fbpx
أسواق

“نورول” ترغب في تنويع استثماراتها بالمغرب

أغور دوغان3 أسئلة

< هل تنوون الاستمرار في الاستثمار بالمغرب أم أن وجودكم مرتبط فقط بإنجاز الشطر الثالث والرابع من الطريق السيار الجديدة آسفي؟

< يتوفر المغرب على مجموعة من الامتيازات ويقدم فرصا عديدة للاستثمار، إذ دشن العديد من مشاريع البنيات التحتية، كما اعتمد مجموعة من الإستراتيجيات القطاعية الواعدة. لذا، فإن مجموعة «نورول» تدرس، حاليا، إمكانيات الاستثمار في مجالات أخرى بالمغرب، علما أن أنشطتها متنوعة. وتتوفر المجموعة على خبرات عالية في أربعة مجالات، تهم البناء والطاقة والمعادن، إذ تمتلك 11 شركة تابعة و 14 شركة مشتركة في هذا المجال، كما تنشط في الدفاع وصناعة الآلات، ولديها 3 شركات تابعة وشركتين مشتركة، كما تنشط في قطاع السياحة وتسيير الفنادق، من خلال 5 شركات تابعة و 3 مشتركة، وتمتلك المجموعة 6 شركات تعمل في قطاع الموارد المالية والتأمينات وبنوك الاستثمار.

< ما هي القطاعات التي تعتزمون الاستثمار بها إضافة إلى البناء والأشغال العمومية؟

< ما نزال في مرحلة الدراسة ولم نحدد بعد القطاعات التي يمكن الاستثمار بها، لكن كما أشرت سابقا، فقد اعتمد المغرب إستراتيجيات قطاعية هامة، مثل إستراتيجية تنمية القطاع السياحي، إضافة إلى الإستراتيجية الصناعية. ما يمكن التأكيد عليه، في هذا الباب، أن للمجموعة رغبة في الاستثمار بالمغرب، ونسعى إلى تنويع استثماراتنا بالمغرب وعدم الاقتصار فقط على قطاع البناء والأشغال العمومية. وأود الإشارة، في هذا الصدد، إلى أن المجموعة تود، بشراكة مع الحكومة المغربية، إقامة وحدة للصناعات الدفاعية والآليات، على أن يتم نقل التكنولوجيا إلى المغرب، ويمكن أن يشغل المشروع ما لا يقل عن 1000 شخص، الذين سيستفيدون من تكوين من مستوى عال.

< قلتم  إن مشروع الطريق السيار الذي تنجزه مجموعة «نورول» يمكن أن يعرف بعض التأخر ما السبب في ذلك؟

< كان من المفروض أن يتم تسليم الشطر الثالث والرابع في 25 مارس المقبل، لكن هناك صعوبات اعترضت وتعترض  سير الأشغال بالأوراش، منها ما هو مرتبط بالجوانب الجيولوجية، إذ أن بعض المقاطع تتضمن جيوبا تحت الأرضية التي يقام عليها الطريق السيارة، ما يتطلب تهيئتها، كما أن الأشغال توقفت في بعض الأحيان بسبب احتجاجات السكان المجاورين، إما احتجاجا على مساطر نزع الملكية أو من أجل المطالبة بالتشغيل في الأوراش.كما أن الظروف المناخية التي عرفها المغرب لم تسمح بسير الأشغال بالسرعة التي كانت منتظرة. وتقدمنا إلى شركة الطرق السيارة بالمغرب بملف متكامل يتضمن كل هذه المعطيات والمبررات من أجل التفاوض حول تمديد فترة التسليم إلى نهاية السنة الجارية، بدل الموعد المحدد سلفا.

 * أغور دوغان رئيس مجلس إدارة المجموعة التركية القابضة «نورول»

أجرى الحوار:ع . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق