fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … التطليق للغيبة

تجد العديد من الزوجات أنفسهن أسيرات، بسبب تواري الزوج عن الأنظار أو فراره خارج أرض الوطن مع عدم ظهوره، ما يدفعهن إلى طلب التطليق والذي يطلق عليه “تطليق للغيبة”.

مدة الغياب
اشترط المشرع المغربي مدة غياب الزوج في سنة كاملة لمباشرة الزوجة التطليق للغياب، كما عليها الاستعانة ب12 شاهدا يؤكدون فيه اختفاء الزوج أو غيبته لأسباب مجهولة، وهو ما تؤكده المادة 104 من مدونة الأسرة المغربية. إضافة إلى مدة الغياب يجب أن يكون غياب الزوج عن زوجته دون عذر مقبول وأن تثبت الأخيرة تضررها من غيابه وتخشى على نفسها من الوقوع في المزالق وأن يكون غائبا إلى بلد غير البلد الذي تقطن فيه الزوجة، وإذا انتفى شرط من هذه الشروط لا يجوز التطليق للغيبة.

تنبيه
رغم وجود 12 شاهدا وتأكيدهم على غياب الزوج لسبب من الأسباب المشروطة للتطليق للغيبة، يتأكد القاضي بواسطة وسائله الخاصة بما فيها مراسلته عبر عنوانه الأصلي وإخباره فيه أنه في حال ثبوت الغيبة تحكم المحكمة بالتطليق إذا لم يحضر لمقر إقامة زوجته، أو لم ينقلها إلى مقر إقامته.

الإذاعة
لقطع الشك باليقين تلجأ مختلف محاكم قضايا الأسرة إلى مؤسسة القطب العمومي لتذييع خبر التطليق للغيبة عبر نشرات مختلفة وفي ظرف زمني معين، وفي حال عدم حضوره في الآجال الممنوحة له، فإن المحكمة ستقضي بتطليقه للغيبة، وفقا لأحكام الشرع والقانون، كما يمكن أن تستعين في البحث عنه عبر الضابطة القضائية والسلطات المحلية في كل مكان يتوقع فيه وجوده.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى