fbpx
اذاعة وتلفزيون

عرض “أم الشكاك” في الصويرة

فيلم وثائقي عن الصحراء للمخرج أحمد بوشلكة

ينظم المنتدى المغربي الدولي للدفاع عن الوحدة الترابية لمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء وعيد الاستقلال عرضا سينمائيا للفيلم الوثائقي عن الصحراء المغربية “أم الشكاك”، اليوم (السبت) وغدا (الأحد)، بالصويرة.

ويرصد الفيلم الوثائقي “أم الشكاك”، لمخرجه أحمد بوشلكة، تفاصيل مؤتمر الشكاك في 1956 الذي اجتمعت فيه القبائل الصحراوية لإرسال وفد لتجديد البيعة للملك الراحل محمد الخامس بمجرد عودته من المنفى.

ويتناول الفيلم أحداثا مهمة مرت بها الصحراء المغربية في سياق تاريخي حساس، إذ يستعرض، طيلة 52 دقيقة، لحظات تاريخية عبر تقييم ومعالجة وثائقية لمؤتمر الشكاك، ويكشف بالوثائق والشهادات لمن عاصروا الحدث الصلة القوية بين سكان الصحراء المستعمرة الإسبانية وسلاطين المغرب، مرورا بأشكال المقاومة التي شارك فيها أهل الصحراء ضد المستعمر الإسباني والفرنسي.

كما يتناول فيلم “أم الشكاك”، وهي منطقة بين العيون والسمارة، تقع على ضفاف وادي الساقية الحمراء، اجتماع القبائل الصحراوية لتحديد ما إن كانت ستبقى تحت مظلة الاستعمار الإسباني حينها، معتمدا على شهادات أربعة مواطنين شاركوا في الاجتماع التاريخي، والذين سردوا مختلف التفاصيل المتعلقة بالحدث ليتم دمجها في الفيلم الوثائقي، إلى جانب حوالي مائة شخصية ثانوية، ويفوق عمر بعض الشخصيات مائة سنة، إضافة إلى مشاركة شخصيات عايشت أحداث المؤتمر، ومنها حمداتي أشبيهانا، وإبراهيم الدوهي المقاوم، وأحمد محمود وأحمد مبارك.

وحسب البطاقة التقنية للفيلم، فإنه استغرق مدة 13 شهرا في الإنجاز، وأنجز السيناريو محمد أماعي، والبحث التاريخي لسيبويه.

وتجدر الإشارة إلى أن فيلم “أم الشكاك” فاز، في 2016، بالجائزة الكبرى للدورة الثانية لمهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني الذي نظمه المركز السينمائي المغربي. كما فاز أحمد بوشلكة بجائزة أحسن إخراج.

خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى