fbpx
الصباح الفني

طرائف

العثور على كنز من القرون الوسطى
ذكرت إدارة الآثار في إقليم ترنافا السلوفاكي أن سائحا اكتشف كنزا كبيرا من النقود الفضية يعود للقرون الوسطى. وأوضحت الإدارة أن السائح عثر في جذور شجرة ساقطة على كومة من صفائح فضية ذات شكل غير منتظم وتحتوي على صور تنين، وتم بعد ذلك إرسال خبراء آثار إلى الموقع حيث اكتشفوا 147 قطعة نقدية فضية تحت الأرض. وبدراسة النقود تبين أن معظمها تم سكها في فيينا، أما الباقي فهو مزور ومصنوع في هنغاريا. وأوضحت إدارة الآثار أن السائح عثر على 25 من أصل 147 قطعة، مشيرة إلى أنه سيحصل على مكافأة، بعد أن يتم تقييم قيمة الكنز.

باحثون يكتشفون سبب رائحة الجبن الكريهة
اكتشف باحثو جامعة “توفت” الأمريكية أن البكتيريا تستجيب للمركبات العضوية المتطايرة، التي تنتجها الفطريات في القشرة وتطلق في الهواء ما يعطي النكهات اللذيذة الموجودة في الجبن. ويعتبر مزيج البكتيريا والخميرة والفطريات أمرا بالغ الأهمية لنكهة الجبن، لذلك يقول الخبراء إن اكتشاف كيفية التحكم في النظام البيئي الميكروبي هو اختراق في فن صناعة الجبن.
وقال بنجامين وولف، أستاذ علم الأحياء وأحد معدي الدراسة، “قدر البشر النكهات المتنوعة للجبن لمئات السنين، ولكن لم يتم دراسة كيفية تأثير هذه الروائح على بيولوجيا ميكروبيوم الجبن. فيما تظهر أحدث النتائج أن ميكروبات الجبن يمكنها استخدام هذه الروائح لتغيير بيولوجيتها بشكل كبير، وتمتد أهمية النتائج إلى ما وراء صناعة الجبن إلى مجالات أخرى أيضا”.

وفاة أكبر معمرة بريطانية
توفيت البريطانية جوان هوكوارد، التي ولدت في عهد إدوارد السابع عام 1908، وذلك بمنزلها في بول دورست. وحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، قادت جوان هوكوارد سيارات الإسعاف في لندن إبان الحرب العالمية الثانية، قبل أن تنتقل هي وزوجها جيلبرت إلى الساحل الجنوبي.
وقالت عائلة هوكوارد إنها كانت تؤمن بعدم وجود أي سر في العمر الطويل، وكانت “تحب تناول الزبدة والقشدة، وتسخر من فكرة الحميات الغذائية”. وقال ابن أخيها بول رينولدز (74 عاما) “جوان من أسرة جيدة، وكان جدها يدير مكتب محاماة في مدينة لندن، وعملت طاهية في فندق فرنسي لمدة تسع سنوات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى