fbpx
خاص

تكاليف السيارة الجديدة

أقساط القرض والتأمين والصيانة و”الفيدانج” مصاريف تتجاوز 2500 درهم

يغفل بعض الأشخاص التكاليف التي سيتحملونها بعد تملك السيارة الجديدة، مثل التأمينات والصيانة و»الفيدانج» وتغيير التجهيزات التي يتعين استبدالها وفق عدد الكيلومترات التي تم قطعها.
وأصبح تملك السيارة يكلف كثيرا، بالنظر إلى أقساط القروض الشهرية التي يتعين تحملها، إضافة إلى التكاليف الإضافية الأخرى، مثل التأمين والصيانة والمحروقات، فماهي المصاريف التي سيتحملها مقتنو السيارة؟

لا يمكن تقديم مبلغ محدد، بالنظر إلى أن أسعار السيارات تختلف كما أن مستوى استهلاك الوقود وتكاليف الصيانة تتباين من سيارة إلى أخرى.
لكن بالنظر إلى أن دراسة المهنيين تشير إلى أن المغاربة يفضلون أو يقبلون بشكل كبير على السيارات متوسطة السعر، لا يتجاوز سعرها 140 ألف درهم، وبالنظر أيضا إلى أن جل مقتني السيارات يختارون السيارات المصنوعة في المغرب، التي يظل سعرها يتراوح بين 120 ألف درهم و 140 ألف درهم، فإنه لاحتساب الكلفة سنفترض أن الشخص اقتنى سيارة في حدود 140 ألفا، بمحرك غازوال ولا تتجاوز أحصنتها الجبائية 6 أحصنة.

وإذا افترضنا أن المعني دفع تسبيقا يمثل نسبة 30 % من السعر الإجمالي للسيارة، أي 42 ألف درهم، في حين اقترض 97 ألفا و 500 درهم على مدى خمس سنوات، فإن القسط الشهري الذي سيتعين عليه تحمله سيكون، حسب تطبيق محاكاة لإحدى شركات التمويل، في حدود 1660درهما. يضاف إلى ذلك 58 درهما، القسط الشهري للضريبة السنوية على السيارات، باعتبار أن قيمتها السنوية بالنسبة إلى هذا الصنف تصل إلى 700 درهم. ولن يقتصر الأمر عند هذا الحد، إذ من أجل التنقل يتعين التأمين على المسؤولية المدنية التي تكلف في المتوسط 2840 درهما، لكن شركات التمويل تطلب من مقتني السيارات الجديدة الاكتتاب في تأمينين يغطيان السرقة والحريق، اللذين يكلفان، حسب أحد وكلاء التأمينات، ما يناهز 383 درهما لكل واحد منهما، لترتفع التكلفة الإجمالية للتأمين إلى 3607 دراهم سنويا، أي ما يناهز 300 درهم شهريا. وبعد ما ينهي صاحب السيارة الجديدة كل هذه الترتيبات يصبح بإمكانه التنقل بواسطة سيارته، ما يفرض تحمل تكاليف الوقود، الذي بدونه لا يمكن للسيارة أن تتحرك. وفي هذا الباب افترضنا أن متوسط المسافة التي يقطعها يوميا لا يقل عن 20 كيلومترا داخل المجال الحضري، و أن متوسط استهلاك الوقود داخل المجال الحضري يصل إلى 5 % على أقل تقدير، فإن الاستهلاك سيصل إلى لتر من الغازوال في اليوم، وبالنظر إلى أن سعر الغازوال يتراوح بين 9.60 دراهم و 10 دراهم و 80 سنتيما، فإن متوسط السعر سيكون في حدود 10 دراهم و 20 سنتيما، ما يعني أن كلفة الغازوال ستصل في الشهر إلى 306 دراهم.

صيانة
إذا افترضنا أن صاحب السيارة يقوم بأربع عمليات صيانة في السنة لتغيير زيت المحرك ومصفاتي (Filtres) الزيت والغازوال، بكلفة متوسطة تصل إلى 600 درهم لكل واحدة، فإن الكلفة تصل إلى 2400 درهم خلال سنة، ما يمثل متوسطا شهريا في حدود 200 درهم.

ع . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى