تفاءل بمستقبل مدارس الريادة وقدرتها على رفع مستوى التعلمات نفى محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن يكون قد انتقم من 16 مديرا إقليميا، من خلال لجوئه إلى مسطرة الإعفاء، التي صاحبها جدل كبير في أوساط الموظفين والنقابات. وأكد برادة، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، الثلاثاء الماضي، أن ما قرره هذه السنة كان معمولا به في السنوات الماضية، لأن بعض المديرين قضوا في مناصبهم أزيد من 10 سنوات، وكان من الأساسي التدخل والتحرك لتغيير الوضع حتى لا يقع سوء تقدير. كما أن بعضهم صدرت بحقهم تقارير من قبل المفتشين، ويتعلق الأمر بواحد أو اثنين تقريبا، وأن الأغلبية منهم تم إعفاؤها، بناء على طلبات من الأكاديميات. وتابع مبررا قراره قائلا "عقدنا اجتماعات بخصوص مدارس الريادة، وتوفرت خلالها الإمكانيات البشرية والمادية، لكن بعدما ساد الشعور بأن الاشتغال إلى جانب مدير إقليمي لا يمنح نتيجة، تحتم علينا التحرك. وهذا ما قمنا به، لأننا نحمل الأكاديميات مسؤولية نتائج تنزيل المدرسة الرائدة ونطلب منها أن تكون جميع المؤشرات إيجابية". وأعلن تقديم 600 مرشح للتنافس على 26 منصب مدير إقليمي، مسجلا اختيار 200 مرشح في الانتقاء الأولي، إذ كان الانتقاء يتم في السابق على مستوى الأكاديميات، بشكل تدريجي، وحينما تقرر أن تجرى المباراة على جميع المناصب رافقت القرار ضجة كبرى، مضيفا أن طريقته مكنت المرشحين من التنافس في مدن كثيرة، ما جعل أحد المرشحين يظفر برتب متقدمة في مديريات مختلفة. وقال إنه من بين 600 مترشح تم قبول 20 مديرا، ورغم ذلك، لم تقتنع اللجنة المشرفة بأربعة منهم، فتم فتح المباراة من جديد، مشددا على أن المديرين عليهم أن يعلموا أن عملهم أصبح محط تقييم، وعليهم الخروج إلى المؤسسات التعليمية، ومعاينة المشاكل وتقديم النتائج، لأن الأمر يتعلق بأبناء وبنات المغاربة ومستوى تعلمهم. وتفاعل الوزير مع التقرير الأخير، الذي دق ناقوس الخطر بشأن 90 في المائة من التلاميذ، الذين لا يستوعبون المقرر الدراسي عند استكمال التعليم الإعدادي، و70 في المائة من التلاميذ لا يستوعبون المقرر الدراسي عند استكمال التعليم الابتدائي، فتم وضع خطة جديدة لأجل مدارس الريادة، بالانتقال من 626 مدرسة إلى 2662 الموسم الحالي، ومن 322 ألف تلميذ إلى مليون و130 ألف تلميذ، فتحقق الأثر الإيجابي لمستوى التعلمات، الذي تم رصده أثناء تقييم مدارك التلاميذ. أحمد الأرقام