fbpx
وطنية

عزل رئيس المجلس الإقليمي لليوسفية

أصدر وزير الداخلية، صباح الخميس الماضي، قرارا يقضي بعزل رئيس المجلس الإقليمي لليوسفية من مهامه بصفة رسمية، بسبب افتقاده الأهلية التي تخوله الاستمرار في هذا المنصب. وكانت وزارة الداخلية توصلت قبل أسابيع بشكاية تطالب بعزل الرئيس المذكور الذي أدين ابتدائيا واستئنافيا في ملف فساد انتخابي، وستحدد الوزارة نفسها موعدا لانتخاب رئيس وأعضاء المجلس الجديد لإقليم اليوسفية خلفا للرئيس السابق المدان  قضائيا والذي جرد أيضا من صفته برلمانيا وبسبب ذلك أعيدت الانتخابات البرلمانية بدائرة اليوسفية.
وكان رئيس المجلس الإقليمي لليوسفية “ع.ع” أدين ابتدائيا بسنة حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم مع حرمانه من التصويت والترشيح لمدة عشر سنوات (ولايتان تشريعيتان)، وأدين في القضية نفسها شخص آخر من المنطقة بتهمة المشاركة، وقضت الهيأة نفسها في حقه بالحبس لمدة ستة أشهر موقوفة التنفيذ وغرامة مالية قدرها ثمانية آلاف درهم.
وعندما توجه المطعون في أهليته إلى محكمة الاستئناف بآسفي حكمت هي الأخرى ضده، ليفقد منصبه البرلماني وأعيد انتخاب صهره نائبا برلمانيا عن دائرة اليوسفية.
 وتعود وقائع القضية إلى الحملة الانتخابية التي سبقت الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر 2011 ، حيث تقدم وكيل لائحة الاتحاد الدستوري، بشكاية إلى وكيل الملك يتهم فيها منافسه عبد المجيد العزوزي، مرشح حزب التقدم والاشتراكية، بإصلاح مسلك طرقي في دوار العويسات بالجماعة القروية لأجدور أثناء الحملة الانتخابية.
وقال الطرف المشتكي إن شخصا قام بشحن كمية من التراب “التوفنة”، ونقلها إلى الطريق المذكورة، وقام بإصلاحها في ساعات متأخرة من الليل، واستعان المشتكي بخمسة شهود أكدوا الواقعة، وأن شخصا يعرفونه ضبط، وهو يقوم بإصلاح الطريق، وأكدوا للمحكمة أن له علاقة بالمرشح المشتكى به.
وقامت الضابطة القضائية التابعة للدرك الملكي بإنجاز بحث في الموضوع من خلال الاستماع إلى جميع الأطراف، حيث أكد المشتكي تشبثه بمتابعة المشتكى به، ورفض أي تنازل، غير أن المشتكى به فند تلك الاتهامات، واعتبر الشكاية كيدية، كما نفى المتهم الثاني علاقته بالمشتكى به، وقال إنه اقتنى ثلاث شاحنات من تراب “التوفنة” من ماله الخاص، وقام بإصلاح الطريق، غير أن الشهود تشبثوا بموقفهم، وقالوا إن شخصا من المنطقة تحدث إليهم في هذا الموضوع، وقال لهم إن المرشح المتهم يفكر فيهم، وسيقوم بإصلاح الطريق مقابل التصويت لفائدته في الانتخابات التشريعية، علما أن هذا المرشح فاز بمقعد عن الدائرة الانتخابية اليوسفية.
حسن الرفيق (اليوسفية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى