اذاعة وتلفزيون

المفتاحي ضيف “نجوم الأولى”

سهرة تراثية تستضيف أسماء لامعة في فن المديح والسماع

يحل الفنان سعيد المفتاحي، المقيم بفرنسا ضيفا على حلقة اليوم (الجمعة) من برنامج «نجوم الأولى»، التي يخصصها معده محمد سعودي لتسليط الضوء على موضوع التراث والمديح والسماع.
ويعتبر سعيد المفتاحي من رواد فن الملحون، والذي قدم في إطاره عددا من القصائد، كما أحيى سهرات داخل المغرب وخارجه لفائدة أبناء الجالية المغربية المقيمة بأرض المهجر.
وسيكون مشاهدو «الأولى» في حلقة اليوم (الجمعة) على موعد مع متابعة باقة من أروع الأغاني ذات الطابع التراثي، التي سيقدمها الفنان سعيد المفتاحي، والتي ارتأى أن تتماشى وأجواء الشهر الفضيل.
ومن خلال دردشة مع مقدمة البرنامج مريم القصيري سيقف سعيد المفتاحي عند محطات مختلفة من مساره والتي من بينها  قصيدة «الغريب» التي حولته من منشد إلى ناظم، إلى جانب أنه سيتحدث عن جديده في مجال فن الملحون.
وأكد محمد السعودي في تصريح ل»الصباح» أنه أثناء الإعداد لحلقة اليوم راعى أن تعكس موضوعها المتمثل في التراث والمديح والسماع وذلك من خلال فقرات غنائية وموسيقية متنوعة.
وفي السياق ذاته، سيكون من بين ضيوف الحلقة ذاتها المندرجة ضمن سلسلة الحلقات الرمضانية ل»نجوم الأولى»، الفنان الحاج سعيد برادة رفقة طائفته العيساوية، التي تعتبر من أعرق المجموعات العيساوية في المغرب، والتي اشتهرت بتقديم لوحات فنية متنوعة منها «الحضرة العيساوية» وقصائد المديح من فن الملحون التي تتغنى بخصال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام.
وضمن الفقرات الفنية لحلقة اليوم سيقدم الفنان مروان حاجي باقة من الأغاني ذات الطابع الصوفي، والتي سبق أن قدمها في عدد من المناسبات ولاقت استحسانا كبيرا.
وتستضيف مريم القصيري في الحلقة ذاتها نوال العبدلاوي، رئيسة فرقة «بنات عيساوة»، التي ستقدم لوحة فنية تراثية تتغنى بالرسول الكريم، إلى جانب مشاركة أوركسترا بنموسى.
ويشار إلى أن “نجوم” الأولى” برنامج بث أولى حلقاته رمضان الماضي، واستضاف منذ انطلاقه عددا من الفنانين المغاربة الذين يؤدون ألوانا غنائية متنوعة، من بينهم هدى سعد وكريمة الصقلي وحسن المغربي وسعيدة شرف وسعيد الصنهاجي وعائشة تشنويت.
أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق