fbpx
الصباح الفني

بوخريص في ملتقى الملحون

ستحيي الفنانة حياة بوخريص اليوم (الخميس) حفلا فنيا ضمن فعاليات ملتقى سجلماسة لفن الملحون بالريصاني، رفقة جوق مكناس برئاسة الحاج محمد الوالي.
وسيشارك حياة بوخريص في إحياء الحفل ذاته، الذي سيتم بالموازاة معه تكريم عبد الله شليح من مراكش والمنشد الشيخ محمد السوسي من فاس، المنشدان خالد الذكير وعبد الكريم الصادقي.
وتعتبر حياة بوخريص واحدة من ألمع الأصوات المغربية التي اختارت أداء ألوان غنائية أصيلة تتجلى في الموسيقى الأندلسية وفن الملحون والطرب الغرناطي والسماع الصوفي.
وتعد حياة بوخريص من الأصوات النسائية التي أخذت على عاتقتها مهمة الحفاظ على التراث الغنائي المغربي وتحديدا فن الملحون والغرناطي والأندلسي، والذي في إطاره تلقن دروسا في إطار عملها بالمعهد الوطني للموسيقى بمكناس.
وشاركت حياة بوخريص في العديد من التظاهرات الفنية المنظمة داخل المغرب وخارجه والتي قدمت في إطارها أعمالا من ريبرتوار الموسيقى الأصيلة.
وترعرعت حياة بوخريص وسط عائلة تعشق الفن الأصيل، فكان لذلك تأثير كبيرا على اختياراتها منذ طفولتها من أجل دخول مجال الغناء، سيما بعد متابعة دراستها في المعهد الموسيقي.
ويأتي تنظيم الدورة الواحدة والعشرين من ملتقى سجلماسة لفن الملحون التي تحمل اسم السلطان مولاي عبد الحفيظ، من طرف وزارة الثقافة وبتعاون مع عمالة إقليم الرشيدية وبلدية مولاي علي الشريف وبلدية أرفود.
وتعرف النسخة الحالية من الملتقى الذي تتواصل فعالياته إلى غاية   الأحد المقبل، مشاركة إحدى عشرة فرقة تمثل مدارس مختلفة لفن الملحون لجهات متعددة من المغرب.
وفي ثاني ليالي الملتقى سيكون الجمهور على موعد مع حفل يحييه جوق نسيم وجدة برئاسة عمر شهيد وجوق بوستة مراكش لفن الملحون برئاسة أحمد بدناوي وجوق أزمور آسفي لفن الملحون برئاسة عبد المجيد رحيمي.
أما ثالث أيام الملتقى، فسيحيي سهرته الفنية جوق سجلماسة لفن الملحون برئاسة عبد العالي بريكي وجوق الرباط سلا برئاسة آدم العلوي وجوق عشاق الملحون الدار البيضاء برئاسة جمال الدين بنحدو وجوق تارودانت برئاسة إسماعيل سقارو.
وستختتم ليالي الملتقى بحفل فني من توقيع جوق أصدقاء ملتقى سجلماسة لفن الملحون برئاسة عبد الكريم الصادقي وجوق فاس لفن الملحون برئاسة فؤاد العامري والمنشد محمد العبدلاوي وجوق تافيلالت لفن الملحون برئاسة مصطفى اليوسفي.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى