fbpx
بانوراما

اصطحاب الأطفال إلى صلاة التراويح 10

على الآباء والأمهات أن يحرصوا على نظافة أبنائهم

ساهم انتشار القنوات الفضائية الإسلامية واختلاط المغاربة بعدد من مواطني البلدان الإسلامية الأخرى إلى بروز سلوكات وممارسات للشريعة الإسلامية لم تكن معهودة في المغرب، كما برزت مجموعة من الفتاوى الشاذة على المغاربة. سنحاول من خلال حلقات ستنشر طيلة رمضان، وضع هذه الممارسات في ميزان الشرع مع الأستاذ لحسن بن إبراهيم السكنفل، رئيس المجلس العلمي لعمالة الصخيرات تمارة.

< يصحب بعض الأشخاص من الرجال أطفالا صغارا معهم إلى صلاة التراويح، غالبا ما يشوشون على المصلين، ما رأي الشرع في ذلك؟
< بداية تعليم الأطفال الصلاة واجب على كل الآباء والأمهات خصوصا إذا بلغوا سن السابعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم «علموا أبناءكم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع).
ولكن التعليم يكون قبل هذا العمر، حين يرى الأطفال آباءهم يصلون في البيت أو حين يصحبونهم إلى المساجد خصوصا أيام الجمع والأعياد، فالطفل في البيت يتعلم الصلاة وهو يلعب بالمحاكاة، يأتي إلى والدته أو والده إذا كانا يصليان فيقف بجانبه، يقلد ما يفعله، ولهذا يسهل بعد ذلك تعليم الصلاة للأبناء.
ومن هنا فمصاحبة الأطفال إلى المساجد فيها خير كثير، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فيأتي الحسن أو الحسين فيصعد إلى ظهره وهو ساجد، فيطيل السجود حتى ينزل من على ظهره دون أن يرغمه النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك، وبعد الانتهاء من الصلاة يخبر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة عن سبب إطالته في السجود.
يبقى على الآباء والأمهات أن يحرصوا على نظافة أبنائهم، وعلى إلزامهم بالجلوس بجانبهم، وإذا اشتد جزع الأطفال ورغبوا في العودة إلى البيت (خصوصا في صلاة التراويح) فعلى الأمهات أن يعدن بأبنائهن إلى بيوتهن ويتممن ما تبقى من ركعات في بيوتهن فلهن الأجر إن شاء الله.
< هل فعلا أن ثواب المرأة يكون أعلى إذا صلت في منزلها؟
< أباح الإسلام صلاة المرأة في المسجد، فقد ، قال رسول الله عليه وسلم «لا تمنعوا إماء الله مساجد الله»، إلا أن صلاة المرأة في بيتها أفضل لها، بمعنى أن المرأة لا تجب عليها صلاة الجماعة ولا الحضور إلى المسجد، وذلك تخفيف من الله عز وجل عليها وهو العليم الخبير الحكيم.
والله أعلى وأعلم.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق