fbpx
أسواق

بالصور.. إطلاق مشروع “جينيوس مدينة” بالبيضاء

أطلقت جمعية “ماروك أمباكت” مشروعها “جينيوس ِمدينة” في قلب المدينة القديمة للدار البيضاء، والذي يعد ثمرة للتعاون الثلاثي بين القطاعات “العام-الخاص-المجتمع المدني”، كتجسيد لنموذج جديد من المشاريع ذات الوقع الإيجابي الكبير.

وأفاد بلاغ لجمعية “ماروك أمباكت”، أن مشروع “جينيوس ِمدينة” يعتمد استعمال التكنولوجيا كأداة للمحافظة على التراث الغني للصناعة التقليدية. وتتكفل من خلاله جمعية “ماروك أمباكت” بتسيير وتنشيط فضاءات في طور مراجعة الاستغلال من أجل خلق وتوزيع مداخيل جديدة.

وتم تصميم مشروع “جينيوس ِمدينة” منذ سنة 2019، ورأى النور في سنة 2021، بفضل شراكة مزدوجة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني و الوكالة الحضرية للدار البيضاء.

وبدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على مستوى عمالة مقاطعات الدارالبيضاء أنفا، تم التوقيع عليه مؤخرا. وبفضل مساهمات قيمة من القطاع الخاص، سيتم تنفيذ “جينيوس ِمدينة” بهدف خلق أزيد من 300 منصب شغل على مدى ثالث سنوات. هذا ويهدف المشروع إلى استعادة المبادرة بغية تحصين التراث المادي واللامادي للمهن التقليدية، و الإسهام بقوة في اقتصاد القرب الدقيق و المستدام.

عمليا، سيمكن “جينيوس ِمدينة” من وضع منظومة اقتصادية مبتَكَرة و متداخلة، من خلال موقعين متواجدين في قلب المدينة القديمة: من جهة، فضاء أول مخصص لتسويق المنتجات و اقتراح تجارب متنوعة للزوار، مساحته 550 متر مربع ) المكان (،ومن جهة أخرى، فضاء ثاني مخصص للتكوين و تجارب الابتكار و الإبداع، مساحته 650 متر مربع )موهوب(، يشمل من بين مرافقه “ورشة رقمية”.

تصوير : فدوى الناصر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى