fbpx
أسواق

«طوطال المغرب» بالبورصة ابتداء من الاثنين المقبل

 

أشر مجلس القيم المنقولة على بيان المعلومات الذي تقدمت به شركة «طوطال المغرب» من أجل إدراج أسهمها للتداول في بورصة القيم بالبيضاء.

وستهم هذه العملية بيع مليون و 344 ألف سهم تمتلكها شركة «طوطال أوتر مير»، ما يمثل 15 % من رأسمال وحقوق التصويت بـ «طوطال المغرب». ويتراوح المبلغ الإجمالي للعملية بين 611 مليونا و 520 ألف درهم و719 مليونا و 40 ألف درهم، وتقرر أن يتراوح سعر البيع بين 455 درهما و 535 درهما للسهم. وأفادت الشركة في بيانها أن العملية تندرج في إطار إستراتيجيتها للانفتاح تجاه زبنائها وشركائها والمنظومة المالية. وتهدف الشركة إلى إدراج تنميتها في المغرب على الأمد البعيد، من خلال إضفاء الطابع المؤسساتي على شركة «طوطال المغرب» بفتح رأسمالها أمام العموم والمستثمرين المؤسساتيين ومستخدميها وشركائها، وإعطاء إشعاع جديد لعلامتها التجارية، وتمكين الشركة من الحصول على تمويلات خارجية لاحقة بفضل ولوج مباشر للأسواق المالية لدعم نموها وتحقيق أهدافها الإستراتيجية.
وينقسم العرض إلى ثلاثة أصناف من الأوامر، يخصص الصنف الأول للأجراء المغاربة الذاتيين لشركة «طوطال المغرب»، والمستخدمين الذين تم ترسيمهم بتاريخ فاتح يناير 2014، ويستثنى من هذا الصنف من الأوامر الأجراء المسيرون الأجانب لمجموعة طوطال العاملون لدى «طوطال المغرب»، ويصل المبلغ الأقصى الذي يمكن طلبه من قبل الأجير، إلى 8.5 من الأجرة الصافية ناقص 66 ألفا و475 درهما. ويوجه الصنف الثاني من الأوامر إلى الأشخاص الذاتيين المقيمين أو غير المقيمين ذوي جنسية مغربية أو أجنبية، والأشخاص المعنويين الخاضعين للقانون المغربي أو الأجنبي، الذين يتعين عليهم إثبات وجودهم بالمغرب لأزيد من سنة بتاريخ فاتح أبريل 2015، ويصل المبلغ الذي يمكن أن يطلبه المستثمر الذي يدخل في هذه العينة 61 مليونا و 152 ألف درهم.
ويخصص الصنف الثالث من الأوامر للمستثمرين المؤهلين الخاضعين للقانون المغربي، ويتعلق الأمر بهيآت التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، وشركات التأمين، وهيآت المعاشات والتقاعد، وصندوق الإيداع والتدبير، والبنوك، إضافة إلى مستثمرين مؤسساتيين أجانب.
وحددت فترة الاكتتاب في الصنفين الأول والثاني ما بين 11 و 15 ماي الجاري، في حين أن فترة الاكتتاب في الصنف الثالث حددت بين 11 و13 ماي الجاري. يشار إلى أن «طوطال المغرب» حققت، خلال 2014، رقم معاملات ناهز 11 مليارا و 200 مليون درهم، ونتيجة صافية في حدود 317 مليون درهم.
ع . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى