fbpx
اذاعة وتلفزيون

مخرجون يكشفون معاناتهم خلال الحجر

المركز السينمائي المغربي يبث أفلام ستة مخرجين صورت بهواتفهم المحمولة

يشرع المركز السينمائي المغربي، اليوم (الاثنين)، في بث أفلام جديدة، سلطت الضوء على بعض معاناة مخرجين مغاربة خلال فترة الحجر الصحي، الذي فرض في إطار التصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال المركز إنه سيعرض أفلاما قصيرة عبر الأنترنت تدور حول الحياة اليومية لستة مخرجين مغاربة خلال فترة الحجر الصحي، ابتداء من اليوم، إلى غاية 19 نونبر الجاري.
وكشف المركز أنه طلب من ستة مخرجين مغاربة، ويتعلق الأمر بتالا حديد ومحمد مفتكر وفوزي بنسعيدي وحكيم بلعباس وعادل الفاضي وياسين ماركو ماروكو، تصوير رؤاهم “لهذا العالم المتاهة الذي تختلط فيه الأوراق، وتُظلم فيه الآفاق”.
وبالنسبة إلى تفاصيل تصوير الأفلام القصيرة، قال المركز في بيان صحافي، إنه تم الاعتماد على الهواتف المحمولة فقط في قص حكايا المخرجين خلال فترة الحجر الصحي، عبر أفلام قصيرة، علما أن أول فيلم سيعرض اليوم، سيكون للمخرج محمد مفتكر، والذي يحمل عنوان “مسافة”، لتكون جل الأفلام متاحة على الموقع الإلكتروني لـلمركز السينمائي المغربي، خلال 19 نونبر الجاري.
وفي سياق متصل، بث المركز السينمائي المغربي عبر الأنترنت 98 فيلما مغربيا، منذ بدء العمل بحالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي في البلاد، نتيجة تفشي فيروس كورونا الجديد.
وقال إن أكثر من مليون متفرج في مائة بلد تابعوا تلك الأفلام، إذ بعد النجاح الكبير، الذي عرفته عملية عرض مجموعة من الأفلام المغربية الطويلة الروائية والوثائقية على الموقع الإلكتروني التابع له خلال فترة الحجر الصحي، عرض برنامجا جديدا، تضمن مجموعة أخرى من الأفلام المغربية.
واختار المركز السينمائي المغربي الأعمال المعروضة على موقعه الإلكتروني من بين الأفلام، التي شاركت في مسابقات الدورات العشر الأخيرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة بالنسبة إلى الأفلام الروائية القصيرة، وفي المهرجان الوطني للفيلم، بالنسبة إلى الأفلام الوثائقية الطويلة (في إطار المسابقة الرسمية أو خارجها). يشار إلى أن مجموعة من المخرجين المغاربة، اضطروا خلال فترة فرض الحجر الصحي، إلى توقيف أنشطتهم ومشاريعهم الفنية، الامر الذي كانت له تأثيرات سلبية كثيرة، مازالوا إلى اليوم يجترون مرارتها.
إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى