أســــــرة

الحامل والرياضيون أكثر عرضة للتشنج العضلي

الاختصاصية فاطمة عزيزي قالت إن حدوثه من أعراض الإصابة بأمراض معينة

فاطمة عزيزي
فاطمة عزيزي

قالت فاطمة عزيزي، طبيبة عامة، إن التشنج العضلي يصيب المرأة الحامل والرياضيين والأشخاص فوق سن الستين أكثر من غيرهم.
وأكدت فاطمة عزيزي أن التشنج العضلي قد يكون من أعراض الإصابة بعدة أمراض منها خلل في الغدة الدرقية. عن أسباب الإصابة بالتشنج العضلي وكيفية الوقاية منه ومواضيع أخرى التقت “الصباح” فاطمة عزيزي وأجرت معها الحوار التالي:

 ما هو التشنج العضلي؟
 يعتبر التشنج العضلي أو “لي كرومب ميسكيلير” أو ما يطلق عليه أيضا عند عامة الناس “الكلاكاج” انكماشا لا إراديا ومفاجئا للعضلات، والذي يسبب ألما.
وقد يحدث التشنج العضلي ويهم إما عضلة واحدة أو أكثر، كما يؤدي إلى عدم القدرة على تحريك العضلة، وبالتالي ظهور أنسجة العضلة أو العضلات متصلبة وبارزة تحت الجلد.
 ما هي أسباب الإصابة بالتشنجات العضلية؟
 ينتج حدوث تشنجات عضلية عن تجمع حامض اللبن في نسيج العضلة، حسب ما يتم تفسيره من الناحية الطبية والعلمية. وتعتبر أسباب الإصابة بالتشنج العضلي متعددة، منها الإفراط في استخدام العضلة نفسها خلال ممارسة الرياضة دون تسخين ملائم، وكذلك البقاء على الوضعية نفسها لفترة طويلة أو ما يعرف ب “كرومب دي إيكريفان”، إذ يؤدي الجلوس لفترة طويلة إلى التعرض إلى ذلك، إلى جانب مشكل الجفاف بسبب ممارسة الرياضة في جو حار دون شرب الماء بين الفينة والأخرى.
ومن جهة أخرى، فمن أسباب التشنج العضلي اضطرابات المعادن في الجسم وتحديدا البوتاسيوم والكالسيوم والمنغنزيوم، إذ يؤدي أي خلل فيها إلى الإصابة به.
ومن بين الأسباب الأخرى للتشنج العضلي استعمال أدوية خاصة بعلاج ارتفاع الضغط الدموي وتؤدي إلى اضطراب المعادن، إضافة إلى نقص إمدادات الدم وضيق الأوعية الدموية خاصة في الأطراف وأمراض القلب والشرايين التي تزداد حدتها عند المدخنين وأيضا الإفراط في شرب الكحول.
 من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتشنج العضلي؟
 تعتبر المرأة الحامل والرياضيون وكذلك الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين والنساء في سن اليأس من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بتشنج العضلات.
 هل للنظام الغذائي علاقة بالإصابة بالتشنج العضلي؟
 لا تعتبر التغذية غير المتوازنة سببا رئيسيا ومباشرا للإصابة بالتشنجات العضلية، لكنها تلعب دورا مهما في تفادي حدوثه. وإذا أدت التغذية غير المتوازنة إلى فقر الدم ونقص في المنغنزيوم، فأكيد سيؤدي ذلك إلى الإصابة به.
لكن ما ينبغي التأكيد عليه أنه إذا كان تشنج العضلات مصاحبا بانتفاخ وبارتفاع في درجات الحرارة فلابد من استشارة الطبيب.
 هل يعتبر التشنج العضلي من أعراض الإصابة بأمراض معينة؟
 في بعض الحالات قد يكون التشنج العضلي من أعراض الإصابة بأمراض أخرى متعددة من بينها خلل في الغدة الدرقية والعجز الكلوي وداء السكري وفقر الدم وبعض أمراض الجهاز العصبي.
 كيف يمكن الوقاية من الإصابة بتشنج العضلات؟
 من الضروري عند الإصابة بالتشنجات العضلية الحرص على شرب الماء قبل وأثناء ممارسة التمارين الرياضية وكذلك الحرص على القيام بالحركات التسخينية قبل ممارسة الرياضة، وخلال الليل وقبل النوم يستحسن القيام بتمرينات رياضية بسيطة، سيما أن النوم على الوضعية نفسها لساعات طويلة يؤدي إلى الإصابة بالتشنج العضلي، خاصة عند النساء.
 ما هي طرق علاج التشنج العضلي؟
 ينبغي معرفة السبب الرئيسي المؤدي إلى الإصابة بالتشنج العضلي، إذ تعتبر أكثر الحالات انتشارا المرتبطة بممارسة التمارين الرياضية والوضعية الناتجة عن الجلوس لفترة طويلة أو النوم ساعات طويلة على الوضعية نفسها.
وإذا كان التشنج العضلي ناتجا عن أمراض فينبغي علاج المرض، مثلا وصف أدوية لعلاج ارتفاع الضغط الدموي أو أدوية لعلاج أمراض الجهاز العصبي.
 هل يعتبر تدليك المصاب بالتشنج العضلي لمكان الألم أمرا مفيدا أم ينبغي تفادي ذلك؟
 تعتبر تدليك مكان الإصابة بالألم الناتج عن التشنج العضلي أثناء حدوثه أمرا يساهم في التخفيف من حدته، لكن إذا بقي الألم يجب تناول مضاداته.
يمكن القيام بعملية تدليك وشد العضلة بلطف للعمل على ارتخائها ويمكن العمل على تناوب استعمال الماء البارد لارتخائها ثم الماء الساخن إذا كان هناك ألم، وإذا كانت الإصابة بالتشنج العضلي ليلا فينبغي الجلوس على الفراش ووضع الرجل فوق الأرض.
أجرت الحوار: أمينة كندي

في سطور
– طبيبة في الطب العام والطب المثلي.
– نائبة رئيس الجمعية المغربية لأطباء القطاع الحر.
– عضو اتحاد العمل النسائي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق