fbpx
حوادث

دليل حقوقك

التصريح بالولادة خارج الأجل وخارج الزواج

التصريح بالولادة يتم داخل أجل 30 يوما من تاريخ الازدياد، وتمديد هذه المدة إلى سنة محصور فقط على أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج. وفي حال ما إذا حالت ظروف دون التبليغ عن الولادة لدى مصلحة الحالة المدنية المختصة ترابيا، فإنه على المعني بالأمر رفع دعوى قضائية، لاستصدار حكم تصريحي بالولادة، ومن بين الوثائق التي تشترط المحكمة توفرها لاستصدار الحكم، عقد الزواج، والإدلاء بالسبب الذي دفع إلى التأخر عن التبليغ عن الولادة. إلا أن هذا الرشط يرد عليها استثناء، إذ حتى غير المتزوجين يمكنهم  تسجيل ولادة أبنائهم، لكن وفق مسطرة قضائية أخرى، مازال معمولا بها، وهي التي يطلق عليها ثبوت الزوجية، إذ رغم أن الدولة حاولت وضع آجالا لدعاوى سماع الزوجية منذ 2004، تم تمديدها مرتين خمس سنوات، إلا أنه إلى اليوم لم يصدر قانون يمنع سماعها من قبل القضاة.
 التصريح بالولادة خارج الأجل
تبعا للمادتين 24 و 30 من الظهير الشريف رقم 239- 02- 1 الصادر في 25 من رجب 1423 الموافق 3 أكتوبر2002 بتطبيق القانون رقم 99. 37 المتعلق بالحالة المدنية و المادة 15 من المرسوم رقم 665-99-2 الصادر في 2 من شعبان 1423 الموافق 9 أكتوبر 2002 بتنفيذ القانون رقم 37.99 المتعلق بالحالة المدنية، فإن أجل التصريح بالولادة في الحالات العادية محدد في ثلاثين يوما ابتداء من تاريخ الولادة ( سنة بالنسبة إلى المغاربة المقيمين بالخارج). بعد انقضاء هذا الأجل، يتعين على المعني بالأمر رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الابتدائية التي وقعت الولادة داخل نفوذ اختصاصها الترابي، قصد استصدار حكم تصريحي بالولادة يتم بموجبه تسجيل رسم الولادة بسجلات الحالة المدنية.
 
التصريح بالولادة خارج العلاقة الزوجية
 
لجواز القيام بالتصريح بالولادة، يجب إثبات الزواج. وإذا حصلت الولادة خارج العلاقة الزوجية، يجب تقديم مقال لرئيس المحكمة الابتدائية، قسم قضاء الأسرة، بطلب الحصول على حكم يقضي بثبوت الزوجية موقع من طرف المعني أو المعنية أو هما معا مع الإثبات بالوثائق الأخرى. ويرتب الحكم الذي يحصل عليه الزوجان باقي الآثار الأخرى، أهمها النسب.
م. ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق