fbpx
وطنية

التلقيح يضع المغرب بين كبار العالم

وضع موقع «كوفيد فاكس» العالمي المتخصص، المغرب ضمن الدول التي لقحت أكثر عدد من مواطنيها في بداية حملات التلقيح في العالم، إلى جانب دول كبرى تتصدر القائمة، على غرار الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإسرائيل والإمارات وبريطانيا، فيما باتت المملكة الدولة الوحيدة إفريقيا التي تجاوزت عتبة مليوني ملقح لحد يوم الخميس.

ويرصد الموقع المذكور عدد التلقيحات في حينها، بشكل دقيق، إذ وضع سجل مليونين و161 ألفا و930 ملقحا في حدود الحادية عشرة من صباح الخميس، متقدما على أغلب الدول الأوربية وأمريكا اللاتينية وآسيا، من قبيل البحرين والسعودية والكويت وصربيا والدنمارك وسويسرا والنرويج واليونان والبرتغال والنمسا والأرجنتين والمكسيك واليابان، فيما أصبح أقرب من معدل دول أخرى مثل إيطاليا وألمانيا وتركيا وفرنسا وبولونيا والشيلي. إفريقيا، يتصدر المغرب ترتيب الدول التي لقحت أكبر عدد من مواطنيها خلال الأيام السابقة، في وقت مازالت دول تعاني من أجل إيجاد الجرعات، على غرار جنوب إفريقيا والجزائر ومصر وتونس ونيجيريا، وهي الدول التي يعتبر اقتصادها من بين الأفضل في القارة.

بالمقابل، باتت إسرائيل (7 ملايين) وبريطانيا (17 مليونا و93 ألفا) والإمارات (5 ملايين و300 ألف) وتركيا (5 ملايين و370 ألفا) والصين (54 مليونا) والولايات المتحدة الأمريكية (57 مليونا) والهند (9 ملايين و500 ألف) والبرازيل (6 ملايين) من أكثر الدول تلقيحا لمواطنيها، فيما وصل عدد الملقحين في العالم عند حدود منتصف نهار أمس (الخميس)، إلى 207 ملايين شخص و91 ألفا. وذكر خالد أيت الطالب، وزير الصحة، أخيرا، أن المملكة تتوفر حاليا على 7 ملايين جرعة لقاح، على أن تتوصل في الأيام المقبلة بعدد جرعات أكبر، لتصل في النهاية إلى عدد كاف، لتلقيح من يتجاوز سنهم 18 عاما، في متم يونيو المقبل.

العقيد درغام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى