fbpx
الرياضة

وكلاء يتابعون بلمعلم والحافظي

قانون المنافسات الجديد يضع مباراة فاصلة بملعب محايد آخر معيار

سيحتكم الرجاء والمغرب التطواني إلى أربعة معايير للفصل في أمر اللقب في حال تساويا في النقاط بعد إجراء الدورة الأخيرة، بناء على قانون المنافسات بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (المادة 53). والمعيار الأول هو فارق الأهداف في المواجهتين المباشرتين بين الفريقين ذهابا وإيابا ، دون أن يكون للهدف المسجل خارج الميدان أي اعتبار أو امتياز، وفي حال التساوي في ذلك سيتم الاحتكام إلى عدد الانتصارات المسجلة في البطولة بأكملها، دون التمييز ما إذا كانت داخل الميدان أو خارجه، في حال التساوي فيها أيضا سيتم الاحتكام إلى عدد الأهداف المسجلة، سواء في الميدان أو خارجه.
وإذا تساوى فريقان في كل هذه المعايير تنص الفقرة الثانية من الفصل الثاني من المادة 53 على مباراة فاصلة بين الفريقين المعنيين في ملعب محايد.
ويعمل بهذه القاعدة أيضا لتحديد الفريقين النازلين إلى القسم الثاني، أما في حال تساوى في أكثر من فريق في مركز واحد سيتم الاحتكام إلى النسبة العامة للأهداف، ثم إلى عدد الانتصارات، ثم إلى عدد الأهداف المسجلة.
ويتوفر المغرب التطواني قبل إجراء مباراة الغد على 55 نقطة، مقابل 52 للرجاء، علما أن الفريق التطواني سيواجه نهضة بركان في الدورة الأخيرة بملعب سانية الرمل بتطوان، فيما سيواجه الرجاء أولمبيك آسفي بملعب الأخير المسيرة الخضراء بآسفي.
ويسري قانون المنافسات الجديد للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على كل الأقسام الوطنية، سواء في تحديد البطل أو الفرق النازلة إلى الأقسام السفلى.

كيف سيتوج المغرب التطواني؟

– إذا فاز على الرجاء بأي حصة: في هذه الحالة سيرفع رصيده إلى 58 نقطة وسيتجمد رصيد الرجاء في 52 نقطة.

– إذا تعادل مع الرجاء بأي حصة: في هذه الحالة سيبقى الفارق ثلاث نقاط، ولو انهزم المغرب التطواني في الدورة المقبلة أمام بركان وفاز الرجاء على أولمبيك آسفي سيتساوى الفريقان، ويحتكما إلى المواجهات المباشرة التي تمنح الامتياز للفريق التطواني.

 – إذا انهزم أمام الرجاء بأي حصة وفاز على نهضة بركان في الدورة المقبلة وانهزم الرجاء أمام أولمبيك آسفي أو تعادل: في هذه الحالة سيعود الفارق إلى ثلاث نقاط في حال هزيمة الرجاء أو نقطتين في حال تعادله.

كيف سيتوج الرجاء؟

– إذا فاز على المغرب التطواني بأي حصة، وفاز على أولمبيك آسفي بأي حصة أيضا: في هذه الحالة، وحتى لو فاز المغرب التطواني على نهضة بركان، فسيتساوى الفريقان في النقاط وسيتم الاحتكام إلى عدد الانتصارات التي ستكون في صالح الرجاء (يتوفر كل فريق حاليا على 15 انتصارا).

– إذا فاز على المغرب التطواني وتعادل مع أولمبيك آسفي وتعادل المغرب التطواني مع نهضة بركان: في هذه الحالة سيتساوى الفريقان في النقاط وسيتم الاحتكام إلى عدد الانتصارات التي ستكون في صالح الرجاء.

– إذا فاز على المغرب التطواني وتعادل مع أولمبيك آسفي وانهزم المغرب التطواني أمام نهضة بركان: في هذه الحالة سيتقدم الرجاء بنقطة واحدة في الترتيب (56 مقابل 55).

عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى