وطنية

الملك يفعل الرؤية الإستراتيجية مع كوت ديفوار

16 اتفاقية وبروتوكولا شملت التعاون الأمني والقضائي والتنمية المستدامة وحماية البيئة

سطرت الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة، أول أمس (الثلاثاء)، أمام جلالة الملك ورئيس جمهورية الكوت ديفوار، الحسن درامان وتارا، بالقصر الملكي بمراكش، معالم خارطة الطريق أمام الرؤية الإستراتيجية للعلاقات بين البلدين.
وتضمنت الملفات المفتوحة على طاولة التوقيع، 16 اتفاقية وبروتوكولا تتسع دائرتها من التعاون الأمني والقضائي إلى العمل من أجل التنمية المستدامة وحماية البيئة، وذلك لتعزيز التعاون بصيغة رابح – رابح ، الذي كرسته الزيارة الملكية الأخيرة للكوت ديفوار.
وتأتي الاتفاقيات المذكورة تعزيزا للرؤية الإستراتيجية للمغرب تجاه الدول الإفريقية الشقيقة الصديقة، وخاصة مع الكوت ديفوار، التي يقوم رئيسها بزيارة رسمية للمملكة بدعوة من الملك.
وتأتي زيارة واتارا للمغرب في سياق التبادل المستمر والزيارات بين قائدي البلدين، لتجدد التأكيد، على رغبة المملكة و كوت ديفوار في ضخ دينامية جديدة للشراكة السوسيو اقتصادية والسياسية بغية الارتقاء بها، إلى مستوى تحالفهما التقليدي الإستراتيجي، الذي أصبح مثالا نموذجيا للعلاقات الإفريقية.
وقال شارل كوفي ديبي، وزير الخارجية الإيفواري، إن بلاده تطمح في أن تحذو حذو المغرب الذي تمكن من تطوير نموذج مهم يعود بالنفع العميم على السكان.
وأوضح الوزير الإيفواري، في تصريح للصحافة، لمناسبة الزيارة الرسمية التي بدأها الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، أول أمس (الثلاثاء) للمغرب، “أن الأمور ستسير من حسن إلى أحسن، والكوت ديفوار تتطلع للاستلهام من النموذج المغربي الذي نعتبره مهما للغاية والذي له انعكاسات جد إيجابية على الساكنة”.
كما أكد كوفي ديبي أن هذه العلاقات الممتازة تشكل عاملا مهما في تعزيز التعاون المغربي الإيفواري، مذكرا بأواصر الصداقة المتينة والممتازة التي تجمع جلالة الملك بالرئيس الحسن واتارا.
من جهته، اعتبر محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، أن العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تجمع بين المغرب والكوت ديفوار، تعرف تطورا مستمرا وأنها تضاعفت ثلاث مرات بين 2009 و 2013، موضحا أن الكوت ديفوار تعد ثامن مورد للمملكة وخامس زبون لها، وأن العلاقات بين البلدين تعد بمستقبل زاهر.

16 ملفا للنفع المتبادل

1 اتفاقية تتعلق بالتعاون في المجال الأمني.
2 مذكرة تفاهم تتعلق بمشروع حماية وتثمين بحيرة كوكودي.
3بروتوكول تعاون بين وزارتي العدل بكلا البلدين.
4 اتفاقية لترحيل الأشخاص المدانين
5 اتفاقية حول تسليم الجناة
6 اتفاقية تهم التعاون القضائي في المجال الجنائي
7 تفاقية للتعاون بين البلدين في قطاع الشؤون الإسلامية
8 إحداث أرضية لوجستيكية لتسويق الخضر والفواكه بأبيدجان.
9 اتفاقية تتعلق بالمصاحبة الإدارية المتبادلة في المجال الجمركي
 10اتفاقية للتعاون في المجال الصحي.
 11 مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تدبير شؤون الجاليات المقيمة بالخارج.
 12 اتفاقية تهم التعاون في مجال التربية والتعليم التقني.
13 بروتوكول اتفاقية للتعاون في مجال البيئة والتنمية المستدامة.
14 مذكرة تفاهم تتعلق بتمويل مشروع حماية وتثمين بحيرة كوكودي
15 مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تدبير شؤون الجالية بين مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج ووزارة الاندماج الإفريقي والإيفواريين بالخارج
16  بروتوكول اتفاقية تعاون بين المعهد المغربي للمديرين والمعهد الوطني للمديرين بكوت ديفوار.

ياسين قطيب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق