fbpx
مجتمع

“لوريال” تتوج ثلاث مغربيات

فازت ثلاث باحثات مغربيات، هن هاجر الأهانيدي، الباحثة في مجال العلوم البيولوجية من جامعة محمد الخامس بالرباط، وسماح لعلج، الباحثة في مجال علوم الأرض والبيئة من جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، وإحسان طوجاني، الباحثة في مجال العلوم البيولوجية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، بمنح مؤسسة «لوريال» التي تقدمها ضمن برنامج «من أجل النساء في مجال العلوم/ المغرب العربي».
وتمت، خلال حفل التتويج الذي نظم بالبيضاء، مكافأة باحثتين تونسيتين هما حنان فيلالي، الباحثة في مجال علوم الأرض والبيئة بجامعة قرطاج، وروعة لاجنف، الباحثة في العلوم البيولوجية بجامعة صفاقس.
وستحصل كل موهبة شابة متوجة في هذا البرنامج، المنظم من مجموعة «لوريال» ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونسكو»، للنهوض وتشجيع مشاركة النساء الشابات في مجال العلوم، وتكريمهن لجودة أبحاثهن ومساعدتهن وتشجيعهن على مواصلة مسار مهني متميز في مجال العلوم، على منحة بقيمة 10 آلاف أورو، تساعدهن على تنفيذ مشاريعهن العلمية لما بعد الدكتوراه.
ويكافئ هذا البرنامج، الذي أطلق في 1998، خمس باحثات موهوبات من المغرب العربي، ناشطات في مجالات البيولوجيا والكيمياء البيولوجية وعلم الوراثة وعلم وظائف الأعضاء والتكنولوجيا البيولوجية وعلم البيئة والكيمياء المطبقة على الحياة.
وتلتزم مؤسسة «لوريال»، بشراكة مع منظمة «يونسكو»، بمنح العالمات المزيد من الوسائل لتحقيق التميز العلمي والمشاركة على قدم المساواة في حل التحديات التي تواجه البشرية، من خلال إطلاق هذا البرنامج، الذي ساهم في تقديم أكثر من 3900 باحثة، وتتويج 122 فائزة من أكثر من 110 دولة ومنطقة.
نورا الفواري


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.