fbpx
خاص

حوادث الشغل… تأمين إجباري

القانون ينص على ضرورة الاشتراك في شركات التأمين بعقد يضمن التكاليف والتعويضات

يغطي التأمين ضد حوادث الشغل العاملين، الذين يتعرضون لها في بعض الأحيان، بسبب أو أثناء أداء العمل، وتؤدي إلى وفاة العامل أو إصابته بعجز تام أو دائم.
ويشمل هذا النوع من التغطية، مصاريف العلاج الطبي والأدوية والاستشفاء، بالإضافة إلى مصاريف تقويم الأسنان والنظارات، التي يتحملها المؤمن، جراء حادث عمل يغطيه التأمين، حتى لو كان الحادث ناتجا عن حالة قوة قاهرة، أو إذا تسببت ظروف العمل في حدوث آثار تلك القوة القاهرة أو فاقمتها، ما لم يبرر صاحب العمل أو شركة التأمين، وفقا للقواعد العامة للقانون، أن مرض الضحية كان السبب المباشر لوقوع الحادث.
كما يعتبر حادث عمل يغطيه التأمين أيضا، كل حادث يقع للموظف أثناء الرحلة، ذهابا وإيابا بين مكان العمل ومحل إقامته الرئيسي أو محل إقامة ثانوي ذي طابع ثابت، أو أي مكان آخر يذهب إليه عادة، أو مكان العمل والمكان الذي عادة ما يتناول فيه وجباته وبين المكان الأخير ومكان إقامته.
وتخضع حوادث العمل بشكل خاص للقانون رقم 18-12 الخاص بالتعويض عن حوادث العمل، الذي ينص على التأمين الإجباري ضد حوادث العمل.
ونص القانون على ضرورة الاشتراك في شركات التأمين بعقد تأمين، يضمن التكاليف والتعويضات المنصوص عليها في القانون.
ويضمن التأمين دفع التعويضات والمعاشات والتكاليف الطبية والصيدلانية وتكاليف المستشفى والجنازة والتكاليف القانونية، أو غيرها من التكاليف التي يتحملها المؤمن له عن حوادث الشغل. وتشمل التكاليف المضمونة، تكاليف التشخيص، وتكاليف الرعاية الطبية والجراحية والصيدلانية، وتكاليف الاستشفاء، وتكاليف التحاليل والفحوصات، والتكاليف التي يجب دفعها للأطباء والمساعدين الطبيين، وبشكل عام جميع التكاليف التي يتكبدها علاج الضحية.
كما تغطي تكاليف الأجهزة الطبية التي استلزمها الحادث، أو إصلاح أو تجديد الأجهزة الطبية أو التقويمية، وتكاليف نقل الضحية إلى محل إقامته المعتاد أو إلى مؤسسة، عامة أو خاصة، للاستشفاء والعلاج، الأقرب إلى المكان الذي وقع فيه الحادث، وفي حالة الوفاة، تكاليف الجنازة وتكاليف نقل الرفات إلى مكان الدفن.
ويضمن التعويض في حالة العجز المؤقت أو الدائم أو الوفاة، والتعويض اليومي خلال فترة العجز المؤقت، والتعويض على شكل معاش في حالة العجز الدائم، والتعويض على شكل معاش لورثة الضحية في حالة الوفاة، بالإضافة إلى ذلك، وبموجب قسط إضافي ونص صريح في عقد التأمين، يمكن تمديد الضمان ليشمل الأمراض المهنية.
وتتنوع أشكال تأمين حوادث الشغل، باعتباره تأمينا على الأشخاص، إذ يمكن اكتتابه بشكل فردي أو في إطار التأمين الجماعي.

ب. ب


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى