fbpx
الرياضة

“فيفا” أكبر مستفيد من دورة 2013

لا يخرج الاتحاد الدولي لكرة القدم خاوي الوفاض من المنافسات العالمية، إذ جنى في الدورة السابقة ما يقارب 15 مليون دولار، بعدما اعتبرت الدورة ناجحة بكل المقاييس.  وجنى الاتحاد الدولي ما يقارب 40 مليون دولار، صرفها على الأندية والمكافآت وإقامة الوفود الخاصة، في الوقت الذي ينتظر الجهاز الدولي الأرباح ذاتها في نسخة السنة الحالية، شرط مرور المغرب التطواني إلى الأدوار المتقدمة للفوز بمداخيل أكبر من المستشهرين والجماهير التي تحضر المباريات.
يذكر أن الفرق المتأهلة إلى غاية اللحظة لمونديال الأندية 2014، هي سان لورينزو الأرجنتيني الفائز بلقب عصبة أبطال أمريكا الجنوبية ”ليبيرتادوريس”، وريال مدريد بطل عصبة أبطال أوربا، وكروز أزول بطل الكونكاكاف، وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي بطل أوقيانوسيا، بالإضافة إلى المغرب التطواني بطل البطولة الوطنية للموسم الماضي، في انتظار بطل عصبة أبطال إفريقيا والفائز بعصبة أبطال آسيا.
ع. د
المونديال يحطم رقما قياسيا

حطمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون المغربية الرقم القياسي في المداخيل المتعلقة بالإشهار خلال كأس العالم للأندية، إذ وصلت 500 مليون سنتيم.
وكان الرقم القياسي السابق بحوزة المباراة الهامة التي جمعت المنتخب الوطني بنظيره الجزائري ب 400 مليون سنتيم، وكان للتلفزة الوقت الكافي لتسويقها.
وجاء تحطيم هذا الرقم بسبب مشاركة الرجاء الرياضي في هذه الكأس العالمية رغم أن التلفزة المغربية لم تحصل على حقوق بث المونديال إلا 72 ساعة قبل أول مباراة للفريق الأخضر أمام أوكلاند سيتي النيوزيلاندي، ما فوت على مسؤوليها القيام بحملة كبيرة وسط المعلنين.
ورفضت مجموعة قنوات «بي إن سبورت» القطرية في البداية أي تفاوض، متشبثة بحفاظها على الحق الحصري للبث في المنطقة الإفريقية والشرق الأوسط.
أ.ن
قنوات عالمية تنجز ربورتاجات عن المغرب

قبل شهرين من انطلاقة كأس العالم للأندية أنجزت مجلة «فوتبول مونديال فيفا» التي يشاهدها أكثر من مليار مشاهد في 160 دولة في العالم (20 لغة)، ربورتاجا مدته أربعون دقيقة عن المغرب التطواني، ممثل المغرب في هذا الحدث العالمي باعتباره فائزا بالبطولة الوطنية للموسم الرياضي الماضي. وقبل ذلك أنجزت المجلة نفسها ربورتاجا خاصا عن احتفالات الرجاء باحتلالها الرتبة الثانية في كأس العالم الماضية بعد انهزامها في المباراة النهائية أمام بايرن ميونيخ الألماني.
ونهاية أكتوبر الجاري، ستحل بالمغرب بعثة تمثل القسم الإعلامي  والبث التلفزيوني بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الذي يملك قناة خاصة، لإنجاز ربورتاجات عن المغرب التطواني. وسيبث الربورتاج على الموقع الرسمي للاتحاد الدولي (فيفا بوان كوم) بجميع اللغات المتاحة على الموقع إضافة إلى بثه باستمرار على قناته الخاصة إلى غاية انطلاقة كأس العالم للأندية يوم عاشر دجنبر المقبل.
أ.ن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى