fbpx
حوادث

مختصرات

فلاح أمام ابتدائية فاس بتهمة النصب

رفضت ابتدائية فاس، تسريح فلاح أربعيني متهم بالنصب والاحتيال على بعض قاطني دور للصفيح بمنطقة الزليليك بجماعة عين الشقف بإقليم مولاي يعقوب وتسلم مبالغ مالية متباينة منهم، بداعي تسليمها إلى السلطة المحلية لاستفادتهم من إعادة الإسكان،

بعدما تقدم دفاعه بملتمس تمتيعه بالسراح المؤقت بمبرر توفره على ضمانات الحضور وتنازل مشتكيين حضرا عصر الاثنين الماضي أمام هيأة الحكم وأكدا تنازلهما، ما عارضه ممثل الحق العام.
وأبقي على المتهم المتزوج والأب، رهن الاعتقال بسجن عين قادوس الذي أودع فيه قبل أكثر من شهرين، بعد إحالته على النيابة العامة من قبل الضابطة القضائية للدرك الملكي بسرية بنسودة التي أوقفته بناء على شكايتين تقدم بهما شخصان يقطنان الحي الصفيحي المذكور، إذ اعترف بالمنسوب إليه تمهيديا قبل أن يتراجع عن ذلك أمام المحكمة التي أحيل عليها في أول جلسة التأمت مساء 31 يوليوز الماضي، وتصدر حكمها في حقه بعد أسبوع.
وادعى المشتكيان توسطه لدى السلطة المحلية لضمان تسجيلهما في لوائح المستفيدين من قاطني دور الصفيح، من إعادة الإسكان ضمن مشروع أطلق بالمنطقة، مقابل مبالغ مالية متفاوتة فاقت 10 آلاف درهم، ادعى تسليمها إلى عون سلطة وقائد المنطقة، قبل أن يتراجعا عن ذلك أثناء الاستماع إلى شهادتهما من قبل رئيس هيأة الحكم، مؤكدين بيعه “براكتين” لهما مقابل تلك المبالغ، متراجعين عن تصريحاتهما السابقة.
وجاءت شهادتهما متطابقة من حيث الإقرار بشراء محلي سكناهما بعد أيام من أداء المبلغ، فيما لم تفد شهادة ثلاثة شهود بينهم امرأة وأحدهم حضر إلى المحكمة بلباس شركة للنظافة بالمدينة ما أثار حفيظة رئيس الجلسة، في شيء. وأنكروا معاينتهم عملية النصب أو تسلم المتهم مبالغ مالية، مؤكدين شراء المشتكيين منزلين صفيحيين، فيما ذكر دفاع المتهم بشهادة عون سلطة نفى تسلم مبالغ من المتهم أو توسطه لدى السلطة المحلية.  
حميد الأبيض (فاس)  

 

إتلاف دجاج فاسد بالجديدة

تمكنت مصالح الأمن الإقليمي بالجديدة، رفقة السلطات المحلية، الاثنين الماضي من حجز كمية مهمة من اللحوم البيضاء الفاسدة. وأكدت مصادر أمنية لـ»الصباح»، أن لجنة مختلطة مكونة من ممثلين عن باشوية الجديدة والقسم الصحي التابع للمجلس الجماعي ومندوبية الصحة والوقاية المدنية والقوات المساعدة، قامت بجولة تفقدية لعدد من المتاجر والمحلات، التي تقدم المأكولات الخفيفة بمحيط السوق اليومي ل»بئر إبراهيم» بحي للا زهراء، وتمكنت من اقتحام  محل لبيع الدجاج الحي بزنقة سوس وتبين لها أن الدجاج مصاب بمرض ما.
وعملت اللجنة ذاتها على حجز حوالي 50 دجاجة ونقلتها إلى مقر المجزرة البلدية وأخضعتها لفحوصات بيطرية وتبين لها أنها فعلا مصابة بفيروس، فتحفظت عليها قبل أن تقوم بذبحها وإحراقها تجنبا لانتشار المرض.
وأكدت اللجنة ذاتها، أن حجز الكمية المذكورة من الدجاج، يدخل في إطار الحملات الاستباقية الرامية إلى الحفاظ على النظافة والسلامة الصحية للمواطنين. وأضافت أنها ستواصل خرجاتها بشكل منتظم للحد من انتشار آفة ترويج اللحوم الفاسدة، عمدا أو سهوا.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

انقلاب شاحنة بسوق السبت

انقلبت شاحنة محملة بحصائر بلاستيكية، نهاية الأسبوع الماضي، إثر اصطدامها بسيارة خفيفة مرقمة بفرنسا، كانت تسير بطريق قريب من أولاد سالم بجماعة سيدي حمادي بسوق السبت بإقليم بني ملال.
وأكد شاهد عيان أن الحادث وقع بعدما تجاوز سائق الشاحنة سيارة ليصطدم بالأخرى قادمة من الاتجاه المعاكس تقل ثلاثة أشخاص. وأضاف المصدر نفسه أن انقلاب الشاحنة وسط الطريق الرئيسية رقم 8 عطل حركة السير لفترة تجاوزت ساعة من الزمن، كما تسبب في حادثة خلفت خسائر مادية، وإصابة أشخاص بجروح.
وانتقل رجال الدرك الملكي إلى المكان بمعية عناصر من الوقاية المدنية تكلفت بسحب الشاحنة من الطريق.
سفيان سباعي (صحافي متدرب)

مطالبة بالتحقيق في وفاة شاب بوجدة

وجهت عائلة محمد بوشهر، رسالة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستنئاف بوجدة، من أجل مطالبته بفتح تحقيق في قضية ابنها الذي عثر عليه ميتا قرب السكة الحديدية.
وذكرت عائلة الهالك في الرسالة التي توصلت “الصباح” بنسخة منها، بأنه «إثر اختفاء رضوان بوشهر البالغ من العمر 20 سنة، فقد بدأنا البحث عنه وإذ بنا نتفاجأ بوجوده بمصلحة الأموات صبيحة الاثنين 31 غشت الماضي، ولما حاولنا الاستفسار لم نجد أي جهة توجهنا، إذ صرحوا لنا أنه صدمه قطار وأنه تم العثور عليه أمام السكة الحديدية بالقرب من حي لمحرشي».وأشار والد الضحية إلى أنه «إثر الصدمة والفاجعة لم أعرف ما أصابني فقمت بدفن ابني، إلا أنني بعدها عرفت بعض الحقائق، إذ أنني لم أر يوما ابني يتعاطى الخمر وقد كان في عنفوان شبابه ويعمل معي ولم تكن له أي مشاكل».  ويطالب والد الضحية بإجراء تحقيق حول ملابسات وفاة ابنه، إذ تبين أنه تعرض للضرب قبل وفاته، خصوصا أن كدمات كانت ظاهرة على رأسه ويده، زيادة على جرح كبير على بطنه تم رتقه، ما يجعل الشكوك تحوم حول وفاته. وتضمنت الشكاية أسماء أشخاص، كان الضحية يرافقهم قيد حياته قد يشكلون نقطة بداية البحث والتحقيق بالنسبة إلى عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بوجدة، من أجل فك لغز موته.
عزالدين لمريني (وجدة)

اعتقال مروجي مخدرات بمراكش

تمكنت عناصر الدرك الملكي بسرية تامنصورت ضواحي مراكش، مساء الاثنين الماضي، من إيقاف متهمين بالاتجار في مادة القنب الهندي (الكيف) والتبغ المهرب (طابا).
وحسب مصادر «الصباح» فإن المتهمين، أحدهما من ذوي السوابق في الاتجار في المخدرات، كانا على متن سيارة «بيكوب» بها أكياس، قبل أن تجبرهما عناصر الدرك على التوقف، وخلال تفتيش السيارة، تبين أن الأكياس مليئة بالمخدرات.
وأوضحت المصادر ذاتها، أن السائق حاول الدفاع عن زميله مروج المخدرات، وواجه رجال الدرك، قبل أن يتمكنوا من تصفيده، واقتياده رفقة المتهم الثاني إلى مقر الدرك بتامنصورت حيث تم وضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، بالمحكمة الابتدائية بمراكش،  من أجل تعميق البحث معهما، والوصول إلى الجهات التي كانت ستستقبل المخدرات المحجوزة التي تم جلبها من إحدى مدن شمال المملكة، قبل إحالتهما على أنظار النيابة العامة بمراكش.  
محمد السريدي (مراكش)

التحقيق في وفاة تقني بمصحة بفاس

فتحت المصالح الأمنية بفاس، تحقيقا في ظروف وملابسات وفاة تقني في سوق تجاري ممتاز، عمره 37 سنة، نهاية الأسبوع الماضي في قاعة الانتظار بمصحة خاصة بالمدينة، توجه إليها لإنجاز كشوفات طبية بعدما أحس بإعياء وآلام في الجانب الأيسر من جسده، قبل نقل جثته إلى مستودع الأموات بمستشفى الغساني لإخضاعها إلى التشريح الطبي من قبل الطبيب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة.
ولم تستبعد المصادر احتمال أن تكون وفاء الضحية، ناتجة عن سكتة قلبية سببها مرض مزمن قد يكون عاناه دون أن يدري طبيعته، قبل أن تتضاعف حالته الصحية بشكل غير مسبوق، ما دفعه إلى التوجه إلى المصحة، حيث مكث بضع دقائق بقاعة الانتظار في انتظار دوره، قبل أن يفاجأ الجميع بسقوطه نحو الحادية عشرة صباحا، جثة هامدة.
حميد الأبيض (فاس)
 
قتيلان في حادثي سير بأزمور

أسفر حادث سير وقع على الطريق الشاطئية الجهوية، الرابطة بين أزمور والدار البيضاء، الأحد الماضي، عن وفاة صاحب دراجة نارية بعد اصطدامه بسيارة أجرة من الصنف الكبير. وقالت مصادر دركية لـ»الصباح»، إن الحادثة وقعت قرب شاطئ سيدي بونعايم الواقع بتراب الجماعة القروية لهشتوكة، بعدما حاول سائق السيارة تجاوز سيارة أخرى، فاصطدم بالدراجة النارية وتسبب في وفاة الشاب في عين المكان.
وأكدت المصادر ذاتها، أنها انتدبت سيارة للإسعاف لنقل المصابين من ركاب سيارة الأجرة، وقبل وصولها إلى أزمور، اصطدمت بدراجة نارية وأودت بحياة راكبها. وتدخلت مصالح الدرك الملكي من جديد وعملت على توجيه الهالكين إلى مصلحة حفظ الأموات بالمستشفى الإقليمي. وفتحت بحثا حول أسباب الحادثتين والمتسببين فيها.
وكان ملتقى الطرق بسيدي حمو التابع للجماعة القروي لأولاد رحمون، قرب دوار الكوحل، عرف وقوع حادثة سير أخرى السبت الماضي، حين اصطدمت سيارة من نوع كونغو بدارجة نارية، أصيب سائقها بجروح بالغة نقل عقبها من طرف مصالح الوقاية المدنية إلى المستشفى المحلي بأزمور لتلقي العلاج. وتم التحفظ على سائق السيارة الخفيفة.
أحمد ذو الرشاد (أزمور)
 
السراح لسياح ومومسات بمراكش

أمر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، السبت الماضي، بمتابعة ثلاثة فرنسيين وثلاث مومسات مغربيات في حالة سراح، بعد تقديمهم كفالة مالية حددت في مبلغ ثلاثة آلاف درهم لكل واحد منهم. وجاء اعتقال المتهمين من طرف الضابطة القضائية متلبسين بممارسة الدعارة، بإقامات سكنية بالمدينة.
وكان سكان الإقامات المذكورة تقدموا بشكاية، تفيد أن أجانب يستقدمون فتيات إلى شقة مفروشة يكترونها بالإقامة، لممارسة الفساد.
وبناء على هذه الشكاية، داهمت الشرطة الشقة المذكورة، وأوقفت المتهمين، ووضعتهم رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحث والتحقيق، قبل عرضهم على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش .
محمد السريدي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى