fbpx
الصباح الفني

المسعودي ملكة جمال “الفراولة”

توجت الطفلة صفية المسعودي، ملكة جمال البراعم في النسخة الخامسة من مهرجان “توت الأرض” أو “الفراولة” المنظم بمولاي بوسلهام من ثالث وعشرين أبريل الجاري إلى خامس وعشرين منه.
وجاء اختيار صفية المسعودي ضمن مسابقة شاركت فيها مائة طفلة تتراوح أعمارهن ما بين أربع  سنوات وست، وذلك في حفل عرف حضور عدد من ضيوف المهرجان.
وعرف المهرجان بالموازاة مع أنشطته تنظيم مجموعة من السهرات الفنية، التي قدمت خلالها ألوان فنية متنوعة من بينها فقرات من تقديم فرق فلكلورية.
وكان من بين فقرات المهرجان تنظيم زيارات إلى ضيعات فلاحية من أجل الوقوف على المؤهلات الفلاحية والتكنولوجية المستعملة في إنتاج “توت الأرض” إلى جانب التعرف عن قرب عن مجموعة من الأصناف المغروسة.
وضمن فقرات المهرجان منحت جوائز تقديرية وشهادات لمستثمرين وفلاحين، كما حظي بتكريم أحد الفلاحين الذي يعتبر من المزارعين الأوائل ل”توت الأرض” في فترة الستينات في المغرب وتحديدا بجماعة بن منصور بإقليم القنيطرة.
وتميزت النسخة الخامسة من مهرجان “توت الأرض” بمساهمة جمعيات المجتمع المدني من مختلف جهات المغرب في تأطير وتكوين الفلاح والمرأة القروية المزارعة في محاربة الأمية الفلاحية وتنظيم ندوات حول الفوائد الطبية للفاكهة ذاتها.
وقال عبد الكريم نعمان، مدير ومؤسس المهرجان في تصريح ل”الصباح”، إن المهرجان يهدف إلى تثمين منتوج الفواكه الحمراء خدمة للتنمية الاقتصادية والتراثية والبشرية بالمنطقة، وتأهيل الفلاح والمستثمر المغربي، تماشيا مع برنامج مخطط المغرب الأخضر من خلال تشجيع البحث الزراعي في مجال الفواكه الحمراء.
ونظمت النسخة الخامسة من المهرجان تحت شعار “المجتمع المدني شريك في السياسات العمومية والتنمية”، وذلك من طرف مؤسسة “نالسيا” للتنمية والبيئة والعمل الاجتماعي بتعاون مع جمعيات المجتمع المدني من أجل التعريف بما تزخر به منطقة مولاي بوسلهام من مؤهلات فلاحية وسياحية واقتصادية.
ويتميز المغرب، حسب منظمي المهرجان، بتنظيم المهرجان ذاته على غرار الدول العربية، إذ يحتل ما بين المركز الثالث والخامس عالميا في تصدير “الفراولة” بعد الولايات المتحدة وإسبانيا، وكما يصدر 70 في المائة من المنتوج الطازج والمجمد إلى الأسواق الخارجية ويستفيد الاتحاد الأوربي من 95 في المائة من الصادرات ذاتها.
ومن جهة أخرى، أعلنت اللجنة التنظيمية عن تأسيس نادي أصدقاء مهرجان “توت الأرض” بمولاي بوسلهام، الذي يعتبر مفتوحا للراغبين في الانخراط فيه سواء المغاربة أو الأجانب.
أمينة كندي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى