fbpx
وطنية

قنصلية أردنية بالعيون

 أعلن بلاغ للديوان الملكي أن جلالته تلقى، أول أمس (الخميس)، اتصالا هاتفيا من الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية عبر فيه عن رغبة بلاده في فتح قنصلية عامة لها بمدينة العيون المغربية، وأن تقوم وزارتا خارجية البلدين بالتنسيق بينهما لوضع الترتيبات الضرورية لذلك.

وتأتي المكالمة في إطار ما يجمع العاهلين الكريمين من وشائج موصولة ومودة صادقة، وتجسيدا لنهج التشاور المستمر والتنسيق الدائم بينهما، وترسيخا لعلاقات التعاون المثمر والتضامن الفاعل بين المملكتين الشقيقتين، إذ أشاد الملك عبد الله الثاني بالقرارات، التي أمر بها جلالة الملك لإعادة تأمين انسياب الحركة المدنية والتجارية بمنطقة الكركرات بالصحراء المغربية.

كما حملت المكالمة تهنئة للمغرب على نجاح هذه العملية وإعادة فتح المعبر أمام المرور الآمن للأشخاص والبضائع من المملكة المغربية في اتجاه الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

وعبر جلالة الملك لأخيه الملك عبد الله عن تقديره وامتنانه لهذا القرار الهام، الذي يندرج في إطار المواقف المؤيدة، التي ما فتئت المملكة الأردنية الهاشمية تعبر عنها بشأن قضية وحدة المغرب الترابية.
وفي سياق متصل أكد المغرب، أول أمس (الخميس)، على ضرورة احترام الشرعية الدولية وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومكافحة النزعات الانفصالية والترابط بين السلام والأمن والتنمية، من أجل سلام دائم في إفريقيا.

وسلط محمد عروشي، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، الذي كان يتحدث في اجتماع لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، التحضيري للقمة الاستثنائية الرابعة عشرة للاتحاد حول موضوع «إسكات الأسلحة»، الضوء على رؤية المغرب لقارة إفريقية مزدهرة، حيث يجب أن يتمتع المواطن الإفريقي بجميع فوائد السلام والاستقرار اللازمين لتنميته الاقتصادية والاجتماعية.

ياسين قطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى