fbpx
الرياضة

ملياران لمتابعة الأولمبياد على التلفزيون

بي إن سبور ترفع مبلغ أولمبياد 2020 إلى 10 ملايير والبث أرضيا
تؤدي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون ملياري سنتيم لاتحاد التلفزيونات العربية لبث أولمبياد 2016 المقررة بريو دجانيرو ، باعتباره المالك الحصري لحقوقها.
ويوفر العقد الذي يربط الجانبين بث جميع المنافسات المرتبطة بالأولمبياد وحفلي الافتتاح والاختتام مع السماح للصحافيين بأخذ التصريحات في المنطقة المختلطة.
وتعتبر نسخة 2016 الأخيرة التي يمكن للتلفزيون المغربي الاستفادة منها بهذا السعر لبثها، بعد أن فازت مجموعة قنوات «بي إن سبور» بحقوق البث ابتداء من أولمبياد 2020 المقررة باليابان والألعاب الشتوية ابتداء من 2018، فيما خسر اتحاد التلفزيونات العربية آخر منافسة رياضية كان يملك حقوقها.
وسيكون على التلفزيون المغربي أداء مبلغ 10 ملايير إذا ما أراد مسؤولوه بث أولمبياد اليابان و12 مليارا بالنسبة إلى أولمبياد 2024.
وحسب مصادر مطلعة، فإنه في حال الاتفاق على مبلغ أقل مع المسؤولين القطريين، فإن دفتر التحملات الذي يجري إعداده يفرض مجموعة من الشروط أهمها، البث الأرضي إضافة إلى تحديد الرياضات التي يمنع بثها خاصة كرة القدم وألعاب القوى والملاكمة، مع عدم الإعلان عن الفوز بحقوق البث إلا يوما قبل انطلاقة الأولمبياد عكس ما كان عليه العمل خلال السنوات الماضية مع اتحاد التلفزيونات العربية.
وعانى التلفزيون المغربي الأمر نفسه مع «بي إن سبور» خلال مفاوضات بث مباريات كأس العالم للأندية إذ لم يسمح لمسؤوليه بالإعلان عن امتلاك حقوق البث الأرضية إلا ساعات قليلة قبل مباراة الافتتاح ما ضيع على التلفزيون مداخيل المعلنين.
يشار إلى أنه بعد فوز «بي إن سبور» بصفقة حقوق بث الأولمبياد لم يعد بإمكان التلفزيونات العربية والإفريقية بث أي منافسة رياضية دون المرور عبر القناة القطرية (كؤوس العالم وإفريقيا وأوربا والأولمبياد….).
وعلى المستوى الأوربي فاز «أوروسبور» المملوكة لـ «ديسكوفري شانيل»، بصفقة الحقوق متفوقة على «أوروفيزيون»، ما اعتبر عودة للحياة للقناة الأوربية التي تبث بثماني لغات في ستين دولة.
وكانت اللجنة الدولية الأولمبية أعلنت عن طلبات عروض لبث الأولمبياد قبل أن تفوتها إلى «بي إن سبور» على المستوى العربي، و«أورو سبور» على المستوى الأوربي.
أحمد نعيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى