fbpx
مجتمع

الرعاف إما طبيعي أو نتيجة أمراض خطيرة

المصطفى الطيبي الطبيب العام قال إن توقيف سيلان الدم يكون برفع الرأس والضغط على الأنف

كشف الدكتور المصطفى الطيبي، طبيب عام، أن الرعاف أو  سيلان الدم من الأنف بشكل متكرر قد يشعر بأن الشخص يعاني مشاكل صحية، تتطلب  تدخلا طبيا مستعجلا. وأوضح  الدكتور في حوار  أجرته معه “الصباح” أن طبيعة الشعيرات الدقيقة  الموجودة بالأنف  يمكن أن تكون سببا للرعاف المتكرر.  في ما يلي نص الحوار:

المصطفى الطيبي  عند ارتفاع درجات الحرارة، يعاني بعض الأشخاص الرعاف، ماذا يمكن أن تقول عن الأمر؟
 الرعاف أو سيلان الدم من الأنف،  يمكن أن يصيب الأشخاص في جميع الأعمار. وتختلف كمية الدم من شخص إلى آخر،  كما يمكن أن يتوقف الأمر عند أسباب الرعاف. والرعاف نوعان، خارجي، وهو الأكثر انتشارا في صفوف الأطفال والمراهقين،  ولا يدعو للقلق، سيما إذا لم يكن بشكل متكرر، والنوع  الثاني داخلي، أي أنه يحدث في الجزء الخلفي للأنف، وهو قليل الحدوث.
هل الرعاف له علاقة بارتفاع درجة الحرارة؟
ليس دائما، إذ يمكن أن يكون السبب راجعا إلى التهابات في الأنف وتعفنات فيه، أو الإصابة بنزلة برد، بالإضافة إلى تنظيف الأنف بطريقة خشنة. كما يمكن أن يحدث الرعاف بسبب طبيعة شعيرات رقيقة موجودة بالأنف، إذ يمكن أن تفجر إذا ارتفع الضغط الدموي للشخص، أو لأسباب أخرى، سيما أنها رقيقة جدا. هذا بالنسبة إلى الرعاف الطبيعي الذي يصيب  غالبا الأطفال والمراهقين والذي لا يشكل خطرا. أما النوع الثاني من الرعاف والذي يكون داخليا، فغالبا ما يكون بسبب أمراض معينة، مثل الإصابة بالأورام وعدم تخثر الدم بشكل كاف.
 وكيف يظهر الرعاف الداخلي، مادام أنه يحدث داخل الأنف؟
 في هذه الحالة لابد من كشف حنجرة المريض، إذا يظهر الدم فيها بشكل كبير، الأمر الذي يوحي بأن الشخص أصيب برعاف داخلي يتطلب تدخلا طبيا مستعجلا، وفي بعض الحالات يكون من الضروري إخضاع المريض لعملية جراحية.
 في حال كان المشكل في الشعيرات الدقيقة، ما هو العلاج؟
 غالبا ما تعالج هذه الحالة بكي الشعيرات الدقيقة عند مختص في ذلك.
 ما هي الإسعافات الأولية يجب أن يقوم بها عند الإصابة بالرعاف؟
 في حال كان النزيف عاديا، لابد أن يرفع المريض رأسه إلى الأعلى مع الضغط على الأنف لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ولكن إذا تكرر الأمر لابد من استشار الطبيب للتأكد من أسباب المرض، والشيء ذاته إذا كان النزيف حادا وكمية الدم التي تنزف من الأنف وافرة. كما أن هناك أدوية تساعد في توقف نزيف الدم من الأنف، مثل اللاصقات  التي توضع على الأنف لمدة معينة، ويفضل أن يلجأ إليها المريض. من جهة أخرى، يمكن للمريض أن يغسل انفه بالماء البارد لمساعدة  الدم بالتوقف، بعد ان يبتعد عن الأماكن التي تكون درجة حرارتها  مرتفعة إذا كان فيها.
 كيف يمكن الوقاية من المرض، أي في حال كان الرعاف عاديا ولا يدعو للقلق ؟
 الوقاية من الرعاف الطبيعي أو الداخلي، تدعو إلى الابتعاد عن المسببات، مثل الحرارة المفرطة وطريقة تنظيف الأنف. وأؤكد أنه إذا كان النزيف متكررا لابد من استشارة الطبيب، للتأكد من طبيعة المرض.
 هل الرعاف عند كبار السن، يشعر بأنهم يعانون مشاكل صحية؟
 بطبيعة الحال، الرعاف لدى كبار السن، وسيما إذا كان متكررا أو داخليا، يشعر بأنهم يعانون مرضا معينا، إما ارتفاع الضغط الدموي، أو أمراض أخرى،  وهو إنذار من أجل  تدارك  الأمر،  والتوجه إلى الطبيب من أجل العلاج الضروري.

في سطور
– طبيب الطب العام والعائلي
– حاصل على دبلوم  في علاج السكري

أجرت الحوار : إيمان رضيف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى