fbpx
مجتمع

بدء التحفيظ الجماعي بأولاد حمدان بالجديدة

انطلقت عملية التحفيظ الجماعي للأراضي رسميا، أخيرا، بتراب الجماعة القروية لأولاد حمدان التابعة لدائرة سيدي إسماعيل بإقليم الجديدة. وتأتي هذه العملية حسب محافظ الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي بالزمامرة، في إطار السياسة التي تنهجها الوكالة ذاتها، من أجل تقريب الإدارة من المواطنين وتشجيع نظام التحفيظ العقاري على مستوى الأراضي الفلاحية، بواسطة إجراءات إدارية مبسطة، انخرطت فيها مصالح المحافظة والسلطة المحلية والمنتخبون والمستفيدون.
وقال المحافظ، أحمد فلاح، إن الحكومة المغربية تسعى من خلال عملية التحفيظ الجماعي إلى رفع المعاناة عن الفلاحين الصغار وتقريب الإدارة منهم، عبر تسخير مجموعة من الآليات والأشخاص لخدمتهم.
 وأضاف أن هناك لجانا متخصصة بدأت في مباشرة عملها منذ مدة بتنسيق مع السلطات المحلية والجماعية وأنها ستخلق نقطا للقرب بتراب الجماعة، من أجل تحضير ملكيات للأراضي لتسهيل عملية التمليك أولا والتحفيظ ثانيا بالمجان.
ونوه مصطفى المسيوي، رئيس الجماعة ذاتها، بالمجهودات التي بذلها المحافظ في سبيل الشروع في عملية التحفيظ بتراب الجماعة، سيما أن هناك مشاكل عديدة ترتبط بنزاعات تافهة ناتجة عن مشاكل ترتبط بالإرث وتعدد الفروع.
وطلب قائد القيادة نفسها بضرورة الانخراط في عملية التحفيظ الجماعي واللجوء إلى مسطرة التوافق والتراضي لحل المشاكل، بدل اللجوء إلى التقاضي، لأن المساطر تطول، مؤكدا أن أعوان السلطة المحلية ومسؤولي الشركة المكلفة بحصر الأراضي يوجدون رهن إشارتهم من أجل تذليل الصعوبات وحل المشاكل الطارئة في المكان عينه، وأن عملية التحفيظ تضمن حقوق المالكين الحقيقيين من جهة وترفع من قيمة العقار من جهة ثانية.
وكان أحمد فلاح، محافظ الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطة بالزمامرة ومصطفى المسيوي رئيس المجلس القروي لأولاد حمدان ويوسف التوابي قائد قيادة اولاد حمدان وممثلو الشركة المشرفة على عملية الحصر والتسجيل، أشرفوا بداية الشهر الجاري، على تنظيم يوم تحسيسي حول البحث القانوني ومزايا التحفيظ الجماعي للأراضي بتراب الجماعة ذاتها، وقدموا شروحات للفلاحين والمالكين للاراضي وكيفية تهييء الوثائق الأساسية، عبر تسخير 12 شاهدا من المنطقة ذاتها للتأشير على عملية تثبيت وترسيم البقع الأرضية.
وأوضح المحافظ ذاته، أن هناك برنامجا مماثلا سطرته الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطي بالزمامرة، يشمل تراب الجماعة القروية للشعيبات والقواسم بدائرة سيدي إسماعيل مستقبلا.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى