fbpx
اذاعة وتلفزيون

“سيد المجهول” يمثل المغرب في “أوسكار”

رشح ليكون ضمن “أفضل فيلم أجنبي” والجم قال إن الفيلم يشبهه

رشح الفيلم المغربي “سيد المجهول” للمخرج علاء الدين الجم، لتمثيل المغرب في جوائز الأوسكار للسنة المقبلة، في صنف “أفضل فيلم أجنبي”.
واختار المركز السينمائي المغربي الفيلم، والذي سبق أن شارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ليكون ضمن اللائحة الأولى للأفلام المقترحة من أجل المشاركة في “الأوسكار”، وذلك بناء على تقييم لجنة الانتقاء والتي يترأسها الصحافي والناقد السينمائي المغربي بلال مرميد، وتضم المنتج والمخرج جمال السويسي، والمخرجة جيهان البحار، والممثلة أمل عيوش، والمخرج غالي جريميش، ومراد لطيفي ممثل المركز السينمائي المغربي.
و”سيد المجهول”، فيلم مبني على الكوميديا الساخرة، يحكي قصة لص، حاول الفرار من ملاحقة الشرطة، بعدما سرق قدرا مهما من المال، فقام بدفنه في مكان آمن في منطقة قاحلة، وبناه على شكل قبر، قبل أن يقع بين أيدي الشرطة.
وظل بطل الفيلم يعتقد وهو خلف أسوار السجن أن ماله المسروق لا يزال في مأمن، لكنه فوجئ بعدما أطلق سراحه، بأن القبر الذي خبأ به المال المسروق، تحول إلى ضريح يزوره العديد من المرضى طلبا للشفاء، فبدأ في محاولات نسج الخطط التي تساعده على استعادة ماله، علما أن سكان تلك المنطقة، صاروا يعتمدون على “الضريح”، للحصول على المال من زواره.
وقال علاء الدين الجم، في حوار سابق مع “الصباح”، إن ما يميز “السيد المجهول”، أنه مختلف، ويجمع بين الدراما والكوميديا، ويمكن أن ينتمي إلى سينما شارلي شابلن، لكن بلمسة مغربية وعصرية.
وأوضح أن الفيلم، حسب الآراء التي قيلت بخصوصه، لا يشبه بعض الأعمال المغربية، ولا يكرر التجارب السابقة والتي تقدم في الوقت الراهن، قبل أن يضيف أنه حاول تقديم عمل يشبهه، كما أن طريقة التصوير، قريبة من الطريقة التي سبق أن اشتغل بها في أفلامه القصيرة، “والأكثر من ذلك، كان هدفي من إخراج “سيد المجهول”، تقديم عمل سينمائي متكامل، دون التفكير في التفاصيل الأخرى”.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى