خاص

رأفـت الهـجـان بالمـغرب

الفنان المصري محمود عبد العزيز الذي حظي بالتكريم خلال افتتاح مهرجان الداخلة للسينما، يعد واحدا من الأسماء الفنية التي طبعت السينما العربية والمصرية على وجه التحديد. ولد محمود عبد العزيز يوم 4 يونيو عام 1946 في حي الورديان بالإسكندرية، حصل علي بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية، ثم حصل على درجة الماجستير في تربية النحل، هو متزوج من الإعلامية بوسي شلبي، كما تزوج قبل ذلك من جيجي زويد التي أنجب منها ثلاثة أبناء منهم ولدان يعملان بالتمثيل هما كريم ومحمد.
بدأ محمود عبد العزيز مساره الفني من خلال الانضمام إلى فريق المسرح بكلية الزراعة، حتى قدم أول أدواره التلفزيونية من خلال مسلسل «الدوامة» في بداية السبعينيات، ثم بدأ مع السينما من خلال فيلم «الحفيد» عام 1974.
استطاع الفنان محمود عبد العزيز أن يثبت امتلاكه لموهبة فنية حقيقية، وأن يحجز مكانه على الساحة السينمائية حتى أُطلق عليه لقب «ساحر السينما العربية» إذ بدأت رحلته مع أدوار البطولة عام 1975 من خلال فيلم “حتى آخر العمر”.
بلغ رصيد الفنان محمود عبد العزيز في السينما المصرية نحو 84 فيلماً، وقدم من خلاله عددا من الأدوار المتنوعة بين الرومانسية والكوميدية والواقعية، ومن أبرز أعماله السينمائية “مع حبي وأشواقي” و”كفاني يا قلب” و”وضاع العمر يا ولدى” و”البنات عايزه إيه” و”إعدام طالب ثانوي” و”العار” و”وكالة البلح” و”العذراء والشعر الأبيض” و”تزوير في أوراق رسمية” و”إعدام ميت” و”الشقة من حق الزوجة” و”الكيف” و”جري الوحوش” و”الدنيا على جناح يمامة” و”الكيت كات” و”الساحر” و”ليله البيبي دول” و”إبراهيم الأبيض”.
كما قدم العديد من الأدوار التلفزيونية الهامة منها «شجرة اللبلاب» و»الدوامة» و»البشاير» و»محمود المصري»، بينما كان أبرز أعماله التلفزيونية التي أثرت كثيراً في الدراما المصرية هو مسلسل «رأفت الهجان» الذي قدمه في منتصف الثمانينات وجسد من خلاله شخصية من ملف المخابرات المصرية.
نال الفنان محمود عبد العزيز خلال مساره الفني العديد من الجوائز والأوسمة من مختلف المهرجانات الدولية والمحلية، إذ حصل علي جائزة أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي ومهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم «الكيت كات» وجائزة أحسن ممثل من مهرجان زمزبار الدولي عن فيلم «القبطان»، كما حصل على جائزة أحسن ممثل من مهرجان مسقط عن فيلم «الساحر»، وجائزة أحسن ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم «سوق المتعة».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض