fbpx
أخبار 24/24

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بوجدة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة وجدة، خلال شهر دجنبر الماضي، ارتفاعا ب 0,4 في المائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الارتفاع ناجم عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,2 في المائة، وانخفاضه بالنسبة للمواد غير الغذائية ب 0,2 في المائة.

وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري نونبر ودجنبر 2022، على الخصوص، أثمان “الخضر” ب 10,7 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,4 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” ب 1,3 في المائة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 1,0 في المائة، و”السكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات” ب 0,5 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,4 في المائة.

وفي المقابل، سجلت انخفاضات بالنسبة لأثمان “الفواكه” ب 3,9 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” ب 0,8 في المائة، و”اللحوم” ب 0,2 في المائة.

وفي ما يتعلق بالمواد غير الغذائية، فقد عرفت أثمان “المحروقات” انخفاضا ب 5,4 في المائة.

من جهة أخرى، سجل الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك خلال سنة 2022، ارتفاعا قدره 6,9 في المائة، بالمقارنة مع سنة 2021 نتيجة ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 11,8 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 3,7 في المائة.

وقد نتج ارتفاع أثمان المواد الغذائية عن تزايد أثمان “المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية” ب 12,2 في المائة، وتزايد أثمان “المشروبات الكحولية والتبغ” ب 3,4 في المائة.

أما في ما يخص المواد غير الغذائية، فتراوحت نسبة التغير ما بين انخفاض ب 0,2 في المائة بالنسبة لأثمان “المواصلات”، وارتفاع ب 12,6 في المائة بخصوص أثمان “النقل”.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 9,4 في المائة خلال شهر دجنبر 2022، نتيجة ارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 17,2 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 4,2 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى