻘـﺔ ﻟـﻠـﻤـﺪرﺑـﲔ‬      ‫ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ‬                                       ‫وارﺗـــــــــﺪاء اﻟــﻜــﻤــﺎﻣــﺎت‬         ‫اﻟـــﺬي ﻳـﺸـﺘـﻐـﻞ ﻣــﺪرﺑــﺎ وﻣــﺆﻃــﺮا ﺑـﺄﻛـﺎدﻳـﻤـﻴـﺔ‬
‫اﳌـﻐـﺎرﺑـﺔ اﻟـﺸـﺒـﺎب‪ ،‬ﺑـﺪل‬                                                      ‫واﺣـﺘـﺮام ﻣﺴﺎﻓﺔ اﻷﻣـﺎن‬                    ‫ﺳﻮاﻧﺰي ﺳﻴﺘﻲ‪ ،‬ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺪة اﻟﺪورة اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ‬
‫اﻟــﺘــﻌــﺎﻗــﺪ ﻣـــﻊ ﻣــﺪرﺑــﲔ‬              ‫اﻻﺳﻢ اﻟﻜﺎﻣﻞ‪ :‬ﺳﻤﻴﺮ ﻳﻌﻴﺶ‬             ‫وﺗــﺠــﻨــﺐ اﻟــﺘــﺠــﻤــﻌــﺎت‬
‫أﺟـــﺎﻧـــﺐ ﺑــﺴــﻴــﺮ ذاﺗــﻴــﺔ‬  ‫ﺣـﺎﺻـﻞ ﻋـﻠـﻰ دﺑــﻠــﻮم اﻟـﺘـﺪرﻳـﺐ درﺟــﺔ‬      ‫واﻟﺨﺮوج إﻻ ﻟﻠﻀﺮورة‬                                                         ‫أﺳﺒﻮﻋﲔ‪.‬‬
‫ﻋـــﺎدﻳـــﺔ‪ ،‬وﻻ ﻳـﻤـﻜـﻨـﻬـﻢ‬                                                                                               ‫< ﻛﻴﻒ اﺳﺘﻘﺒﻠﺖ ﻗﺮار ﺗﻮﻗﻒ‬
‫ﺗـﻘـﺪﻳـﻢ اﻹﺿـﺎﻓـﺔ‪ ،‬ﺳـﻮاء‬                                             ‫"أﻟﻒ"‬        ‫واﺳﺘﻌﻤﺎل اﳌﻄﻬﺮات‪.‬‬                       ‫اﻟﺪورة اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﺑﺈﻧﺠﻠﺘﺮا‬
‫ﻟـﻠـﻔـﺮق اﻟــﺘــﻲ ﻳـﺸـﺮﻓـﻮن‬       ‫ﻋﻤﻞ ﻣﺪرﺑﺎ ﻣﺴﺎﻋﺪا ﺑﺎﻟﻔﺘﺢ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‬               ‫< ﳌــــــــﺎذا اﺧـــﺘـــﺮت‬
‫ﻋﻠﻰ ﺗﺪرﻳﺒﻬﺎ‪ ،‬أو إﻟﻴﻨﺎ‬                                                                                                             ‫ﺑﺴﺒﺐ ﻛﻮروﻧﺎ؟‬
‫ﻧﺤﻦ اﳌﺪرﺑﲔ اﳌﺘﺘﺒﻌﲔ‬                                     ‫واﳌﻐﺮب اﻟﺘﻄﻮاﻧﻲ‬            ‫اﳌﺪرﺳﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ؟‬                       ‫< ﻛـــﺎن أﻗـــﻞ ﺣـﺪة‬
‫ﻟـﻠـﻜـﺮة اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ‪ ،‬ﻋﻜﺲ‬         ‫درب اﻟـﻘـﺎدﺳـﻴـﺔ اﻟـﺴـﻌـﻮدي واﻟــﻨــﺎدي‬       ‫< اﳌـــﺪرﺳــــــــــــــــــــــــﺔ‬       ‫ﻣــــﻦ ﻗـــــــﺮار إﻏــــﻼق‬
‫ﻣـــﺎ ﻳــﻘــﻮم ﺑـــﻪ ﻣــﺪرﺑــﻮن‬   ‫اﻟـﻘـﻨـﻴـﻄـﺮي واﻟـــﻮداد اﻟـﻔـﺎﺳـﻲ وﺷـﺒـﺎب‬    ‫اﻹﻧـﺠـﻠـﻴـﺰﻳـﺔ ﻣـﻬـﺪ ﻛـﺮة‬                 ‫اﳌـــﺠـــﺎل اﻟــﺠــﻮي‪،‬‬
‫آﺧـﺮون‪ ،‬ﻣﺜﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻖ‬                                                            ‫اﻟــــﻘــــﺪم‪ .‬ﻣــﻨــﺬ ﺻــﻐــﺮي‬           ‫ﻣـﻦ أﺟـﻞ اﻟـﻌـﻮدة‬
‫ﺑﻨﺸﻴﺨﺔ وﺟﻮن ﺗﻮﺷﺎك‬                              ‫ﺧﻨﻴﻔﺮة واﳌﻐﺮب اﻟﻔﺎﺳﻲ‪.‬‬            ‫وأﻧـــﺎ ﻣــﻦ ﻋـﺸـﺎق اﻟـﻜـﺮة‬               ‫إﻟـــــﻰ اﳌـــﻐـــﺮب‪،‬‬
‫وأﺣﻤﺪ اﻟﻌﺠﻼﻧﻲ اﻟﺬﻳﻦ‬               ‫وﺻــﻴــﻒ ﺑــﻄــﻞ ﻛـــﺄس اﻟــﺴــﻌــﻮدﻳــﺔ ﻣـﻊ‬  ‫اﻹﻧــﺠــﻠــﻴــﺰﻳــﺔ‪ .‬ﺣـﺎﻟـﻴـﺎ‬             ‫واﻟـــــــﻮﺟـــــــﻮد‬
‫ﺑﺎﻹﻣﻜﺎن اﻻﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ‬                                                             ‫أﻣــﺎرس ﻣﻬﻨﺔ اﻟـﺘـﺪرﻳـﺐ‬                   ‫رﻓـﻘـﺔ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ‬
                                                                ‫اﻟﻘﺎدﺳﻴﺔ‬        ‫وأﺣــــــــــــــــﺎول ﻛــــﺜــــﻴــــﺮا‬  ‫ﻓــــــــﻲ ﻣـــﺜـــﻞ‬
                                       ‫ﺑﻄﻞ اﳌﻐﺮب ﻣﻊ اﳌﻐﺮب اﻟﺘﻄﻮاﻧﻲ‬                                                        ‫ﻫـــــــــــــــــــﺬه‬
                                  ‫ﺷـــﺎرك ﻓــﻲ ﻛــﺄس اﻟـﻌـﺎﻟـﻢ ﻟـﻸﻧـﺪﻳـﺔ ﻣـﻊ‬                                              ‫اﻟـــﻈـــﺮوف‬
                                                                                                                          ‫اﻟـﺼـﻌـﺒـﺔ‬
                                                        ‫اﳌﻐﺮب اﻟﺘﻄﻮاﻧﻲ‬                                                    ‫اﻟـــــﺘـــــﻲ‬
                                                                                                                          ‫ﻳـــــﻤـــــﺮ‬
‫ﺗﺠﺮﺑﺘﻬﻢ‪ ،‬وﻟﻮ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪.‬‬                                                            ‫اﻻﺳـﺘـﻔـﺎدة ﻣـﻦ اﻟـﺨـﺒـﺮة‬                 ‫ﻣــﻨــﻬــﺎ‬
                                                                                ‫اﻟـﻜـﺒـﻴـﺮة اﻟـﺘـﻲ راﻛﻤﺘﻬﺎ‬                ‫اﻟﻌﺎﻟﻢ‪.‬‬
‫اﻟــﻜــﺮة اﻹﻧـﺠـﻠـﻴـﺰﻳـﺔ‪ ،‬ﺳـــﻮاء ﻣــﺎ ﻫــﻮ ﺗـﻜـﺘـﻴـﻜـﻲ < ﻣﺎﻫﻲ ﻣﺸﺎرﻳﻌﻚ ﻓﻲ اﻟﺘﺪرﻳﺐ ؟‬                                       ‫ﻟـــﻜـــﻦ ﻋـﻠـﻰ‬
‫وﺗﻘﻨﻲ‪ ،‬وﺻﻮﻻ إﻟﻰ اﻷﺟﻮاء اﻟﺴﺎﺋﺪة ﺑﻤﺤﻴﻂ < أوﻻ أﺗـﻤـﻨـﻰ اﻟـﺘـﻮﻓـﻴـﻖ ﻟـﺠـﻤـﻴـﻊ اﳌـﺪرﺑـﲔ‬
‫اﻟﻨﺎدي‪ ،‬ﻛﻌﻼﻗﺔ اﳌﺪرب ﻣﻊ اﻟﻨﺎدي وﻣﻊ ﻣﺤﻴﻂ اﳌــﻐــﺎرﺑــﺔ ﻓــﻲ ﻣــﺴــﺎرﻫــﻢ اﻟــﺘــﺪرﻳــﺒــﻲ‪ ،‬أﻣـــﺎ ﻋـﻦ‬
‫ﻧـﻔـﺴـﻲ ﻓـﺄﻧـﺎ أﻓـﻀـﻞ اﺳـﺘـﻐـﻼل اﻟـﻮﻗـﺖ واﻟـﺴـﻔـﺮ‬                               ‫اﻟﻔﺮﻳﻖ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ‪.‬‬
‫إﻟـﻰ اﻟـﺨـﺎرج ﻟﻼﺣﺘﻜﺎك ﺑـﺎﳌـﺪارس اﻟﻜﺒﺮى ﻓﻲ‬
‫< ﻛﻴﻒ ﺗﻘﻴﻢ ﻣﺴﺎرك ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ اﻟﺘﺪرﻳﺐ؟ ﻋـﺎﻟـﻢ ﻛــﺮة اﻟــﻘــﺪم ﻟـﻼﺳـﺘـﻔـﺎدة ﻣــﻦ ﺗـﺠـﺎرﺑـﻬـﺎ‪،‬‬

‫■ ﻗﺎﻧـﻮن اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ إﺟﺤﺎف ﻓﻲ ﺣـﻖ اﻟﻤﺪرﺑﻴﻦ‬
‫■ ﻫﻨﺎك ﻣﺪرﺑﻮن أﺟﺎﻧﺐ ﻻ ﻳﻘﺪﻣﻮن اﻹﺿﺎﻓﺔ‬
‫■ ﻗﺎﻧﻮن اﻟﻤﺪرب ﻓﺮض ﻋﻠﻲ رﻓﺾ ﻋﺪة ﻋﺮوض‬
‫■ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰ ﻳﺘﺨﺬون اﻻﺣﺘﻴﺎﻃﺎت دون ﺣﺠﺮ‬

‫وﺗﻄﻮﻳﺮ ﻗﺪراﺗﻲ اﳌﻌﺮﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺪرﻳﺐ‪،‬‬               ‫< ﺗﺠﺮﺑﺘﻲ ﺑﺪأت رﻓﻘﺔ اﻟﻘﺎدﺳﻴﺔ اﻟﺴﻌﻮدي‬                                  ‫اﻟــﻌــﻤــﻮم‬
‫ﻋـﻮض اﻟﺠﻠﻮس واﻻﻛـﺘـﻔـﺎء ﺑﺎﻟﻨﻘﺪ‪ ،‬وﻣﺜﻞ أي‬              ‫اﻟــﺬي اﺷـﺘـﻐـﻠـﺖ ﻓـﻴـﻪ ﺳـﺒـﻌـﺔ ﻣـﻮاﺳـﻢ‪ ،‬وﺧـﻀـﺖ‬                      ‫ﻗـــﻀـــﻴـــﺖ‬
‫ﻣـﺪرب ﻃﻤﻮح أﺗﻤﻨﻰ أن أوﻓـﻖ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻲ‪ ،‬وأن‬               ‫ﻣﻌﻪ ﻧﻬﺎﺋﻲ ﻛﺄس ﻣﻠﻚ اﻟﺴﻌﻮدﻳﺔ أﻣـﺎم اﻟﻬﻼل‬                               ‫أﺳـﺒـﻮﻋـﺎ‬
‫أﺣﻈﻰ ﻳﻮﻣــﺎ ﺑﺎﻟﻔـــﻮز ﺑﺒﻄـﻮﻟﺔ اﳌﻐﺮب وﻛﺄس‬             ‫اﻟﺴﻌﻮدي‪ ،‬ﺛﻢ اﻧﺘﻘﻠﺖ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻟﻼﺷﺘﻐﺎل ﻣﺪﻳﺮا‬                               ‫ﻣــﻮﻓــﻘــﺎ‪،‬‬
                                                     ‫ﺗﻘﻨﻴﺎ ﺑـﻤـﺼـﺮ‪ ،‬رﻓـﻘـﺔ ﻣﻨﺘﺨﺐ اﻟـﺤـﻠـﻢ اﻟـﻌـﺮﺑـﻲ‪،‬‬                      ‫ﺣﺼﻠﺖ‬
                                        ‫اﻟﻌﺮش‪.‬‬       ‫وﺑـﻌـﺪﻫـﺎ ﻋــﺪت إﻟــﻰ اﳌــﻐــﺮب ﻓــﻲ أول ﺗـﺠـﺮﺑـﺔ‬                    ‫ﻓـــــــﻴـــــــﻪ‬
‫< ﻛـﻨـﺖ ﻣـﻦ اﻟـﺮاﻓـﻀـﲔ ﻟـﻘـﺎﻧـﻮن اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ‬         ‫ﻣـﺴـﺎﻋـﺪا ﺑـﺎﻟـﻔـﺘـﺢ اﻟــﺮﻳــﺎﺿــﻲ رﻓــﻘــﺔ اﻟـﺤـﺴـﲔ‬                 ‫ﻋـــــﻠـــــﻰ‬
‫اﻟﺨﺎص ﺑﺎﺷﺘﻐﺎل اﳌـﺪرب ﻣﻊ ﻓﺮﻳﻖ واﺣـﺪ ﻓﻲ‬                ‫ﻋﻤﻮﺗﺔ‪ ،‬ﻓﻲ ﻣﻮﺳﻢ أﺿﻌﻨﺎ اﻟﻠﻘﺐ ﻓﻲ آﺧﺮ دورة‬                               ‫ﺗـ ـﺠـ ـﺮﺑـ ـﺔ‬
                                                     ‫أﻣـﺎم اﳌـﻐـﺮب اﻟـﺘـﻄـﻮاﻧـﻲ‪ ،‬وﻛـﺎﻧـﺖ ﻟـﻨـﺎ ﻣﺸﺎرﻛﺔ‬                     ‫ﺟــــﺪﻳــــﺪة‬
                                        ‫اﳌﻮﺳﻢ؟‬       ‫ﻣـﺸـﺮﻓـﺔ ﻓــﻲ ﻣـﻨـﺎﻓـﺴـﺎت ﻋـﺼـﺒـﺔ اﻷﺑــﻄــﺎل‪ ،‬ﺛـﻢ‬                    ‫ﻓـــــﻲ ﻋـــﺎﻟـــﻢ‬
‫< ﺑﻞ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ذﻟﻚ‪ ،‬أﻋﺘﺒﺮه إﺟﺤﺎﻓـﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ‬               ‫اﻧﺘﻘﻠﺖ إﻟﻰ اﳌﻐﺮب اﻟﺘﻄﻮاﻧﻲ ﻣﺴﺎﻋﺪا ﻟﻠﻤﺪرب‬                              ‫اﻟـــــﺘـــــﺪرﻳـــــﺐ‪،‬‬
‫اﳌﺪرﺑﲔ‪ ،‬ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﻨﻊ ﻛﻞ ﻣﺪرب اﻧﻔﺼﻞ ﻋﻦ‬                  ‫ﻋﺰﻳﺰ اﻟﻌﺎﻣﺮي‪ ،‬وﺗﻮﻓﻘﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﺘﻮﻳﺞ ﺑﺒﻄﻮﻟﺔ‬                              ‫رﻓــــــــﻘــــــــﺔ ﻓـــــﺮﻳـــــﻖ‬
‫ﻓﺮﻳﻘﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﺪرﻳﺐ ﺧﻼل ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ اﳌﻮﺳﻢ‪.‬‬               ‫اﳌـﻐـﺮب‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﺧـﻮﻟـﺖ ﻟـﻨـﺎ اﳌـﺸـﺎرﻛـﺔ ﻓـﻲ ﻛـﺄس‬                     ‫ﺳـــﻮاﻧـــﺰي ﺳــﻴــﺘــﻲ اﻟــــﺬي ﻳــﻤــﺎرس‬
‫أﺗﻤﻨﻰ ﻣﻦ اﳌﺴﺆوﻟﲔ أن ﻳﻔﻜﺮوا ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ‬                 ‫اﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻸﻧﺪﻳﺔ‪ ،‬ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻟـﻲ أول ﺗﺠﺮﺑﺔ‬
‫اﳌﺪرﺑﲔ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺸﺘﻐﻠﻮن ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى ﺟﻤﻴﻊ‬                  ‫ﻣﺪرﺑﺎ رﺳﻤﻴﺎ ﺑﺎﳌﻐﺮب رﻓﻘﺔ اﻟﻨﺎدي اﻟﻘﻨﻴﻄﺮي‬                                     ‫ﺑﺎﻟﺪوري اﻻﻧﺠﻠﻴﺰي اﳌﻤﺘﺎز‪.‬‬
‫اﻷﻗﺴﺎم اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ أﻗﺴﺎم اﻟﻬﻮاة ﻷن‬                ‫واﻟـﻮداد اﻟﻔﺎﺳﻲ وﺷـﺒـﺎب أﻃﻠﺲ ﺧﻨﻴﻔﺮة ﻓﻲ‬                               ‫ﺗــﺠــﺮﺑــﺔ اﻋــﺘــﺒــﺮﻫــﺎ ﺟــﻴــﺪة‪ ،‬ﺑـﻌـﺪ‬
‫ﻫـﻨـﺎك ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣـﻦ اﳌـﺪرﺑـﲔ ﺗـﺬﻣـﺮت أﺳـﺮﻫـﻢ‬                                                                                ‫اﻟـﺘـﺠـﺎرب اﻟـﺴـﺎﺑـﻘـﺔ ﺳـــﻮاء ﺑـﺎﳌـﻐـﺮب‬

                   ‫ﺑﺴﺒﺐ ﻫﺬا اﻟﻘﺮار‪.‬‬                                                                                            ‫أو ﺑـﺎﻟـﺴـﻌـﻮدﻳـﺔ‪ ،‬واﻟـﺘـﻲ أﺗـﻤـﻨـﻰ‬
‫< ﻣـــﺎذا ﻋــﻦ ﺗـﺠـﺮﺑـﺘـﻚ ﺑـﺎﳌـﻐـﺮب‬                                                                                            ‫أن ﺗــﺴــﺎﻋــﺪﻧــﻲ ﻋــﻠــﻰ ﺗـﻄـﻮﻳـﺮ‬
                                                                                                                                ‫ﻗﺪراﺗﻲ اﳌﻌﺮﻓﻴـــﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل‬
                            ‫اﻟﻔﺎﺳﻲ؟‬
‫< ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﻔﻴﺪة ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ‬                                                                                                                          ‫اﻟﺘﺪرﻳﺐ‪.‬‬
‫إﻟﻲ وإﻟﻰ اﻟﻔﺮﻳﻖ‪ ،‬ﻓﻘﺪ ﺷﻜﻠﻨﺎ ﻧﻮاة‬
‫اﳌـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ اﻟـﺤـﺎﻟـﻴـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻨـﺎﻓـﺲ‬                                                                                   ‫< ﻛﻴﻒ ﻫﻮ ﺷﻌﻮرك وأﻧﺖ‬
‫ﺣــﺎﻟــﻴــﺎ ﻋــﻠــﻰ ﺗــﺤــﻘــﻴــﻖ اﻟــﺼــﻌــﻮد‬                                                                            ‫ﺑــﻌــﻴــﺪ ﻋـــﻦ أﺳـــﺮﺗـــﻚ ﻓـــﻲ ﻇـﻞ‬
‫إﻟــﻰ اﻟـﻘـﺴـﻢ اﻷول‪ ،‬ﺑـﻘـﻴـﺎدة اﳌــﺪرب‬
‫ﻣـﻨـﻴـﺮ اﻟـﺠـﻌـﻮاﻧـﻲ‪ ،‬اﻟــﺬي أﺗـﻤـﻨـﻰ ﻟﻪ‬                                                                                                  ‫ﺗﻔﺸﻲ اﻟﻮﺑﺎء؟‬
‫اﻟـﺘـﻮﻓـﻴـﻖ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ أﺗـﻤـﻨـﻰ اﻟـﺘـﻮﻓـﻴـﻖ‬                                                                                   ‫< اﻟــﺤــﻤــﺪ ﻟــﻠــﻪ ﻣــﻘــﺎﻣــﻲ‬
‫ﻟــــﻠــــﻨــــﺎدي‪ ،‬ﺣـــﺘـــﻰ ﻳـــﺤـــﻘـــﻖ ﺣــﻠــﻢ‬                                                                       ‫ﺑــﻠــﻨــﺪن رﻓــﻘــﺔ ﺑــﻌــﺾ أﻓـــﺮاد‬
‫ﺟـﻤـﻬـﻮره اﻟـﻐـﻔـﻴـﺮ وﻣـﻜـﺘـﺒـﻪ اﳌﺴﻴﺮ‬                                                                                     ‫ﻋـﺎﺋـﻠـﺘـﻲ ﺧـﻔـﻒ ﻋـﻨـﻲ ﺿـﻐـﻂ‬
‫اﻟـﺬي ﻳـﺤـﺎول ﺗﺤﻘﻴﻖ أﻣـﻨـﻴـﺔ ﻫـﺬه‬                                                                                          ‫اﻟﺒﻌﺪ ﻋـﻦ اﻟـﻮاﻟـﺪﻳـﻦ وأﺳـﺮﺗـﻲ‬
                                                                                                                           ‫اﻟــﺼــﻐــﻴــﺮة ﺑـــﻔـــﺎس‪ ،‬ﻓـــﻲ ﻇـﻞ‬
                        ‫اﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ‪.‬‬                                                                                          ‫اﻟــــﻈــــﺮوف اﻟــﺼــﻌــﺒــﺔ اﻟــﺘــﻲ‬
‫< ﻫـﻞ ﺗـﺮى اﻟـﺘـﺪارﻳـﺐ اﳌﻨﺰﻟﻴﺔ‬                                                                                             ‫ﻧــﻌــﻴــﺸــﻬــﺎ ﺑـــﺎﳌـــﻐـــﺮب ﺑـﺴـﺒـﺐ‬
                                                                                                                           ‫ﺗـﻔـﺸـﻲ وﺑــﺎء ﻛـﻮروﻧـﺎ وﻓـﺮض‬
                   ‫ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﻼﻋﺒﲔ؟‬                                                                                            ‫اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬ﻛﻨﺖ أﺗﻤﻨﻰ‬
‫< اﻟــﺘــﺪارﻳــﺐ اﻟــﻔــﺮدﻳــﺔ داﺧــﻞ‬                                                                                      ‫اﻟــﻌــﻮدة إﻟــﻰ اﻟـﻮﻃـﻦ ﻓـﻲ أﻗـﺮب‬
‫اﳌـﻨـﺎزل ﻻ ﺗﻜﻔﻲ‪ ،‬واﻟـﻐـﺮض ﻣﻨﻬﺎ‬
‫ﻓـﻘـﻂ اﻟـﺤـﻔـﺎظ ﻋـﻠـﻰ ﻧـﺴـﺒـﺔ ﻣﻬﻤﺔ‬                                                                                          ‫وﻗـﺖ‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ ﺿـﺮﻳـﺒـﺔ اﻟـﺒـﺤـﺚ ﻋﻦ‬
‫ﻣــﻦ اﻟـﻠـﻴـﺎﻗـﺔ اﻟـﺒـﺪﻧـﻴـﺔ‪ ،‬وﺗــﻔــﺎدي‬                                                                                    ‫اﳌـﻌـﺮﻓـﺔ واﻟـﺘـﻜـﻮﻳـﻦ واﻟــﻈــﺮوف‬
‫زﻳــــﺎدة اﻟـــــﻮزن واﻟــﺨــﻤــﻮل‪ ،‬ﻣـﻊ‬                                                                                     ‫اﻟـﻄـﺎرﺋـﺔ ﻓـﺮﺿـﺖ ﻋـﻠـﻲ أن أﺑـﻘـﻰ‬
‫ﺿــــﺮورة وﺿـــﻊ ﺑــﺮاﻣــﺞ ﻣــﺮﻛــﺰة‬                                                                                        ‫ﺑـﻌـﻴـﺪا ﻋــﻦ أﻫــﻠــﻲ ﻣــﻜــﺮﻫــﺎ‪ ،‬وأن‬
‫ﺗﺨﺺ ﺗﻘﻮﻳﺔ اﻟـﻌـﻀـﻼت‪ ،‬وﺑﻌﺪ‬                                                                                                   ‫أﻛـﺘـﻔـﻲ ﻓـﻘـﻂ ﺑـﺎﻟـﺘـﻮاﺻـﻞ ﻣـﻌـﻬـﻢ‬
‫ﻧـﻬـﺎﻳـﺔ ﻓـﺘـﺮة اﻟـﺤـﺠـﺮ اﻟـﺼـﺤـﻲ‪،‬‬
‫ﻓـﺎﻟـﻼﻋـﺒـﻮن ﻣـﻄـﺎﻟـﺒـﻮن ﺑـﺈﺟـﺮاء‬                                                                                                          ‫ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻋﺒﺮ اﻟﻬﺎﺗﻒ‪.‬‬
‫اﻟﺘﺪارﻳﺐ اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ ﺛﻼﺛﺔ أﺳﺎﺑﻴﻊ‬
‫ﻋـﻠـﻰ اﻷﻗــــﻞ‪ ،‬ﻗـﺒـﻞ اﻟــﻌــﻮدة إﻟـﻰ‬                                           ‫ﺳﻤﻴﺮ ﻳﻌﻴﺶ‬                                 ‫< ﻫـــﻞ ﻛـــﺎن ﻟــﺪﻳــﻚ اﺗـــﺼـــﺎل ﻣـﻊ‬
‫اﻟـــﺘـــﺪارﻳـــﺐ اﻟــﺠــﻤــﺎﻋــﻴــﺔ داﺧـــﻞ‬                                    ‫)أﺣﻤﺪ اﻟﻌﻠﻮي اﳌﺮاﻧﻲ(‬                                 ‫اﻟﺴﻔﺎرة اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﺑﻠﻨﺪن؟‬
‫اﳌﻠﻌﺐ‪ ،‬وﺗﺤﺖ اﻹﺷﺮاف اﳌﺒﺎﺷﺮ‬
‫ﻟﻠﻄﺎﻗﻢ اﻟﺘﻘﻨﻲ واﻟﻄﺒﻲ‪ ،‬ﺑﻬﺪف‬                                                                                                ‫< ﻛــﺎن ﻟــﻲ اﺗــﺼــﺎل ﻣـﺒـﺎﺷـﺮ ﻣـﻊ‬
                                                                                                                          ‫ﻗﻨﺼﻞ اﳌـﻐـﺮب ﺑـﻠـﻨـﺪن‪ ،‬ﻟﻠﺒﺤﺚ ﻋﻦ‬
    ‫إﺻﻼح ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ إﺻﻼﺣﻪ‪.‬‬                                                                                                   ‫ﺳﺒﻴﻞ ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ اﳌﻐﺮب‪،‬‬
                                                                                                                          ‫إﻻ أﻧﻪ ﻛﺎن ﻣﻦ اﻟﺼﻌﺐ ﺟﺪا إﻳﺠﺎد‬
                                                                                                                          ‫ﺣــــﻞ‪ ،‬ﻓـــﻲ ﻇـــﻞ اﻷوﺿـــــــﺎع اﻟــﺘــﻲ‬
                                                                                                                          ‫ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ اﻟﻌﺎﻟﻢ‪ .‬ﺗﻠﻘﻴﺖ ﺗﻄﻤﻴﻨﺎت‬
   6   7   8   9   10   11   12