fbpx
وطنية

78 ألفا استفادوا من صندوق فقدان الشغل

بلغ عدد المستفيدين من نظام التعويض عن فقدان الشغل، الذي يمنحه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، إلى غاية شتنبر الماضي حوالي 77 ألفا و826 مستفيدا، بدعم مالي فاق 962 مليون درهم.
وقال محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، جوابا عن سؤال شفوي لفريق الأصالة والمعاصرة، إن عدد المستفيدين من الصندوق خلال تسعة أشهر الأولى من السنة الماضية، لم يتجاوز 13841 مستفيدا.
وتعود أسباب محدودية أرقام المستفيدين من النظام، الذي يهدف إلى مواكبة الأجير الذي فقد عمله، نتيجة ظروف خارجة عن إرادته، من خلال منح المؤمن له تعويضا لمدة ستة أشهر، إلى مجموعة من المعيقات.
وأكدت دراسة تقييمية أنجزها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن النظام لم يستطع تحقيق النتائج المتوخاة، التي كانت منتظرة منه، واقترحت مجموعة من السيناريوهات، تهم تبسيط المساطر، واعتماد شروط تمكن من توسيع دائرة المستفيدين من هذه الخدمة، رفعت إلى أنظار رئيس الحكومة.
ويساوي المبلغ الشهري للتعويض، الممنوح في إطار النظام سبعين في المائة من الأجر المرجعي، أي متوسط الأجور الشهرية المصرح بها خلال 36 شهرا الأخيرة، دون أن يتجاوز المبلغ الحد الأدنى للأجور المعمول به.
ب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى