fbpx
اذاعة وتلفزيون

خاص عن الرباط مدينة خضراء في “إيكولوجيكا”

ليلى الخرواع معدة ومقدمة البرنامج تعد حلقتين في الموضوع

تبث القناة «الثقافية» في الحلقة المقبلة من برنامج «إيكولوجيكا» حلقة خاصة عن الرباط باعتبارها مدينة خضراء وعاصمة الأنوار والثقافة المغربية.
وتخصص ليلى الخرواع، معدة ومقدمة البرنامج حلقة سادس عشر يناير الجاري لتقريب مشاهدي القناة «الثقافية» من أهم المشاريع التي تم إنجازها بالعاصمة الرباط في إطار النهوض بالقطاع الثقافي.
ومن بين المشاريع التي سيقرب منها البرنامج مشاهدي القناة مشروع تهيئة ضفتي أبي رقراق والمنشآت الثقافية المنجزة منها المتحف الوطني محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، إلى جانب المشاريع التي تعنى بالحفاظ على البيئة.
وسيستقي البرنامج آراء عدد من المتدخلين عن مجموعة من المؤسسات منها وزارة الثقافة ومديرية التراث التابعة لها، وذلك من أجل تقديم مجموعة من الإضاءات بشأن الموضوع ذاته.
وأوضحت ليلى الخرواع في تصريحها ل»الصباح» أنها في إطار الموضوع ذاته ستخصص حلقتين من برنامج «إيكولوجيكا» ليناير الجاري، من أجل تقديم مجموعة من الربورتاجات المرتبطة بالموضوع ذاته.
وفي هذا الصدد، ستبث الحلقة الثانية من البرنامج المخصصة للرباط مدينة خضراء وعاصمة للأنوار والثقافة يوم ثالث وعشرين يناير الجاري.
وأكدت ليلى الخرواع أنه أثناء الاشتغال على تيمة الحلقة تمت مراعاة نقل صور من ليل ونهار  الرباط، على اعتبار أن كثيرا من البنايات الثقافية والمنشآت الأخرى تتخذ طابعا جماليا من خلال نوعية الإضاءة التي تحيط بها.
ويعتبر «إيكولوجيكا» برنامجا يسعى إلى تحسين العلاقة بين الإنسان والطبيعة من خلال توعية المشاهدين وحثهم على تغيير سلوكاتهم المضرة بالبيئة، وكذلك تقريبهم أكثر من الأنظمة البيئية والإيكولوجية.
ومن جهة أخرى يرمي البرنامج إلى التعريف بمختلف المؤهلات الطبيعية والثروات التي يزخر بها المغرب، إلى جانب التطرق إلى مختلف الكوارث الطبيعة التي يعانيها العالم بشكل عام. وكانت الحلقات الماضية من «إيكولوجيكا» خصصت لعدة مواضيع منها المشاريع المنجزة في إطار المخطط الفلاحي للجهة الشرقية، والتي من بين محاورها تم التركيز على إنتاج الحوامض ببركان، المعروفة على الصعيد العالمي.
ومن جهة أخرى، خصصت ليلى الخرواع إحدى الحلقات السابقة لمنطقة تافيلالت، التي سلطت فيها الضوء على الفلاحة في الواحات وخاصياتها وإشكالياتها، وكذلك السياحة الإيكولوجية في المنظومة الصحراوية.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق