fbpx
حوادث

مختصرات

اعتقال شاب هاجم عميدة شرطة بتمارة

أمر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتمارة، نهاية الأسبوع الماضي، بإيداع شاب السجن المحلي بسلا، بتهم تتعلق بالسب والشتم والتهديد وعرقلة السير العادي لموظفين عموميين، بعدما هاجم عميدة شرطة داخل مقر عملها.

وأفاد مصدر مطلع على سير الملف أن الظنين توجه إلى مقر دائرة أمنية بحي الوفاق بالمدينة قصد تقديم شكاية، ودخل في شنآن مع العميدة ومعاونيها، كما اتهمهم بعدم احترام القوانين الجاري بها العمل في الدوائر الأمنية، وطالبهم باعتقال المشتكى به.
واستنادا إلى المصدر ذاته تحول الخلاف إلى ملاسنات، فجرى إشعار النيابة العامة التي أمرت بوضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، واستمعت إليه الضابطة القضائية في محضر رسمي.
وبعد استنطاق ممثل النيابة العامة للموقوف، جرى إيداعه السجن المحلي بسلا، رغم إنكاره التهم المنسوبة إليه، مؤكدا أنه طالب بحقه داخل إدارة عمومية، عرض على هيأة قضايا الجنحي التلبسي بالتهم السالفة الذكر، فيما لجأت عائلته إلى تنصيب محام للدفاع عنه أمام هيأة المحكمة.
عبدالحليم لعريبي
 
“مقدم” بسبع عيون يعتدي على مسنة  
 
تعرضت مسنة الثلاثاء الماضي، لاعتداء شنيع من طرف عون سلطة أمام منزلها بحي آيت يحيى بسبع عيون ضواحي مكناس.
 يتعلق الأمر ب (ط.ع) البالغة من العمر حوالي 60 سنة،التي تتهم عون سلطة  بالاعتداء عليها جسديا،ما أدى إلى إصابتها إصابات بالغة  في  أنحاء متفرقة من الجسم جراء  تعرضها للضرب المبرح والرفس و الركل سقطت إثره في غيبوبة ،ليتم نقلها على وجه السرعة إلى مستعجلات مستشفى محمد الخامس بمكناس.حصل ذلك ،حسب مصادر «الصباح» ، حين اعترض المتهم (عون سلطة) سبيل الضحية في وقت مبكر ،و هي في طريقها للعمل في أحد الحقول بالمنطقة،قبل أن يمطرها بوابل من السب و الشتم و يعتدي عليها جسديا و بطريقة وحشية ،لتسقط مغمى عليها.     
و للإشارة، فقد أصدرت اللجنة التحضيرية للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسبع عيون، بيانا استنكاريا في النازلة تتوفر»الصباح» على نسخة منه، تدين فيه و بشدة الاعتداء الشنيع الذي تعرضت له المسنة، كما أوضحت من خلاله أن الضحية  سبق أن اعتدى عليها المسؤول نفسه بتاريخ 9 من الشهر الجاري ،و تقدمت بشكاية في الموضوع لدى وكيل الملك  تحت عدد 1022/3104/15 لكن دون جدوى.
وعبرت الجمعية عن إدانتها بشدة “السلوك الشنيع والخطير الذي مس بالسلامة الجسدية والمعنوية للمواطنة «ط.ع»، كما عبر البيان عن رفضه  لكل أشكال الشطط في استعمال السلطة الذي أصبح يتنامى بشكل ملفت في سبع عيون  في الآونة الأخيرة،حسب البيان نفسه.
واعتبر البيان الحادث «سابقة خطيرة ترجع بنا إلى عصور قد ولت، وخرقا سافر لكل القوانين و المواثيق والعهود التي تنص على قدسية السلامة البدنية للمواطنين».
ودعت الهيأة الحقوقية ذاتها الجهات المسؤولة الى تحمل كامل مسؤوليتها فيما حدث والتحرك بشكل عاجل للتصدي لمثل هذه السلوكات المشينة، وتطبيق المسطرة القضائية، وخصوصا وأن الحادث يعتبر مسا بالسلامة البدنية للمواطنين، وهو حق أساسي من حقوق الإنسان،  يضيف البيان.
حميد بن التهامي (مكناس)

 

إحباط محاولة تسلل إلى باخرة للمسافرين بالحسيمة
 
أفاد مصدر جيد الاطلاع، أن دورية من حرس الحدود العاملة بالمحطة البحرية بميناء الحسيمة، تمكنت  مساء الأحد الماضي، من إحباط محاولة هجرة غير شرعية، حاول قاصران يتحدران من الحسيمة، تنفيذها. وحسب المصدر نفسه، فإن القاصرين قفزا داخل حوض الميناء المخصص للمسافرين، وحاولا التسلل بحرا نحو الباخرة، قبل أن يتم إيقافهما من طرف دورية أمنية عاملة بالميناء وإخضاعهما للتحقيق.
وأضاف المصدر ذاته، أن القاصرين اللذين حاولا التسلل إلى باخرة المسافرين ( أرماس)، التي تؤمن الرحلات البحرية بين ميناءي الحسيمة وموتريل جنوب إسبانيا، أطلق سراحهما من مخفر الشرطة بالميناء، وذلك بعد أن خضعا للتحقيقات اللازمة. يشار إلى أن  محطة المسافرين بميناء الحسيمة تعرف باستمرار تكرار محاولات الهجرة السرية بحرا، وذلك بسبب إحكام إغلاق كل المنافذ البرية نحو الباخرة من طرف العناصر الأمنية العاملة بالميناء.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

اعتقـال عشيقـين داخـل سيـارة بشيشـاوة
 
أحالت عناصر الدرك الملكي بشيشاوة، الاثنين الماضي، على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بامنتانوت، عشيقين من أجل  ممارسة الجنس داخل سيارة .
وكانت عناصر الضابطة القضائية لمركز مجاط، ألقت القبض على المتهمين بالفساد والخيانة الزوجية، بعد ضبطهما من قبل سكان دوار أيت ملول بجماعة الزاوية النحلية بإقليم شيشاوة، متلبسين بممارسة الجنس .
و أفاد مصدر مطلع، أن المتهم المسمى ( ح. ب) من مواليد 1968 بدوار تحونا امزلن، متزوج وأب لخمسة أبناء، في حين  تبلغ خليلته العازبة، المسماة (س. أم) حوالي ثلاثين سنة، إذ تم ضبطهما في حالة تلبس بممارسة الجنس، داخل سيارته.
و أوضح المصدر ذاته، أن السكان حاصروا العشيقين داخل السيارة ومنعوهما من مغادرة المكان، إلى أن حل بالمكان خليفة قائد القيادة وعنصران من القوات المساعدة، حيث تم ربط الاتصال بالضابطة القضائية التي أوقفت الظنينين وهما في وضعية تلبس. وتم اقتياد الظنينين إلى مركز الدرك، لوضعهما رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحثوالتحقيق، اعترفا خلاله المتهمان بالمنسوب إليهما، في انتظار  عرضهما على أنظار العدالة لمحاكمتهما وفق المنسوب إليهما .
محمد السريدي (شيشاوة)

إيقاف مروج مخدرات بالرباط
 
أوقفت عناصر الشرطة العاملة بالمنطقة الأمنية الثالثة بالرباط، بداية الأسبوع الجاري مروج مخدرات كان مبحوثا عنه منذ شهور بتهم تتعلق بترويج الممنوعات.
وأفاد مصدر مطلع أن الموقوف ذكر على لسان عدد من المتابعين بتهم الحيازة والاستهلاك، وأقروا حسب أقوالهم أمام الضابطة القضائية أن مزودهم الرئيسي بالشيرا هو الموقوف، لتترصد له الضابطة القضائي بحي التقدم، وجرى الاحتفاظ به رهن تدابير الحراسة النظرية.
إلى ذلك، اعترف الموقوف بالتهمة المنسوبة إليه في الاتجار بالمخدرات، وبعد وصوله إلى مقر استنطاق النيابة العامة تراجع عن أقواله السابقة، فيما أمر ممثل الحق العام إيداعه السجن المحلي بسلا، بتهمة ترويح الشيرا، وأحاله على القاضي الجنحي المقرر في الملف.
ع. ل

إدانة متهم بالنصب بمكناس
 
أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمكناس، أخيرا، المتهم(ع.خ) بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ، بعد مؤاخذته من أجل جنحة النصب، بعدما ارتأت تمتيعه بالتخفيف مراعاة لظروفه الاجتماعية ولانعدام سوابقه القضائية وكذا لتنازل المطالب بالحق المدني عن شكايته في مواجهته، مع تغريمه مبلغ خمسمائة درهم، وتحميله الصائر والإجبار في الأدنى.
وتتلخص وقائع القضية في أن المسمى(ب.ب) تقدم بشكاية إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمكناس يعرض فيها أنه وقع ضحية نصب من قبل المتهم(ع.خ)، موضحا أنه تسلم منه مبلغ 35 ألف درهم قصد إيصالها إلى كاتبة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية للاستفادة من هبة ملكية، قبل أن يكتشف أنه وقع في شراك النصب.  وبالاستماع إليه تمهيديا في محضر قانوني، اعترف المتهم(ع.خ)، المزداد سنة 1955 بجرف الملحة، بالمنسوب إليه، مفيدا أنه تسلم من المشتكي مبالغ مالية بعدما أوهمه أنه بإمكانه التوسط له في الاستفادة من هبة ملكية، مضيفا أنه قام بحرق الوثائق التي تسلمها منه ولم يف بوعده.
وباستنطاقه من قبل وكيل الملك بالمحكمة ذاتها أجاب المتهم بالإنكار، متراجعا بذلك عن اعترافاته السابقة، والشيء عينه خلال عرض القضية على أنظار المحكمة، التي واجهته بمضمن تصريحاته التمهيدية فلم يعقب.
خليل المنوني (مكناس)

اعتقال إفريقي يروج الكوكايين
 
أوقفت عناصر الشرطة القضائية بالرباط، الأحد الماضي، مهاجرا يتحدر من إحدى دول إفريقيا الغربية، بتهمة الحيازة وترويج الكوكايين، وجرى الاحتفاظ به رهن تدابير الحراسة النظرية.
وأفاد مصدر مطلع على سير الملف أن الضابطة القضائية بلغ إلى علمها أن الظنين يستعد لترويج ممنوعات بمحيط علبة ليلية وسط العاصمة الإدارية، وظلت تراقبه عن بعد لتضبطه في حالة تلبس بتوزيع الممنوعات، وحجزت 130 لفافة من المخدرات الصلبة، كما ضبطت هواتف محمولة. واستنادا إلى مصدر «الصباح» أحالت الضابطة القضائية عينات من الكوكايين المحجوز على المختبر العلمي للشرطة قصد إجراء خبرة علمية عليه وتحديد درجة فعاليته، كما أحيلت الغرامات المحجوزة على إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، لتنصيب نفسها مطالبة بالحق المدني. وتوصلت أبحاث الضابطة القضائية أن مصدر المحجوزات مهاجر آخر من دول إفريقيا الغربية يقيم بالدارالبيضاء، وحررت فيه حقه مذكرة بحث.
وأحيل الموقوف على النيابة العامة بتهم تتعلق بحيازة المخدرات الصلبة والاتجار فيها والإقامة غير القانونية في المغرب، وبعد استنطاقه جرى إيداعه السجن المحلي بسلا، وعرضه على هيأة المحكمة.  
ع. ل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى