كتاب جديد ضمن سلسلة لتدوين الأدب الشفوي الشعبي أصدر الكاتب والباحث محمد البوعبيدي، كتابه الجديد عن "العيطة" الذي اختار له عنوان "الحَبّ الزعري، المفهوم والموضوعات"، وهو عمل مؤسس في حقل ما يصطلح عليه في معجم الغناء الشعبي بالحَب والحَب الزعري، وهو كتاب ينقسم إلى قسمين: قسم أول يحدد مفهوم الحَبة وأنواعها وخلفياتها التاريخية والاجتماعية، باعتبارها ضربا من الشعر العامي، وقسم ثان خصص للموضوعات التي يعالجها الحَب، وهي لا تذهب بعيدا عن معنى الأغراض في الأدب العربي، ومنها الغزل والمقاومة والحُب والسخرية والخيل وغيرها.. وكشف الكاتب محمد البوعبيدي أن هذا الكتاب، هو الجزء الثالث من سلسلة تدوين الأدب الشفوي الشعبي المغربي، حيث ارتأى أن يكون الجزء الأول في الأمثال والحكايات، والثاني في الحجاية، والثالث في الغناء، مشيرا أن هذا الكتاب، يمثل تحدياً كبيرا أمام نفسه وأمام التاريخ، أوّلاً من خلال تطرقه لفكرة عَصيّة على التدوين خاضعة للعفوية والارتجال منتمية لمنطق الحفظ والمشافهة، ثانيا لضحالة الكتابة في موضوع الحَبّ خصوصا والعيطة الزعرية على العموم، وثالثا لأنه صار كفيلا بِرَدّ الكثير من الكلام في الغناء الشعبي إلى السياق الصحيح كما نراه، وذلك بعدما صار هذا الحقل مشاعا يُؤخَذ منه ويُترك على السجية، عن قصد أو عن غير قصد، لغاية أو قد تخلو منها نفس يعقوب... ولا يكتفي الباحث محمد البوعبيدي ببسط المادة الشفوية فقط، ولكنه يتناولها بالدرس والتحليل، ويذيلها بمجموعة من الاستنتاجات الهامة في حقل الغناء الشعبي عموما والحَب الزعري خصوصا.. ومادام الكتاب هو في الأصل بحث الإجازة، فقد قدم له الأستاذ المشرف منور بوبكر، تقديما عرف من خلاله بالكاتب الطالب، ووضع ميثاق الشرف بين المقبول والمرفوض في التعامل مع الشفوي والعامي... وجاء في بعض من مقدمة د. منور بوبكر "هكذا، إذن، فالثقافة مُتَطلبةٌ، وشديدة الانفتاح، على كل ما من شأنه أن يغني تصوراتها، فهي بطبعها مناهضة لجميع أشكال التطرف، والانغلاق، وتواقة للتعدد والاختلاف، ولجميع الآفاق. لذا ليس من محض الصدفة أن نعالج هذا الموضوع بهذه الصيغة، فلأننا نحيل على موضوع متعدد، ومنفتح، ومركب، ومتداخل. فليس صدفة أن ينبري له كاتب يؤمن بالتعدد، والتنوع، ومباهج الحوار، إنه محمد البوعبيدي الذي أدار عوالم كتابته على جملة من المحددات الثقافية المتنوعة...". وقد صدرت للكاتب روايات ودواوين شعر، ودراسات وأبحاث في التاريخ والأدب الشعبي من بينها (ديوان الطلقات)، وروايات "ستيبانيكو" و"الأحلام لا تشيخ"، و"الكوابيس". كما صدر له كتابان في تقنيات الكتابة معنونين بـ "أسرار الكتابة الروائية"، و"أسرار الكتابة الشعرية" و"مائة حجاية وحجاية"... أحمد سكاب (الجديدة)