fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … عقود العمل الخارجية

يجهل العديد من الأشخاص طبيعة عقود العمل الخارجية، سيما الذين يرغبون في الهجرة خارج التراب الوطني، ويحصلون على عقود دون التأكد من صحتها، فيسقط العديد منهم ضحايا شبكات مختصة في النصب والتزوير والاحتيال.

كيفية التأكد من صحة العقد
حينما يحصل الراغب على نسخة من عقد العمل سواء المحدد المدة أو غيره، عليه التوجه إلى سفارة البلد المضيف، وتوجيه طلب “تنقيط عقد العمل”، للتأكد من مدى صحته، قبل منح الأموال إلى الوسطاء أو المتدخلين أو أداء الرسوم أو حجز تذاكر السفر والتأمين الطبي.

انتباه
حينما يحصل طالب الشغل على عقد خارج المغرب، تعمل الأجهزة الترابية لهذه الدول بإخبار قنصلياتها المعتمدة داخل التراب الوطني بهوية المستفيد من العقد ومعطياته التعريفية والشخصية حتى يتم منحه التأشيرة لدخول البلد المضيف، كما تتواصل القنصليات مع مصالح الدوائر الحكومية خارج المغرب للتأكد من طبيعة العمل وصحته ومدته، وإذا ارتابت من وقوع عقود مزورة وسقوط الراغبين في السفر ضحايا نصب وخداع، تعمل على ربط الاتصال بأقرب مركز للشرطة قصد فتح تحقيق في الموضوع.

تحذير
لا يجب على الراغب في السفر من أجل العمل أن يستجيب لجميع طلبات شركات الوساطة في العمل، وأن يكون حذرا في التعامل معهم، وأن لا يقتصر دوره فقط على تسليم جواز سفره وأمواله، بل عليه أن يكون ملما بجميع الوثائق التي تطلبها قنصليات السفارات المعتمدة داخل المغرب، وأن يملأ المطبوع الخاص بطلبة التأشيرة بعد تعبئته، ويوقع بخط يده على المعلومات المتضمنة به، وكذا استفسار القنصليات عن شركات الوساطة المعتمدة لديها، كما يجب عليه الالتزام بتوفير الوثائق الخاصة، من شهادة التأمين الطبي وتذكرة السفر.

في حال النصب
في حال وقوع متحوز العقود المزورة عليه تسجيل شكاية أمام النيابة العامة والإدلاء بما يفيد من معلومات ووثائق حول تعرضه للنصب والاحتيال، قصد فتح تحقيق قضائي وتنصيب نفسه طرفا مدنيا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.