fbpx
اذاعة وتلفزيون

القمر الأحمر ضيفا على “مشارف”

البرنامج الثقافي الذي يبث على الأولى يحتفي بالجواهري

تستضيف حلقة غد (الأربعاء) من برنامج «مشارف» الشاعر المغربي عبد الرفيع جواهري في سمر ثقافي على القناة الأولى ابتداء من الحادية عشرة والربع ليلا.
البرنامج الذي يعده ويقدمه الشاعر والإعلامي ياسين عدنان، ينطلق في مناقشته لضيفه من مجموعة من الأسئلة التي يصدر بها الحلقة من قبيل: كيف انتقلنا من زمن “راحلة” و”القمر الأحمر” و”قصة الأشواق” إلى زمن “اعطيني صاكي” و”حك ليلي نيفي”؟ هل هو تحوُّل في ثقافة المجتمع؟ في الثقافة والفكر؟ في الحساسية والجماليات؟ أم فقط تلك سنّة الحياة؟ فالزمن غير الزمن.
    ويحاول برنامج «مشارف» طرح السؤال دون أحكام مسبقة ولا انغلاق داخل شرنقة الماضي ولا مصادرة لحق الجيل الجديد في أن يختار أسلوبه ولغته. لكن ياسين عدنان يصر على طرح السؤال وعشاقُ الطرب الأصيل المغاربة يحتفون بالذكرى الخمسين لميلاد رائعة «القمر الأحمر» التي كتبها عبد الرفيع الجواهري ولحنها الراحل عبد السلام عامر وظهرت بصوت المطرب عبد الهادي بلخياط.
وستكون الحلقة كذلك فرصة لاستحضار واقع الأغنية المغربية من خلال النصوص الغنائية السائدة في الفترة الحالية، والتي تشكل عنوانا للمرحلة، وتعكس اختيارات الفنانين المغاربة ورؤيتهم الخاصة لما يجب أن تكون عليه الأغنية المغربية.
ولن تخلو الحلقة من مقارنة بين الأمس واليوم، واستعادة ملامح وعوامل ازدهار الأغنية المغربية في فترة من الفترات، وتراجع هذا الازدهار في السنوات الأخيرة، مع الوقوف على أسباب ذلك.
وجدير بالإشارة إلى أن الشاعر عبد الرفيع جواهري من مواليد فاس سنة 1944، تابع تعليمه بالمدارس الحرة التي أنشأها رجالات الحركة الوطنية المغربية لتدريس اللغة العربية، والتحق بالإذاعة الوطنية سنة 1960. حصل على الإجازة في القانون سنة 1967. كما أحرز على شهادة الدروس المعمقة (استكمال الدروس) من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمراكش. يعمل محاميا بمراكش. انتخب رئيساً لاتحاد كتاب المغرب سنة 1996. صدرت له مجموعة من الأعمال الشعرية منها «وشم في الكف»، (1981) و»شيء كالظل» (1994) و»كأني أفيق» و»الرابسوديا الزرقاء» سنة 2010، إضافة إلى إصدارات أخرى جمع فيها مقالاته الشهيرة منها «غرفة الانتظار» و»نافذة» و»أصحاب السعادة»، فضلا عن إصداره الجديد المعنون «القمر الأحمر» ضم فيه قصائده التي تغنت بها العديد من الأصوات الغنائية، أو القصائد المعدة للغناء، وهو عن إصدارات جمعية «نغم».
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق