fbpx
الأولى

نقل 40 مريضا إلى مستعجلات البيضاء بسبب الحرارة

تسبب ارتفاع درجات الحرارة، التي تشهدها العديد من المدن، في تفاقم الحالة الصحية لبعض مرضى الأمراض التنفسية، إذ استقبلت مستعجلات 20 غشت بالبيضاء، صباح أمس (الاثنين)، أزيد من 40 حالة، استدعت حالتها تدخلا مستعجلا.
وقال البروفيسور عبد العزيز عيشان، المسؤول عن القسم ، إن المستعجلات استقبلت خلال ساعات  قليلة، أزيد من 40 حالة، تعاني صعوبة في التنفس واضطرابات فيه، وهو رقم كبير مقارنة مع الأيام الأخرى.
وأكد البروفيسور أن تفاقم الحالة الصحية لهؤلاء المرضى، يعود بالأساس إلى ارتفاع درجة الحرارة، مشيرا إلى أن الحالات التي استقبلتها المستعجلات  تعاني بعض الأمراض المزمنة مثل الربو، فيما تعاني حالات أخرى التهاب القصبة الهوائية، وتقيحات على مستواها، إلى جانب الحساسية التي تتحول إلى ربو.
ووصف المتحدث ذاته بعض الحالات بالخطيرة، مؤكدا أن علاجها تطلب إخضاع المريض لمراقبة مشددة، فيما حالات أخرى غادرت المستعجلات بعد أن تحسنت حالتها، متوقعا أن تظل مستعجلات 20 غشت في استقبال الحالات التي تأثرت بارتفاع درجة الحرارة. إلى ذلك، وفي ظل الاضطرابات الجوية التي تشهدها العديد من مناطق المغرب، ترتفع التحذيرات من تأثير ذلك على الأطفال وكبار  السن، وبعض مرضى  الأمراض المزمنة، إذ ينصح بشرب كمية كبيرة من المياه. وفي هذا الصدد، قال الأستاذ نبيل العياشي، أخصائي في علم الحمية والتغذية، إن السوائل تقي الإنسان من الاجتفاف، خلال ارتفاع درجة الحرارة.
وأوضح في اتصال هاتفي أجرته معه «الصباح» أن مع ارتفاع درجات الحرارة  يفقد الجسم  المياه، الأمر الذي يشكل  خطرا، وأوضح  العياشي أنه ينصح بالإكثار من الفواكه والخضر، والابتعاد عن  كل ما هو معلب أو به مواد حافظة، لأنها تزيد من خطر الإصابة  بالاجتفاف…نصح الأخصائي في علم الحمية والتغذية، عدم التعرض لأشعة الشمس خلال أوقات معينة من النهار، وبذل جهد كبير، سيما بالنسبة إلى الأطفال  وكبار السن، والذين يعانون بعض الأمراض المزمنة، إلى  جانب  ارتداء القبعات  والنظارات  التي تحمي  من اشعة الشمس الضارة. وفي سياق متصل، من المرتقب أن يستمر ارتفاع درجة الحرارة إلى بعد غد (الخميس)، حسب ما أعلنته مديرية الأرصاد الجوية،  في نشرة خاصة، أصدرتها، أول أمس (الأحد)، متوقعة أن تصل درجة الحرارة في بعض المناطق إلى 44 درجة.وأوضحت النشرة أن كتلا هوائية جنوبية شرقية إلى شرقية قارية وجافة ستؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة داخل الأقاليم الجنوبية (أوسرد والسمارة وأسا الزاك وكلميم وطانطان) وسوس (تارودانت وأكادير وأيت ملول)، ستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 38 و44 درجة.
وجاء في النشرة ذاتها أن مناطق سهول تادلة والحوز وتانسيفت والرحامنة والشياضمة وهضاب الفوسفاط ستشهد درجات حرارة تتراوح ما بين 35 و42 درجة، فيما ستصل في مناطق عبدة والغرب والشاوية والهضاب العليا إلى ما بين 33 و38 درجة، وما بين 28 و34 درجة بالسواحل الأطلسية.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق